القائمة الرئيسية

الصفحات

أودية الكويت بالتفصيل ومعلومات عن كل وادي

قائمة أودية الكويت


أودية الكويت


دولة الكويت تعتبر من الدول التي لا تضم داخل حدودها أنهار دائمة، وذلك بمعنى أنها تضم أودية وقنوات مياه فقط، ومن أبرز الأودية الخاصة بدولة الكويت هو وادي الباطن الذي يفصل بين حدود دولة الكويت ودولة العراق المجاورة لها، وفي تلك المقالة سنتعرف على أودية الكويت وأنهار الكويت وسنتعرف على سهل الدبدبة في الكويت وعلى وادي الباطن الكويتي كما سنتعرف على محمية وادي الباطن الطبيعية ومرتفعات جال الزور.


فيما يلي سنوضح بشكل عام أهم الملامح الطبوغرافية لدولة الكويت:

الكويت تضم مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية، والتي تصل نسبتها إلى نحو 90 % من الأراضي الكويتية.


ويتميز الجزء الشمالي من دولة الكويت بوجود العديد والعديد من التلال المتفرقة، ومن أهمها تلال اللياح وكراع المرو، وتعتبر تلال جلال الزور من التلال الأكثر شهرة في الجزء الشمالي من دولة الكويت، ويصل منسوبها إلى نحو 145 متر فوق سطح البحر، وتتكون تلك التلال نتيجة وجود تجمعات رملية ورواسب، كما أنها تمتد بشكل يوازي الساحل الشمالي الغربي لدولة الكويت، وتصل المسافة إلى ما يقرب من 80 كم.


المياه الجوفيه في دولة الكويت تنتشر بشدة، وتختلف كل منها في درجة ملوحة المياه، ومن أشهر الآبار الكويتية للمياه الجوفية هي آبار الصليبية وآبار أم العيش.


في الجزء الشمالي الغربي من صحراء دولة الكويت نجد شبكة كبيرة ومتنوعة من الوديان الجافة والتي تخلو من المياه، وينصرف الكثير من تلك الوديان داخل بعض المنخفضات مثل منخفضات أم العيش.

سهل الدبدبة في الكويت

سهل الدبدبة هو عبارة عن جزء كبيرة من الأرض الصحراوية التي تغطي منطقة غرب الكويت، وبها أنواع محددة من الأشجار مثل أشجار الرمث وأشجار الحمض، ويوجد بها بعض النباتات النادرة التي لا تنمو في مناطق آخرى من العالم مثل نبات الفقع، ويعيش في تلك المنطقة الأرانب والغزلان، ولقد حاول البعض في بدايات عام 1960 أن ينقبوا بداخلها عن البترول والنفط بشكل عام، ولكن أثبتت المحاولات السابقة أنها تخلو من المواد البترولية، ولكنها تضم مياه جوفية بكثرة.


وادي الباطن الكويت

وادي الباطن هو وادي يقع شرق المملكة العربية السعودية وبالقرب من دولة العراق، ويزيد طوله عن 220 كيلو متر، ويصب في دولة العراق، ويتراوح عرضه ما بين 7 كيلو إلى 15 كيلو متر، وبعد العديد من الدراسات الجيولوجية أصبح من المعروف أن منطقة وادي الباطن كانت في الأصل نهرًا غزيرًا.


مرتفعات جال الزور

مرتفعات جال الزور في الكويت هي عبارة عن تجمعات رسوبية قديمة، تمتد تلك المرتفعات في الجزء الشمالي من دولة الكويت، يزيد طولها عن حوالي 80 كيلو متر.


محمية وادي الباطن الطبيعية

هي محمية طبيعية ذات مساحة شاسعة حيث تزيد مساحتها عن حوالي 900 كيلو متر مربع، وأصبحت المنطقة من ضمن أهتمامات الدولة منذ عام 2011 حيث سعت الدولة لتطوير المنطقة البرية وحمايتها، وتعتبر من الأماكن التي تحاول دولة الكويت استخدامها لتنشيط السياحة الداخلية.



السياحة في الكويت


السياحة في الكويت


فيما يلي سنعرض أبرز الأماكن السياحية داخل دولة الكويت:

  • أبراج الكويت: تعتبر أبراج الكويت من المناطق الحيوية داخل الدولة، وتضم ثلاثة ابراج كل منهم يعمل لهدف محدد، حيث أن الجزء الأول مسؤول عن تخزين المياه والجزء الثاني مسؤول عن حفظ معدات التشغيل والجزء الثالث ترفيهي، حيث تضم أبراج الكويت عدد هائل من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والكافيهات.

  • برج التحرير: يعتبر من الأماكن السياحية الكبرى داخل الكويت، حيث يعتبر علامة بارزة عن فترة تحرير الكويت عام 1990، ويضم مطاهم دوارة تمكنك من رؤية دولة الكويت من أعلى، كما يمكنك القيام بالعديد من جولات التسوق داخل برج التحرير، حيث يضم عدد هائل من العلامات التجارية، ويعتبر برج التحرير من أهم الأماكن السياحية في الكويت.

  • المسجد الكبير: يحتل المسجد الكبير جزء ضخم كمساحة، حيث يقع على مساحة 40 ألف كيلو متر مربع، ويعتبر من أبرز معالم السياحة الإسلامية في الكويت حيث أنه مبنى على الطراز الإسلامي، والمأذنة الخاصة به مبنية على الطراز الأندلسي، كما يضم المسجد الكبير في الكويت عدد كبير من الكتب الإسلامية في الشريعة والسنة والفقه والحديث النبوي، حيث أن مكتبته تعتبر من المكاتب العريقة في الخليج العربي.

  • مجمع الأفنيوز مول: هو مجمع تجاري يضم أفخم وأهم العلامات التجارية ويزوره السياح للحصول على الهدايا والمنتجات من ملابس وعطور، وقد حصل عام 2013 على جائزة أفضل مركز تجاري في الشرق الأوسط.

  • حديقة الشهيد: هي حديقة داخل دولة الكويت تضم نصب تذكاري لجميع شهداء الكويت على مر التاريخ البشري، ويضم كذلك متحف كبير به العديد من المقتنيات التاريخية والفنية التي تعود لدولة الكويت وتاريخها.

  • الجزيرة الخضراء في الكويت: تعتبر الجزيرة الخضراء في دولة الكويت من أهم الجزر الصناعية التي تم افتتاحها عام 1988 لجذب فئة كبيرة من السياح، حيث كانت تسعى الدولة لتنشيط حركة السياحة في الكويت، وبها العديد من الأماكن الصالحة للتنزه والمشي وممارسة الرياضة ومناطق مخصصة كألعاب للأطفال ومساحات خضراء واسعة.

  • متحف الكويت الوطني: يعتبر متحف وطني يضم كافة التحف والآثار والمقتنيات التاريخية التي تتبع دولة الكويت، وتم افتتاحه عام 1988.


وفي النهاية نكون وضحنا جزء كبير من أودية الكويت الشهيرة مثل وادي الباطن، وشرحنا المعالم الطبوغرافية لدولة الكويت مثل السهول ومرتفعات جال الزور، كما وضحنا تفاصيل حول محمية وادي الباطن الطبيعية وسهل الدبدبة في الكويت، وعرضنا أهم المعالم السياحية داخل دولة الكويت ومنها الجزيرة الخضراء فيالكويت ومتحف الكويت الوطني والمسجد الكبير وبرج التحرير الكويتي، ونتمنى لكم تجربة قراءة ممتعة.
reaction:

تعليقات