أفضل 5 أماكن سياحية في تونس العاصمة

أماكن سياحية في تونس العاصمة

تحتوي مدينة تونس علي أروع أماكن سياحية علي مستوي العالم، تضم أماكن سياحية في تونس العاصمة بين الماضي والحاضر، وتنقسم العاصمة تونس إلي مدينتين هما المدينة المنورة و تونس، تونس من أفضل الأماكن التي يزورها السياح وتعتبر جنة علي الأرض لما تتميز بأجواء الموسيقية العربية الأصيلة وأيضًا الفنون المسرحية التي تتعرض باللغتين العربية و الفرنسية.

أماكن سياحية في تونس العاصمة

حيث يتميز موقع تونس لذا تُعد من أهم المراكز الاقتصادية و الفنية في قارة أفريقيا، حيث يحدها البحر الأبيض المتوسط والصحراء الكبرى تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث تتمتع تونس بدرجة حرارة معتدلة، يتواجد الكثير من الأماكن السياحية و أهمها:

1. باب البحر

يعد باب البحر أحد أبواب تونس العريقة و هو يفصل بين المدينة تونس القديمة وتونس الجديدة، تم بناءه عام ١٨6٠وهو علي شكل قوس، سُمي بهذا الاسم لأنه يطلع علي اتجاه البحر من جهة السور الشرقي لمدينة تونس، يتمتع باب البحر بالفنون المعمارية العتيقة عليه، يتواجد في المدينة أسواق عتيقة تجلب السياح إليه.

2. جامع الزيتونة

يعد جامع الزيتونة أقدم وأعرق وأكبر جامع في تونس العاصمة حيث تم بناءه عام 6٩٨ علي يد الغساني بن نعمان، يعتبر جامع الزيتونة وجهه ثقافية لنشر الفقه و علوم الإسلام علي يد من كبار علماء الإسلام.
يتميز الجامع بالفنون المعمارية القديمة التونسية ويشتهر بالجامع الأعظم، و بنُي الجامع علي ينتصف أرضها شجرة زيتون لذا سمُي بهذا الاسم جامع الزيتونة، يذهب السياح للاستمتاع بالصلاة والروحانيات الإيمانية.

3. حديقة الحيوانات البلفيدير

تحتوي حديقة البلفيدير علي أكثر من ١٢٠٠ من الحيوانات المختلفة ومنهم العديد من الحيوانات المعرضة للانقراض لذا تجذب السياح داخل و خارج تونس العاصمة، حيث تأسست الحديقة عام ١٩٣٦ وفُتحت للجميع عام ١٩٦6. 
تتميز بكثرة الأشجار والنباتات و الأزهار المختلفة لذا يستمتع السياح بالتجول وسط الخضرة و الحيوانات البرية التي لم يروها من قبل، تتمتع بالعروض المبهجة بمساعدة نخبة من الحيوانات الأليفة .

4. سوق العطارين

يُعد سوق العطارين من أهم الأسواق في تونس العتيقة، حيث تأسس علي يد أبو زكريا الأول مؤسس الدولة الحفصية في القرن الثالث عشر ميلاديًا، قديمًا كان يُعرف سوق العطارين باسم سوق النحاس، يشتهر بموقعه المتميز في قلب مدينة تونس أي بجانب جامع الزيتونة، أشهر ما يتم بيعه في هذا السوق مستلزمات تجهيز العرائس و بيع الياسمين والورود و الحناء.

5. شاطئ المرسي

يمتلك شاطئ المرسي بما يميزه عن الشواطئ الآخر من مياه صافية و مقومات مبهجة تجلب السياح إليه وأيضًا الرمال البيضاء الناعمة كما يتميز بموقعه الذي يطل من ١٨كيلو مترًا من شمال مدينة تونس العريقة، يستمتع السياح بالرياضات المائية المذهلة و المسابقات الترفيهية التي تعقد للزوار للاستمتاع بالهدوء تحت المظلات الشمسية.

السياحة في تونس الخضراء

تونس الخضراء وجهه سياحية للعائلات لما تتميز من مناظر طبيعية جذابة و طقس معتدل ومعالمها الأثرية، لذا يتوجهون السياح إليها لما فيها من واحات جميلة وشواطئ خلابة، حيث يتمتع السياح بالحمامات والسباحة و أيضًا الجولات البحرية الباهظة الثمن.
كما يتمتعون بالمدينة الملاهي قرطاج لاند لما فيها من ألعاب ترفيهية ممتعة أمانة لجميع فئات الأعمار.
يتواجد فيها مدينة بوسعيد التي تضم اللونين الأبيض والأزرق بسبب موقعها علي سفح جبل يطل علي البحر مباشرًا و من هذا المنطلق يتوافد عليه السياح لالتقاط الصور و أكل الحلويات المميزة مثل البمبلوني و البندق صنبور الحلبي و شرب شاي بالنعناع و اقتناء باقات الياسمين.
يكثر محميات طبيعية وحدائق حيوانات بالأخص الحيوانات البرية حيث توجد حديقة الوطنية بالفايجة شمال العربي للعاصمة تونس، حديقة فريقا التي توجد في مدينة سوسة الساحلية، تبعد عن العاصمة ١٩٥كم محمية فايجة التي يمارس فيها السياح جولات المشي والتخييم بالأخص في قرية عين سلطان التي تميزها عن غيرها من أشجار عملاقة مثل أشجار الزان.
أهم الواجهات السياحية في تونس الخضراء الواحات والمقبلات الرملية لاحتوائها علي الشلالات و مياه طبيعية حرارية و ساخنة مثل واحات شبيكة جنوب غربي البلاد في محافظة توزر.
تضم تونس الخضراء معالم سياحية عتيقة منذ ٣٠٠٠ عام حضاري ومن هذا المنطلق يتوافد السياح بأولادهم للتعرف علي الحضارات المعاصرة، كما تضم المسارح الرومانية المشيدة علي يد عظمة الغابرين الذي تفننوا في بناؤها مثل مسرح قرطاج و الجم و دقة و سبيطلة، كما يضم المتحف الأثرية التي يوجد بها قطع أثرية نفسية مثل متحف قرطاج ومتحف باردو.

المدن السياحية في تونس

تتمتع تونس بالسياحة رغم صغر مساحتها علي الخريطة و تضم كثير من المدن السياحية أهمها ما يلي:
  • مدينة بوسعيد.
  • مدينة قرطاج.
  • قصر الجم.
  • مدينة المطماطة.
  • مدينة دوز.
  • مدينة تطاوين.
  • مدينة جربة.
  • الصحراء التونسية.
  • مدينة سوسة.
  • مدينة الحمامات.
  • مدينة سبيطلة.
  • مدينة صفاقس.
  • مدينة كاب بون.
  • مدينة القيروان.

السياحة الشاطئية في تونس

تقع تونس العاصمة علي البحر الأبيض المتوسط التي تضم ١٢٨7.٥كم من المساحة الساحلية التي تضم كثير من الشواطئ الخلابة و الجميلة و أهم الشواطئ في تونس هما:
  • شاطئ الحمامات التي يتميز برماله البيضاء الناعمة والكائنات البحرية المتنوعة.
  • شاطئ المنستير يعد من الأماكن الشاطئية المشهورة لأنه ميناء صيد و يضم كثير من المنتجعات السياحية.
  • المرسي و هو شاطئ صغير الحجم ويتميز بشهرته لما فيه من رمال بيضاء ناعمة و مياه مميزة اللون.
  • شاطئ جربة الذي يتميز بالطقس الدافئ و مشمس خلال فصل الصيف و مياهه تتلون باللون الفيروزي المميز.
  • شاطئ المهدية الذي يتميز بالأنشطة الترفيهية فيه مثل السير علي رمال الشاطئ و ركوب الأمواج.
  • الهوارية هو أكثر الشواطئ هدوء لما ما يحيطه بالطبيعة والقري الهادئة و ما يميزه عن غيره لما يمر من عليه الطيور المهاجرة في فترة شهر مارس لشهر مايو بمشهد مميز و رائع.
  • شاطئ رأس أنجلة هو شاطئ مناسب للنزهات اليوم الواحد لصغر حجم الشاطئ، هو منارة بلونين الأبيض و الأسود.
  • شاطئ طربقة محاط بغايات مظللة لما فيه من أشجار عملاقة كشجار الأرز و البلوط و الزيتون.
  • قمرت هو من أصخم الشواطئ في تونس العاصمة ويحتوي على كثير من المنتجعات وأيضًا يضم ملعب جولف ويوجد أنشطة ترفيهية كالغوص و التزلج علي الماء.

أفضل وقت للسياحة في تونس

يحرص السياح علي زيارة الأماكن السياحية في تونس العاصمة بالأخص في فصل الربيع لما يتميز بالطقس المميز الدافئ المشمس أي في شهري نيسان وأيار، أيضًا في فصل الخريف لما يميزه من طقس معتدل في شهري تشرين الأول و تشرين الثاني، فصل الصيف يتميز بالشمس الذي يفضلها كثير من السياح في شهري تموز و آب أما شهر آيلول يكون أقل شمسًا وتكون الشواطئ أكثر ازدحامًا، أما فصل الشتاء متوسط برودة ورطب.
في نهاية مقالنا نود أن نوضح الأماكن السياحية في تونس العاصمة و أهم ما يميز هذه الأماكن و الشواطئ السياحية و المدن السياحية و أشهرها و أخيرًا السياحة في تونس الخضراء.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -