إغلاق القائمة

ما هي اذون الخزانة و ما هي سندات الخزانة؟

    ما هي اذون الخزانة و ما هي سندات الخزانة؟


    ما هي اذون الخزانة و ما هي سندات الخزانة؟

    يتداول حاليا هذه المسميات كثيرا والعديد منا لا يعرف المعنى الصريح لها حيث ليس الجميع على دراية كافية بعلم الاقتصاد، أو ربما تم معرفتها فى دراسة سابقا ولكن لا نستطيع تذكر ومعرفة ما هي اذون الخزانة، وما هي سندات الخزانة، ومن الملاحظ فى هذه الايام ان الحكومة تقوم بإصدار العديد من اذون الخزانة، ولكننا نريد ان نعلم ما هي حقيقتها ولماذا تقوم الحكومة بذلك، وسنقوم الأن بشرح مبسط لها لكي نفهمها جميعنا.

    اسباب اصدار اذون الخزانة

    عندما تحتاج الحكومة بعض الاموال وذلك لغرض سداد الديون، وسد العجز، أو عندما تريد التوسع ولكن لا تريد ان تزيد رأس المال فإنها تقوم بإصدار ما يسمى بأذون الخزانة ،والذى مثلا إن تراوحت قيميه الإسمية 100 جنيه مثلا ،ثم يعرضها فى السوق بمبلغ 90 جنيه فبذلك يكسب البنك المشترى الفرق 10 جنيهات عند إرجاعها، وأخذ قيمتها الكاملة مرة أخرى.

    مده اذون الخزانة

    تتراوح مدة اذون الخزانة من ثلاثة اشهر إلى 12 شهر حيث تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل، على عكس سندات الخزانة التي سنتكلم عنها لاحقاً، والتي تعتبر من الأوراق المالية طويلة الأجل.

    تأثير اصدار الحكومة لاذون الخزانة على اقتصاد الدولة

    يجب العلم ان كلما ارتفع العائد على اذون الخزانة كلما زاد العبء على الدولة عند سدادها، حيث تستخدم هذه الاذون فى سداد عجز الموازنة، وليست للتوسيعات والحصول على ارباح من خلالها، وعند استحقاق ميعادها تقوم الدولة من جديد بإصدار اذون خزانة مرة اخرى بعائد أعلى، وبذلك ندور فى حلقة مغلقة من سداد دين، عن طريق دين اخر أعلى منه فى الفائدة.

    ما هي سندات الخزانة؟

    سندات الخزانة تعتبر مثل اذون الخزانة، ولكن الفرق بينهم هو المدة حيث تتراوح مدة سندات الخزانة من عامين إلى 20 عاما.
    فهي إستثمار طويل الأجل، على عكس اذون الخزانة التي تعد إستثمار قصير الأجل.

    يجب أن نلاحظ هنا أن كلا من اذون الخزانة، وسندات الخزانة هم بالطبع الاكثر اماناً، واقل مخاطرة من التعامل مع اذون أو سندات خزانة الشركات، حيث تلتزم الحكومة بالسداد فى ميعاد استحقاقها.

    Nader
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع رهيبة .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق