حشرة الهمجة

أدي الارتفاع الكبير في درجة الحرارة في فصل الصيف إلى ظهور الحشرات بكثرة، ويعتبر انتشار الحشرات مشكلة كبرى لا يمكن تجاهلها، فهي تسبب انتشار الامراض بين الأفراد وإفساد الطعام.
وبعض الحشرات لها لدغات قوية تسبب الالتهابات الجلدية ومن هذه الحشرات حشرة الهمجة، والتي يسبب ظهورها قلقًا وإزعاجًا لكثير من الناس، ولكن يمكن مكافحتها والقضاء عليها دون استخدام مبيدات حشرية، لمنع إلحاق الضرر بأفراد المنزل.

حشرة الهمجة

حشرة الهمجة أو الهاموش، هي تعتبر نوعّا من أنواع الذباب الذي له حجمًا صغيرًا، ويتغذى على الفواكه والخضراوات المكشوفة ويتجمع عليها أو يتجمع في صندوق القمامة في المطبخ، وهو ايضًا يعرف باسم ذباب الفاكهة. 
وهي تعد من الحشرات الغير نظيفة تمامًا وتتميز بسرعتها في التكاثر، وإذا ظهرت في المطبخ سوف نجد صعوبة في التخلص منها، حيث يصعب استخدام مبيدات فيه، وتساعد هذه الحشرة في نقل عديد من الأمراض والميكروبات.

طرق للتخلص من حشرة الهمجة

عند التخلص من حشرة الهمجة يجب إتباع طرق تقضي عليها بشكل نهائي وسريع ولا تسبب أي أضرار ومن هذه الطرق:

الطريقة الأولى

القيام بإحضار وعاء صغير عميق بلاستيك ثم نضع فيه حوالى 3 معالق كبيرة من خل التفاح وثلاث قطرات من السائل المستخدم في تنظيف الصحون.
ثم نتركها في مكان مكشوف أو في المكان الذي توجد به حشرة الهمجة، وتعمل هذه الوصفة على جذب الحشرة، وذلك لاحتوائها على الخل، ويمكن تكرار هذه الخلطة مرة كل ثلاث أو اربع ايام.

الطريقة الثانية

إحضار معلقة كبيرة من السائل الخاص بتنظيف الصحون ويفضل إذا كان له رائحة تشبه رائحة الفواكهه، ثم نضيف ملعقتين من سكر، وملعقة من خل تفاح، وملعقة من الزيت، ونضيف نصف كوب من الماء، ويتم خلط جميع المكونات مع بعضها في إناء حتى تمام التجانس، ويترك الإناء بالقرب من الفاكهة، وسوف نلاحظ انجذاب الحشرة لهذا الخليط.

الطريقة الثالثة

هي طريقة فعالة في القضاء على حشرة الهمجة، وتم إثبات فاعليتها لكل من قام بتجربتها، وتتكون من شتلة من ورق الريحان والنعناع، ويتم وضعها في أي مكان توجد به هذه الحشرة، حيث تعمل رائحة النعناع والريحان على طرد الحشرة، لأنها لا تحب هذه الرائحة.
وايضًا يمكن وضع النعناع والريحان في أكياس نايلون ووضع ماء فيها، ثم يربط ويترك في اي مكان داخل المنزل أو عند النافذة.
الطريقة الرابعة: سوف نستخدم في هذه الطريقة البخور، حيث يبعث البخور بعد احتراقه رائحة قوية وجميلة وسريعة الانتشار، حيث تهرب حشرة الهمجة من هذه الرائحة.

نصائح للوقاية من حشرة الهمجة أو الهاموش

هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها لتقليل وجود هذه الحشرة أو لمنع وجودها بشكل نهائي ومنها:
  • القيام بتركيب سلك أو شبكة للتهوية ولكن بفتحات ضيقة، لمنع دخول هذه الحشرات.
  • الحرص على نظافة المنزل بشكل دائم، والتخلص من القمامة أولا بأول، وايضًا التخلص من أي فاكهة أو خضار فاسد.
  • تنظيف المطبخ باستمرار، حيث إنه يعد أهم ركن في المنزل، وربما يصاب أفراد البيت كله بالأمراض إذا كان المطبخ غير نظيف، لذلك يجب تنظيفه وتعقيمه.

البعوض

يطلق على حشرة الهمجة في بعض المناطق مثل جبال الحجاز اسم البعوض، وهو نوع من الحشرات الطائرة، وهو يشتهر بأن له لدغة مثيرة للحكة ويعيش في أماكن كثيرة حول العالم، وهو يعيش داخل أو خارج المنازل.
وتسبب البعوض في وفاة ملايين الأشخاص كل سنة في كافة أنحاء العالم، وتسبب لسعات البعوض إلى ظهور بقع حمراء ويمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل:
الحكة والبقع الداكنة، وتورم واحمرار، وربما تظهر أعراض مختلفة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي مثل تورم الغدد، وارتفاع درجة الحرارة، ومن الممكن أن تسبب حساسية مفرطة، وفي حالة ظهور أحد هذه الأعراض، يجب التوجه فورًا للطبيب.
وتعددت أنواع البعوض مثل:
  • بعوض الكوليكس، يقوم هذا النوع بلدغ البشر والطيور، وغالبًا يظهر في الليل، وهو يقوم بنقل مرض حمى غرب النيل.
  • بعوض الأنوفيليس يقوم هذا النوع بلدغ الإنسان والثدييات ويظهر في الليل، وهو يقول بنقل مرض الملاريا.
  •  الإيديس: يظهر هذا النوع نهارًا، ويقول هذا النوع بنقل فيروس زيكا والحمى الصفراء، وحمي الضنك.

طرق التخلص من البعوض

يوجد بعض الطرق الطبيعية الآمنة التي تساعد في التخلص من البعوض وهي:
  • إحضار نبات السترونيلا: نوع من النباتات له رائحة قوية تقوم بطرد البعوض، وتستخدم ايضًا في تصنيع المبيدات الحشرية والشموع العطرية.
  • استخدام أعشاب الليمون: وتسمي ايضًا باسم عشب البعوض، وهذه الأعشاب لها رائحة حمضية تقوم بطرد البعوض، ويمكن أن يوضع في حديقة المنزل أو على النافذة.
  • النعناع البري: تعتبر من نباتات الزينة وهو سريع النمو، ويحتوي هذا النبات على زيت يعمل على طرد البعوض، ويعتبر النعناع البري من أكثر الطرق فاعلية في طرد البعوض.
  • اللافندر: يمكن استخدام اللافندر للقضاء على البعوض حيث إنه يعتبر من المواد العطرية.
  • يمكن استخدام أجهزة مكافحة البعوض التي ظهرت في الآونة الأخيرة مثل استخدام الصواعق الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع مصائد البعوض البالغ، وتعتمد على استخدام الضوء لجذب البعوض، ثم صعقه والقضاء علية.
  • استخدام المصائد الباعثة للروائح، حيث تقوم هذه المصائد باصدار ثاني أكسد الكربون والحرارة والرطوبة، لجذب البعوض ثم القضاء عليه.

طريقة التخلص من الذباب الصغير في المنزل

نلاحظ كثرة أعداد الذباب في الأوقات الحارة من السنة، ويؤدي ظهور إلى إزعاج للكثير، لذلك سوف نقوم بذكر عدة طرق تساعد في التخلص منه:
  • التهوية ووجود تيار هواء قوي: الذباب الصغير يحب المكان الذي لايوجد به أي تهوية أو تيارات هواء، لذلك فإن القيام بتهوية المنزل يؤدي إلى طرد الذباب.
  • الزيوت الطيارة: تساعد الزيوت العطرية الطيارة في التخلص من الذباب المنزلي، حيث يتم وضعها في مبخرة، وذلك لأن الذباب الصغير لا يتحمل هذه الروائح وسرعان مايهرب.
  • النباتات آكلة اللحوم: هي نباتات تقوم بجذب الذباب والحشرات الأخرى ثم تفترسها، ويمكن وضعها على شبابيك المنازل.

أنواع الذباب الصغير

هناك أنواع متعددة ومختلفة للذباب الصغير ومنها:
  • الذبابة آكلة الأوراق: وهي تتغذى على أوراق الشجر والسيقان والبذور، والجذوع، وهي منتشرة في كافة أنحاء العالم، ويسبب هذا النوع مشاكل زراعية، لذلك يعتبره المزارعون من الآفات الأساسية.
  • ذبابة المنزل: فهي تتغذي على بقايا الطعام واللحم الفاسد، وتنتشر في جميع أنحاء العالم، وتسبب هذه الذبابة أنتشار حوالي 100 مرض أو أكثر مثل الكوليرا والتيفوئيد.
  • الذبابة ذات العين الساقية: تتغذى على الفطريات والبكتريا والنباتات المتعفنة، تنتشر بكثرة في المناطق الاستوائية وفي جنوب شرق آسيا وجنوب أفريقيا.
  • حشرة الحمام السوداء: هي عبارة عن ديدان طويلة لها لون اسود، وتعرف ايضًا باسم ديدان شعر الخيل، وغالبًا يرجع سبب وجودها إلى وجود حشرة المرحاض السوداء داخل المنزل.

وبذلك نكون قمنا بتوضيح بعض المعلومات عن حشرة الهمجة، وكافة الأمراض التي تسببها وعرضنا ايضًا طرق متعددة ومختلفة حول كيفية القضاء عليها، وجميعها طرق آمنة وطبيعية ولا تسبب اي ضرر لأفراد المنزل.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-