القائمة الرئيسية

الصفحات

اعرض لدغات وعضات الحشرات المسببة للأمراض

قرصتني حشرة وانتفخت


 اللسعات واللدغات من الحشرات شائعة. وغالبا ما تؤدي إلى احمرار وتورم في المنطقة المصابة. في بعض الأحيان يمكن أن يسبب لدغة أو لدغة رد فعل حساسية تهدد الحياة أو نقل مسببات الأمراض (الفيروسات، والبكتيريا، أو الطفيليات، على سبيل المثال) إلى البشر.


لدغات وعضات الحشرات

  • معظم الحشرات لا تهاجم البشر عادة إلا إذا تم استفزازهم. العديد من اللدغات واللسعات دفاعية. الحشرات اللدغة لحماية خلايا أو أعشاشها أو عندما لمسها أو اضطرابها (لذلك لا ينبغي أن تكون خلايا النحل والأعشاش مضطربة أو الاقتراب منها).
  • حقن لدغة أو لدغة السم تتألف من البروتينات وغيرها من المواد التي قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي في الضحية. اللدغة أيضا يسبب احمرار وتورم في موقع اللدغة.
  • النحل والدبابير والدبابير والسترات الصفراء والنمل النار هي أعضاء في عائلة غشاء التجوّل. قد تسبب اللدغات أو اللسعات من هذه الأنواع ردود فعل خطيرة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية منها، النحل، الدبابير، والنمل الناري تختلف في كيفية إلحاق الإصابة.
  • عندما لسعات النحل، فإنه يفقد جهاز الحقن بأكمله (ستينغر) ويموت فعلا في هذه العملية.
  • يمكن للدبور أن يلحق لسعات متعددة لأنه لا يفقد جهاز الحقن بعد أن يلسع.
  • النمل النار يمكنه حقن السم باستخدام الفك السفلي (الأجزاء العض من فكهم) وتناوب أجسادهم. قد حقن السم عدة مرات.
  • وعلى النقيض من ذلك ، فإن لدغات البعوض ليست دفاعية ؛ البعوض يتطلعون للحصول على الدم لتناول وجبة.


أنواع أخرى من الحشرات أو الحشرات التي تعض لوجبة الدم والأمراض التي يمكن أن تنتقل هي كما يلي:


لدغات وعضات الحشرات المسببة للأمراض

  1. يمكن لدغات القمل أن تنقل حمى الانتكاس الوبائية ، الناجمة عن سبيروشيه (البكتيريا).
  2. يتم حمل داء الليشمانيات ، الناجم عن الليشمانيات البروتوزونية ، من لدغة حشرة الرمال.
  3. مرض النوم لدى البشر ومجموعة من أمراض الماشية المنتشرة في أفريقيا ، والمعروفة باسم التهيّم البروتوزوني المنقول عن طريق لدغات ذبابة تسي تسي.
  4. يمكن أن تنتشر الأمراض التي تسببها البكتيريا tularemia عن طريق لدغات ذبابة الغزلان ، والطاعون الدبلي من البراغيث ، وداء التيفوس الوبائي عن طريق القمل.
  5. القراد (arachnids) يمكن أن تنقل مرض لايم والعديد من الأمراض الأخرى من خلال لدغاتهم; القراد لدغة حتى يتمكنوا من الحصول على وجبة الدم.
  6. لدغات خطيرة من العناكب، والتي ليست حشرات ، يمكن أن تكون من الأرملة السوداء أو العناكب المنعزلة البنية، العض العناكب عادة كآلية الدفاع.



لدغات الحشرات وأعراض اللسعات

الاستجابة لللدغة أو اللدغة من الحشرات أو "البق" متغيرة وتعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل. معظم اللدغات واللسعات تؤدي إلى:

  1. ألم
  2. تورم
  3. احمرار
  4. الحكة، أو نفطه.

قد يكون الجلد مصاباً. إذا لم تعالج بشكل صحيح، قد تصبح هذه الالتهابات المحلية شديدة وتسبب حالة تعرف باسم التهاب النسيج الخلوي، قد تواجه رد فعل شديد خارج المنطقة المجاورة لللدغة إذا كنت تعاني من حساسية من اللدغة أو العضة. وهذا ما يعرف باسم الحساسية المفرطة


متى تطلب الرعاية الطبية لدغات الحشرات واللسعات

  1. خلايا هي الأعراض الجهازية الأكثر شيوعا. أنها تظهر كما غير النظامية، أثار، المناطق البقعة الحمراء على الجلد وحكة جدا. إذا كانت خلايا النحل هي الأعراض النظامية الوحيدة الموجودة، وغالبا ما تعامل في المنزل مع مضادات الهيستامين ولكن إذا أعراض أخرى مثل ضيق في التنفس.
  2. إذا ظهرت اللدغة مصابة (احمرار مع أو بدون قيح، أو دفء، أو حمى، أو خط أحمر ينتشر نحو الجسم)، فذهب الطبيب على الفور.
  3. إذا كنت لا تعرف ما الحشرة التي لدغتك، فمن المهم أن تبقي مراقبة المنطقة عن كثب للتأكد من أنها لا تصبح مصابة. اتصل بطبيبك إذا كان هناك جرح مفتوح أو تقرح، مما قد يوحي أنها لدغة عنكبوت سامة.



مواضيع ذات صله

لدغة حشرة ابو مقص

معلومات عن حشرة العود


reaction:

تعليقات