القائمة الرئيسية

الصفحات

كهف لاسكو وأسرار منذ فجر التاريخ

ما هو كهف لاسكو؟


تشتهر لاسكو بلوحات كهف العصر الحجري القديم ، الموجودة في مجمع من الكهوف في منطقة دوردوني في جنوب غرب فرنسا ، بسبب جودتها الاستثنائية وحجمها وتطورها وآثارها القديمة، تقدر اللوحات بما يصل إلى 20,000 سنة.


 ما هو كهف لاسكو؟ 

  1. يقع Lascaux في وادي Vézère حيث تم العثور على العديد من الكهوف الأخرى المزينة منذ بداية القرن العشرين (على سبيل المثال Les Combarelles و Font-de-Gaume في عام 1901 ، بيرنيفال في عام 1902).
  2. تم اكتشاف كهف لاسكو في عام 1940 عن طريق الصدفة من قبل مجموعة من الأطفال ، واكتشاف الكهف قصة بدأت في 8 سبتمبر 1940 ، عندما كان الصبي مارسيل رافيدو يتجول مع مجموعة من الأصدقاء في هضبة لاسكو ، لاحظ مارسيل أن كلبه روبوت اختفى ، وبينما كانوا يبحثون عنه ، سمعوا صوته يأتي من افتتاح كهف ، وعندما حاول مارسيل لإنقاذ كلبه ، سقط في الكهف المظلم ، وانه لا يكاد ينقذ الكلب. 
  3. ولكن مارسيل رافيدو عاد مع عاد مع زملائه إلى الكهف، ولكن هذه المرة أحضروا مصباح وحبل معهم، وبينما كانوا يتجولون في الكهف المظلم، فوجئوا بالثيران والخيول والغزلان التي تقفز من الظلام، واكتشفوا أنهم كانوا يرسمون على جدار الكهف، كما رأوا في مكان آخر في كهف رسومات الغزلان كما لو كانوا يسبحون في تيار ويظهرون رؤوسهم فوق سطح الماء.


ما هي الرسومات الصخرية الموجودة في كهف لاسكو؟ 

  • تتضمن رسومات كهف لاسكو صورا جدارية موجودة في (مبنى مقبب مستدير) يعرف باسم (قاعة الثيران الكبرى)، وهناك صور جدارية في قاعة تعرف باسم (معرض الصور)، وهناك نقوش تم مسحها، وهناك صورة لحيوان غامض يسمى (ليكورن) وهناك المزيد من أنثى حامل كما هو الحال في مجموعة (الخيول الصينية) ومجموعة من الأبقار وفي أماكن مختلفة من نفس الكهف.
  • كما تم العثور على خريطة لسماء الليل التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ في كهف لاسكو، والتي تعكس اهتمام أسلافنا في علم الفلك وربما كانت الكهوف أماكن لتصوير الفضاء الخارجي! تظهر الخريطة ثورا ورجلا مثل الطيور وطائرا على عصا. تعرف هذه النجوم الثلاثة معا باسم مثلث الصيف، وهي مشرقة جدا في منتصف الصيف في نصف الكرة الشمالي.
  • ومع ذلك ، فإن خريطة السماء التي تم العثور عليها في الكهف ليست الدليل الوحيد على اهتمام الإنسان في عصور ما قبل التاريخ بالكواكب والنجوم. على مقربة من مدخل مجمع كهف لاسكو هناك رسم رائع للثور، وفوق كتف هذا الثور هو ما يظهر في شكل خريطة من Pleiades، مجموعة من النجوم تسمى أحيانا في الأخوات السبع، وداخل الثور هناك علامات سوداء التي قد تكون رسومات النجوم الأخرى التي كانت في هذا الجانب من السماء ، وتلك المنطقة من الكوكب، والتي تعود بينا إلى ما قبل التاريخ.
  • يقدر عدد نقوش الكهوف بأكثر من ثلاثمائة نقش على الجانبين، وتم العثور على الكهف بالصدفة على أدوات أثرية مثل: إزميل، مكشطة، شفرة، مصباح، ولوحات الحجر الجيري. أضافت اليونسكو الكهف في عام 1979 إلى أحد مواقع التراث العالمي.


الزيارات في كهف لاسكو

افتتح كهف لاسكو للزيارة بعد الحرب العالمية الثانية، وأدى الطلب الكبير عليه، والذي وصل إلى 1200 زيارة يوميا، إلى آثار سلبية على ألوان النقوش والرسومات بسبب التغيرات في مستوى الإضاءة والدوران الجوي في الكهف، مما دفع السلطات الفرنسية لإغلاقه في عام 1963 وتعيين عدد محدود من عدد كبير جدا من الزوار كل أسبوع ، وفي وقت لاحق في عام 1983 تم إنشاء كهف مماثل، على بعد 200 متر من الكهف الأصلي.


وابتداء من عام 1998، بدأت أنواع الفطريات تصيب لوحات الكهوف، بسبب تكييف الهواء والإضاءة القوية، فضلا عن زيادة عدد الزوار، والتي حاول العلماء مكافحتها بوسائل مختلفة. وفي كانون الثاني/يناير 2008، أغلقت السلطات الفرنسية الكهف لمدة ثلاثة أشهر، حتى بالنسبة للعلماء، وسمح لشخص واحد بالدخول لمدة عشرين دقيقة كل أسبوع لدراسة الآثار المناخية على طبيعة الكهف، حاليا، يسمح للعلماء فقط بدخول لاسكو.



بعد مقال اليوم نرى أن الكهوف مليئة بالأسرار والكنوز المدفونة ، لأنها متحف طبيعي ، وشهادة على التاريخ ، ومن خلال الرسومات المحفورة على الجدران ، يمكنك رسم صورة للحياة في الماضي، وهنا في هذا المقال نكون قد تعرفنا على واحدة من روائع في عالم الكهوف مليئة بالحكايات والمغامرات التي أثارت اهتمام عشاق السياحة والسفر، وأصبحت مصدرا هاما للإلهام للفنانين وهو كهف لاسكو. 

 

مواضيع ذات صله

 كهف ألتاميرا

كهف شوفيه 

reaction:

تعليقات