القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الزنك للمرأة 2021

فوائد الزنك للمرأة



الزنك معدن أساسي لجسم الإنسان ويلعب دورًا حيويًا يساعد الزنك جهاز المناعة على أداء وظائفه المضادة للبكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى العديد من الوظائف، يحتاج جسم الإنسان أيضًا إلى الزنك لإنتاج المادة الوراثية (DNA) والبروتينات في جميع خلايا الجسم.


تحتاج النساء إلى 8 مجم من الزنك يوميًا، و11 مجم في حالة الحمل، و12 مجم إذا رغبن في الإرضاع يمكنك الحصول على الزنك من الأطعمة والمكملات لأن الجسم لا ينتج الزنك بشكل طبيعي.


فوائد الزنك للمرأة

الزنك مهم جدا للنساء ويلعب دورا هاما في العديد من الوظائف تشمل فوائد فيتامين الزنك للنساء ما يلي:


  • الوقاية من هشاشة العظام

تساعد فيتامينات الزنك في الوقاية من هشاشة العظام عند النساء، لأن حبوب الزنك تزيد من كثافة العظام.


  • تعزيز مناعة الجسم

ينشط الزنك خلايا مناعية معينة ويقلل من الإجهاد التأكسدي عليها وبالتالي يقوي مناعة الجسم، لذلك يمكن أن تقلل مكملات الزنك من خطر الإصابة بالعدوى لدى النساء المسنات وتعزز الاستجابة المناعية.


  • تحسين المزاج

أظهرت دراسة أن مكملات الزنك يمكن أن تحسن مزاج المرأة وتساعد في علاج الاكتئاب أظهرت دراسة أن النساء اللواتي يستهلكن 7 ملغ من الزنك في غضون 10 أسابيع يمكن أن يساعدن في تقليل الاكتئاب والغضب.


  • علاج الإسهال 

أظهرت الدراسات أن تناول حبوب الزنك لمدة 10 أيام يمكن أن يعالج الإسهال بشكل فعال ويساعد في منع الهجمات المستقبلية.


  • التئام الجروح

يلعب الزنك دورًا في الحفاظ على سلامة البشرة وبنيتها غالبًا ما يفتقر المرضى الذين يعانون من الجروح أو القرحات المزمنة إلى استقلاب الزنك وانخفاض مستويات الزنك في الدم.


  • التقليل من أعراض الانفلونزا

تقلل حبوب الزنك من أعراض فيروسات الأنفلونزا الشائعة، وذلك لأن الزنك يحتوي على أدوية مضادة للفيروسات ضد فيروسات الهربس.


  • علاج حب الشباب

لأن كبريتات الزنك تساعد في ظهور حب الشباب وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تناول الزنك بكميات كافية مهم بشكل خاص للأطفال، لأن النقص المعتدل في الزنك يمكن أن يعيق النمو، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويزيد من خطر الإصابة بالإسهال وأمراض الجهاز التنفسي بعد معرفة فوائد حبوب الزنك، تعرف على الكمية الموصى بها.


فوائد الزنك للمرأة الحامل

يلعب الزنك دورًا مهمًا في النمو الطبيعي للجنين وتطوره وفقًا لبيانات معهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريغون، فإن 82٪ من النساء الحوامل قد يعانين من نقص الزنك.


ويرتبط هذا بانخفاض وزن الجنين والولادة المبكرة ومضاعفات الولادة والتشوهات الخلقية، لذلك يمكن للمرأة الحامل تناول الزنك لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات يعتبرها الأطباء ضرورية.


فوائد الزنك للبشرة

تعتمد خلايا الجلد بشكل خاص على الخصائص القوية للزنك، من أبرز فوائد الزنك للبشرة أنه يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة، لأنه يقلل من تكوين الجذور الحرة الضارة ويحمي الخلايا المنتجة للكولاجين، ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة والتلوث وعلامات شيخوخة الجلد الأخرى. 


لأن الزنك لديه القدرة على إنتاج خلايا جديدة تساعد في إغلاق جروح الجلد، يساعد الزنك أيضًا في تسريع التئام الجروح والخدوش وعلاج الطفح الجلدي.


فوائد الزنك للشعر

من أهم فوائد الزنك للشعر أنه يلعب دورًا مهمًا جدًا في تقوية الشعر وإصلاح أنسجته ونموه الطبيعي، كما يمكنه أيضًا الحفاظ على وظيفة الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر، ويمكن للزنك أيضًا إزالة القشرة والتقشر يمكن أن يمنع أيضًا تساقط الشعر.

 الشعر هو مؤشر واضح على نقص الزنك في الجسم، تمامًا كما أن محتوى الزنك الذي يتجاوز الحد الطبيعي يمكن أن يسبب تساقط الشعر، لذلك ينصح الأطباء وخبراء الشعر والجلد بالحفاظ عليه باعتدال وأخذ الكمية التي يحتاجها الجسم فقط


أعراض نقص الزنك

عادة ما يحدث نقص الزنك بسبب عدم كفاية تناول الطعام، ولكن قد يكون السبب هو سوء الامتصاص أو الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والأورام الخبيثة (السرطان) وأمراض الكبد ومرض الخلايا المنجلية.


تشمل علامات نقص الزنك ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • فقر دم.
  • التئام الجرح ببطء.
  • أمراض الجلد مثل حب الشباب أو الإكزيما.
  • إسهال.
  • تساقط شعر.

reaction:

تعليقات