أفضل 5 جامعات في الإمارات

جامعات في الإمارات

إيمانًا من الحكومة الإماراتية بدور العلم والتعليم في النهوض بالمجتمعات والوصول إلى أعلى مراتب الرقي والتقدم خاصةً التقدم التكنولوجي أو الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم حاليًا، اتجهت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الاهتمام بالتعليم وتطويره في كل مراحله منذ بدايته حتى الجامعة، ساهمت الحكومة بشكل كبير في انتشار التعليم من خلال انتشار الجامعات وتمركزها داخل كل إمارة وتوفير كل الأقسام المطلوبة لتسهيل عملية تلقي العلم داخل الدولة، نقدم لكم في هذا المقال أفضل جامعات الإمارات، الجامعات الأقل تكلفة، والشروط الواجب توافرها للطلاب الوافدين.

أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة

تعد جامعات الإمارات هي أفضل الجامعات العربية على الإطلاق، إذا كنت ترغب في اكمال دراستك في الإمارات العربية عليك تجميع أكبر قدر من المعلومات الكافية عن الوضع التعليمي والمعيشي داخل الدولة، وكذلك معرفة ترتيب أفضلية الجامعات، إليكم أفضل جامعات الإمارات كالتالي:

1. الجامعة الأمريكية في الشارقة

تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 1997، تم ترخيصها من قبل وزارة التعليم العالي وبناءًا على ذلك تم اعتمادها داخل الدولة، معتمدة أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية، تضم الجامعة مجموعة من درجات البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، والمدنية، والكهربائية، والميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر و البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، كما تقدم الجامعة البكالوريوس في إدارة الأعمال والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، و البكالوريوس في الهندسة المعمارية من كلية العمارة والفنون والتصميم.

2. جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث

تأسست الجامعة عام 1989م، تهتم الجامعة بالجانب التعليمي والتربوي من بتوفير أندية طلابية كثيرة مثل النادي الرياضي، والنادي الإماراتي، ونادي الشطرنج، و النادي الكوري و نادي البرمجة.

3. الجامعة الأمريكية في دبي

تأسست الجامعة عام 1995، تقع بجانب مدينة دبي للإنترنت على شارع الشيخ زايد، تهتم الجامعة بالجانب التعليمي والتربوي للطلاب، وتعد امتداد للجامعة الأمريكية العالمية في مدينة جورجيا.

4. جامعة أبو ظبي


تأسست الجامعة عام 2003م، تعد من الجامعات الرائدة في الإمارات العربية المتحدة للاهتمام بالتعليم، تسعى الجامعة من أجل الوصول إلى درجة متقدمة بين الجامعات العالمية، تعتمد الجامعة في التدريس على برامج عالمية.

5. كليات التقنيات العليا

يدرس بها ما يقارب من 18000طالب و طالبة، تضع الجامعة عدد من البرامج التعليمية بين يد الطالب ليختار البرنامج المناسب من بينهم، تشمل هذه البرامج التخصصات العلمية، إدارة الأعمال، تكنولوجيا الاتصال التطبيقي، التربية والهندسة والعلوم الصحية، تكنولوجيا المعلومات.

جامعات الإمارات الأقل تكلفة

مساهمةً من الدولة في تيسير العملية التعليمية جعلته مجاني لكل أبناء الوطن، أما الطلبة الدوليين المقبلين من الخارج عليهم دفع رسوم مقابل الدراسة، من الجامعات الأقل رسومًا في الإمارات العربية المتحدة هي:

1. كلية دار الجامعية

تأسست الجامعة عام 1994م، وهي بذلك تعد من أقدم الجامعات في دبي وتتميز الجامعة عن غيرها بالاتي: 
  • تضم الجامعة برامج الهندسة المختلفة للدراسة مثل برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرامج التسويق والإدارة، وبرامج العلاقات العامة.
  • تهتم الجامعة بتوفير المعامل المجهزة بأحدث الأساليب العلمية والتقنية الحديثة لتدريب الطلبة وتجهيزهم لسوق العمل على أكمل وجه.
  • تعد كلية دار الجامعية في الإمارات العربية المتحدة هي أقل جامعة من حيث الرسوم الدراسية لطلبة البكالوريوس والماجستير، تعمل الجامعة بنظام الساعات المعتمدة.

2. جامعة الشارقة

تأسست الجامعة عام 1997م، لتساعد الطلاب على تلقي العلم داخل بلادهم دون اللجوء للسفر والاغتراب، من مميزات الجامعة ما يلي:
  • تحقيق جودة التعليم والوصول إلى أفضل برامج الدراسة التي تقدمها الجامعات العالمية والاعتماد على برامج دراسية وبحثية متقدمة وشاملة لكافة التخصصات.
  • تضم الجامعة 14 كلية للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا معتمدة في دراستها على أفضل البرامج العلمية الحديثة، تشمل دراسة اللغة العربية وآدابها، ودراسة علم النفس التربوي، وعلم الاجتماع، والمحاسبة المالية والقانونية، والعلاقات العامة والهندسة المدنية.
  • تعد ثاني أقل جامعة في الإمارات من حيث الرسوم مقارنةً بباقي الجامعات.
  • يوفر الحرم الجامعي كل سبل الراحة والأمان لكل الطلاب بتوفير صالات لتناول الطعام، وصالونات تصفيف الشعر والحلاقة، مركز لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تهتم الجامعة بتنظيم الأنشطة الاجتماعية والثقافية للطلاب لإبراز المواهب وخلق نوع من البهجة والتعارف بين الطلاب.

3. جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا

تأسست الجامعة عام 2004 لتوفير أسس التعليم التكنولوجي المتقدم لشعب الإمارات العربية المتحدة والطلاب الوافدين إليها من أجل تلقي العلم والدراسة، كما تهدف إلى الأتي:
  • الوصول إلى التنمية المستدامة والوصول إلى التحديات التي أحدثتها الثورة التكنولوجية في العالم، ومواكبة تقدمها وانتشارها.
  • تضم الجامعة 6 كليات تمنح درجة البكالوريوس معتمدة على برامج علمية متطورة وتشتمل هذه الكليات علم الاجتماع التطبيقي، هندسة البرمجيات، الأمن السيبراني، وإدارة الأعمال والاتصال الجماهيري، الهندسة المدنية، والإعلام، والقانون.
  • تهدف الجامعة إلى الوصول إلى الصدارة في قائمة الجامعات العالمية من خلال النهوض بمعايير التدريس وتعزيز مشاركة المجتمع.
  • تحتل الجامعة المركز الثالث بين أقل الجامعات إنخفاضًا في التكاليف.

4.  جامعة عجمان

تأسست الجامعة عام 1988م، تعد أول جامعة في منطقة التعاون الخليجي من الجامعات الرائدة في مجال التعليم ونشر الوعي والفكر، تضم الجامعة تسع كليات في مجال الطب، و الهندسة التكنولوجية، والحقوق والعلوم الإنسانية، تتميز الجامعة بالتالي:

  • اعتمادها على فريق متميز من الأساتذة والدكاترة التربويين على أعلى مستوى من الدرجات العلمية.
  • تعد جامعة عجمان من الجامعات الأقل تكلفة في الدراسة و يوفد إليها عدد كبير من الطلاب لتلقي العلم داخل حرمها الجامعي.
  • تهتم الجامعة بتوفير السكن الجامعي للطلاب وتوفير كل متطلبات الأكل والعناية الشخصية بالقرب من الجامعة.
  • تسعى الجامعة إلى خلق نوع من التواصل الاجتماعي بين الطلاب من خلال إقامة الندوات، والأنشطة الطلابية والثقافية.

5. جامعة الحصن

من أهم الجامعات في الإمارات، تأسست عام 2005، تضع الجامعة مجموعة من الأهداف تسعى للوصول إليها، أن تكون من الجامعات الرائدة على مستوى العالم، الجامعة لها فروع في بعض الدول مثل سنغافورة، والصين، والهند، والمملكة العربية المتحدة، تقدم الجامعة دورات تحضيرية قبل البدء في الدراسة لتأهيل الطلاب على تلقي العلم بسهولة، تقدم الجامعة برامج دراسية عالمية للوصول بالطلبة إلى أعلى مستوى من الفاعلية والتدريب، تحرص على تخريج طلاب مؤهلين في سوق العمل مدربين على أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة قادرين على الوصول ببلادهم إلى أعلى مستويات الحضارة والتقدم.

6.  جامعة أبو ظبي

تم تأسيس جامعة أبوظبي عام 2003، بدأت الجامعة بكليتين فقط إلا أنها تطورت وزاد عدد الكليات المتواجدة فيها حتى وقتنا الحالي، 
تعمل الجامعة بنظام تدريس الساعات المعتمدة، تحتل المرتبة السادسة بين أقل الجامعات تكليفًا في الإمارات، تهتم الجامعة بعملية التدريس وتقديم برامج علمية متطورة للنهوض بالعملية التعليمية.

شروط القبول في جامعة الإمارات للوافدين

هناك بعض الشروط الأساسية للطلاب الوافدين في جامعة الإمارات هي كالأتي:
  •  حصولهم على 1250 درجة في الاختبار القياسي لمادة اللغة الإنجليزية، أو ما يعادلها في شهادة الأيلتس والتوفل، التي تعتمد من المجلس البريطاني..
  •  تقديم صورة من جواز السفر سارية.
  • صورة من إقامة الطالب، و صورة بطاقة هوية الطالب المتقدم للدراسة في الجامعة.
  • تدوين كافة البيانات المطلوبة الخاصة بالطالب، كما يتوجب على الطلاب الوافدين تقديم السجل الدراسي للدرجة العلمية الأولى ولكن يشترط صدورها من مؤسسة علمية معترف بها.
  • يتوجب على الطلبة تقديم المستندات الرسمية الدالة على تسديد الرسوم المستحقة للتقديم في الجامعة.

يصاب الطلاب بالتشتت والحيرة في المرحلة قبل الجامعية للاستفسار والتساؤل عن أفضل الجامعات للدراسة، وأقلهم تكاليفًا، قدمنا إليكم في هذا المقال الجامعات في الإمارات العربية المتحدة، أفضل الجامعات في الإمارات، أقل الجامعات تكليفًا من الناحية المادية، شروط القبول والتسجيل في جامعات الامارات.

يمكنك الاطلاع ايضا على: أهم 10 جامعات عالمية



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-