إغلاق القائمة

كيفية تنظيم وقت الطعام بعد رمضان

    كيفية تنظيم وقت الطعام بعد رمضان


    كيفية تنظيم وقت الطعام بعد رمضان 

    كيفية تنظيم وقت الطعام بعد رمضان، كلنا نعرف أن نمط تناول الغذاء يختلف في شهر رمضان عن بقية الأشهر ، وكلنا يواجه مشكلة في فترة ما بعد انتهاء الصيام بسبب تغير توقيت الطعام، لذلك يعد تنظيم وقت الطعام بعد رمضان من أهم الأمور التي يجب علينا إتباعها من أجل الحفاظ على جهاز هضمي صحي وسليم، حيث ان عدم تنظيم وقت تناول الطعام يؤثر علي عمل الجهاز الهضمي بشكل سلبي ، وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء اليوم ، وسنتعرف في هذا المقال علي بعض النصائح التي يجب علينا إتباعها لتنظيم وقت الطعام بعد رمضان للاجابة عن كيفية تنظيم وقت الطعام بعد رمضان.
    وفيما يلي بعد النصائح التي تساعد على تنظيم وقت الطعام:

    أولا: الاهتمام بوجبة الإفطار وإختيار مكونات صحية للوجبة:

    يجب الحرص علي تناول وجبة الإفطار في الصباح وهذه اهم بداية صحيحة لتنظيم وقت الطعام بعد رمضان، حيث يبدأ الجسم في عملية الحرق لكي تتناسب مع طاقة الجسم من الطعام. حيث أن وجبة الإفطار تجعل الجهاز الهضمي يفرز العصارات الهاضمة، ويقوم بتنشيط عضلات جدار الأمعاء ليتحرك الطعام خلالها بصورة طبيعية.
    أثبتت الدراسات أن الأشخاص بعد رمضان يفضلون تناول الأطعمة التي تحتوي علي النشويات و الكربوهيدرات مثل الارز والمكرونة، وذلك لأن هذه الأطعمة تزيد الجسد بسعرات حرارية وطاقة، لكن هذه الأطعمة لا تنظم حركة الأمعاء إذا تم تناولها بدلا من الخضروات الورقية والألياف. ولهذا يجب أن يحتوي الإفطار بعد رمضان علي الخضروات الورقية، التي تنظيم عملية مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي بصورة صحية، وهذا يعمل علي تنظيم الهضم.

    ثانيا: شرب المياه بكثرة:

    يأتي بعد رمضان عيد الفطر ويهتم الناس باكلات مثل الكعك والبسكوت واكلات شهية كثير اخرى وينسى ان من اهم ما يجب فعلة بعد شهر الصيام ان يقوم بشرب كميات رهيبة من الماء كي يقوم بتعويض جسده عن ما تم فقدة وكى يعمل على تنظيم وظيفة الجهاز الهضمي مرة اخرى وارجاعه الى حالته الطبيعية.

    ثالثا: ممارسة التمارين الرياضية:

    التمارين الرياضية بالطبع من اهم ما يجب فعلة بصفة عاملة فى حياتنا ولابد ان نجلها جزء لا يتجزأ منها وان نقوم على خلق مدة زمنية كافية لها حتى ولو كنا مشغولون للغاية فلا يجب ابدا ان ننسى او لا نكترث بالتمارين الرياضية واؤكد على ذلك للجميع ومهما كان السن او حتى الحالة الصحية للبدن فهناك الكثير من التمارين التي يجب وستجدها تناسبك وعندما نتكلم عن دورها بعد رمضان وفترة الصيام فيجب ان نذكر هنا انها تقوم على جعل الفرد يشعر برغبة فى الطعام مرة اخرى لان خلال فترة الصيام تقل الشهية بسبب الاكل فى ميعاد متأخر وغالبية الجسد تكون سوائل فقط فلذلك تقوم الرياضة على حرق السعراتالحرارية وزيادة الشعور بالجوع ومن ثم الاكل بمواعيد شبة طبيعية مرة اخرى وزيادة الشهية والرغبة فى تناول الطعام ومن ثم تقوم على تحسين حركة الامعاء ومنع حدوث الامساك وتجنب الطعام فى مواعيد متأخرة ليلا والذى يؤدى بدورة الى السمنة وعسر الحموضة.

    رابعا: تنظيم اوقات الطعام والوجبات الثلاثة :

    من اهم ما يجب ذكرة ان هناك فرق كبير بالطبع بين العشاء والسحور حيث ان العشاء يجب ان يكون قبل ميعاد النوم بساعتين على الأقل واكرر على الاقل حتى تشعر براحة خلال نومك وعدم تراكم دهون والشكوى من السمنة وزيادة الوزن لذلك فتنظيم مواعيد الاكل شيء مهم للغاية لتتجنب ما سبق وتتجنب عسر الهضم والحموضة.
    Nader
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع رهيبة .

    مقالات متعلقة