فوائد الجوز للقولون

فوائد الجوز للقولون

مما لا شك فيه أن الجوز و جميع أنواع المكسرات هى مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، وترجع أهمية تلك الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجوز إلى تعزيز مناعة الجسم وتقويته والحد من الإصابة بمعظم الأمراض المزمنة.
فجميعنا بحاجة إلى العناصر الغذائية الصحية مثل ( الزنك، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والسيلينيوم، والحديد، وفيتامين هـ، وفيتامينات من المجموعة ب، وأحماض دهنية غير مشبعة، وألياف غذائية، ونسب عالية من بروتين نباتي والحيواني).
ويجدر بالإشارة إلى أهمية العقلانية في تناول الجوز لأن الاكثار منه يصيب البعض بمرض السمنة، حيث يمكن تحقيق أقصى استفادة من فوائد الجوز للقولون عن طريق تناوله بين الوجبات أو على سلطة الفاكهة أو سلطة الخضار بشكل يومي.

فوائد أكل الجوز قبل النوم

عند الحديث عن فوائد أكل الجوز قبل النوم نذكر العديد من الفوائد الصحية، لذلك يعد الجوز أحد الخيارات المفضلة لدى متابعين الرجيم والراغبين في خسارة الوزن، لما له من فوائد متعددة في خسارة الوزن.
علاوة على أنه من المكسرات المفضلة لدى الجميع في مختلف الأعمار، كما أنه للجوز فوائد متعددة عند تناوله قبل النوم، حيث تداولت معلومات تؤكد على أن اتباع نظام غذائي صحي سليم ومتوازن هو من أسباب التخلص من الاضطرابات النفسية والقلق أثناء النوم. 
لذلك ينصح بتناول كمية كافية من الجوز قبل الخلود إلى النوم، وفيما يلي نذكر فوائد أكل الجوز قبل النوم:

1. يُساعد الجوز على الاسترخاء 

أثبتت الدراسات والاحصائيات الحديثة الدور الفعال للجوز في اكتساب إحساس الاسترخاء بدرجة كبيرة، ويرجع ذلك الإحساس إلى استحواذ الجوز على نسبة كبيرة من مادة مادة الميلاتونين التي تقاوم الأكسدة وتكسب الجسم الإحساس بالراحة والاستجمام وبالتالي يهيأ الجسم إلى النوم، كما أن تناول الجوز يوميا بانتظام له دور إيجابي في زيادة معدل الميلاتونين إلى ما يقارب ثلاث أضعاف النسبة الموجودة في الجسم وعادة ما يفرز الميلاتونين في المساء.

2. الجوز يمنع الأرق واضطرابات النّوم

يحتوى الجوز على هرمون يساعد على النوم والاسترخاء، لذلك يعتبر الجوز هو الأفضل والأمثل لكل من يعاني من أرق واضطرابات أثناء النوم وفقد القدرة على النوم الهاديء، لذلك ينصح الأطباء بتناول الجوز مع وجبة العشاء حتى يتم تحسين مدة وجودة النوم.

3. الجوز يخلص الجسم من التوتّر والضّغط

للجوز قدرة كبيرة على التخلص من التوتر والضغوطات والتشنجات لاحتوائه على عناصر تسبب النعاس والرغبة في النوم بسرعة ولمدة اطول.

4. الجوز يشمل أساس للغذاء الصحي

يعتبر الجوز كصدر غذائي غني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات لذلك هو من العناصر التي تكسب الإنسان الشعور بالشبع، لذلك تم ادراجه ضمن قائمة العناصر الغذائية الصحية والمتوازنة.

فوائد الجوز للدماغ

أثبت الدراسات والاحصائيات قدرة الجوز على تقوية ذاكرة الدماغ وتحسين القدرة على التركيز، هذا بالاضافة إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب والسرطان وتحفيز الجسم على انقاص الوزن الزائد، وفيما يلي نوضح فوائد الجوز للدماغ:
  • للجوز دور فعال وإيجابي في تحسين وظائف الدماغ وتحسين القدرة على التركيز والتفكير السليم.
  • يساعد الجوز في وقاية الجسم من العديد من الأمراض مثل مرض الزهايمر الذي يرتبط ارتباط كلي بقدرة الشخص على التركيز وتذكر الأحداث الماضية.
  • يحتوي الجوز على مواد مضادة للأكسدة وحمض الأوميجا 3 وكل تلم العناصر أساسية في الحفاظ على صحة الدماغ.
  • الفوائد الصحية للجوز
  • يعتبر الجوز من المكسرات المفضلة لدى جميع الأعمار، ويقبل على شرائها وتناولها مختلف الطبقات الاجتماعية وذلك لتعدد الفوائد الصحية للجوز، ومن أمثلة تلك الفوائد مايلي:
  • يعزز الجوز من الوقاية بالأمراض السرطانية لأنه غني بمواد الأكسدة والتي بدورها تقوم تتصدى لهجمات الجذور الحرة على خلايا الجسم.
  • الجوز عنصر غني بالأحماض الدهنية والبروتينات الهامة و الحديد والزنك والكالسيوم الهامة لتكوين جسم الانسان وتعزيز صحته.
  • يساعد الجوز على تحسين أداء القلب والوقاية من النوبات القلبية.
  • يعزز الجوز من نشاط الدورة الدموية في جسم الإنسان.
  • للجوز دور هام في تقليل منسوب الكوليسترول في الدم.
  • يحتوى الجوز على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل خاصة فيتامين ب وحمض الفوليك. لذلك ينصح الأطباء بتناول الجوز بكميات معقولة قبل الولادة.

فوائد الجوز للقولون

يقول الباحثون أن ما يحتويه الجوز من الياف يعمل علي نمو البكتيريا "المفيدة" في الأمعاء، وهذا بدوره يؤثر علي صحه القلب والقولون. 
وقام العلماء بتوضيح أن نسبة ثمانون بالمائة من السعرات الحرارية الموجودة في الجوز يقوم الجسم بامتصاصه، وتستهلك النسبة المتبقية عن طريق بكتيريا الأمعاء.

فوائد الجوز على الريق

هناك العديد من الفوائد التي يكتسبها الجسم عند الاعتياد على تناول الجوز على الريق، ومن أهم تلك الفوائد مايلي:
  • يعزز مناعة الجسم ويتصدى لمرض سرطان الثدي وذلك لاحتوائه على اوميجا ٣ وأحماض أمينية.
  • تناول الجوز على الريق يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
  • تناول الجوز على الريق يحمي الأشخاص من التعرض أو الاصابة بمرض سرطان البروستاتا.
  • من أهم فوائد تناول الجوز على الريق هو خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد الجوز للرجيم

يتربع الجوز على عرش قائمة العناصر الغذائية المفيدة للرجيم، وذلك لأنه يمتاز باحتوائه على عناصر غذائية تكسب الانسان الشعور بالشبع وبالتالي لا يحتاج لتناول الطعام بكمية كبيرة، وفيما يلي نوضح فوائد الجوز للرجيم:
  • يحتوي الجوز على الكثير من الألياف التي تعمل على اكتساب الاحساس بالشبع وبالتالي يترتب عليه انقاص الوزن.
  • تناول الجوز مهم جدا وضروري للأشخاص التي تعاني من السمنة أو الوزن الزائد لأنه يعمل كوقاية لهم من الإصابة بالنوبات القلبية.
  • يساعد الجوز بشكل كبير في إنقاص الوزن والشعور بالشبع الدائم.
  • يحتوى الجوز على الفيتامينات والمعادن والاحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

فوائد الجوز للشعر

للحصول على شعر لامع ومتألق ينصح الخبراء باستخدام زيت الجوز على الشعر والفروة مباشرة، ومن ثم تدليك الفروة وتركه على الشعر ما يقارب ساعة ثم يتم غسله جيدا، مع تكرار تلك الوصفة مرتان أسبوعيا وذلك للحصول على أقصى استفادة من زيت الجوز للشعر، وفيما يلي تتلخص فوائد الجوز للشعر:
  • يساعد الجوز على القضاء على قشرة الشعر التي تسبب الازعاج.
  • يحمى الجوز الشعر من التساقط ويكسبه القوة واللمعان.
  • ترجع أهمية الأحماض الأمينية التي يتكون منها الجوز إلى أنها تكسب الشعر اللمعان والرطوبة.

فوائد الجوز للنساء

هناك عدة فوائد من تناول الجوز تقتصر على النساء فقط، وفيما يلي نوضح فوائد الجوز للنساء:

1. تعزيز صحة المرأة عند بلوغ سن الشيخوخة

يلعب الجوز دور عام في الحد من اصابة السيدات بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم المفاجيء وأمراض السرطان والجلطات الدماغية والسكتة القلبية والجلطات القلبية، كما يلعب دور هام في تخفيف حدة الأمراض مثل مرض الزهايمر ومرة فقدان الذاكرة الجزئي واضطراب التفكير.
هذا بالاضافة إلى دوره الهام في تقليل حدة الاضطرابات النفسية والحركية مثل عدم قدرة السيدات على صعود السلم أو ارتداء الملابس أو ممارسة أعمال المنزل، وقد جاءت تلك الملاحظات وفقا لعدة دراسات تم اجراؤها على بعض السيدات المداومات على تناول الجوز يومياً كوجبة خفيفة.

2. يساعد الجوز في علاج سرطان الصدر

يساعد الجوز على الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي وذلك لأنه بمهام القضاء على تلك الخلايا السرطانية وذلك وفقًا بعد دراسات وأبحاث تم إجراؤها على عدد من السيدات المصابات بمرض سرطان الثدي وكان ذلك في عام ٢٠١٩، حيث يعمل الجوز على:
يحارب الجوز مسببات تآكل الجسم أو مسببات الالتهابات وبالتالي يقف الجوز كدرع واقي يصد هجمات مرض السرطان بشكل عام.
يبطء الجوز من عملية انتشار ونمو الخلايا السرطانية داخل الصدر، وبالتالي فإنه يحد من انتشار المرض ويعمل على القضاء على تلك الخلايا.

3. تحسين الخصوبة

يمتلك الجوز عدة عناصر غذائية هامة مثل الماغنسيوم العامل الأساسي في تحفيز انتاج هرمون الخصوبة البروجيستيرون، كما أنه من مسببات زيادة تدفق الدم إلى الرحم مما يعزز من فرصة الحمل والخصوبة.

فوائد الجوز للرجال وللنساء

لم تقتصر فوائد الجوز على النساء فقط، فهناك العديد من الفوائد المشتركة لكلاً من الرجال والنساء، وتلك الفوائد هى:

1. تعزيز صحة القلب

يعزز الجوز من صحة القلب عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وخفض نسبة الدهون الثلاثية التي تتسبب في أمراض القلب وتصلب الشرايين.

2. يقلل خطر أمراض المرارة

يساهم الجوز في تحسين أداء المرارة وتقليل مخاطر الالتهاب الذي يلحق بها وبالتالي لن يتم اللجوء إلى استئصالها.

3. يعزز الجوز من صحة العظام

الجوز غني بعنصر النحاس الأساسي في بناء وتكوين العظام والقضاء على هشاشة للعظام، هذا بالاضافة إلى تعزيز أداء الغضاريف والمفاصل والخلايا العظمية، كما أن الجوز غني بعنصر الماغنسيوم الذي يعزز من امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالي يقي الجسم من هشاشة العظام.

4. يعمل الجوز على الحد من الاكتئاب

الجوز غني بعنصر الأوميجا ثري وهو أحد العناصر الهامة والضرورية في التخلص من مرض الاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات احتمالية تعرض الجسم الذي ينخفض به مستوي الأوميجا ثري للاكتئاب أكثر من أي شخص آخر.

5. يعزز الجوز من صحة الشعر والأظافر والجلد

يحتوي الجوز على عنصر هام وهو فيتامين ب ٧ وفيتامين هـ، ويجدر بالإشارة إلى أهميتهم في لمعان الشعر وعلاج جفاف البشرة واستعادة نضارتها ورونقها واضافة القوة للشعر والأظافر.

هل الجوز يسبب الغازات؟

من المؤكد أن النفخة والغازات من أحد مسببات الاضطرابات والقلق الذي يصيب الأشخاص ويسبب لهم الإحراج، لذلك فإن الأطباء تنصح بتناول الجوز بقدر مناسب للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما تحذر الأطباء من الافراط في تناول الجوز لأنه يسبب الاسهال والانتفاخ والغثيان وآلام متعددة في المعدة.

كمية الجوز المسموح بها يوميا

يسمح بتناول الجوز يوميا بكمية معقولة دون افراط حتى لا يتسبب الجوز في الحاق الأذى أو النتائج العكسية كالسمنة وآلام في المعدة وغيرهم من الأضرار الأخرى، حيث تم السماح بتناول ما يقارب خمس حبات أو عشر حبات على الأكثر بشكل يومي دون افراط، وفيما يلي نوضح بعض الأمور المسموح بها عند تناول الجوز يومياً:
  • يشترط تناول أكثر من نوعين للجوز عند تناول أنواع المكسرات الأخرى.
  • يتم تناول الجوز مع الفواكه المجففة أو الفواكه الطازجة أو الخضروات.
  • عدم الإفراط في تناول الجوز أو المكسرات تجنبًا لصعوبة الهضم.
  • محاولة التخلص من قشرة الجوز بنقعه طول الليل أو قبل تناوله حتى لا تتسبب القشرة في تواجد حمض السيانيد (Cyanide acid).
  • ينصح بالاحتفاظ بالجوز أو كافة أنواع المكسرات داخل الثلاجة في علبة داكنة اللون.
  • يراعى أن الدهون غير المشبعة تتأكسد سريعاً أي أنها تفسد بسرعة لذلك لا ينصح بتخزين الجوز وينصح بشراء كمية قليلة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -