القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أشهر 15 شركات عالمية منافسة لبعضها البعض

تعرف على أشهر 15 شركات عالمية منافسة لبعضها البعض

 

مع مرور الوقت يزداد عدد الشركات في كل المجالات وبالتالي تزداد المنافسة الشديدة بينهما، مما يؤدي لظهور نوعًا من الابتكار، ومن هنا سنقوم بالتعرف على أهمية الشركات العالمية التي تنافس بعضها البعض.

1. Reebok وneki

تتنافسا الشركتين منذ ثلاثة عقود تقريبًا، حيث أن كلاهما يقومان بصناعة الملابس والأحذية الرياضية، تقوم شركة " نايكي" باستهداف فئة الرجال في حين أن " ريبوك" تقوم باستهداف الجنسين، ويعتبر ذلك الفارق الوحيد فيما بينهما، وعلى الرغم من أن الشركتين نجاحتان إلا أن شركة نايكي استطاعت أن تستحوذ على السوق كله في عام 1978، ويعتبر شاكيل أونيل لاعب كرة السلة من أشهر مستخدمين منتجات ريبوك، بالإضافة إلى أن مايكل جوردون والذي يقوم بلعب كرة السلة الأمريكية هو أشهر مستخدم لماركة نايكي.

2. DC و Marvel

ويعتبران شركتان مؤمنتان بمبادئ المنافسة الشريفة، حيث أن دي سي تشتهر بالاحتفاظ بشخصياتها الرئيسية لفترات طويلة من الزمن، وهي الشركة التي قامت بابتكار العديد من الشخصيات الكارتونية مثل اسبايدر مان وبات مان، وعلى النهاية الأخرى فإن شهرة مارفيل تكمن في إنتاجها المسلسلات والأفلام الخاصة بالرسوم المتحركة مثل Avengers.

3. Sony و Nintendo

تعتبر المنافسة ما بين الشركتين مستمرة لأكثر من 15 عامًا، بالإضافة إلى أنها اشتدت بسبب حب جميع محبي الألعاب الإلكترونية لكافة منتجاتهم بشكل متساوي، مما يجعل الشركتين، وذلك ما يجعل الشركتين يحاولان قلب الموازين لصالح كل منهما، فمثلًا تقوم سوني بإمداد محبي ألعاب البلاي ستيشن بأي شيء جديد، وفي الجهة الأخرى فإن نينتيندو تقوم بإعطاء محبيها كافة الألعاب الإلكترونية الحديثة، ولكن في الفترة الأخيرة استطاعت شركة سوني تحقيق أرباح أكثر من الشركة الثانية بمقدار 3 مرات.

4. Ferrari و Lamborghini

ويعتبران من أشهر الشركات في إنتاج السيارات عالميًا، حيث أن سياراتهم تشتهر بتصميماتها الرياضية والعصرية، بالإضافة لتميزها بالسرعة، كما أنهما من أصول إيطالية، ولكن في عام 2010 استطاعت شركة فيراري ان تحقق أرباح أكثر من الثانية، وبالرغم من ذلك فإن المنافسة بينهما لا تزال شريفة، وتحاولان كل منهما الوصول إلى ابتكارات أخرى بشكل شريف وإيجابي.

5. Energizer و Duracell

تم تأسيس شركة إنيرجايزر في عام 1800، بينما تأسست الشركة الأخرى "ديوراسيل" في 1960، كما أن كلاهما متخصصان في صناعة بطاريات الحجارة القلم، وحتى الآن المنافسة بينهما متواجدة، كما أن هناك الكثير من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بتعزيز هذه المنافسة.

6. Nickelodeon و Disney Channel

تعتبر ديزني من أشهر الشركات التي تقوم بإنتاج الرسوم المتحركة، بينما تُعتبر نيكولوديان من أشهر شبكات التلفاز لإنتاج نفس نوعية الأفلام، وبعد النجاح الملحوظ لنيكولوديان، سعت ديزني لتحاول جذب أكبر عدد من المبتكرين في شركة نيكولوديان، بالإضافة إلى أفضل المدريين التنفيذيين لها من أجل العمل لصالحها، وحتى الآن المنافسة مستمرة فيما بينهما.

7. Budweiser و Miller

ويعتبران من أشهر الشركات التي تقوم بإنتاج الشعير، وإن أكثر ما يميز التنافس بينهما هي الحملات الإعلانية التي تخص كل شركة فيما بينهما، وخصوصًا في فترة الثمانينات حيث وصلت نسبة كل منهما في السوق إلى 20% تقريبًا، ولكن مع بداية جذب المشاهير إليهما للإعلان على منتجاتهم استطاعت ميلر أن تستحوذ على الأسواق بمفردها.

8. Bill Gates و Steve Jobs

وتعتبران من أكثر الشركات شهرة في التكنولوجيا، حيث أنهما استطاعتنا النجاح في القيام بقيام ثورة تكنولوجية استطاعت أن تغير جميع الساحات الإلكترونية والاجتماعية عن طريق اجهزتهم التي تم اختراعها بواسطهما، ومن الجدير ذكره أنهما لم يحصلا على أي تعليم جامعي بل أنهما تركا الجامعة من أجل البدء في الحياة المهنية، حيث أن ستيف جوبز هو المؤسس لشركات آبل الشهيرة، بينما جيتس هو صاحب شركات مايكروسوفت العالمية.

9. McDonalds و Burger King

ويعتبران من أشهر وأفضل سلاسل الطعام في العالم، وقد تم تأسيسهما في منتصف القرن العشرين، ومنذ أن تم تأسيسهما وحتى وقتنا الحالي والمنافسة بينهما شديدة، ولكن بعد مرور برجر كينج ببعض المشاكل الإدارية، استطاعت شركة ماكدونالذ في السيطرة على الأسواق.

10. Coke و Pepsi

وزادت المنافسة بين الشركتين ليصحبا من أكثر الشركات العالمية تنافسًا، حيث أنهما يتخصصان في إنتاج المشروبات الغازية، ولكن في الأغلب فإن إعلانات كوك دائمًا ما قامت باستهداف العائلات، بينما عملت إعلانات بيبسي على استهداف صغار السن، وعلى الرغم من اختلافهما في التسويق ولكن استطاعا تحقيق نجاح ومكاسب لا يمكن تخيلها، وحتى الآن تعتبر المنافسة بينهما موجودة.

11. مرسيدس وجاجوار

قامت مرسيدس ببدء واحدة من حملاتها التي بدأت في عام 2013 مرسيدس، وفي إعلانها ظهرت دجاجة ومن الممكن التحكم فيها قليلًا كإثبات على ثبات سيارات مرسيدس الجديدة وقوتها، وبعدها بثلاثة شهور قامت شركة جاجوار بتحدي مرسيدس والتي تعتبر من أقوى الشركات المنافسة، حيث أنها استخدمت ذات التقنية التي استخدمتها مرسيدس في إعلانها وقامت بتسمية الإعلان باسم Jaguar vs Chicken، ولكن بعد ثلاثة أيام تقريبًا قامت مرسيدس بإطلاق صورة إعلانية أخرى للسيارة.

12. مايكروسوفت وجوجل

كانت الحرب الإعلانية فيما بين شركة مايكروسوفت وجوجل متواجدة منذ زمن وحتى الآن، حيث أن جوجل قامت بإطلاق إعلان جديدة لمتصفح جوجل كروم وقامت بتسميته Chrome Everywhere، وبعد ذلك قامت مايكروسوفت بإنشاء حملة إعلانية كان الهدف منها السخرية من جوجل وإعلاناتها، وخصوصًا جوجل كروم، وحتى الآن المنافسة بينهما لا تزال قائمة.

13. سامسونج وآبل

كانت المنافسة بين سامسونج وآبل قائمة حتى وقتنا الحالي في جميع المجالات تقريبًا، بداية من الإعلانات وحتى تصاعد الأمر إلى المحاكم، وبدأ الأمر تحديدًا عام 2011، عندما قامت سامسونج بإطلاق حملتها الأولى من أجل هاتف جلاكسي اس 2، وفي هذا الإعلان قامت سامسونج بدعوة المستخدمين بترك الأيفون واستخدام هواتف سامسونج الذكية بدلًا منه، وبعدها قامت سامسونج بوضع تصميم جديد للإعلان توضح فيه هاتف جلاكسي اس 2 وبجواره هاتف من إصدار الأيفون ووضعته بجانب الأجهزة القديمة المستعملة والمهملة.

14. جهاز الألعاب Xbox One و PlayStation 4

وتعتبر من أقوى المنافسات التي حدثت هي المنافسة القائمة ما بين جهاز الألعاب اكس بوكس ون من مايكروسوفت بالإضافة بلاي ستيشن فور من سوني، حيث أنه تم إطلاق الجهازين في السوق في الوقت ذاته، ولكن لم يمر الأمر بسلام حيث أن سوني بدأت في إطلاق إعلانها للجهاز الأقوى PS4، ومن ثم أعلنت مايكروسوفت عن جهازها Xbox One، ولم تكتفي مايكروسوفت بالأمر بل أنها استمرت في الترويج من أجل جهازها عن طريق حسابها على التواصل الاجتماعي عن طريق وصف الجهاز بأنه الأفضل على الإطلاق، وبعدها بأسبوع قامت سوني بإطلاق حملتها الإعلانية عن طريق توضيحها للتقنيات الخاصة بجهاز بلاي ستيشن فور.

15. جهاز iPad ومايكروسوفت

يعتبر الأيباد واحد من أفضل الأجهزة اللوحية كما أنه الأقوى أيضًا، ووفقًا لذلك فإنه يمتلك بعضًا من المنافسين ومن أهمها شركة مايكروسوفت التي بدأت حملتها الإعلانية التنافسية عن طريق بعض من الإعلانات الساخرة التي تقوم بمقارنة الجهاز اللوحي الخاص بها بجهاز الأيباد، عن طريق إظهار مزايا جهازها اللوحي.


مواضيع ذات صله

 شركات تأمين

شركات السيارات 

شركات تأمين السيارات

reaction:

تعليقات