سهل الدبدبة في الكويت


سهل الدببة في الكويت

سهل الدبدبة هي منطقة صحراوية في دولة الكويت، حيث سهل الدببة بعد حوالي 100 ميل فقط من حدود دولة الكويت الغربية، وهي أرض صحراوية تضم مجموعة من الشجيرات أسماءهم هي شجيرات الرمث و شجيرات الحمض، كما تضم بعض الأعشاب ومنها أعشاب تكون صالحة للرعي.


 وفي سهل الدببة توجد بعض النباتات التي تنمو بكثرة في داخله ومنها نبات الفقع، كما توجد بعض الحيوانات في سهل الدببة ومنها الغزلان كما يعيش في سهل الدببة الأرانب وتعيش الحبارى، سهل الدببة يعتبر من الأراضي التي لا تحتوي على مصادر للطاقة، حيث تم التنقيب في سهل الدببة عن احتمالية وجود النفط عام 1959 ولكن لم ينتج عن ذلك اكتشافات بترولية وقتها، بل يعتبر سهل الدببة غني بالمياه الجوفية


وادي الباطن الكويت

وادي الباطن في الكويت هو عبارة عن نهر طويل متقطع، يمر في العديد من البلدان ومنها الكويت، حيث يمؤ وادي الباطن في دولة لمملكة العربية السعودية كما يحترق العراق ويخترق الكويت. كما يعتبر واظي الباطن في الكويت وهو القسم الأخير من منطقة من الناحية الجنوبية بوادي الرومة . حيث يمتد وادي الباطن لحوالي اثنين وسبعين كيلو، وذلك عبر سهل الدبدبة، ولقد تم توثيقه جرافيًا والإعتراف به بشكل موثق ورسمي خلال عام 1913 ، حيث يعتبر نقطة حدودية فاصلة بين دولة العراق وشقيقتها الكويت، ويعتبر وادي الباطن هو الحدود الفاصلة بين الكويت والعراق.


الرشايدة

تعتبر قبيلة الرشايدة في الكويت من أشهر القبائل التي تواجدت في الكويت، حيث أنها من أعرق القبائل التي عاشت في دولة الكويت منذ قديم الزمن، وذلك يرجع لعدة أسباب واهمها أن القبيلة حافظت على تواجدها، حيث أن عددها كبير، كما أن قبيلة الرشايدة حافظت بصورة كبيرة على اصولها وثقافتها وطبائعها الموروثة، ولها دور كبير في بناء دولة الكويت الحديثة، وأبناء القبيلة لهم تواجدت في معظم مجالات العمل داخل الكويت، حيث عمل أبناءها في مجالات دينية،  أو في مجال سياسي أو في مجال اجتماعي أو في مجال اقتصادي.


معلومات عن سهل الدببة

سهل الدبدبة عبارة عن أرض صحراء، وتبعد مائه ميل غرب الكويت، مزروعة فيها رمث وحمض وبعض الاعشاب الاخري، ونبات الفقع ايضاً، ويعيش فيها بعض الانواع  من الحيوانات منها الغزال وارانب حباري، ويوجد في جنوب سهل الدببة مياه العذبة.


الجزر الكويتية

تضم دولة الكويت عدظ قليل من الجزر، حيث يصل عدد الجزر الكويتية إلى حوالي تسعة جزر في منطقة الخليج العربي، وجزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة كويتية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 683 كيلو متر مربع، وذلك بعد جزء كبير من مساحة دولة الكويت الكلية،  أي حوالي 5% من مجمل المساحة الكلية للكويت.


الشريط الساحلي لدولة الكويت يمتد لمسافة حوالي 500 كيلو متر؛ حيث يتكون الشريط الساحلي من الخلجان الصغيرة، كم يتكون من مجموعة من الأخوار، علاوة على ذلك فأكبر هذه الخلجان التي تقع على الشريط الساحلي لدولة الكويت هو جون الكويت، وخور خليج كاظمة، كما يوجد بعض الأخوار الأخرى ومنها خور عبدالله كما يوجد خور بوبيان، كما يوجد خور الصبية الذي يقع في منطقة الشمال، كما يوجد خور المفتح.


من جغرافيات الكويت الشهيرة هي عدد من المنخفضات والتي تقع في الجزء الشمالي من دولة الكويت، والتي تعرف بالخبرات ويقتصر وجودها على جزء شمال الكويت، وأشهرها هو خبرة الروضتين وخبرة أم العيش.


مميزات سهل الروضتين

  • ماء نظيف 

إذا كنت تبحث عن مياه صالحة للشرب في الكويت تعتبر منطقة سهل الروضتين من تلك المناطق، حيث يعد حقل مياه الروضتين من أفضل المناطق في الكويت التي توفر المياه العذبة ، ويعود أكتشاف ذلك لأكثر من 70 سنة، حيث تم الإكتشاف في يوم 25 أبريل 1961.


  • زيت

منطقة بها مصدر للزيت، حيث تضم منطقة الروضتين مصدرًا نفطياً غني بالزيت، وذلك بعد عمليات تنقيبية، حيث تم اكتشافه في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي وبدأ استخدامه بعد ذلك في سبعينات القرن الماضي، كمصدر نفطي طبيعي في الكويت.


  • المعالم الجغرافية

 يعتبر سهل الروضتين من البقاع الغنية برواسب وصخور جيولوجية متميزة يعود أصلها لسنوات عديدة ماضية، حيث تتميز منطقة سهل الروضتين بالكثير العديد من التفاصيل الجيولوجية والسمات المختلفة، والذي يجعل منها حقل للبحث الجيولوجي، حيث يرجع تاريخ الصخور والرواسب إلى حوالي أربعة ملايين سنة أو خمسة ملايين سنة ماضية. وتضم عصور جيولوجية مختلفة في باطنها.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -