أسماء شركات ذكاء اصطناعي عالمية

شركات ذكاء اصطناعي عالمية


شركات ذكاء الاصطناعي اصبحت واحدة من أهم الشركات على مستوى العالم، ففي الفترة الأخيرة انتشر استخدام الذكاء الاصطناعي كثيرًا، واصبح يُستخدم في كافة المجالات المختلفة، ولذلك أصبح هناك شركات متخصصة في الذكاء الاصطناعي، ونحن في هذا المقال سنوضح لك أفضل شركات ذكاء اصطناعي عالمية.

أفضل شركات ذكاء اصطناعي عالمية

هناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن أفضل تلك الشركات:

1- شركة (OpenAI) 

شركة (OpenAI) هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تمثل نقطة تحول في الابتكار والتطوير التكنولوجي، تأسست الشركة في عام 2015 على يد إيلون ماسك وسام ألتمان، وتتمثل رؤيتها في تطوير وتقديم حلول تعلم آلي تعود بالفائدة على البشرية بشكل عام. بفضل استثمارات تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، تمكنت الشركة من تحقيق تقييم مرتفع يتراوح بين 27 مليار دولار إلى 29 مليار دولار.

تتجه OpenAI نحو التركيز على التطورات طويلة الأمد في مجال الذكاء الاصطناعي، مع التشبع بالتعاون مع منظمات البحث والأفراد الآخرين، بهدف تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي وجعلها متاحة للجميع.

2- شركة (Anthropic)


شركة (Anthropic) فهي تُعتبر من الشركات الناشئة الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي وأمانه. تأسست في عام 2021، وتتخصص في تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي عامة ونماذج اللغة، بتمويل قدره 1.5 مليار دولار، حققت الشركة تقييما بقيمة 4.1 مليار دولار، وقد طورت بالفعل روبوت دردشة ذكيًا يُعرف باسم كلود، الذي ينافس بنجاح في هذا المجال.

3- شركة (Inflection AI)

شركة (Inflection AI) فتعتبر شركة ناشئة واعدة تعمل في مجال تطوير التفاعلات بين الإنسان والحاسوب، من خلال أستوديو ذكاء اصطناعي. تقوم حلولها بتمكين الأشخاص من التفاعل بطريقة طبيعية مع برامج الكمبيوتر من خلال الحوار، بفضل جولتي تمويل بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار، حصلت الشركة على تقييم بقيمة 4 مليارات دولار، تمتلك Inflection AI فريقا قويا من المهنيين والمبتكرين، ومن بين مؤسسيها مصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة جوجل ديب مايند (Google DeepMind).

4- شركة Tempus

تأسست Tempus في عام 2015، ومقرها في شيكاغو. تعتبر Tempus شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تركز على تطوير حلول طبية دقيقة باستخدام بيانات المرضى متعددة الوسائط، تتميز Tempus بوجود إحدى أكبر مكتبات البيانات السريرية والجزيئية، التي تستخدمها لتصميم الحلول السريرية. وتركز الشركة بشكل خاص على التسلسل الجيني وتقديم اختبارات تسلسل الحمض النووي الريبوزي (RNA)، بالإضافة إلى ذلك، تعاونت Tempus مع أنظمة الرعاية الصحية والمؤسسات الأكاديمية لجمع وتحليل البيانات السريرية وتبادلها.

5- شركة Dataiku

تأسست Dataiku في عام 2013 في باريس، وهي استوديو لعلوم البيانات، توفر Dataiku منصة برمجيات لعلوم البيانات تستخدمها متخصصو البيانات، علماء البيانات، مهندسو البيانات، ومحللو البيانات، توفر Dataiku بيئة عمل مركزية تسهل على المستخدمين استكشاف ومشاركة التحليلات، وإنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي.

6- شركة Highspot

Highspot تدير منصة تمكين المبيعات القائمة على الذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم تقنيات التعلم الآلي لتوجيه محترفي المبيعات في أعمالهم، تقدم Highspot أدوات محسّنة بالذكاء الاصطناعي تساعد مندوبي التدريب على اتخاذ قرارات قائمة على البيانات، كما تعمل كمنصة شاملة لتمكين المبيعات.

7- شركة AlphaSense

 AlphaSense هي شركة بحث وتسويق تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء محرك بحث متقدم لتحليل البيانات للشركات والمؤسسات المالية، تتميز AlphaSense بأكثر من 2000 عميل، بما في ذلك معظم الشركات والمؤسسات المالية الرائدة، وتعتبر شركة رائدة في مجال تحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

8- شركة Shield AI

شركة Shield AI هي واحدة من روّاد شركات تكنولوجيا الفضاء والدفاع التي تسجّل نمواً سريعاً، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتطوير أنظمة مستقلة للتطبيقات العسكرية، تتمثل مهمتها الرئيسية في تطوير أنظمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي قادرة على حماية أفراد الخدمة والمدنيين، وقد نجحت في تطوير طائرات بدون طيار وطائرات قادرة على العمل بشكل مستقل دون اتصالات بنظام تحديد المواقع العالمي أو طيار.

9- شركة Builder.ai

شركة Builder.ai فهي شركة ناشئة تقدم تطبيق برمجي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يساعد الأفراد على بناء مشاريع البرمجيات وتشغيلها بالطريقة التي يحتاجون إليها بالضبط دون الحاجة إلى المعرفة التقنية، وقد نجحت الشركة في جمع تمويل يبلغ 450 مليون دولار، مما سمح لها بتطوير منصة تطوير تطبيقات بدون رمز تعمل بالذكاء الاصطناعي لبناء مشاريع برمجيات التشغيل.

10- شركة Cohere

شركة Cohere فهي شركة ناشئة كندية تقدم نماذج معالجة للغة الطبيعية تساعد المطورين والشركات على تحسين التفاعلات بين الإنسان والآلة وتمكينهم من تطوير منتجات مذهلة باستخدام الذكاء الاصطناعي، قامت الشركة بتصميم حلولها ومنتجاتها لتعزيز ميزات الدردشة التفاعلية وإنشاء أوصاف نصية للمنتج والمقالات، وقد جمعت تمويلًا يبلغ 445 مليون دولار، مما ساهم في دعم جهودها في تطوير وتحسين تقنيات معالجة اللغة الطبيعية.

ابرز شركات ذكاء اصطناعي في الإمارات

ابرز شركات ذكاء اصطناعي في الإمارات:

1- سيرشي (Searchie)

تأسست شركة سيرشي في عام 2018، وقد حصلت على تمويل بقيمة مليوني دولار كتمويل أولي لتطوير منصة توظيف تستخدم تقييم المهارات الشخصية بواسطة الذكاء الاصطناعي، يقوم وكلاء التوظيف بتحليل ملفات المرشحين وإجراء مقابلات مرئية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحديد أفضل المرشحين للوظائف الشاغرة.

بعد ذلك، تقدم سيرشي قائمة مختصرة بأفضل خمسة مرشحين لصاحب العمل لإجراء المزيد من المقابلات الداخلية، مما يسهل عملية التوظيف ويقلل من التكاليف بشكل كبير، تم إطلاق النسخة الأولى من المنصة في مايو 2018، وقد حققت نجاحًا سريعًا في جذب العملاء من 10 دول حول العالم.

2- ثروة (Sarwa)

تأسست شركة ثروة عام 2016، وقد جمعت مليونًا ونصف دولار لتطوير استثماراتها الخاصة واستشاراتها بتكلفة منخفضة، تهتم الشركة بتنويع استثمارات العملاء وتقديم استشارات مالية مباشرة، تتقاضى ثروة رسوم استشارية بنسبة 0.85٪ ورسوم صندوق المؤشرات المتداولة بنسبة 0.25٪، وتعتبر هذه الرسوم شديدة التكلفة مقارنة بأسعار الأسواق الأخرى.

4- شركة ديرك 

تأسست شركة ديرك في عام 2016 بهدف تطوير نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الاتصالات لتوقع ومنع حوادث الطرق، حيث جمعت الشركة مبلغًا قدره 1.5 مليون دولار لهذا الغرض. يقوم نظام ديرك بتركيب كاميرات على الطرق لرصد سلوك السائقين الخطير والتنبؤ بالحوادث المحتملة، ويُنبه السائقين الآخرين في المنطقة المجاورة قبل حدوث الحادث بثانيتين باستخدام أجهزة مزودة بكاميرات متواجدة في كل سيارة على الطريق، حاليًا يتم استخدام دليل ديرك بنجاح في حي واحة دبي للسيليكون، وقد افتتحت الشركة مكتبًا ثانيًا في ديترويت الأميركية.

5- شركة فوتك

شركة فوتك، فقد تأسست عام 2014 وحصلت على تمويل بقيمة مليون دولار لتطوير تقنية التعرف على الكلام للهجات العربية المختلفة، مع دقة تصل إلى 95٪ وقابلية للتدريب على لهجات معينة. توجّهت فوتك إلى ثلاث مجالات رئيسية: التطبيقات الحكومية الذكية، وتوفير مساعد افتراضي لتطبيقات الأجهزة المحمولة وخدمة العملاء، وتطوير ألعاب ذكية للأطفال، تستخدم مؤسسة الإسكان في دبي حاليًا تقنيات فوتك في خدمة الإسكان الحكومي، بينما تُباع الألعاب المتصلة بالهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة، وتخطط الشركة لتقديم محتوى تعليمي ذكي يستهدف الأطفال المصابين بالتوحد.

6- ناراتيفا

فقد تأسست عام 2015 كشركة ناشئة وحصلت على تمويل بقيمة 924,000 دولار لتطوير منصة تلقائية لإنشاء المحتوى. تتيح خوارزميات ناراتيفا إنشاء تقارير مخصصة لقطاعات متعددة مثل الخدمات المالية والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والمحتوى الإعلامي. تستخدم اللغة الطبيعية تلقائيًا دون إشراف بشري، حيث يدير النظام الأساسي المسمى "جابريل" تحليلات بيانات شاملة لإنشاء سرد في مجالات محددة.

7- شركة كوجنيتيف

شركة كوجنيتيف الناشئة، التي تأسست في عام 2015 وحصلت على تمويل بقيمة 750,000 دولار، تعمل على تطوير أدوات للإعلان الرقمي وزيادة حركة الزيارات على الويب، تقوم خوارزمياتها بإنشاء أنواع متنوعة من الإعلانات بما في ذلك البحث واللافتات والإعلانات الاجتماعية والمحلية، بناءً على مسح الموقع الإلكتروني للعميل للحصول على المحتوى اللازم، وتقوم بتجميعها في شكل حملة إعلانية واختبارها على منصات متعددة مثل جوجل وفيس بوك وتويتر وأمازون، لتحديد المزيج الإعلاني الأكثر فاعلية.

في النهاية، شركات ذكاء اصطناعي عالمية أمر في غاية الأهمية ولها دور كبير في العديد من المجالات المختلفة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-