4 مشاريع غير مكلفه في تونس

مشاريع غير مكلفه في تونس


مشاريع غير مكلفه في تونس وأفكار لبعض المشاريع المربحة، فهي دولة رائعة يمكن العمل فيها على إنشاء الكثير من المشروعات والتي لا تحتاج لرأس مال أو تتطلب رأس مال صغير، حيث يمكن للشباب التونسي إنشائها وتحسين الدخل عن طريقها، وذلك لكونها ذات معدلات ربح عالية بأقل وقت وإمكانات، وبالإضافة لهذا تصبح تلك المشروعات نواة لاستثمار كبير لأصحابها مستقبلًا، وبذلك يتحقق النجاح المالي بتكاليف بسيطة.

مشاريع غير مكلفه في تونس

غالبية المشروعات الصغيرة يدوية معتمدة في الأساس على مهارات صاحبها لذا لا يلزمها وجود عمالة كثيرة، ولا يلزم لتشغيلها تكاليف مرتفعة، ومن هذه المشروعات ما يلي:

1. تجارة السمك

أحد المشروعات الغير مكلفة في تونس، ويتأسس عن طريق صيد السمك وبيعه، أو شراؤه من الصيادين وبيعه مقابل نسبة، ولا يحتاج هذا المشروع وجود محل فمن الممكن بيع الأسماك في التجمعات السكنية أو التجارية بدون محل، ومن ناحية أخرى من الممكن بيع السمك للمتاجر الكبرى المتخصصة في بيع الأسماك بنسبة من الربح أو بسعر متفق عليه. 


2. استيراد الملابس

مشروع استيراد ملابس من دول أوروبية مثل تركيا أو استيرادها من الصين وبيعها في الأسواق التونسية، هذا المشروع يعد أحد أفضل المشاريع الصغيرة المميزة، وهو ذو تكلفة منخفضة، كما أنه مربح جدًا، ولا يلزمه سوى ثمن الملابس وتكلفة الشحن، ومن ثم التسويق لها عبر الإنترنت.


3. تنسيق وتهيئة الحدائق

يتمثل هذا المشروع في إنشاء مشتل لبيع النباتات والأشجار والعمل كمنسق للحدائق، وهو أحد مشاريع غير مكلفه في تونس حيث يلزمه فقط إتاحة أشجار ونباتات متنوعة للبيع، وكذلك الاهتمام بزراعة وتنسيق الحدائق مقابل أجر محدد، هذا المشروع لا يحتاج مطلقًا لمكان خارج المنزل فيمكن تأسيسه فوق سطح المنزل، أو في حديقة المنزل، أو أي مكان تصل إليه أشعة الشمس وجيد التهوية. 


4. إعادة تدوير الكاوتش

إعادة تدوير العجلات المطاطية المستعملة يمكن أن تكون من ضمن أفكار مشاريع غير مكلفه في تونس وكافة الدول، فمن المعروف أن العجلات المطاطية المستهلكة يمكن استخدامها لتصنيع منتجات جديدة مفيدة، و هذا النوع من التدوير يساعد على الحد من التلوث الناتج عن النفايات في المواقع العامة، ويمكن أن يشكل فرصة للعمل والتدريب، بالإضافة إلى استخدام العجلات المطاطية المستهلكة لتصنيع المنتجات المختلفة مثل الأرائك والكراسي. 


مشاريع غير مكلفة للسيدات في تونس

توجد عدة مشاريع غير مكلفة تصلح لعمل السيدات، كما أنها توفر إمكانية العمل من المنزل، وهذا يعد خيارًا جيدًا لربات البيوت والأمهات التي لا تستطيع ترك أطفالها والخروج للعمل، حيث تحقق السيدة عائد مادي من خلال عملها في منزلها، ومن الأفكار الجيدة التي تصلح أن تكون مشاريع غير مكلفه في تونس للسيدات ما يلي: 

1. صنع المعجنات والحلويات

تستطيع ربات البيوت استغلال المطابخ لصنع فطائر أو أطباق حلو وبيعها، وذلك عن طريق التسويق لها عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويمكن كذلك بيع تلك المخبوزات والحلوى منزلية الصنع لمتاجر متخصصة في تونس مقابل نسبة ربح أو سعر متفق عليه، ويعد هذا المشروع أحد المشروعات المميزة حيث لا يحتاج إلا لتكلفة مواد صنع الحلويات والفطائر.


2. تفصيل وخياطة الملابس النسائية

يعتمد هذا المشروع على ماكينة الخياطة والأدوات المستخدمة في التصميم والقص، فبتكلفة بسيطة للغاية تستطيع صاحبة المشروع صنع فساتين وملابس نسائية مختلفة الأنواع، ومن ثم تعرضها للبيع على الإنترنت أو في محلات الملابس، هذا المشروع يعد واحدًا من مشاريع غير مكلفة في تونس ويتميز بكونه يصلح للنساء والرجال بشرط توفر المهارة اللازمة والقدرة على التصميم. 


3. تصنيع أكسسوارات

يعد مشروع سهل للغاية وغير مكلف ويحقق ربح جيد، ويتم عن طريق عمل صاحبة المشروع على استغلال مهارتها في صنع الأكسسوارات التي تحوز اهتمام الكثير من النساء، وهذا لكونها قليلة التكلفة وجذابة المنظر، وتضفي أناقة ورقي.

 

مشروعات خدمية في تونس

تتعدد المشروعات الخدمية الغير مكلفة التي تلائم الكثير من الشباب، وهي الأفضل بالنسبة للطلاب أو الشباب الذين يسعون لتحقيق دخل إضافي لهم، كما أن هذه المشاريع ذات معدلات ربح مرتفعة بجانب كونها مشاريع غير مكلفه في تونس فيمكن تنفيذها بدون الحاجة لرأس مال، ومن هذه المشروعات الخدمية: 

1. التاكسي الخاص

يلزم لتنفيذ هذا المشروع وجود سيارة تصلح لاستعمالها لتحقيق دخل مادي، ويكون ذلك بالاستعانة بأحد شركات التاكسي (تاكسي تونس، درن درن، ألو تاكسي) للعمل عن طريقها، أو العمل في تأجير السيارة للأشخاص مباشرة دون وسيط مقابل أجر يحدده العميل وصاحب السيارة بالاتفاق.

 

2. رعاية المسنين والأطفال

تعد وظيفة خدمية وليست مشروعًا تجاريًا، ولكنها تحقق عائدًا ماديًا دون الحاجة لتكلفة، وهي تشبه المشاريع في كونها تتمثل في استضافة أطفال، أو كبار السن، أو أشخاصًا ذوي احتياجات خاصة في المنزل أو التوجه لرعايتهم في منازلهم، وذلك لفترة محددة ومقابل أجر محدد، ولا تتطلب تلك الوظيفة سوى القدرة على التعامل مع هؤلاء الأشخاص، كما أنها لا تتطلب التفرغ التام لذا فهي ملائمة للطلبة وأصحاب الوظائف بدوام جزئي.


3. طباعة وتصوير المستندات

مشروع من أفضل مجموعة مشاريع غير مكلفه في تونس وهو يندرج تحت قائمة المشاريع الخدمية، حيث يخدم شريحة كبرى من العملاء مثل الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وموظفي المصالح الحكومية، وهو سهل للغاية من حيث التنفيذ، كما أنه مربح جدًا مقارنة بتكلفته المنخفضة، وعلى الرغم من صغر حجم المشروع إلا أنه يكفي ليكون مصدرًا أساسيًا لدخل أسرة صغيرة. 


العقبات والتحديات التي تواجهها المشروعات الصغيرة في تونس

قبل البدء في أي من مشاريع غير مكلفه في تونس يجب الأخذ في الحسبان أنها تواجه العديد من التحديات والصعوبات، ومن بينها:

1. نقص التمويل

يعاني معظم رواد الأعمال الصغيرة من نقص التمويل اللازم لتطوير ونمو أعمالهم، وهذا يجعلهم يستخدمون المصادر القليلة المتاحة بطرق تقليدية، وبالتالي تقليل فرصهم للنمو والنجاح.


2. التشريعات والإجراءات

يعتبر إجراءات التصريح بالمشاريع الصغيرة وتسجيلها وحصولها على التراخيص وضوابط العمل، أمورًا بيروقراطية وتتطلب وقتًا وجهدًا ومصاريف إضافية، مما يؤخر بدء الأعمال ويمنعها من التوسع والنمو.

 

3.التحديات التقنية

في ظل التقدم السريع في مجال التكنولوجيا، علي المشاريع الصغيرة الاستفادة من التقنية للنجاح في السوق، مثل وجود مواقع التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هذا يتطلب مهارات تقنية عالية وميزانيات إضافية
 

4. المنافسة القوية

وجد كثير من الشركات والمشاريع الأخرى في تونس، مما يجعل المنافسة شديدة، وبذلك يتعين على الأعمال الصغيرة إيجاد بيئة تنافسية قوية وابتكار الأفكار والخدمات الجديدة التي تميزهم عن المنافسين.
 

5. الطلب المتغير

يعاني بعض المشروعات الصغيرة في تونس بسبب التغير المفاجئ في سلوكيات العملاء والطلب، وهذا يتطلب منهم التكيف مع التغيرات السريعة في سوق العمل وتحديد القطاعات التي يمكن أن تكون أكثر ملاءمة وصلابة.
بالرغم من هذه التحديات فإن الرواد الصغيرين في تونس يتمتعون بالحماس والإصرار على تطوير أعمالهم والنجاح في السوق، وهذا ما يجعلهم يتحدون الصعاب ويبحثون عن الحلول المبتكرة للتغلب على تلك التحديات. 


إرشادات ونصائح عند البدء في مشاريع غير مكلفه في تونس

قبل البدء بأي مشروع صغير في تونس، يجب أن تتخذ بعض الخطوات اللازمة لضمان نجاح المشروع وتفادي أي مشاكل في المستقبل، ومن أبرز هذه الخطوات:

  • دراسة السوق

يجب أن تعرف ما إذا كان هناك طلب على المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها، وكيفية تنافسية السوق.
 

  • إنشاء خطة عمل

تحتوي خطة العمل على وصف المنتج أو الخدمة المقدمة، وتحديد العملاء المستهدفين، وتحديد الأهداف المالية وغير المالية للمشروع، وتحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ المشروع.
 

  • الحصول على التمويل

يجب تحديد مصدر التمويل المناسب، وتطبيق إجراءات الحصول على التمويل المطلوب.
التسجيل والتراخيص: يجب تسجيل الشركة أو المؤسسة والحصول على التراخيص المطلوبة (إن تطلب المشروع ذلك) والتي تختلف حسب نوع المشروع. 


  • اختيار الفريق

 يجب توظيف فريق عمل مناسب لمساعدتك في تنفيذ المشروع بنجاح (في حالة احتياج المشروع لعمالة) 


  • الدعم والمشورة

يجب البحث عن الدعم المتاح من المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والشركات الناشئة السابقة، والاستفادة من الفرص التي يقدمها مثل برامج التدريب وورش العمل.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

  • إنشاء مدونة 
  • إنشاء قناة يوتيوب 
  • بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا 
  • بيع الصور على الإنترنت 
  • أعمال التصميم 
  • الأداء الصوتي 
  • خدمات الترجمة 
  • تصميم العروض التقديمية

مشروع ب 20 مليون في تونس

  • مطعم أو مقهى: يمكن أن يكون مطعم أو مقهى مشروعًا مربحًا إذا كان يقع في موقع جيد ويقدم أطعمة أو مشروبات عالية الجودة.
  • متجر ملابس أو اكسسوارات: يمكن أن يكون متجر ملابس أو اكسسوارات مشروعًا مربحًا إذا كان يبيع منتجات عالية الجودة وبأسعار معقولة.
  • مركز خدمات أو صيانة: يمكن أن يكون مركز خدمات أو صيانة مشروعًا مربحًا إذا كان يوفر خدمات عالية الجودة وبأسعار معقولة.
  • مدرسة أو حضانة: يمكن أن يكون مشروع تعليمي مشروعًا مربحًا إذا كان يوفر تعليمًا عالي الجودة وبأسعار معقولة.
  • مركز طبي أو عيادة: يمكن أن يكون مشروع طبي مشروعًا مربحًا إذا كان يقدم خدمات طبية عالية الجودة وبأسعار معقولة.

افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

  • التجارة الإلكترونية: يمكن أن يكون مشروع التجارة الإلكترونية مشروعًا مربحًا للغاية إذا كان لديك منتج أو خدمة مطلوبة. يمكنك بيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت من خلال موقع الويب الخاص بك أو من خلال منصات التجارة الإلكترونية مثل Amazon و eBay.
  • التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو: يمكن أن يكون مشروع التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالموهبة والمهارات الفنية. يمكنك تقديم خدمات التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو لحفلات الزفاف وأعياد الميلاد وأحداث الأعمال الأخرى.
  • التصميم الجرافيكي: يمكن أن يكون مشروع التصميم الجرافيكي مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الفنية والإبداعية. يمكنك تقديم خدمات التصميم الجرافيكي للشركات والأفراد.
  • الكتابة الإبداعية: يمكن أن يكون مشروع الكتابة الإبداعية مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الكتابية والإبداعية. يمكنك كتابة الكتب والمقالات والمحتوى التسويقي.
  • التعليم عبر الإنترنت: يمكن أن يكون مشروع التعليم عبر الإنترنت مشروعًا مربحًا إذا كنت خبيرًا في مجال معين. يمكنك تقديم دورات أو دروس عبر الإنترنت.
  • التدريب الشخصي أو التدريب على اللياقة البدنية: يمكن أن يكون مشروع التدريب الشخصي أو التدريب على اللياقة البدنية مشروعًا مربحًا إذا كنت مهتمًا باللياقة البدنية. يمكنك تدريب العملاء على التمرين أو تقديم نصائح التغذية.
  • خدمات رعاية الأطفال أو الرعاية المنزلية: يمكن أن يكون مشروع رعاية الأطفال أو الرعاية المنزلية مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات والصبر. يمكنك تقديم رعاية للأطفال أو كبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • خدمات التنظيف أو التنظيف: يمكن أن يكون مشروع التنظيف أو التنظيف مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات التنظيمية والاهتمام بالتفاصيل. يمكنك تقديم خدمات التنظيف للمنازل أو الشركات.
  • خدمات التوصيل أو النقل: يمكن أن يكون مشروع التوصيل أو النقل مشروعًا مربحًا إذا كان لديك سيارة أو دراجة نارية. يمكنك تقديم خدمات التوصيل للطعام أو البضائع أو الأشخاص.
  • خدمات الصيانة أو الإصلاح: يمكن أن يكون مشروع الصيانة أو الإصلاح مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الفنية. يمكنك تقديم خدمات الإصلاح أو الصيانة للمنازل أو السيارات أو الأجهزة الإلكترونية.
  • خدمات التدبير المنزلي أو المساعدة المنزلية: يمكن أن يكون مشروع التدبير المنزلي أو المساعدة المنزلية مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات التنظيمية ومهارات التنظيف. يمكنك تقديم خدمات التدبير المنزلي أو المساعدة المنزلية للمنازل أو الشركات.
  • خدمات الحيوانات الأليفة: يمكن أن يكون مشروع الحيوانات الأليفة مشروعًا مربحًا إذا كنت تحب الحيوانات. يمكنك تقديم خدمات رعاية الحيوانات الأليفة أو المشي مع الكلاب أو تدريب الكلاب.

فكرة مشروع منزلي في تونس

  • صناعة الحلويات والمأكولات: يمكن أن يكون مشروع صناعة الحلويات والمأكولات مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالموهبة والطهي. يمكنك بيع منتجاتك عبر الإنترنت أو في السوق المحلي.
  • خدمات التنظيف أو التنظيف: يمكن أن يكون مشروع خدمات التنظيف أو التنظيف مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات التنظيمية والاهتمام بالتفاصيل. يمكنك تقديم خدمات التنظيف للمنازل أو الشركات.
  • خدمات التدبير المنزلي أو المساعدة المنزلية: يمكن أن يكون مشروع التدبير المنزلي أو المساعدة المنزلية مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات التنظيمية ومهارات التنظيف. يمكنك تقديم خدمات التدبير المنزلي أو المساعدة المنزلية للمنازل أو الشركات.
  • خدمات رعاية الأطفال أو الرعاية المنزلية: يمكن أن يكون مشروع رعاية الأطفال أو الرعاية المنزلية مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات والصبر. يمكنك تقديم رعاية للأطفال أو كبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • خدمات الحيوانات الأليفة: يمكن أن يكون مشروع الحيوانات الأليفة مشروعًا مربحًا إذا كنت تحب الحيوانات. يمكنك تقديم خدمات رعاية الحيوانات الأليفة أو المشي مع الكلاب أو تدريب الكلاب.
  • خدمات التسويق أو التصميم: يمكن أن يكون مشروع التسويق أو التصميم مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الفنية والإبداعية. يمكنك تقديم خدمات التسويق أو التصميم للشركات أو الأفراد.
  • خدمات التدريس أو التدريب: يمكن أن يكون مشروع التدريس أو التدريب مشروعًا مربحًا إذا كنت خبيرًا في مجال معين. يمكنك تقديم دورات أو دروس للطلاب أو الشركات.
  • خدمات الترجمة أو الكتابة: يمكن أن يكون مشروع الترجمة أو الكتابة مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات اللغوية. يمكنك تقديم خدمات الترجمة أو الكتابة للشركات أو الأفراد.

مشاريع غير موجودة في تونس

  • المشاريع القائمة على التكنولوجيا الجديدة: مثل مشاريع الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي. هذه المشاريع لا تزال في مرحلة التطوير في تونس، ولكن لديها potential كبير للنمو في المستقبل.
  • المشاريع المستدامة: مثل مشاريع الطاقة المتجددة والنقل المستدام والبناء المستدام. هذه المشاريع تحظى باهتمام متزايد في تونس، حيث تسعى البلاد إلى تقليل اعتمادها على الطاقة الأحفورية وحماية البيئة.
  • المشاريع الاجتماعية: مثل مشاريع التعليم والرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية. هذه المشاريع مهمة لتحسين حياة الناس في تونس، وهناك حاجة كبيرة إليها.

مشروع ب 100 مليون في تونس

  • مشروع تجاري: يمكن أن يكون مشروع تجاري مشروعًا مربحًا إذا كان يلبي حاجة أو رغبة في السوق. يمكن أن يكون المشروع تجاريًا صغيرًا أو كبيرًا، ويمكن أن يبيع منتجات أو خدمات.
  • مشروع صناعي: يمكن أن يكون مشروع صناعي مشروعًا مربحًا إذا كان ينتج سلعة أو خدمة مطلوبة. يمكن أن يكون المشروع صناعيًا صغيرًا أو كبيرًا، ويمكن أن ينتج منتجات أو خدمات استهلاكية أو صناعية.
  • مشروع استثماري: يمكن أن يكون مشروع استثماري مشروعًا مربحًا إذا تم اختياره بعناية. يمكن أن يكون المشروع استثماريًا في الأسهم أو السندات أو العقارات أو المشاريع الأخرى.

مشروع ب 50 مليون في تونس

  • مشروع تجاري: يمكن أن يكون مشروع تجاري مشروعًا مربحًا إذا كان يلبي حاجة أو رغبة في السوق. يمكن أن يكون المشروع تجاريًا صغيرًا أو كبيرًا، ويمكن أن يبيع منتجات أو خدمات.
  • مشروع صناعي: يمكن أن يكون مشروع صناعي مشروعًا مربحًا إذا كان ينتج سلعة أو خدمة مطلوبة. يمكن أن يكون المشروع صناعيًا صغيرًا أو كبيرًا، ويمكن أن ينتج منتجات أو خدمات استهلاكية أو صناعية.
  • مشروع استثماري: يمكن أن يكون مشروع استثماري مشروعًا مربحًا إذا تم اختياره بعناية. يمكن أن يكون المشروع استثماريًا في الأسهم أو السندات أو العقارات أو المشاريع الأخرى.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

  • مشاريع الخدمات المنزلية: يمكن أن تكون مشاريع الخدمات المنزلية مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات التنظيمية والاهتمام بالتفاصيل. يمكنك تقديم خدمات التنظيف أو التنظيف أو التدبير المنزلي أو رعاية الأطفال أو رعاية الحيوانات الأليفة.
  • مشاريع التدريس أو التدريب: يمكن أن تكون مشاريع التدريس أو التدريب مشروعًا مربحًا إذا كنت خبيرًا في مجال معين. يمكنك تقديم دورات أو دروس للطلاب أو الشركات.
  • مشاريع التسويق أو التصميم: يمكن أن تكون مشاريع التسويق أو التصميم مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الفنية والإبداعية. يمكنك تقديم خدمات التسويق أو التصميم للشركات أو الأفراد.
  • مشاريع الكتابة أو الترجمة: يمكن أن تكون مشاريع الكتابة أو الترجمة مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات اللغوية. يمكنك تقديم خدمات الكتابة أو الترجمة للشركات أو الأفراد.
  • مشاريع التجارة الإلكترونية: يمكن أن تكون مشاريع التجارة الإلكترونية مشروعًا مربحًا إذا كنت تمتلك منتجات أو خدمات ذات صلة بالسوق. يمكنك بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.
  • مشاريع المحتوى الرقمي: يمكن أن تكون مشاريع المحتوى الرقمي مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الإبداعية والكتابة. يمكنك إنشاء محتوى رقمي مثل المدونات أو مقاطع الفيديو أو الكتب الإلكترونية.
  • مشاريع الخدمات عبر الإنترنت: يمكن أن تكون مشاريع الخدمات عبر الإنترنت مشروعًا مربحًا إذا كنت تتمتع بالمهارات الفنية أو الإبداعية. يمكنك تقديم خدمات عبر الإنترنت مثل التصميم أو التطوير أو الكتابة.

كانت هذه بعض أفكار قليلة عن مشاريع غير مكلفه في تونس وتفاصيل تلك المشروعات، ولكن هناك الكثير من الأفكار الأخرى على مستوى الأحياء والقطاعات الفردية التي يمكن استغلالها ببساطة، في النهاية يتعلق الأمر بالبحث عن الحاجة في سوقك وابتكار الحلول التي يمكن أن تلبيها بمختلف الأشياء التي يمكن القيام بها بواسطة مهاراتك الشخصية والدراسة المستمرة لأفكار جديدة ومتطورة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-