القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 7 أنواع العسل اليمني وفوائد كل نوع


انواع العسل في اليمن

العسل له فوائد كثيرة. ويستخدم في علاج كثير من الامراض، هو مضاد للبكتيريا ويساعد علي تلائم الجروح والحروق وتطهيرها ويخفف من حده الإصابة بالإسهال، وتقليل مدتها وذلك لأنه يذيد من كميه الماء والبوتاسيوم المتناولة وايضا تقليل مشكله ارتجاع المريء ويستخدم في علاج نزلات البرد والسعال وكثيرا من الامراض.


من فوائد العسل

  1. محاربه الالتهابات 
  2. خفض مستويات الدهون 
  3. مصدر جيد للطاقة
  4. تعزيز صحه الجهاز الهضمي 
  5. تقويه الاسنان وحمايه اللثة 
  6. الحفاظ ع صحه الفم والقضاء علي الرائحة الكريهة
  7. مرطب طبيعي للبشرة والشعر ويستخدم في العديد من الأدوية التجميلية 


 العسل اليمني

من اكثر البلاد شهره في انتاج العسل ( اليمن) وبها كثير من الانواع وتعدد جوده كل نوع من انواع العسل وكل نوع له ثمن معين يعد العسل اليمني من اغلي انواع العسل وهذا لجوده الممتازة بسبب تنوع التضاريس والمناخ ويتميز بفوائد غذائية وعلاجيه وهذا سببا لارتفاع اسعاره تختلف انواع العسل اليمني باختلاف الزهور التي يتغذى عليها النحل ومن اشهر انواع العسل اليمني عسل السدر وهو يحتل المرتبة الاولي وتتميز اليمن بشهرتها بأنواع العسل الكثيرة، لخبره وتاريخ النحالة التي يعود الي القرن العاشر قبل الميلاد،  وقد ارتبط تاريخ النحالة اليمنية بازدهار الحياة الاقتصادية لدولة" حضرموت" في ذلك الوقت. وتحتل تجارة العسل علي المرتبة الرابعة في اقتصاديات اليمن في العصر الحديث. وخلال القرون الماضية اهتم اليمنيون بتربية النحل حتى اليوم. ويتمتع العسل اليمني بمكانة مرموقة وكما زكرنا ان دوله اليمن لها شهرة كبيرة في انواع العسل الكثيرة وبها اكثر من 16.500 نحال ويصل انتاج العسل اليمني الي 55.89.6 طن في عام 2005 ويحقق العسل اليمني 13.26 مليون دولارا قيمه العسل المصدر فقط ويعتبر العسل من ضمن خمس المحاصيل الاستراتيجية ولذلك اهتم اليمنيون بتطويره وتربيه النحل وهذا يعود الي خبرات اجدادهم وابائهم في معرفه انواع وطوائف النحل.


انواع العسل اليمني

انواع العسل اليمني واهمهم واشهرهم اهم انواع العسل اليمني عسل السدر وينتج في محافظة شبوه وايضا محافظه حضرموت يشتهر بتجاربه الرفيعة ومكانته المرموقة في محافظتي شبوه وحضرموت ويعتبر من اغلي انواع العسل في اليمن العالم.


1- عسل السدر

عسل السدر:- هو من افضل وغلي انواع العسل في اليمن.، تزهر اشجار السدر في فصل الشتاء في فتره الامطار الموسمية لذا لا يتوفر علي مدار السنه وتعد اليمن الاكثر في توافر اشجار السدر لذلك يتوفر فيها عسل السدر ويعتبر من افضل الانواع ويتميز برائحه ذكيه واللون الفاتح اذا لم يمر اكثر من عامين اذا ذادت المدة عن عامين يذيد كثافته ويصبح لونه اسود.


فوائد عسل السدر

  1.   له عديد من الفوائد باحتوائه علي ماده البروستاجلاندين وهي من المواد المهمة لا جهزه  لجسم الانسان 
  2. يتميز بسرعه الهضم كما يمتص بسرعه داخل الجهاز اللمفاوي  ليصل الي الدم. 
  3. له دور فعال في حمايه الاسنان ونموها 
  4. مفيد جدا في علاج امراض الجهاز العصبي 
  5. يمنع الحموضة الذائدة في منطقه المعادة 
  6. تخفيف التهابات الجيوب الأنفية والحلق 
  7. يساعد علي زياده القدرة الجنسية للرجال.
  8. يساعد علي التخفيف من التقلصات عند السيدات.
  9. يعمل علي تقويه جهاز المناعة.
  10. تقويه كرات الدم البيضاء مما يجعب الجسم قادرا علي الوقاية من الفطريات والبكتيريا والفيروسات.
  11. يعمل علي تخفيف التجاعيد والمحافظة علي نضاره البشرة.


وكثير من الفوائد الأخرى له وينقسم الي ثلاث انواع في جودته يصل ثمن الكيلو جرام من عسل السدر العادي 70دولارايصل ثمن الكيلو جرام من عسل السدر الممتاز 80 دولار ويصل ثمن الكيلو جرام من عسل السدر عضالي الجودة 100 دولارا 


2- عسل السمر

عسل السمر يعرف ايضا بعسل البرم وهو من اغلي انواع العسل في الاسواق بعد عسل السدر ويستخرج من الرحيق المأخوذ من شجر السمر وهي اشجار شوكيه تنتشر في انحاء حضرموت  ويتميز بالونه الاحمر الداكن ورائحته الجميلة.


فوائد عسل السمر

  1. يعالج التهاب الجهاز التنفسي.
  2. يعالج التهاب القرح المعدية 
  3. يحتوي علي الحديد لذلك يقي من فقر الدم 
  4. يطرد السموم والبكتيريا الضارة 
  5. يحسن من اداء الكلي


  • يصل ثمن الكيلو جرام من عسل السمر جوده ممتازة  الي 30دولارا 
  • يصل ثمن الكيلو جرام من عسل السمر عالي الجودة الي 40 دولارا 



3- عسل المراعي


ينتج في معظم أيام السنة ويرعى النحل من أشجار وأزهار متعددة، وهو عسل ذو جودة متوسطة وسعره مناسب وعسل المراعي له فوائد غذائية ممتازة خصوصاً لمن يعانون من النحافة أو من أمراض فقر عسل المراعي ينتج في معظم ايام السنه وهو ذو جوده متوسطة 

يصل ثمن الكيلو جرام جوده عاديه الي 10دولارا 

يصل ثمن الكيلو جرام جوده ممتازة الي 20دولارا 



4- عسل الصال 


طعمه لاذع و يترك حرقة في الحلق تدوم لساعات طويلة، ويعد هذا النوع من أحسن الأنواع العلاجية فهو يعالج الأمراض الصدرية والضعف، وعادة ما يصفونه العطارون لعلاج الضعف البدني حيث ان له نتائج مرضية خاصة إذا عند تناوله بانتظام.

 


5- عسل السلم 

يتم استخراج هذا النوع من العسل من أزهار أشجار السلم، والتي تتواجد على سواحل البحر الاحمر في منطقة تهامة، ومن جبال محافظة المحويت، تزهر اشجاء السلم في شهر مارس من كل عام  حيث انها تعد من الاشجار الصحرواية، وعسل السلم كثافته خفيفه ولونه يميل إلي اللون الأحمر، ومن مميزاته انه جيد لمرضى السكري حيث أن درجة السكر به منخفضة، فيتم إستخدامه كبديل للتحلية دون أي تأثير على ارتفاع السكر في الدم، ولذا فيهد الغذاء المفضل والمأمون لمرضى السكر .



6- العسل الجبلي

العسل الجبلي الأبيض يستخرج من زهور شجيرات وحشائش جبلية، ويتجمد سريعا كالسكر ويعالج الكثير من الأمراض وتزهر أشجاره في شهر(سبتمبر) من كل عام.



7-العسل المجري

يعرف بالمناطق الغربية من اليمن بعسل المجرى وهومن أغرب أنواع العسل، لونه أبيض طعمه وقوامه مختلف تماما عن الأنواع الأخرى، وكمياته قليلة لأن النحل يتغذى على شجيرة المجرى البرية التي تُزهر لأسابيع فقط بعد موسم سقوط الأمطار في فصل الشتاء، وتنمو شجيرة المجري في المناخ البارد، وتشبه نبات الريحان وأزهارها بيضاء اللون وكثيرة العدد، وهو يميل للتجمد مع مرور الوقت نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز الأحادي فيه، وقد خلال ستة أشهر إلى عام بعد تصفيته من الشمع، وتكون البلورات خشنة أو ناعمة.


reaction:

تعليقات