القائمة الرئيسية

الصفحات

الخرافات الغريبة عن كهف الهوتة في سلطنة عمان

كهف الهوتة في سلطنة عمان


وهو من أبرز المعالم السياحية في سلطنة عمان، وهو كهف واسع وعميق جدا، ويقع هذا الكهف في ولاية الحمرا، إحدى ولايات المنطقة الداخلية العمانية، وقد اكتشف السكان المحليون هذا الكهف، وفي عام 2006 م، تم افتتاح كهف الهوتة كمزار سياحي.


كهف الهوتة في سلطنة عمان

كهف الهوتة هو كهف طبيعي عملاق من التوسع الكبير مع عمر أكثر من 2 مليون سنة، ويقع في ولاية الحمرا في المنطقة الداخلية من سلطنة عمان في الجزء الجنوبي من جبل الأخضر، وهي تقع بالقرب من قرية معروفة في السلطنة تسمى قرية بني صبح السياحية، وهي واحدة من القرى القديمة في عمق التاريخ، وقد سميت بهذا الاسم فيما يتعلق قبيلة بني صبح التي سكنت هذه القرية منذ فترة طويلة.


كهف الهوتة في سلطنة عمان وقرية صبح السياحية 

  1. وتعتبر هذه القرية من الأماكن السياحية الجميلة وهناك العديد من الوديان التي تتميز بالمناظر الطبيعية الجميلة، كما أنها تحتوي على ممرات قديمة مبنية بالطوب، كما يوجد مسجد وقبر الشيخ أبي الهواري، وهناك العديد من المساجد التراثية ويتميز أهلها بالخير والكرم والمحبة للآخرين. للمناطق السياحية في جبل هات ونقطة الاتصال بين مركز الدولة والمناطق المحيطة بها. 
  2. قد تم اكتشاف هذا الكهف من قبل السكان المحليين منذ مئات السنين، ولقد كانوا ينسجون حول هذا الكهف الكثير من الأساطير، فكانت أشكال التكوينات الملحية غربية الشكل، حيث قد تكلس الأملاح الذائبة في مياه الأمطار التي شكلتها على مدى ملايين السنين في هذا الكهف العتيق، والتي لها العديد من الألوان والأشكال إلى جانب عمقها الكبير. يحتوي هذا الكهف على فتحتين، أحدهما يدخل الماء. الوادي ينحدر من قمة الجبل وتسمى هذه الحفرة الهوته، في حين يسمى الآخر بالفلاح. 
  3. أما المسافة التي يمكن إدخالها فهي 860 متر، وبعد ذلك تبدأ البحيرة التي تمتد لمسافة 4 كيلومترات وعمقها المعروف 20 مترا، ولكن هناك أجزاء يصل عمقها إلى أكثر من ذلك وتتطلب معدات خاصة لاجتيازها بالإضافة إلى الظروف المناخية الصعبة في بعض مناطق هذا الجزء من الكهف على معظم الزوار ، حيث الرطوبة تصل إلى 90٪، وهي درجة عالية جدا من الرطوبة. 

الأساطير التي تدور حول الكهف واسمه.

نرى أن مفهوم الناس عن هذه الأشكال الطبيعية الغربية الموجودة في الكهف، قد إلى ظهور عددا من الخرافات والاساطير حول كهف الهوتة، وهذا ما دفعهم إلى القيام بذلك هو أشكاله الطبيعية الغربية، وتتميز هذه الصواعد والهوابط بألوانها المميزة ويطلق على كهف الحوطة هذا الاسم لأنه يقع في قرية الحوطة ، روعة كهف الهوته من الداخل.


القطار داخل كهف الهوتا هو لقضاء رحلة سياحية ممتعة.

 في بداية الرحلة، يأخذ القطار الزوار في رحلة تستغرق حوالي خمس دقائق، وخلال ذلك الوقت يرى الزائر عددا من الجبال والوديان، ثم يصل إلى فم الكهف ثم يمشي على قدميه لقضاء رحلة دائرية ممتعة لمدة تصل إلى أربعين دقيقة، وبعد ذلك يخرج الزائر مرة أخرى من نفس المكان الذي دخل منه قطار كهف هوته. 


كهوف مشابهة لمغارة الهوتة حول العالم

هناك العديد من الكهوف الطبيعية في جميع أنحاء العالم التي تشبه تشكيل ومحتويات كهف الهوتا في سلطنة عمان، بما في ذلك الكهف الواقع غرب نهر الفرات في جمهورية العراق، وهناك كهف موجود في أحد المحافظات الموجودة فى دولة تايلاند وهي راتشابوري يسمى هذا الكهف باسم (كاو بن)، مثل كهف الدواويس في مدينة طرطوس في سوريا.

 

reaction:

تعليقات