أشهر شركات الإتصالات في الكويت



للاتصالات أهمية كبيرة بدولة الكويت فبخلاف الخطوط الهاتفية الأرضية التي توفرها وزارة الاتصالات، توجد حاليا ثلاث شركات اتصالات في سوق اتصالات الهاتف النقال الكويتي.
ونوضح لك عزيزي القارئ في السطور التالية شركات الإتصالات في الكويت، ومتي دخل الهاتف الكويت، وتوضيح كم عدد ارقام الهاتف في الكويت، وشركات المحمول في الكويت، ومعلومات عن شركة المحمول الرابعة في الكويت.

شركات الإتصالات في الكويت

تمتلك الكويت لعديد من شركات الاتصالات، ويعد من أشهر هذه الشركات:

1. شركة الشرق الأوسط للاتصالات- METCO

هي شركة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
تعمل على تصميم وتنفيذ ودعم أحدث التقنيات في مجال الإتصالات ، وتدعم مركز الاتصالات الموحدة، وتحويل الشبكة، والأمن السيبراني والمادي والبنية التحتية الذكية. "
العنوان: منطقة العارضية الصناعية، قطعة 2، مبنى 163 مدينة الكويت، 13117
Tel: +965 1813 300

2. Future Communications Company

فيوتشر هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا، تقدم خدمات التنقل الشاملة التي تبدأ من تطبيقات الهواتف الذكية إلى الحلول السحابية التي تدمج عملك وتزود المستخدمين برؤية محسّنة وتحكم في المحتوى الخاص بهم،
بالإضافة لتقديم أحدث منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أعمال الشركات، والتنقل، والبنية التحتية، وغير ذلك..
العنوان: شارع أحمد الجابر، مدينة الكويت
Tel: +9651844442

3. شركة ستس STC

شركة الإتصالات الكويتية (stc) هي شركة رقمية رائدة على مستوى العالم حيث تقوم بتقديم خدمات ومنصات مبتكرة للعملاء، وتمكين التحول الرقمي في الكويت، وهي شركة تابعة لمجموعة stc، وتتميز بإستراتيجيتها المتميزة التي تعتمد على الموظفين والعملاء مما مكنها من الوصول بسرعة لمكانة رائدة في السوق.
العنوان: الطريق الساحلي، شارع 209، بلوك 2، برج أوتاد رزيدنس - الدور الأرضي
Tel: +96550055102

4. HITS Telecom Kuwait

هيتس تيليكوم القابضة شركة عامة مدرجة في سوق الكويت في عام 2007، أسست HITS Africa ، وهي عملية تهدف إلى متابعة فرص جديدة للاستثمار في شبكات الاتصالات عبر القارة، اما في عام 2008، قامت شركة HITS Telecom Holding K.S.C بتأسيس HITS Europe ، عقب إتمام أولي صفقتها في إسبانيا من خلال الاستحواذ على 51٪ من Motored Movil SA ، والتي عرفت بعد ذلك باسم HITS Spain SA، ويعتبر ذاك أول استثمارا في سوق الهاتف المحمول الأوروبي المربح.
العنوان: المرقاب شارع السور برج جاسم طريق سعد العبد الله الصباح
Tel: +96522960777
 
5. Solutions by Stc
تجمع بين الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في مكان واحد، بالإضافة الي تقديمها الخدمات اللاسلكية وتقنية G5، وتوفر الإمكانيات اللامحدودة والخدمات المخصصة، التي تعتبر أساس العمل في المستقبل.
العنوان: السالمية شارع سالم المبارك، برج الأولمبيا ، الميزانين 2 السالمية، 90015، الكويت
Tel: +965 1804 444

6. Route Mobile

تم تغييرأسم الشركة الي شركة روت موبايل لخدمات الاتصالات في عام ٢٠٢٢، وقد عرفت قبل ذلك بشركة " انترتليكو "، والتي تأسست في عام 2009 في دولة الكويت، وتحرص دائما على تقديم أفضل الحلول في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات. معتمده على التحليل النظامي للمُشكلات، وإجراءات التطوير الاحترافية والمُختبرة بأعلى دقة، وتضم فريق عمل ماهر يمتلك خبرة قوية في آخر وأحدث التقنيات الموجودة مهمته توفير حلول برمجية موثوقة وقابلة للتطوير وتوفير أفضل خدمة ممكنة للعميل.
العنوان: مكتب رقم 7 - الدور الرابع برج الوفرة وسط البلد شارع احمد الجابر شرق 15300
Tel: +96522216333

7. GLOBAK TECHNOLOGY

تأسست في عام 2010 في الكويت وتهدف الي توفير حلول متكاملة للاتصالات السلكية واللاسلكية في الشبكات السلكية، اللاسلكية مع الألياف البصرية، والكابلات النحاسية مع التركيز على التصميم الهندسي، والحلول الجغرافية المكانية، وتشتهر جي تي سي بنهجها المبتكر في تقديمها للأعمال والتزامها بها بصورة مستمرة.
العنوان: الطابق 18 مركز الجون شارع فهد السالم الصفاة 13101 24165، مدينة الكويت
Tel: +96522902324

8. Al Tebah General Contracting Company

بدأت شركة الطيبة للمقاولات العامة في عام 1987 وقامت الشركة بالعديد من المشاريع الصعبة التي كونت لديها الخبرة والقدرة على تصميم وبناء الحلول وخدمات إدارة المشاريع والأعمال الهندسية الأخرى، حتى أصبحت شركة طيبة مقاول فرعي رائد في مجال بناء البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية وصيانتها.
العنوان: خالد ابن الوليد، مدينة الكويت، الكويت
Tel: +965 2242 4242

متي دخل التليفون في الكويت؟

شهد مجال الإتصالات في الكويت تطور هائل على مدار السنين فقد مر بالعديد من المراحل وهي:
  • مدت أسلاك الهاتف لأول مرة في الكويت عام 1942،
  • وأول جهاز تليفون: هو الذي اشتراه التاجر محمد حسين معرفي في عهد الأمير أحمد الجابر الصباح. وكانت شركة اللاسلكي البريطانية هي المسئولة عن إدارة الخدمات الهاتفية والبرقية في دولة الكويت حتى عام 1956.
  • جاءت نقطة التحول في تاريخ الاتصالات في دولة الكويت في عهد عبد الله السالم الصباح، وتم إدخال خدمات جديدة بسبب ماحدث من تطورات وتجهيزات حديثة في مجال الإتصالات، وتم إنشاء المحطة الارضية للاتصالات عبر الاقمار الصناعية " أم العيش" والمبنى المركزي للاتصالات السلكية واللاسلكية وغيرها من الخدمات الحديثة.
  • تعتبر الكويت عضو فعال وبارز في الاتحاد الدولي للاتصالات منذ عام 1959 وتساهم في ميزانية الاتحاد لدعم أعماله والقرارات الصادرة عنه والدراسات التقنية المتخصصة وكذلك اتحاد البريد العالمي. هذا وتعتبر وزارة المواصلات هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن قطاع الهواتف الأرضية.

كم عدد أرقام الهاتف في الكويت؟

الرمز الدولي للكويت هو (965+)، ولا يوجد رمز لأرقام المناطق في الكويت، وبداية من عام 2008 أصبحت أرقام الهواتف في الكويت تتكون من ثمانية أرقام باستثناء الأرقام التجارية. أما في ١٧ أكتوبر 2008 إتباعا لخطة الترقيم الجديدة لوزارة الاتصالات الكويتية تم إضافة رقم في بداية الأرقام الثابتة والمُتنقلة كالآتي:
  • إضافة الرقم 1 قبل جميع الأرقام التجارية المكوّنة من ستة أرقام (مثل 800000 و899999 وغيرها).
  • إضافة الرقم 2 قبل جميع الخطوط الأرضية.
  • إضافة الرقم 5 قبل جميع أرقام فيفا.
  • إضافة الرقم 6 قبل جميع أرقام شركة أوريدو.
  • إضافة الرقم 9 قبل جميع أرقام شركة زين.
  • الخطوط المكونة من ثلاثة أرقام مثل: 102، 112، 107، 121 ظلت كما هي دون تغير او إضافة.

شركات المحمول في الكويت

يوجد في الكويت 3 شركات تقوم بتقديم خدمات الهاتف المحمول، يقعوا ضمن إدارة القطاع الخاص بالرغم من أن الحكومة تساهم بهم بنسبة قليلة، وتلك الشركات هي:
 

1. شركة زين ZAIN

وهي أول شركة أسست في الكويت لتقديم هذه الخدمات حيث تم تأسيسها بعام 1983.
وهي من الشركات المساهمة في مجال الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويرجع ذلك لتواجدها في 8 بلدان، وتعود ملكية العلامة التجارية زين لشركة الاتصالات المتنقلة-زين (ش.م.ك) المدرجة في البورصة الكويتية، واتبعت الشركة في الفترة الأخيرة إستراتيجيات وتقنية فنية لتحسين تجربة العملاء، حيث اعتمدت تقنية (Single RAN)، وقد شملت هذه التقنية استخدام منصة راديو واحدة لدعم مختلف التقنيات (2G، 3G، LTE) بترددات مختلفة (900 ميغا هرتز، 18 00 ميغا هرتز، 2.1غيغا هرتز)، وتعتبر زين سباقة في نشر هذا النوع المتطور من التقني.
Tel: 00965-24842000

2. شركة أوريدو للاتصالات

هي الشركة الثانية وهي الشركة الوطنية للاتصالات والتي تأسست في ١٢ أكتوبر 1997 وبدأت عملها بعام 1999 ، وتعود ملكيتها للقطاع الخاص، وتم تغير اسم الشركة إلي أوريدو في 23 مايو عام 2014 ،
وذلك بهدف جعلها شركةً دولية بكل المقاييس.
وتعد شركة اوريدو واحدة من أكبر مشغلي الاتصالات المتنقلة في الكويت، واكثرهم قدرة علي المنافسة والأسرع في الانتشار في سوق الهاتف المحمول.
العنوان : المقر الرئيسي مدينة الكويت، الكويت
Tel: 00965-1805555

3. "STC Kuwait " فيفا

هي شركة الإتصالات الثالثة في الكويت، وهي شركة مساهمة كويتية، تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 187 بتاريخ 22 يوليو 2008 لتشغيل وإدارة شبكة المحمول والاتصالات المتنقلة الثالثة GSM في دولة الكويت بموجب القانون رقم 2 لعام 2007 ، وكانت تُعرف سابقا باسم فيفا الكويت، وتعمل الشركة علي دعم رؤية الكويت 2035 التي تهدف الى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي، لذا تحرص علي إمداد عملائها من الأفراد أو الشركات، بمجموعة فريدة من المنتجات والخدمات التي تلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم. كما تتيح العديد من الفرص في مجالات الاتصالات والترفيه والمعلومات والخدمات الرقمية ونقل البيانات
وتعبر هي مشغل الاتصالات الأسرع نمواً والأكثر تقدماً مع أكبر شبكة G5 في الكويت
Tel: 00965-55667777

شركة الإتصالات الرابعة في الكويت

فيرجن موبايل الكويت هي أول شركة اتصالات في العالم يتم إطلاقها في The Sandbox Metaverse.
وأطلقت شبكة الاتصالات الافتراضية "فيرجن موبايل" خدماتها في الكويت نهاية مارس الماضي، وأعلنت شركة فيرجن موبايل الكويت عن برنامجها، Metaverse الذي يوفر فرصا هائلة لتسريع المهارات الرقمية مثل برمجة الكمبيوتر وإنشاء المحتوى والألعاب والتجارة الإلكترونية، وقامت أيضاً بالتعاون مع منشئي المحتوى الكويتيين على المنصات مثل The Sandbox، كما تتعاون مع مزود المحتوى الرقمي العالمي الرائد Nonvoice LLC، الذي يقع مقره في الولايات المتحدة لجلب أحدث الابتكارات إلى الكويت ومنطقة الشرق الأوسط .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-