القائمة الرئيسية

الصفحات


لدغة حشرة ابو مقص

الحشرات هي مجموعة تقع ضمن تقسيم المفصليات للحيوانات اللافقارية ، الأكثر تنوعًا وانتشارًا ، حيث يوجد حوالي ثلاثين مليون نوع ، وتشترك في تقسيم جسمها إلى رأس أو بطن أو أرجل ، يعيش بعضها في الماء ، أو على اليابسة.


ما هي حشرة أبو مقص

  • أبو مقص: إنه رقيق بلون بني داكن وله مقص من الخلف يساعده على الإمساك بالفريسة، ولقمة المقص ليست قوية وليست سامة، وفائدة مقص أبو تكمن في القضاء على الدقيقة وبيض الحشرات.
  • إنها حشرة جسمه طولي، وينتهي بمقص مستقيم عند الأنثى، وقوس عند الذكر، وعلى الرغم من أنه حشرة لا يفضلها الإنسان، وخائفة من قرصها، إلا أنها لا تؤذيه، وعلى العكس من ذلك تقضي على الإنسان. 
  • المقص ينتمي إلى مرتبة الأجنحة، ويطلق عليه عدة أسماء مثل الإبرة القديمة، والأذن الثاقبة، وتنتشر في معظم قارات العالم، وهي حشرة ليلية حيث تختبئ في شقوق رطبة نهاراً، وتنشط ليلاً، وتلام على الأضرار التي لحقت بإجازات الأشجار والزهور ، أنها تتغذى على أوراقها.


لدغة حشرة ابو مقص 

لا يوجد في المصادر العلمية ما يشير إلى أن هذه الحشرة وتأثيرها على البشر، سوى أنها تعضها تقترب من تأثير ألم لسعات النحل. 

وأكد الباحثون في علم الحشرات أن لدغة حشرة أبو مقص ليست ضارة أو قاتلة، وهذه اللدغة قد تحدث نتيجة هجوم على حشرة أبو مقص فكيه الموجودة في نهاية الجسم، كما أكد الباحثون أنه خلال هجومها والبدء في اللدغ يمكن أن يسبب جرحا فقط ولكن لا تضخ أي سموم كما يفعل العقرب.

الأضرار حشرة ابو المقص

الحشرة أبو مقص ليس لها أي ضرر على البشر ولكنها حشرة تعتمد في طعامها على تناول ورق النبات الرطب، وكذلك ورقة الأشجار التالفة والمتساقطة على الأرض وقد أكدت كل الأبحاث العلمية التي أجريت على حشرة أبو مقص التي لا تضر بالإنسان إلا في حالة العضة حيث أن لدغة مقص أبو تشبه إلى حد كبير لدغات النحل؛ ولذلك تساهم الفئران بشكل كبير في انتقال الأمراض. 


كيف يمكن القضاء على حشرة أبو مقص

مع انتشار الحشرات الضارة أصبح من السهل معرفة القضاء عليها وذلك من خلال الطرق التي تم تنفيذها وطرق استخدامها، بما في ذلك الوصفات الطبيعية التي ليس لها آثار جانبية على صحة الإنسان، وكذلك الوصفات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات بسبب موادها الكيميائية الضارة وسامة أيضا، لذلك يجب استخدام الوصفات الطبيعية في بداية القضاء على حشرة أبو مقص،

  1. ويمكن إجراء فخ للقضاء على أبو مقص باستخدام زيت الطعام.
  2.  إعداد وعاء من البلاستيك مع ارتفاع قصير أو حوافر قصيرة.
  3.  زيت حسب الحاجة.


كيفية التحضير

  1. الحصول على وعاء ووضع زيت الطعام في ذلك.
  2. بعد ملء الوعاء بزيت الطعام ، يتم ترك وعاء الزيت بالقرب من الأماكن التي يتم فيها جمع مقص أبو ، وعندما تأتي حشرة المقص للحصول على الطعام ، تقع في الزيت ولا يمكنها الهروب ، ويتم القضاء عليها. 
  3. يجب تغيير الزيت من وقت لآخر مع التخلص من الحشرات التي تم القضاء عليها ، حيث تجدر الإشارة إلى أن تكاثر الطيور يحتاج إلى تعشيش ، لذلك من الأفضل صنع أعشاش الطيور من الخشب ووضعها في حديقة المنزل لتجنب جذب الحشرات الأخرى مثل البعوض والضباب وغيرها. 
  4. يمكن تربية الطيور في المنزل للقضاء على حشرة أبو مقص كما تتغذى الطيور على هذه الحشرة ، لذلك فإن وجود الطيور بالقرب من المنزل يعمل على طرد الحشرة أبو مقص.


مواضيع ذات صله

 حشرة الجرب

حشرات السجاد

حشرة ام علي



reaction:

تعليقات