القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع تقويم الاسنان وجميع المعلومات عنه


تقويم الاسنان

حل تقويم الأسنان العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان والفكين، ونتائج وآثار تقويم الأسنان على الابتسامة تجعل تقويم الأسنان تجربة تستحق التجربة!


ما هو تقويم الأسنان؟

إنه أحد مجالات البحث والعلاج في مجال طب الأسنان المتعلق بعيوب الإطباق ومشاكل الفك السفلي ، والتي قد تكون نتيجة عدم انتظام الأسنان أو العلاقة غير المتناسبة بين الفك السفلي (بين الفك العلوي والسفلي) أو كليهما.

علاج تقويم الأسنان يمكن أن يحل فقط مشكلة محاذاة الأسنان ، ولكن يمكن حلها أيضًا من خلال مراقبة وتغيير نمو الوجه والفك.

في الحالة الأخيرة ، من الأفضل تعريفها على أنها "جراحة العظام".

قد يكون علاج تقويم الأسنان لأسباب جمالية بحتة ، تتعلق بتحسين المظهر العام لأسنان المريض ، أو قد يكون لإعادة بناء وتغيير مظهر الوجه (تقويم الأسنان يغير ثلثي الوجه). قد يكون الهدف من علاج تقويم الأسنان هو إعادة تنظيم وظائف الفم ، مثل التحدث والمضغ والكلام.


يشمل تقويم الأسنان:

قطعة معدنية صغيرة (معلقة) متصلة مباشرة بالسن تكون عادة مجوفة من الداخل ولها خطاف قابل للفتح.

أدخل سلكًا معدنيًا في منتصف القطعة المعدنية المتصلة بالأسنان لتوصيل جميع الأقواس المتصلة بأسنان الفك، وشد السلك من وقت لآخر لتقريب الأسنان.

في بعض الحالات، قد يحتاج طبيب الأسنان إلى استخدام أدوات وتقنيات تقويم الأسنان الأخرى، مثل موسعات الفك السفلي، لتحسين مظهر الفك وزيادة نطاق العض والابتسام.


أنواع تقويم الأسنان

يوجد أربعة أنواع رئيسية للتقويم التقويم الثابت، التقويم المتحرك، الأجهزة الوظيفية، مترسة الرأس


التقويمات الثابتة

هي أكثر أنواع الأجهزة التقويمية استخدامًا، ولا يمكن للمرضى إزالتها بمفردهم. لأنها تتكون من أقواس ملتصقة بالسطح الخارجي لكل سن ومتصلة ببعضها البعض بواسطة أسلاك ، في هذه الحالة يظهر أن الأقواس الثابتة عادة ما تكون مصنوعة من المعدن.

 مما يجعلها مرئية بوضوح ، خاصة على الأسنان الأمامية ، ولكن قد يقدم بعض أطباء تقويم الأسنان خيارات أخرى بتكلفة أعلى ؛ مثل تقويم ثابت شفاف ، إما دعامات سيراميك مصنوعة من السيراميك، أو دعامات معدنية مثبتة على السطح الداخلي للأسنان ، عادة يمكن للمرضى تناول الطعام بشكل طبيعي بعد أيام قليلة من تركيب التقويم.

 لكن الأمر يستحق تجنب بعض الأطعمة والمشروبات ؛ الحلوى الصلبة والمشروبات الغازية ، لأنها قد تضر الأسنان وتضر بتقويم الأسنان ، تمامًا مثل مرضى تقويم الأسنان الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ؛ مثل كرة القدم أو كرة القدم ، سيحتاجون إلى ارتداء واقيات اللثة لحماية الفم وتقويم الأسنان.

اما عن تلبيسة الاسنان تتم عند تعرض الأسنان اما للتلف أو عند الخوف من تلفها فيمكن حينها لصق الاسنان بالضمادات.


التقويم المتحرك

يمكن للأقواس القابلة للإزالة حل المشكلات البسيطة، مثل مشكلات الانحناء الطفيف للأسنان أو مص الإبهام لا يسمح للمرضى بإزالة الجهاز إلا عند تناول الطعام وعندما تحتاج إلى استخدام خيط تنظيف الأسنان لتنظيف الجهاز نفسه.

قد يوصي الطبيب بإزالة الجهاز عند أداء الأنشطة على سبيل المثال، العزف على آلات النفخ أو ركوب الدراجة، وقد ذكرنا ما يلي في مثال جهاز التقويم المحمول:


منظمات الاستقامة

تقويم الأسنان عبارة عن قالب رقيق وشفاف يشبه البلاستيك يستخدم خصيصًا لمطابقة أسنان المريض لذلك، يمكن استخدام مجموعة من أدوات ضبط المحاذاة لتحريك الأسنان.

 يجب استخدام كل أداة ضبط محاذاة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتحريك أكبر عدد ممكن من الأسنان بجزء من المليمتر، ويعتمد عدد الأقواس التي يحتاجها الشخص على درجة انحناء أسنانه والحاجة إلى تقويم الأسنان. ارتداء وإزالة الأقواس هو مسؤولية المريض وتوجيهات الطبيب.


المثبتات

هي عبارة عن أجهزة تستخدم بعد اكتمال تقويم الأسنان، والغرض منها هو منع الأسنان من العودة إلى وضعها السابق، وإذا تم تعديلها بشكل مناسب، فيمكن استخدامها لإيقاف عادة مص إبهام الطفل، مما يشير إلى أن المثبت قد يكون دائمًا وتتحرك.

 تثبت الأسنان الدائمة على السطح الخلفي للأسنان، وعادة ما يوصى بها للأسنان الأمامية السفلية، لأنها أكثر عرضة للانتكاس والعودة إلى وضعها السابق، وهناك نوعان من المثبتات المتحركة:

يتكون مثبت Holly من المعدن والأكريليك، لذلك فإن السطح المعدني الأكريليكي يواجه الجزء العلوي من الفم ويحيط السلك المعدني بالأسنان الأمامية. أداة تثبيت شفافة تغطي جميع الأسنان، على غرار Invisalign Aligner.


مصدات الشفاه والخدود

 تم تصميم هذه الأجهزة لتخفيف الضغط على الأسنان الناجم عن الشفاه أو الخدين.


موسع عظم الفم

 يتمدد هذا الجهاز ويكشف عن قوس الفك العلوي، ويتكون من صفيحة بلاستيكية مدعومة بمسامير مثبتة في أعلى الفم.


الأجهزة الوظيفية

تتمثل الطريقة الوظيفية في استخدام زوج من الأجهزة البلاستيكية المتحركة التي تعتمد على عضلات الوجه والفك لعلاج المشاكل المتعلقة بوضع الفكين العلوي والسفلي، ولتصحيح الانسداد وتحسينه. وعادة ما تستخدم هذه الأجهزة قبل التثبيت التقويمي لتقليل عظم الفك الفرق بين الأسنان. 

يعتمد ذلك على إمكانات النمو الطبيعي للمريض، لذا فإن أفضل تأثير لهذه الأجهزة يكون عند استخدامها على المريض أثناء مرحلة نمو الأسنان، لذلك لا يستخدمها الكبار.


مترسة الرأس

غطاء الرأس أو عصابة الرأس المصنعة لتقويم الأسنان هي نوع من المعدات المستخدمة خارج تجويف الفم، وعادة ما تستخدم مع الأسنان التقويمية لتصحيح سوء الإطباق.

عندما يقوم تقويم الأسنان بتصحيح وضع الأسنان، من أجل تحقيق الأغراض التالية، يتم إضافة غطاء الرأس إلى العلاج متوسط: في بعض الحالات، تغيير استقامة الفك السفلي وتحريك الأسنان (خاصة الأضراس)، ومبدأ تشغيل تروس الرأس هو توليد ضغط على القوس من خلال ملف معدني.

يمكن أن توفر الخطافات والأربطة المعدنية والمطاطية لتقويم الأسنان وغيرها من المعدات المساعدة والمعدات الوظيفية السابقة أفضل النتائج لغطاء الرأس عندما يتطور فكي الأطفال والمراهقين. إذا قررت استخدامها للبالغين، يمكنك تصحيح إزالة الأسنان.

 

مواضيع ذات صله

انواع تركيبات الأسنان 

علاج اللثة المنتفخة

علاج خراج الاسنان



reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق