القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة إزالة جير الإسنان في المنزل

طريقة إزالة جير الإسنان في المنزل


جير الأسنان هو تراكم لكل من المعادن والأطعمة واللعاب حول الأسنان مما يسبب أمراض كثيرة في اللثة بالإضافة إلى ضعف الأسنان، كما أن هذا الجير في الأغلب يكون صلب للغاية مثل الصخر ولذلك ليس من السهل إزالته في المنزل إلا بطرق معينة، ولذلك سنقوم بشرح طرق إزالة جير الأسنان في المنزل.

أسباب ظهور جير الأسنان

يعتبر الفم من الأنظمة البيئية المزدهرة نظرًا لكون البكتيريا والكائنات الحية تدخل إليه في وقت تناول الطعام أو الشرب، أو حتى التنفس، وفي بعض الأحيان قد يحافظ هذا التوازن على صحة الإنسان ولكن قد يختل هذا التوازن قليلًا عند زيادة النمو لبعض من أنواع معينة في البكتيريا مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل على السكريات التي تقوم بإنتاج الأحماض، وبالتالي هذه الأحماض هي المسؤولة عن بعض من المشاكل في الفم والأسنان وأشهر هذه المشاكل التسوس والتهاب اللثة، وفي بعض من الحالات يحدث التسوس الذي يتكون نتيجة لتكون الجير تحت اللثة، كما أنه يصعب ملاحظتها وبالتالي تؤثر بالسلب على قوة الأسنان وصحتها نظرًا لأضرار الجير وما يسببه من مشاكل.

طرق إزالة الجير في المنزل

  1. من الممكن التخلص من الجير في المنزل بالعديد من الطرق ومن أهمها هي استعمال حلول الماء والخل الأبيض والملح حيث أن الخل الأبيض يساعد في التغلغل في جير الأسنان ومن هنا يقوم تفكيكه كما أنه يساهم في القضاء على البكتيريا التي تتراكم في الفم وبالتالي حماية اللثة والأسنان من أي عدوى، ولكن يجب أن يتم استخدام هذا المحلول مرة واحدة فقط في اليوم، ويمكن القيام بتحضيره عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض في كوب ماء بالإضافة إلى الملح ودمجهم سويًا.
  2. كما أن استعمال بيكروبونات الصوديوم مع الملح يساعد على التخلص من الجير وإزالته وذلك عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى قليل من الملح والقيام بشطف الأسنان يوميًا.
  3. كما أنه يُنصح باستخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا حيث أنها تحتوي على مادة تقوم بمحاربة البلاك مما يعني منع تحويله إلى طبقة من طبقات الجير الصلب بالإضافة إلى استخدام زيت جوز الهند من أجل المضمضة حيث أنه يساهم بشكل كبير في التقليل من البكتيريا التي تتراكم بداخل الفم وتساعد في تكوين هذا الجير.
  4. كما أن الأخصائيين ينصحون باستخدام قشر البرتقال من خلال فرك الأسنان بطريقة لطيفة من الجهة الداخلية لقشر البرتقال، بالإضافة لمضغ بذور السمسم والتي تساهم في التخلص من مشاكل تراكم الجير على الأسنان ولكن لا يُنصح بمضغ هذه البذور.
  5. يُنصح باستخدام الفرشاة الكهربائية باعتبارها فعالة اكثر فيما يخص عملية التقليل من تراكمات الجير على الأسنان.

طرق الوقاية من تراكم الجير على الأسنان

  • لعل أفضل الطرق للوقاية من جير الأسنان هو القيام بتنظيفها بشكل مستمر من خلال معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، كما أنه يُنصح باستخدام الخيط أيضًا، مع حرص الفرد على البعد عن التدخين بشكل تام، كما أن النظام الغذائي له دخل كبير وتأثير في الحفاظ على الأسنان بشكل جيد حيث أنه من الأفضل الابتعاد عن تناول الكعك أو البسكويت، والأطعمة التي تعلق في الفم بسهولة مثل الخبز والمشروبات الغازية وغيرها.

ومن هنا نكون قد قمنا بذكر كل ما يخص طرق إزالة جير الأسنان في المنزل بالإضافة إلى أننا قمنا بشرح مفهوم الجير بشكل مبسط مع ذكر أسبابه، وذكرنا طرق للوقاية منه.

 

reaction:

تعليقات