أفضل 9 مستشفيات في المغرب

مستشفيات في المغرب

مستشفيات في المغرب الدولة العربية القوية التي تعمل على خدمة مواطنيها بكافة الطرق، حيث تعتبر المستشفيات أهم مؤسسات تتواجد داخل أي دولة في جميع أنحاء العالم يجب أن تحتوي البلاد العربية والأجنبية على مجموعة كبيرة من المستشفيات تغطي جميع أرجائها وتعمل على خدمة مواطنيها في أي حال يصبون له من مرض. 
وذلك من خلال طاقم طبي متخصص بالإضافة إلى عدة أجهزة طبية تكون على أعلى مستوى قادرة على معالجة المرضى ومساعدتهم للوقوف على أقدامهم مرة أخرى مهما كان المرض خطير أو قليل الخطورة، وتعتبر دولة المغرب من الدول التي تمتلك مراكز طبية ومستشفيات، ونحن اليوم في سطورنا التالية من هذا المقال سوف نتعرف على أفضل المستشفيات التي تتواجد بالمغرب.

مستشفيات في المغرب

تمر المغرب بأزمات كثيرة في المجال الطبي خاصة في الآونة الأخيرة، ويسعى وزير الصحة والحماية الإجتماعية المغربي لحل هذه الأمور وتوفير كل ما يتطلب الأمر حتى ترجع المستشفيات المغربية إلى حالة جيدة وتكون قادرة على توفير كل ما يحتاج إليه المرضى من أجهزة طبية ومعدات وأماكن فارغه لاستقبالهم وغيرها من الأمور التي يجب أن تكون على أعلى مستوى بأي مكان في العالم.
الجدير بالذكر أنه ليست المستشفيات فقط الهامة بل أن وجود عيادات صغيرة مهم أيضاً يجب أن تتواجد بكثرة لمساعدة المرضى في أوقات المرض الحرجة تكون مختلفة التخصصات.
كما يوجد مؤسسات صحية تكون تابعة للقطاع العام ومنها ما تتبع القطاع الخاص أيضاً، ولكن يكون هدفهم واحد وهو تقديم أفضل الخدمات الطبية، ومن المستشفيات والمراكز الطبية الشهيرة في المغرب ما يلي:

1. المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد (CHUIR)

يعتبر من المؤسسات الصحية الأشهر في المغرب كما أنه يتبع لوزارة الصحة، تم تأسيسه في عام 1956م، يعرف بانه يحتوي على مجموعة متميزة ومختصه من الأطباء القادرين على مواجهة أمراض غاية في الخطورة والصعوبة مثل: 
أمراض القلب والأوعية الدموية، ويوجد متخصصين أيضاً في أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى الأسنان وعلاج الأطفال وغيرها، طاقة المركز الاستيعابية تبلغ 1685 سرير ويتواجد في موقع متميز وصحي.
العنوان: شارع Hôpitaux - مدينة الدار البيضاء - دولة المغرب، Tel: +212522482020.

2. المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة

تعتبر من افضل المستشفيات الطبية التي تتواجد في المغرب، فهي تنتمي للقطاع الخاص ويوجد بها العديد من التخصصات المختلفة، تم تأسيسها منذ عام 1998م، العنوان: شارع علال الفاسي - الرباط - المغرب، Tel: +212537686868.

3. مستشفى ابن النفيس

تعد من المستشفيات الرئيسية بالمغرب تم تأسيسها منذ عام 1981م، وفي عام 2001م لجأت إلى عملية توسيع كبيرة وتم تأسيس 7 مباني جديدة بها، وتعمل على توفير خدمات طبية ممتازة للمرضى، العنوان: مراكش - المغرب، Tel: +212524290453.

4. مستشفى مولاي إسماعيل

هي من أعرق وأقدم المستشفيات التي تتواجد في دولة المغرب وعلى شهرة كبيرة داخلها، حيث تم تأسيسها في عام 1918م أي مر عليها أكثر من مائة عام، تعمل على تقديم خدمات طبية عديدة ولديها طاقم طبي متخصص في الكثير من التخصصات خدمة الناس ورعايتهم الصحية، العنوان: تقع في منطقة مكناس – المغرب، Tel: +212 531-065930.

5. مستشفى بنشيمول

من المباني التراثية في المغرب حيث تم بنائها خصيصاً منذ عام 1904م للجالية اليهودية، ولكن مع مرور الزمن لم تستمر هذه المستشفى وتم هدمها في عام 2010م، العنوان: كانت تقع في مدينة طنجة - المغرب.

6. المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا(CHUIS)

من المراكز الطبية الكبرى التي تقع تحت رقابة وزارة الصحة، فهو مقسم الى الكثير من المستشفيات والتخصصات المختلفة على سبيل المثال (طب وجراحة العيون - طب الأطفال - أمراض النساء والتوليد - طب وجراحة الأسنان - أمراض القلب والأوعية الدموية والباطنة - الأورام) وغيرها من التخصصات الدقيقة والخطيرة، تصل قدرته الاستيعابية إلى 2347 سرير، العنوان: الرباط - المغرب.

احسن مستشفى في الدار البيضاء

تعتبر منطقة الدار البيضاء في المغرب من أكثر المناطق التي تحتوي على أفضل المستشفيات على أعلى مستوى سواء كانت الخاصة او العامة، وتعتبر من أقوى المناطق التي يذهب إليها المرضي من جميع مدن المغرب أكثر من غيرها، ومن أشهر المستشفيات بها ما سوف نعرضه بالتفصيل فيما يلي:

1. مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

هي من أكبر وأهم المؤسسات الطبية في المغرب بشكل عام وتقدم خدمات على أعلى مستوى، العنوان: شارع محمد الطيب الناصري - الدار البيضاء - المغرب، Tel: +212529004477.

2. مستشفى محمد سقات

من افضل مستشفيات دولة المغرب بشكل عام وبها اقسام عديدة لخدمة المواطنين في المجال الطبي، العنوان: حي مولاي عبد الله - شارع 300 - الدار البيضاء - المغرب.

3. مستشفى الدار البيضاء الخاص - عين السبع

تعتبر من اقوى المستشفيات وتسعى دائماً إلى توفير كل ما يحتاج اليه المريض اللاجئ إليها، وكما انها تنتمي إلى القطاع الخاص بالمغرب، العنوان: شفشاوني - الدار البيضاء 20250 - المغرب، Tel: +212522680000.

الخدمات الصحية بالمغرب

نهج جديد تسعى له دولة المغرب للتحسين من مستواها الطبي خاصة في السنوات الأخيرة، حيث أصبح هناك تركيز شديد على المؤسسات الطبية والمراكز في التخصصات المختلفة والهدف هو رفع الكفاءة، وذلك من خلال الكثير من الطرق التي تؤدي إلى أفضل نتيجة في النهاية بعد دراسات مستمرة لسنوات عديدة، عن طريق العمل على الطاقم الطبي والمؤسسات والأجهزة المستخدمة في كافة الجهات الخاصة والحكومية "العامة".
في عام 2021م كشفت تقارير وأبحاث تم إجرائها ان المغرب تقع في المركز رقم 112 وذلك من ضمن 195 دولة في المجال الطبي والخدمات الخاصة بهذا المجال، ربنا مؤشر سيء ولكن هدف الدولة في العام الجاري وفي الأعوام القادمة هو الصعود بمرتبة أعلى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -