القائمة الرئيسية

الصفحات

حشرة الفسفس وشكلها

حشرة الفسفس


 حشرة الفسفس واسمها العلمي هوTriatoma sanguisuga (LeConte)، ينتمي إلى Triatominae، والمعروفة باسم البق التقبيل حشرة الفسفس هي من أعضاء حشرات البق في مجموعة أكبر تعرف باسم حشرات القتل. يتم تسمية حشرات القتل لعادتها في الهجوم والتغذية بشراهة على الحشرات بأجزائها الفمية الممتصة للثقب. وبهذه الطريقة، يمكن أن تقلل الحشرات القاتلة من أعداد الحشرات الحشرية، وتعتبر حشرة الفسفس، على الرغم من اسمهم العامي الحنون ، يهددون بشكل خاص "القتلة" الذين يحتاجون إلى وجبات الدم للبقاء على قيد الحياة والتكاثر.


شكل حشرة الفسفس

البالغين: يبلغ طول ترياتوما سانغيسوغا حوالي 19 مم، مع أجسام بنية داكنة إلى سوداء وسويتة ورؤوس مخروطة الشكل. بالإضافة إلى الهوائيات مرفقة، مع ستة أجزاء. يحمل الرأس هيكلًا نحيلًا يشبه المنقار يستخدم للعض. البطن واسع ، مع الجانبين التمسك بها من خلال هوامش الجناح ، وعلى جسمها ستة بقع البرتقالية اللون المحمرة على كل جانب.


دورة الحياة حشرة الفسفس

  1. تحول Triatoma sanguisuga هو hemimetabolous (أو غير مكتملة) ، وهذا يعني مراحل حياة تبدو إلى حد كبير مثل مرحلة الكبار ، أصغر فقط وتفتقر إلى بعض الميزات مثل الأجنحة. بعد يفقس البيض ، يتغذى على اليرقات الغير ناضجة، قبل النضج في مرحلة الإنجاب البالغ، هذه الحشرات متعددة ال polygynandrous.
  2. الأنثى لديها البيض الموجود في روفاريوليس لها، لكنها لا تودع إلا بعد أن يخصبها الذكر وأنها قد تغذت على بعض الحشرات الاخرى . من الممكن لأنثى أن تضع مئات البيض في حياتها. تشير الأبحاث إلى أن البيض يترسب بأعداد أكبر عندما تكون درجات الحرارة دافئة وثابتة.
  3. عند وصف دورة حياة حشرة الفسفس مع التركيز على أهميتها كعوامل للمرض ، من المهم النظر في دورة حياة الطفيلي الذي تحمله. وفقا لذلك ، Trypanosoma كروزي هو بروتوسوان الكينتبلاستي الذي يستخدم الفقاريات واللافقاريات المضيفين في مراحل مختلفة من دورة حياتها. عندما يأخذ حشرة الفسفس وجبة غذاء من خزان الفقاريات ، فإنه يبتلع تريبومستيغويتس. هذه trypomastigotes تتطور إلى بات في منتصف الشوائب triatomine. تنتقل إلى الـ hindgut من الشوائب وتشكل trypomastigotes metacyclic ، وهي المرحلة المعدية للطفيلي الموجود في براز الشوائب.
  4. عندما يدخل البراز جرحًا أو يتلامس مع الغشاء المخاطي على مضيف الثدييات ، يمكن أن يصاب المضيف، من هذه المرحلة يتم إنشاء المزيد من الـ trypomastigotes، والتي يتم إطلاقها في جسم مضيفي الثدييات بعد تمزقات الخلايا المصابة. يتم غزو الخلايا الجديدة ، وتستمر الدورة طوال عمر المضيف ، ما لم يتمكن العلاج الطبي من القضاء على الطفيلي.

كيف تبدو لدغة حشرة الفسفس ؟

  • معظم الناس ليس لديهم رد فعل الجلد عندما يعضهم بعض من حشرات الفسفس، تبدو اللدغة مثل أي لدغة حشرة أخرى باستثناء وجود مجموعة من اللدغات معًا في بقعة واحدة.
  • قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية لعاب الشوائب من رد فعل على اللدغة. هذا عادة ما يكون حكة خفيفة فقط ، احمرار ، وتورم ، ولكن في بعض الأحيان ، لدغة حشرة الفسفس يسبب رد فعل تحسسي شديد.
  • إذا كنت قد أصبت بطفيلي تريبانوسوما كروزي، فقد تتشكل منطقة صغيرة من الاحمرار والتورم تشعر بالصلابة، تسمى شاغوما، في موقع اللدغة بعد أسبوع أو أسبوعين من التعرض للعض. إذا تم فرك براز الشوائب عن طريق الخطأ في العين أو كانت اللدغة بالقرب من واحدة ، يمكن أن يحدث تورم مميز حول تلك العين ، والمعروف باسم علامة رومانا.

أسباب ظهور الفسفس

لا تظهر حشرة الفسفس بسبب عدم نظافة المنزل، فهاذا الاعتقاد خاطىء، بينما تظهر عند شراء اثاث جديد قد تكون بداخله، أو بسبب وجود حيوانات اليفة بالمنزل.


مواضيع ذات صلة

أسماء شركات مكافحة حشرات عالمية

معلومات عن حشرة الدعسوقة

أنواع حشرات الفراش



reaction:

تعليقات