طريقة منع سوس الرز

سوس الرز

مما لاشك فيه أن الأرز هو طبق أساسي على سفرة الطعام اليومي، لذلك هو موجود بكثرة داخل كل بيت، وأكثر ما تعاني منه ربة المنزل هو غزو سوس الرز الذي يصيب الرز بالتلف وتدمير مخزون الأرز في المنزل أو خسائر فادحة للتجار.
وبذلك أصبح هناك حاجة إلى البحث عن طريقة التخلص من سوس الرز وطرق وقائية لتجنب تعرض الأرز للتسوس مجددًا حتى لا تهدر كميات منه دون فائدة.

سوس الرز

فحص العلماء سوس الرز بدقة لكي يتم التوصل إلى شكل سوسة الرز وقد تم الإجماع على أنها من نوع الحشرات الصغيرة ذات اللون الأبيض الشفاف، يكثر وجودها في فصل الصيف نتيجة ارتفاع الرطوبة في كيس الرز أو سوء التخزين.
ويتم ملاحظة وجود سوس الأرز من خلال حبات الأرز المنخورة ومن خلال تغيير لون الأرز، فهى لا تظهر بوضوح إلا بعد مرور عدة أسابيع على تخزين كيس الأرز.
حيث تبدأ دورة عملها حين تضع اليرقات البويضات فوق حبات الأرز المخزنة ثم تقوم تلك اليرقات بنخر حبات الأرز والتغذية عليها حتى تتكاثر ومن ثم تتحول إلى مرحلة الشرنقة ثم إلى حشرة سوداء.
تظهر سوسة الأرز واضحاً بلون أسود أو أحمر مشوب، ولا يتعدى طولها ٢,٥ أو ٣,٥ مللي، ويوجد لتلك الحشرة جناحان لتصبح قادرة على الطيران من كيس الأرز إلى المخازن والحقول، ولديها قدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.
كما أنها ذات قدرة على تسلق الأسطح الناعمة، وينتشر سوس الأرز في عدد من الدول العربية والعالمية خاصةً الدول الخليجية لارتفاع درجات الحرارة بها، كما أنها تعيش حتى خمسة أشهر وتتمكن في تلك المدة من وضع ٣٠٠بيضة داخل الأرز المخزن.

هل حشرة السوس تقرص؟

تعد حشرة السوس من الحشرات الغير ضارة أو مؤذية لجسم الإنسان، فهى لا تسبب قرص أو لدغة أو حساسية، ولكن هناك حالات نادرة تصاب بالحساسية من بعض أنواع السوس، وتظهر الحساسية على شكل حكة في الأنف ومشاكل تنافسية واحمرار في العين.
ولن يتم علاج تلك الأعراض إلا في حالة القضاء على الحشرة ذاتها، وتتمثل الصعوبة في تساقط شعر تلك الحشرة باستمرار مما يتسبب في إعادة نموها من جديد وبالتالي تنمو و تتكاثر.

فراش في الرز

تعرف الحشرة علميًا بإسم Corcyra cephalonica Staint وهى ذات لون رصاصي مشوب، واليرقة ذات لون أبيض شمعي، وفي حالة اكتمال نمو الفراشة تصبح ذات لون أخضر وبطول ١,٣سم، حيث تنتج اليرقات بعض من خيوط النسيج الحريري على شكل أنابيب مغلقة تعيش بداخلها.
الفراشة الأنثى لديها القدرة على وضع ١٠٤ بيضة في فصل الشتاء وتفقس بعد مرور عشرة أيام و ١٥٥ بيضة في فصل الصيف وتفقس بعد مرور خمسة أيام.

هل السوس مضر؟

يعتبر تواجد حشرة السوس على الأطعمة والأرز والبقوليات لا يفسده ولا يجعله ضار أو مؤذي للإنسان، ولكن هى دليل قوى على سوء حفظ الطعام نتيجة الرطوبة أو خطأ في التخزين لذلك يجب البحث وراء سبب ظهور تلك الحشرات.
ولكي يتم القضاء على الآفات التي تحملها تلك الحشرات الزاحفة يتم غلي الطعام بالماء جيداً لأن الماء الساخن لديه قدرة ممتازة على قتل البكتيريا، ولكن عند ملاحظة وجود عفن فطري على الأرز وجب التخلص منه تمامًا لأنه يسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

سبب وجود اليرقات في كيس الأرز

تنشأ اليرقات داخل أكياس التخزين نتيجة سوء التخزين، فمن المؤكد تعرض الأرز والبقوليات لاقتحام السوس ونخر الحبوب والتكاثر في حالة تعرض أكياس التخزين للرطوبة أو لدرجة حرارة مرتفعة.

طريقة لمنع تسوس الأرز

هناك عدة طرق يتم اتباعها بدقة لضمان سلامة ونظافة الأرز وصلاحيته للتخزين لعدة سنوات في مكان جاف وتلك الطرق هى:
خلط أي نوع من أنواع ملح الطعام مع أكياس تخزين الأرز ثم تخزين الأرز بعد تغليفه جيداً في دولاب المطبخ أو الثلاجة.
كما يرغب الكثير، وترجع فائدة الملح في كونه يمنع ظهور السوس والحشرات كما أنه قادر على الذوبان حين يتم طهو الأرز أو عند غسل الأرز قبل الطهو.
تفريغ كميات الرز في علب بلاستيكية جافة وصحية مع غلقها بإحكام، والابتعاد التام عن الاكياس البلاستيكية في التخزين.
في حالة شراء أرز به سوس فيتم اللجوء إلى وضع كميات الأرز في الفريزر لمدة خمسة أيام متواصلة حتى يتم القضاء على السوس والسرقات تماماً ومنعها من النمو والتحول إلى سوس لأن السوس لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة ويموت على الفور وتعتبر تلك الطريقة ناجحة مع كافة أنواع البقوليات.
من الممكن تعرض الأرز أو البقوليات والحبوب التي تملك السوس منها مباشرة إلى حرارة الشمس المباشرة القوية لأن الحرارة المرتفعة لها تأثر قوي في القضاء على السوس واليرقات.

علاج سوس الأرز الشعير

يمكن علاج سوس الأرز الشعير باستخدام المواد الطبيعية وذلك عن طريق:
استخدام أوراق الغار وتوزيعها في خزائن المطبخ والبرطمانات الزجاجية وذلك لأن السوس لا يجتمع مع ورق الغار نهائياً لذلك يجب تبديل ورق الغار كل فترة بورق آخر طازج وذو رائحة نفاذة.
الكبريت تأثير قوي في خنق السوس، لذلك من الممكن وضع علبة كبريت مفتوحة داخل خزينة المطبخ لمنع تجمع السوس.
بعد عدة تجارب باستخدام بودرة القرنفل أو القرنفل المطحون فقد تم إثبات أنها أكثر الحيل ذكاءً وأكثرها فاعلية في القضاء على السوس حيث أن رائحة القرنفل النفاذة هى التي تحد من تجمع السوس لذلك يتم وضع كمية منه في قماشة ثم ربطها جيدًا ووضعها في أكياس تخزين الأرز.
هناك حيلة تعتمد على بودرة كربونات الصوديوم حيث يتم استخدام كمية صغيرة منها ووضعها في قماش وربطه جيداً ثم وضعه في أكياس تخزين الأرز حيث ينفر السوس تمامًا.
يعتبر الليمون الاسود المجفف طارد ومقاوم لوجود السوس.
وضع القليل من الكركم مع القليل من الفلفل الحار في قماشة ثم ربطها جيدًا ووضعها في منتصف الأرز المراد التخلص من السوس الموجود به، حيث ينفر السوس من الرائحة النفاذة.

نصائح لمنع ظهور السوس

هناك بعض النصائح التي تم تدوينها لكي يتم النظر إليها بعين الاعتبار حتى لا يتعرض الأرز أو البقوليات السوس، وتلك النصائح هى:
  • تنظيف أوعية وعلب التخزين باستمرار.
  • التنظيف الدائم باستخدام الملح والخل الابيض.
  • عدم إضافة الحبوب الطازجة فوق الحبوب القديمة عند التخزين.
  • استخدام الثلاجة كوسيلة آمنة للتخزين.
  • شراء الطعام وفق احتياجات الشخص بدون مبالغة.
  • الحفاظ على مكان التخزين جاف بدون رطوبة لمنع تكون السوس.

دورة حياة سوسة الأرز

تبدأ السوسة حياتها على شكل يرقة ثم تتحول إلى شرنقة بداخل خيوط نسيجية قوية حتى تتكون الفراش ولا تتخطى مدة حياة الحشرة الكاملة خمس شهور، يتم فيهم وضع من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ بويضة، بحيث يتكون ست أجيال طوال السنة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -