اغلي 5 انواع الشاي في العالم

اغلي انواع الشاي في العالم


الشاي، هذا المشروب القديم الذي يحمل تاريخاً طويلاً، يُعد واحدًا من أكثر المشروبات انتشاراً في جميع أنحاء العالم، يتميز بعض أنواع الشاي بفخامتها وجودة أوراقها، مما يجعلها تصنف ضمن أغلى أنواع الشاي في العالم، وفي هذا المقال، سنتعرف على أغلى أنواع الشاي في العالم، والتي تتميز بجودتها العالية وندرتها.

أغلي أنواع الشاي في العالم

تعتبر هذه الأنواع وغيرها من الشايات الفاخرة من الاختيارات التي تستحق الاستكشاف لمحبي تجربة شاي فريدة ومميزة، على الرغم من كونها تأتي بثمن أعلى قليلًا.

1. دا هونج باو (Da Hong Pao)

يعد دا هونج باو أغلى نوع شاي في العالم، حيث يصل سعره إلى 1.2 مليون دولار للكيلوغرام الواحد، ويُزرع هذا الشاي في مقاطعة فوجيان الصينية، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة وطعمه الحلو.
ويُعتقد أن دا هونج باو يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، حيث كان يزرع في الأصل للعائلة الإمبراطورية الصينية، وقد تم بيع 20 جرامًا من هذا الشاي في عام 2005 مقابل 30 ألف دولار.

2. باي شو لونغ (Bai Shao Long)

يعد باي شو لونغ ثاني أغلى نوع شاي في العالم، حيث يصل سعره إلى 100 ألف دولار للكيلوغرام الواحد، ويُزرع هذا الشاي في مقاطعة يوننان الصينية، ويتميز بأوراقه البيضاء وطعمه الحلو والمر.
ويُعتقد أن باي شو لونغ يعود تاريخه إلى القرن الثامن، وقد كان يُستخدم في الأصل كعلاج طبي، وقد تم بيع 100 جرامًا من هذا الشاي في عام 2016 مقابل 100 ألف دولار.

3. جيوكورو (Gyokuro)

يعد جيوكورو ثالث أغلى نوع شاي في العالم، حيث يصل سعره إلى 20 ألف دولار للكيلوغرام الواحد، ويُزرع هذا الشاي في اليابان، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة وطعمه الحلو والمر.
ويُعتقد أن جيوكورو يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وقد كان يُستخدم في الأصل كشاي مقدس، وقد تم بيع 50 جرامًا من هذا الشاي في عام 2019 مقابل 20 ألف دولار.

4. ماتشا (Matcha)

يعد ماتشا رابع أغلى نوع شاي في العالم، حيث يصل سعره إلى 10 آلاف دولار للكيلوغرام الواحد، ويُزرع هذا الشاي في اليابان، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة وطعمه الحلو والمر.
ويُعتقد أن ماتشا يعود تاريخه إلى القرن الثامن، وقد كان يُستخدم في الأصل كشاي طبي، وقد تم بيع 20 جرامًا من هذا الشاي في عام 2020 مقابل 10 آلاف دولار.

5. جينشا (Gyokuro)

يعد جينشا خامس أغلى نوع شاي في العالم، حيث يصل سعره إلى 5 آلاف دولار للكيلوغرام الواحد، ويُزرع هذا الشاي في اليابان، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة وطعمه الحلو والمر.
ويُعتقد أن جينشا يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وقد كان يُستخدم في الأصل كشاي مقدس، وقد تم بيع 100 جرامًا من هذا الشاي في عام 2021 مقابل 5 آلاف دولار.

أغلى شاي في المغرب

أغلى شاي في المغرب هو شاي "الواد الواعر"، وهو نوع من الشاي الأخضر المغربي، ويُعرف أيضًا باسم "الشاي الصحراوي". ويتميز هذا الشاي بطعمه القوي والغني، وندرته، وارتفاع سعره، ويُزرع شاي الواد الواعر في منطقة "الواد الواعر" في الصحراء المغربية، وهي منطقة صحراوية قاحلة تتميز بظروف مناخية قاسية. ويشتهر هذا الشاي بأوراقه الخضراء الطويلة وطعمه الفريد.
يتم تصنيع شاي الواد الواعر عن طريق معالجة أوراق الشاي الطازجة بطريقة خاصة، تتضمن خطوات التخمير والتجفيف. ونتيجة لهذه العملية، يكتسب الشاي لونه الأخضر الداكن وطعمه القوي والغني، ويعتبر شاي الواد الواعر من أجود أنواع الشاي في المغرب، ولذلك فهو يحظى بشعبية كبيرة بين عشاق الشاي. ويُعرف هذا الشاي أيضًا بفوائده الصحية العديدة، مثل:
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز جهاز المناعة.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تحسين التركيز والذاكرة.

أسباب ارتفاع أسعار أغلى أنواع الشاي

هناك عدة أسباب وراء ارتفاع أسعار أغلى أنواع الشاي، منها:
  • ندرة هذه الأنواع: فهذه الأنواع من الشاي تُزرع في مناطق معينة، وإنتاجها محدود.
  • جودة هذه الأنواع: فهي تتميز بجودتها العالية، وطعمها الفريد.
  • الطلب الكبير عليها: فهذه الأنواع من الشاي مطلوبة من قبل الأثرياء والمشاهير.
  • وبشكل عام، فإن أغلى أنواع الشاي هي أنواع ذات جودة عالية وندرتها، وتُستخدم في المناسبات الخاصة.

أجود أنواع الشاي في العالم

  • الشاي الأسود: وهو أكثر أنواع الشاي شيوعًا، ويتميز بطعمه القوي، وفوائده الصحية العديدة، مثل: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • الشاي الأخضر: وهو نوع من الشاي غير المخمر، ويتميز بطعمه الخفيف، وفوائده الصحية العديدة، مثل: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتحسين التركيز والذاكرة.
  • الشاي الصيني: وهو نوع من الشاي الأخضر، ويتميز بطعمه الحلو والمر، وفوائده الصحية العديدة، مثل: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتحسين التركيز والذاكرة.
  • الشاي الأبيض: وهو نوع من الشاي غير المخمر، ويتميز بطعمه الخفيف والرقيق، وفوائده الصحية العديدة، مثل: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتحسين صحة البشرة.
  • الشاي الياباني: وهو نوع من الشاي الأخضر، ويتميز بطعمه الحلو والمر، وفوائده الصحية العديدة، مثل: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتحسين التركيز والذاكرة.

أفضل أنواع الشاي السيلاني

  • شاي السيلاني الأسود: وهو النوع الأكثر شيوعًا من الشاي السيلاني، ويتميز بطعمه القوي والغني.
  • شاي السيلاني الأخضر: وهو نوع من الشاي غير المخمر، ويتميز بطعمه الخفيف والرقيق.
  • شاي السيلاني الأبيض: وهو نوع من الشاي غير المخمر، ويتميز بطعمه الخفيف والرقيق.
  • شاي السيلاني أولونغ: وهو نوع من الشاي المخمر جزئيًا، ويتميز بطعمه الغني واللذيذ.
  • شاي السيلاني ماتشا: وهو نوع من الشاي الأخضر المطحون، ويتميز بطعمه القوي والغني.

شاي دا هونغ باو

شاي دا هونغ باو هو نوع من الشاي الأخضر الصيني، وهو أغلى شاي في السعودية، ويُعرف أيضًا باسم "الشاي الأحمر"، ويتميز هذا الشاي بطعمه الحلو والمر، وندرته، وارتفاع سعره، ويُزرع شاي دا هونغ باو في مقاطعة فوجيان الصينية، على منحدرات جبال وويي. ويشتهر هذا الشاي بأوراقه الخضراء الداكنة وطعمه الفريد.
يتم تصنيع شاي دا هونغ باو عن طريق معالجة أوراق الشاي الطازجة بطريقة خاصة، تتضمن خطوات التخمير والتجفيف. ونتيجة لهذه العملية، يكتسب الشاي لونه الأحمر الداكن وطعمه الحلو والمر.
يعتبر شاي دا هونغ باو من أجود أنواع الشاي في العالم، ولذلك فهو يحظى بشعبية كبيرة بين عشاق الشاي. ويُعرف هذا الشاي أيضًا بفوائده الصحية العديدة، مثل:
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز جهاز المناعة.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تحسين التركيز والذاكرة.

كم عدد أنواع الشاي بالعالم؟

لا يوجد عدد محدد لأنواع الشاي في العالم، حيث يختلف تصنيف الشاي حسب طريقة معالجته.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: أسماء الشاي قديماً

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-