أفضل 5 شركان نفط في ليبيا

شركان نفط في ليبيا

شركات نفط في ليبيا سوف نذكرها لكن في هذا المقال حيث تعتبر شركات النفط من أهم الشركات ‏والتي لها أهمية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ‏ولكن سوف نقدم لكم بالتحديد في دولة ليبيا، ‏وعنده تصدير النفط سوف يحل الكثير من المشاكل في هذه الدولة، ويوجد المؤسسة الوطنية للنفط التي تملكها الدولة الليبية والتي تقع في طرابلس وهي تابعة لوزارة النفط والغاز ، وطبقًا قرار اتخذته الحكومة الليبية في مايو سنة 2013.


شركان نفط في ليبيا

‏يوجد الكثير من الشركات الخاصة بالنفط الموجودة في دولة ليبيا، ‏يوجد شركات ضخمة ‏ومعروفة بشكل كبير التي تحتوي على الكثير من ‏النفط الرائع والمتميز وبأسعار رائعة للغاية ومن أبرز تلك الشركات كالاتي:

1. شركة الواحة للنفط

هذه الشركة من أفضل لشركات الموجودة في ليبيا وهي تكون ثاني اكبر ‏شركة مصنع للنفط والغاز.
‏تقع هذه الشركة في دولة وبالتحديد في طرابلس، ‏وتكون القوى العاملة الموجودة في هذه الشركة نحو حوالي 3200 موظف، ‏التي ما بين 90% من المواطنين الليبيين والبقية بريطانيين.
‏وبالاضافة إلى ذلك تم تأسيس هذه الشركة سنة 1956، ‏وحتى الوقت الحالي تكون من أهم الشركات الموجودة في ليبيا التي تنتج النفط والغاز، ‏بكميات كبيرة ‏والتي تعمل على نقل النفط ‏لعدد كبير من الشركات ‏وهذا عن طريق أنابيب إنتاجتها المتدة من حوض سرت إلي ميناء السدرة .
‏وتكون هذه الشركة ملكًا للمؤسسة الوطنية للنفط بالمشاركة مع ثلاث شركات أمريكية ومن امثلتها كونوكو فيلبس واميراداهيس وشركة ماراثون.

2. شركة سرت للنفط

‏تعال بهذه الشركة من أفضل الشركات ‏المصنعة للنفط والتي تكون موجودة في دولة ليبيا، ‏وبالإضافة إلى ذلك ‏ ‏تكون من أشهر الشركات لانها تكون تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط.
  • ‏تقع شركة سرت للنفط في دولة ليبيا وبالتحديد مرسي البريقة.
  • ‏ ‏تم إنشاء هذه الشركة سنة 1981، ‏تقوم الشركة بجميع الأنشطة التي تتعلق باستكشاف وإنتاج وتصنيع النفط والغاز وكذلك نقل الغاز إلى المستهلكين وهذا عن طريق الخط الساحلي.

3. شركة السرير للعمليات النفطية

شركة السرير للعمليات النفطية ‏من الشركة الرائعة للغاية ‏وتتميز ‏لأنها من أحدث الشركات المصنعة للنفط والغاز ‏الموجودة في دولة ليبيا، ‏التي يتم تكوينها سنة 2019 ‏المؤسسة الوطنية للنفط ‏ ‏وبالإضافة إلى ذلك شركة فينترسهال ديا الالمانية وهذا عن طريق الشركة التابعة WIAG) من جهة أخرى.
وتعد الشركة نتاجا لاتفاقيتين للشراكة ومقاسمة الإنتاج (EPSA، وقامت بتوقيع بين الطرفين في الثاني عشر من ديسمبر سنة 2019، حيث وبموجبهما تولت شركة السرير للعمليات النفطية والتي تكون مسؤلة التشغيل في المنطقتين العقديتين 91 وأيضًا و107 خلفا لفينترسهال الموجودة في دولة ليبيا.
حيث تقع هذه الشركة في طرابلس عاصمة ليبيا وتكون المقر الخاص بها هو الرئيسي وتحتوي عمليات الشركة الشركة 9 مواقع متوزعة بين المنطقتين العقديتين وهما 91 و107 الموجودة في حوض سرت قرابة 1000 كيلومتر.

4. الهروج للعمليات النفطية

  • شركة الهروج للعمليات النفطية والتي كانت تم تسميتها سابقًا فيبا، ولكن يعود تصميمها سنة 1955، وقد تم البدء في العمل تحت اسم «موبيل ليبيا للنفط المحدودة، حيث انها قامت بالعديد من العمليات الاستكشافية في دولة ليبيا وهذا وفقًا للاستثمارات الضخمة للغاية في هذه التنقية.
  • وبالإضافة الى ذلك قامت هذه للنفط بتوقيع عقد مع الشركة الألمانية «جيلسينبيرغ- Gelesenburg» حيث تعتبر هذه الشركة من الشركات الضخمة للغاية والتي تنتج النفط باعلي جودة وبكميات كبيرة للغاية.
  • وتكون هذه الشركة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط والتي تعمل على استكشاف والقيام بإنتاج النفط في عدد ثمانية عقود امتياز، والتي يقع أغلبها على اليابسة في منطقة حوض سرت.
  • حيث يتم إنتاج الشركة المشتركة التي تكون من العمليات المُجمعة على حوالي 20) عشرين حقل نفطي، ويبلغ المجموع الخاص بإنتاج النفط من هذه الحقول التي تكون كثيرة للغاية وتبلغ حوالي 100 مائة ألف برميل في اليوم من النفط.
  • وتقوم هذه الشركة أيضا على تشغيل ما يزيد على (1600) مستخدم، موزعين عن طريق مكاتبها في كلا من بنغازي وطرابلس.

5. شركة البريقة لتسويق النفط

  • تقع شركة البريقة لتسويق النفط والتي تكون واحدة من أهم الشركات الموجودة لإنتاج النفط والغاز الطبيعي وبالإضافة الى ذلك هي من الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط.
  • وتكون الأنشطة الأساسية هي تسويق كلا من المنتجات والنفط ذات صلة، وبالاضافة الى ذلك تم إنشاء هذه الشركة سنة 1971.
  • حيث تعتبر شركة البريقة لتسويق النفط هي الشركة الوحيدة التي تكون مسؤولة على تسويق مشتقات كلا من البنزين والنفط والغاز والعديد من ذلك.
  • وتحتوي هذه الشركة على الكثير من المستودعات أكبرها مستودع طرابلس وايضا مستودع رأس المنقار ببنغازي.
  • شركة الخليج العربي للنفط
  • تم إنشاء هذه الشركة سنة 1979، والتي تعتبر من أفضل وأشهر الشركات المعروفة بشكل كبير في دولة ليبيا التي تعمل على إنتاج كلا من النفط والغاز بجودة عالية للغاية.
  • والنقر الرئيسي لهذه الشركة تقع في بنغازي الموجودة في دولة ليبيا والتي تعمل في البحث والتنقيب عن كلا من النفط الخام وأيضا الغاز الطبيعي وإنتاجه بشكل مستمر.
  • وبالإضافة الى ذلك تكون تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط وتحتوي على الكثير من الفروع بينها فرع في طيرق.
  • دعوة إلى استثمارات جديدة
  • قامت المؤسسة الوطنية للنفط بدعوة الشركات الأجنبية إلي استئناف الأعمال في مجالي الإنتاج والتنقيب معللة طلبها بـ "التحسن بشكل تدريجي، للوضع الأمني في البلد.
  • حيث قالت المؤسسة النفط الليبية في بيان تم نشره من خلال الموقع الاكتروني الخاص بها على صفحات الانترنت، بانها تدعو الشركات العالمية والضخمة التي وقعت معها اتفاقات والكثير من الاكتشافات وإنتاج كلا من الغاز والنفط لاستئناف أعمالها في دولة ليبيا.
  • وبحسب هذا البيان تأتي الدعوة

شروط الاستثمار في النفط الليبي

  • يوجد الكثير من الشروط الواجب اتباعها عند الاستثمار في النفط الليبي، وفي السنوات الاولى لاستكشاف النفط في دولة ليبيا واثناء العقود تالية سابقة، حيث أن شركات النفط الأوروبية التي تتمتع بصفقات درت عليها نصف الإنتاج من النفط المستخرج.
  • وبعد رفع العقوبات جميع العقوبات الدولية عن ليبيا سنة 2004، وبالإضافة الى ذلك بعد استئناف شركات النفط في دولة آمريكا العمل في ليبيا.

أهم الشركات النفطية الأجنبية

قامت دولة ليبيا بعقد الكثير من العقود والطويلة مع شركات اجنبية كبيرة وضخمة للغاية لأنتاج النفط وأيضًا الغاز، لكن من بين كل هذه الشركات تم ظهور العديد من الشركات العالمية الكبري التي تمتلك الحضارة العالمية ينتظر دخولها في منافسة شرسة مع أغلب الشركات التركية والروسية.
ومن أبزر تلك الشركات الضخمة والرائعة للغاية لإنتاج النفط والغاز هي شركة أوكسيدنتال بتروليوم، حيث تعتبر هذه الشركة من افضل الشركات الاجنبية، حيث إنها قامت بالعمل في ليبيا سنة 1965. 


وفي ختام هذا المقال تحدثنا عن شركان نفط في ليبيا، شركة الواحة للنفط، شركة سرت للنفط، شركة السرير للعمليات النفطية، شركة البريق لتسويق النفط، الهروج للعمليات النفطية، دعوة إلى استثمارات جديدة، شركة الخليج العربي، شروط الاستثمار في النفط الليبي، أهم الشركات النفطية الأجنبية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-