القائمة الرئيسية

الصفحات

وش تاكل القطط


لا شك أن جميع المخلوقات على هذا الكوكب تحتاج إلى ملحق لنظامها الغذائي القابل للبقاء على قيد الحياة وتعزيز أداء وصحة ونشاط بطاقات العمل الخاصة بهم، وهذا بالطبع يشمل البشر والحيوانات، وإذا لم يتم التعامل مع الحصص اليومية لبعض الأنواع، لا حياة تستطيع البقاء.


تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المفضلة لدى معظم الناس، ويختلف شكلها وجمالها باختلاف أسلافها، والقطط الأمريكية قصيرة الشعر، والفارسية، وشيراز، والسيامية.


نظرًا لطبيعته الناعمة ومظهره الجميل، فهو من أقرب الحيوانات للإنسان، ويتسابق كثير من الناس في العالم لتربية القطط في المنزل وحماية منازلهم. 

يحتوي الفيتن على الغذاء الصحيح ويحافظ عليه نظيفًا كل يوم، فوجود القطط يجعلهم يشعرون بالسعادة والإنسان، لكن بعض الناس لا يعرفون طبيعة الطعام المناسب للقطط المختلفة لأن الطعام الذي يقدمونه لن يسبب مشاكل صحية مناسبة لهم.


أنواع أكل القطط

  • الغذاء المعلب Canned Food

في الأغذية المعلبة، محتوى الرطوبة 75٪، وهو النوع المفضل لدى القطط، والأغلى في الأنواع الأخرى، ويتميز هذا النوع بتنوعه وإمكانية محتواه العالي قد يسبب هذا الطعام بعض أمراض اللثة في القطط.


  • الغذاء شبه الرطب Semi-Moist Food

تعتبر اللحوم ومشتقاتها المكونات الرئيسية لهذا النوع من الطعام، حيث تبلغ نسبة الرطوبة فيها حوالي 35٪، كما أنه يحتوي على مواد كيميائية يمكنها حماية الطعام وإضافة اللون.


  • الغذاء الجاف Dry Food

يحتوي الطعام الجاف على 2-10٪ مكونات طبيعية ويمكن استخدامه لأجسام القطط، بما في ذلك الحبوب ومشتقاتها واللحوم ومنتجات الألبان والألياف، المحافظة على صحة الأسنان والعظام ومقارنتها بالآخرين، وذلك لقلة سعرها وعدم وجود احتمال للفساد، مما قد يكون مثالياً لكثير من الناس.

 من ناحية أخرى، تعتبر القطط من الحيوانات آكلة اللحوم بشكل رئيسي، لذلك لا يستطيع الجهاز الهضمي استيعاب الكميات الكبيرة من الألياف والنشا الموجودة فيها.


اكل قطط منزلي

بصفتك مربيًا لقطط أليف، قد فجأة يومًا ما، عندما تغلق متجر القطط أو في منتصف الليل، سينتهي بك الأمر إلى الأكل من أجل القطة، لذلك ستشعر بالارتباك لأنك لا تعرف أنك ستترك القطة دون أكلها هذا مستحيل، لذا تريد أن تعرف ما أكلت القطط من الطعام المنزلي؟


1- اللحوم المطبوخة

مثل غيرها من الكائنات الحية الحيوانية، تعتبر القطط أيضًا من الحيوانات آكلة اللحوم، حيث تحب القطط تناول اللحوم، وخاصة اللحوم المطبوخة، لأن اللحوم غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقطط، مثل البروتين، مما يساعد على الحفاظ على الصحة.


2- الخبز الأسمر الكامل

 إنه غني بالألياف الغذائية والبروتينات والعديد من المعادن، ويقترح بعض الناس أنه إذا لم يكن لدى قطتك أي تفاعلات حساسية تجاه الخبز، فيمكنك إطعامها قليلاً.


3- البيض المسلوق

يعتقد البعض أن البيض المسلوق مصدر فريد للبروتين مفيد للقطط، ولكن يجب أكل القطط بكميات قليلة، لأنه يقال إن بعض القطط لا تأكل أطعمة معينة، حتى لو أكلتها، تأكد من أنها لن تضر بهم حساسية تجاه طعام معين أو شيء مشابه.


4- بعض الخضروات والفواكه

نظرًا لأن الخضار والفواكه تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، فإنها يمكن أن تجعل قطتك تتمتع بصحة جيدة، ولكن يمكن فقط لأنواع معينة من القطط أن تجربها، على الرغم من أن معظم القطط لا تحب أكل الخضار، إذا كانت قطتك تحب الخضار أو أنواع معينة من الفاكهة مثل

  • البطيخ بعد إزالة بذوره.
  • الموز.
  • الموز والشوفان.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • البروكلي.
  • البطاطس المسلوقة.
  • التفاح والتوت.
  • السبانخ.


4- الأسماك

توجد أسماك في الطعام تأكله القطط من طعامها، لكن بعض الناس يصنفونها على أنها أفضل طعام تحبه القطط، لكنهم لن يرتكبوا أخطاء بعض الناس للقطط، وستجد أنهم يستخدمون العلب. 

قم بإطعام القطط بأحواض السمك التي قد تؤذي أفواهها، افتح السمكة وضعها في الصندوق الموجود بداخلها، لذلك بعد محاولة إطعام القطط، يجب وضع القليل من الأسماك على الطبق لإطعام القطط.

 قطط السمك المسلوق، تجنب الأسماك النيئة، يوصي بعض الخبراء بعدم إطعام الأسماك للقطط لفترة طويلة، لأن هذا قد يؤدي إلى نقص القطط إذا أمكن، يكفي أحد هذه الفيتامينات مرة أو مرتين في أسبوعين.


الأغذية الضارة للقطط

هناك بعض الاطعمة الخطرة والتي يجب الحذر منها، وتجنب المشاكل المتسببة إذا تناولتها القطة ونذكرها لكم هنا /

1- البصل والثوم

يعتبر إعطاء القطط طعامًا يحتوي على البصل والثوم أمرًا خطيرًا جدًا، لاحتوائه على مركبات الكبريت، فإنه قد يتسبب في تحلل خلايا الدم الحمراء والتسبب في فقر الدم.


2- البيض النيء

قبل تقديم البيض لأي كائن، قم بطهي بعناية للتأكد من خلوه من السالمونيلا، فإنه يمكن أن يمنع امتصاص فيتامين ب مثل أفيدين في بياض البيض.


3- المشروبات الكحولية

تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل للقطط، بما في ذلك إدمان الكحول السام.


4- الحلوى

تعتبر الحلوى ضارة للقطط لاحتوائها على مادة إكسيليتول التي يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وفشل الكبد والأعراض التي قد تحدث في القطط.


5- الحليب المحتوي على اللاكتوز

نظرًا لأن القطط لا تستطيع تفتيت اللاكتوز وهضمه بعد البلوغ، فإن تناول الحليب المحتوي على اللاكتوز قد يسبب الإسهال، مما قد يؤدي إلى الجفاف.


6- العنب والزبيب

يعتبر إفراز الزبيب من الأطعمة الضارة للقطط، وذلك لأن القطط قد تصاب فجأة بالفشل الكلوي، وهو من أهم الأعراض التي قد تظهر في القطط خلال 24 ساعة بعد تناول العنب والزبيب والإسهال.


اكل القطط الشيرازى

  1. الالبان فى الشهور الأولي لهم، فبها الكالسيوم الهام لنموهم.
  2. وجبه السمك ويجب أن لا تكون نيه، ومنزوعة الشوك حتي لا تكون ضارة على القطة
  3. اللحوم الحمراء المطهوة والدجاج المطهو من الأكلات التي يفضلها القط الشيرازى والمفيدة جداً والمليئة بالبروتينات لنموهم.
  4. الخضروات خاصة الجذر المقطع
  5. تحب القطط الشيرازى الشيكولاته السائلة، ولكن يجب توخي الحذر بأعطاها القليل منها  لان الشيكولاته تسبب سرعة ضربات قلبهم وفرط الحركه.


مواضيع ذات صله

انواع القطط

القط والفار


reaction:

تعليقات