القائمة الرئيسية

الصفحات


أعلن المنتج اللبناني جمال سنان، صاحب فيلم "إيجل فيلمز"، عن إطلاق مسلسل جديد بعنوان "دفعة بيروت"، موضحاً أن العمل سيكون إنتاجاً ضخماً وسيحاكي حقبة الستينات وسيكون مختلفاً في الزمن والزخارف.

يعتبر هذا العمل الدارمي من أقوى الأعمال التي أنتجت في ٢٠٢٠، يحمل النص دراما دفعة بيروت اجتماعية ويروي الأحداث التي عاشها طلاب الدفعة الأولى من الكويت خلال منحهم الدراسية للعاصمة اللبنانية، ويأتي مسلسل "دفعة بيروت" بعد النجاح الكبير الذي حققته الكاتبة هبة مشاري حمادة في رمضان الماضي من خلال مسلسل "دفعة القاهرة"، الذي حظي بارتفاع نسبة المشاهدين في الخليج والعالم العربي.

قصة مسلسل دفعة بيروت


 مسلسل دفعة بيروت

دفعة بيروت " هي قصة عدد من الطلاب العرب الذين أنهوا دراستهم الجامعية في العاصمة اللبنانية. اختاروا الجامعة الأميركية للانضمام إلى أقسامها الجامعية، التي منذ تأسيسها في عام 1866، من قبل دانيال بليس، تنافست مع أهم الجامعات في العالم، وشكلت صرحا تعليميا يفخر به الطلاب تحت جناحه.

يذكر أن "دفعة القاهرة" مسلسل درامي تلفزيوني كويتي يتناول قصص ملهمة وقد ناقشت الكثير من القضايا من الطلاب الكويتيين خلال دراستهم على المستوى الجامعي في مصر وكانت أول دفعة وصلت القاهرة. 

واجهت السلسلة العديد من التحديات وعانى طاقمها على حد سواء بسبب وباء كورونا، الذي أدى إلى توقف تصويره لفترة من الوقت.

أبطال دفعة بيروت

قصة مسلسل دفعة بيروت

بشار الشطي ونور الغندور ومهند الحمدي وفاطمة الصافي وخالد الشاعر ونور الشيخ وعلي كاكولي وحمد الأشكناني وشيلا سات وروان المهدي، في حين يضم العمل أيضاً عدداً من نجوم بانا ن منهم سارة أبي كنعان وانطوانيت عقيقي أسعد ورشدان وغيرهم، بالإضافة إلى نجوم من سوريا.

قصة مسلسل دفعة بيروت

وتضمنت الحلقات الثلاثين من برنامج "دفعة بيروت" قصصاً مثيرة مع الكثير من الإثارة. تعفن لديه علاقات حب مختلفة بينهما حزينة ورومانسية. وتناولت قضايا سياسية ودينية كثيرة تؤثر على حياة الشباب العربي في تلك الفترة، إصبعاً جرح بيروت الذي لا يزال ينزف حتى اليوم. كانت المشاهد معروفة بالعديد من أوجه التشابه التي كان لديه في العالم العربي. وقد تحررت العلاقات القائمة على الطبقة العنصرية من قوقعتها. تم تقديم عادات وتقاليد الخليج وبلاد الشام كمادة استكشافية.

وقد تم سد بعض الثغرات باتخاذ إجراءات لكنها لم تؤثر على سياقها. ومن بينهم طلاب يدرسون القانون، على الرغم من أن هذا القسم لم يكن موجوداً في الجامعة الأمريكية منذ إنشائه حتى اليوم.

رسائل صغيرة يلمسها المشاهد أثناء العمل تحكي عن وجه بيروت المشرق. ترجمته المؤلفة إلى تفاصيل صغيرة، نظرت من خلالها إلى مواضيع مهمة مثل حرية الرأي والتعايش والثورة على التقاليد.

مميزات توضح قوة العمل الدرامي
القوة في التنوع

إن تنوع جنسيات الممثلين هو أحد عناصر القوة في هذه الدراما، حيث تجمع ممثلين عن الجنسيات السعودية البحرينية والتونسية والفلسطينية واللبنانية والعراقية والكويتية، بالإضافة إلى جنسيات عربية أخرى، وقد اندمجوا جميعاً في بيئة حاضنة لهم، وجغرافيتهم اللبنانية، وقدموا – كل حسب دوره – إبداعات ستكون هناك بلا شك بصمة في عالم التلفزيون.

يأتي مسلسل "دفعة بيروت" والذي حقق نجاح كبير جدًا، والتي ميز الكاتبة هبة حمادة، والتي كتبت مسلسل "دفعة القاهرة"، الذي حقق نسبة مشاهدة عالية في دول الخليج والدول العربية، وأسفر عن جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب المشاهدات المثيرة والقصة والسيناريو التي استقطبت عدداً كبيراً من المشاهدين، وتناولت قصص مجموعة من الطالبات الكويتيات خلال دراستهم في المستوى الجامعي في مصر مع الدفعة الكويتية الأولى إلى القاهرة.


reaction:

تعليقات