القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أزيل تسوس الأسنان

كيف أزيل تسوس الأسنان


من الممكن أن تتعرض الأسنان للتسوس بسبب بعض العوامل ومن أهمها: تناول كميات كبيرة جدًا من السكريات المُصنعة مثل الحلويات والمشروبات الغازية، كما أنه من الممكن حدوثه بسبب تناول بعض الكميات من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك، وفي هذا المقال سنقوم بذكر طرق إزالة تسوس الأسنان بسهولة.

أسباب التسوس

  1. تناول المأكولات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر. تناول المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات المخُمرة. الإهمال في تنظيف الأسنان. التقدم في السن. الإصابة بمرض السرطان. العلاج الكيميائيّ. التهاب اللثة. الإصابة بمرض حموضة المعدة. وجود جفافٍ حول الفم، نتيجةً لقلة إفراز اللعاب. تآكل طبقة المينا حول الأسنان.
  2. من أهم أسباب التسوس كما ذكرنا من قبل هو تناول الأكلات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات بالإضافة لتناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات المخُمرة.
  3. ولا يمكننا أن ننسى أن الإهمال في تنظيف الأسنان يؤدي إلى التسوس كما أن التقدم في السن له آثاره أيضًا.
  4. والإصابة بأمراض السرطان فإنها تؤدي لتسوس نظرًا للعلاج الكيميائي، والإصابة بأمراض الحموضة في المعدة كما أن قلة إفراز اللعاب يتسبب في الجفاف حول الفم مما يؤدي إلى حدوث التسوس أيضًا.

أعراض التسوس

  1. من أهم أعراض التسوس شعور الفرد بألم قوي في الأسنان وخصوصًا عند تناول الأطعمة الباردة أو الحارة، وكذلك الحلوة، بالإضافة لشعور بالألم عندما يقوم الفرد بمضغ الطعام.
  2. كما أن رؤية بعضًا من الفجوات الغامقة التي تتواجد في الأسنان يعني أن هناك تسوس أيضًا.
  3. ولكن في بعض الحالات قد لا يشعر المريض بأي ألم وخصوصًا عندما يتواجد التسوس في الجهة الخلفية من الأسنان ونظرًا لذلك فإنها تكون مخفية للعين، ولذلك يُنصح بزيارة المريض كل فترة من أجل الاطمئنان والتأكد من عدم إصابة الفرد بالتسوس.

كيفية إزالة التسوس في الأسنان؟

  • يعتبر القرنفل من أفضل الطرق لإزالة التسوس ويمكن تحضيره من خلال وضع في ملعقة صغيرة نصف من زيت القرنفل والنص الأخر زيت السمسم في وعاء ومن ثم وضع قطنة في الوعاء ووضعها على وضع التسوس، كما يُنصح بتركها لمدة خمس ساعات مثلًا، كما يمكن استخدام القرنفل بطريقة أخرى وهي وضع لحاء القرنفل تحت الاسنان المسوسة وتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام ملح الطعام للتخلص من التسوس عن طريق وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب به ماء ومن ثم خلطهما سويًا والغرغرة بهما لمدة لا تقل عن ثلاثة دقائق على الأقل، كما يُنصح باستخدام الثوم لمعالجة التسوس فنقوم بجلب ملعقة صغيرة بها ثوم مدقوق ونصف ملعقة صغيرة من الملح ونضعهم في وعاء ونخلطهم، ومن ثم نضع الخليط على مكان التسوس مع الحرص على تركه لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة ومن ثم غسل الأسنان بغسول الفم، كما يمكن استخدام عرق السوس لمعالجة التسوس عن طريق وضع ملعقة صغيرة منه على فرشاة الأسنان ومن ثم فرك الأسنان جيدًا به لمدة لا تقل عن ثلاثة دقائق.
  • يعتبر الكركم المطحون من أفض الطرق أيضًا حيث يجب علينا القيام بوضع معلقة صغيرة من كل من الكركم المطحون مع زيت الخردل في كوب ونقوم بخلطهم جيدًا ومن ثم نغمس قطنة في الخليط ونضعها على مكان التسوس ونتركها قليلًا لمدة عشرون دقيقة مثلًا

وفي الختام نكون قد قمنا بالتحدث عن أسباب التسوس بداخل الفم ومن ثم تحدثنا عن أهم الطرق لمعرفة أعراضه ومحاولة التخلص منه، وتحدثنا عن طرق إزالة التسوس من الأسنان بكل سهولة بطرق منزلية بسيطة.

 

reaction:

تعليقات