أفضل 3 شركات اتصالات في المغرب



إن شركات اتصالات في المغرب تعد من المنشآت الهامة في المغرب، أو في أي بلد آخر، حيث أن خدمات الاتصالات والانترنت تعد من الخدمات التي لا يمكن الاستغناء عنها ابدًا في أي بلد، حيث أن وسائل الاتصالات المختلفة اليوم أصبحت تشكل جزء كبير من حياتنا اليومية وأعمالنا المختلفة، ولذلك سوف نتعرف فيما يلي على شركات اتصالات في المغرب كم عددها، واهم الخدمات التي تقدمها الشركات تلك.

كم عدد شركات الاتصالات بالمغرب

تحتوي دولة المغرب على 3 شركات اتصالات أساسية، وهي التي تقدم جميع خدمات الهواتف الثابتة والنقالة، بالإضافة إلى خدمات الانترنت المنزلي والمتنقل، وهي كالآتي:

1- شركة أورانج المغرب

شركة أورنج، هي شركة اتصالات لها العديد من الجنسيات، كانت تعرف سابقا باسم فرانس تيليكوم، وتتواجد في العديد من الدول العربية مثل، أورنج الأردن، أورنج تونس، أورنج مصر، أورنج المغرب، كورك تيليكوم في كردستان العراق، ذلك بالإضافة إلى شركات أخرى حول العالم. وقد عُرفت الشركة في المغرب سابقًا باسم شركة ميديتل، وقد تأسست عام (1999 م).

2- شركة إنوي

شركة إنوي، والتي تعد المشغل الثالث لخدمات الهاتف الثابت والجوال، وخدمات الإنترنت في المغرب أيضاً، وقد تأسست سنة 2010، وتعد الشركة رائدة في هذا المجال، وذلك لكون الشركة قد عرفت العديد من تقلبات في مسارها وهيكليتها.

3- شركة اتصالات المغرب

وتعتبر شركة اتصالات المغرب هي الشركة الرئيسية في تزويد خدمات الاتصالات والانترنت داخل المغرب، وقد تأسست الشركة عام عام (1998 م).

شركة اتصالات المغرب

شركة اتصالات المغرب‏ هي الاسم التجاري للمزود التاريخي لخدمات الاتصالات في المغرب، والتي قد تأسست في عام 1998، وتعد شركة اتصالات المغرب الأقدم في مجال الاتصالات في المغرب، وقد كانت الشركة تسيطر تماما على سوق الاتصالات في دولة المغرب، حيث كانت الشركة تحتكر مجال خدمات الهواتف الثابتة المنزلية لنفسها، بالإضافة إلى خدمات الانترنت، وخدمات الهاتف المحمول وذلك لوقت طويل.
ويتواجد المقر الرئيسي لشركة اتصالات المغرب في عاصمة دولة المغرب "الرباط"، تماما في منطقة تجارية تقع في حي الرياض، وذلك في برج اتصالات المغرب والذي هو عبارة عن ناطحة سحاب مكون من 20 طابق، وبارتفاع 139 متر.

ملكية شركة اتصالات المغرب

شركة اتصالات المغرب لم تكن شركة مملوكة لأي جهه خاصه، وإنما قد كانت مؤسسة حكومية تماما ملك للدولة، وبقيت الشركة مملوكة للدولة حتى عام 2000 عند إصدار قرار يجعلها خاصة، حينها قامت الشركة الفرنسية "فيفاندي يونيفرسال" بشراء جزء كبير من أسهم شركة اتصالات المغرب تقدر بحوالي 35%، وقد زادت تلك النسبة لاحقاً.

خدمات اتصالات المغرب

إن الخدمات التي تقدمها شركة اتصالات المغرب لا تقتصر فقط على خدمات الهواتف الثابتة المنزلية، أو حتى خدمات المحمول، بل أنها توفر الكثير من الباقات المتنوعة والتي تشمل ما يلي:
  • الأنترنت
  • خط اشتراك رقمي غير متماثل
  • الألياف البصرية
  • القنوات التلفزيونية ذات أنظمة الكابل والآي بي تي في
  • إن شركة اتصالات المغرب قد كانت المشغل الثاني لشبكة إنترنت الجيل الثالث 3G بعد شركة أورنج المغرب
  • قد كانت الشركة أول الشركات التي توفر الجيل الرابع 4G والجيل الرابع 4G+

اتصالات المغرب wifi

توفر شركة اتصالات المغرب العديد من خدمات الواي فاي وبعدة طرق مختلفة ومنها ما يلي:

1. خدمة adsl

وهي واحدة من أقدم خدمات الإنترنت المقدمة من الشركة، وهي توفر باقات انترنت تبدأ من 4 ميجا بسعر 200 درهم للشهر، وحتى 12 ميجا بسعر 250 درهم في الشهر، كما توفر شركة انوي خدمة adsl أيضاً، وذلك منذ عام 2006 عندما أصبحت شركة انوي تقدم خدمات الهاتف المنزلي والانترنت.

2. خدمة فايبر اوبتيك

 هي واحدة من خدمات الألياف البصرية التي تقدمها شركة اتصالات المغرب، وهي توفر لك عدة باقات ومنها التالي:
باقة 100 ميجا انترنت، ذلك بالإضافة إلى مكالمات هاتف المنزل لا محدودة، وعشر ساعات مكالمات للأرقام الدولية مقابل 500 درهم.
أو 200 ميجا انترنت، بالإضافة إلى مكالمات هواتف المنزل لا محدودة، وعشر ساعات مكالمات للأرقام الدولية مقابل 1000 درهم.

3. واخيرا خدمة الواي فاي النقالة

 والتي تقدمة الشركة من خلال جهاز صغير تحمله في جيبك يدك بخدمة الانترنت في أي وقت وأي مكان وباقاته كالتالي
  • 7 جيجا انترنت فقط 60 درهم، بالإضافة إلى عشرين دقيقة مكالمات داخلية ودولية.
  • 15 جيجا انترنت 100 درهم، بالإضافة إلى عشرين دقيقة ممتلكات داخلية ودولية.
  • 40 جيجا انترنت 200 درهم، بالإضافة إلى ساعة مكالمات داخلية ودولية.
  • 70 جيجا 350 درهم، ومعها ساعتان مكالمات دولية وداخلية.
  • 90 جيجا 450 درهم، وثلاث ساعات من المكالمات الدولية والداخلية.

شركات إنترنت في المغرب

عرف المغرب بالشبكة الإنترنت في عام 1995 عندما كان هناك عدد قليل من مستخدمي الشبكة، لكن الأمور تغيرت كثيرًا عندما تولى الملك محمد السادس السلطة، وأعلن دعمه لوسيط جديد، وأعلن بدء عقد التعليم لعام 2008، والذي تم خلاله سيتم ربط جميع المدارس المغربية بشبكة الإنترنت، وشهد الإنترنت في المغرب تطوراً ملحوظاً حيث أنه يحتل المرتبة الثانية في العالم العربي بعد مصر، حيث يبلغ عدد مستخدميها 4.6 مليون مستخدم، أي ما يعادل 15.1٪ من السكان.
ويبدو أن السبب الرئيسي لمثل هذا الاهتمام الرسمي الكبير بالشبكة الإنترنت هو الرهان على جذب الاستثمار الأجنبي تقدر بعض الإحصائيات الحالية عدد مستخدمي الإنترنت في المغرب بأكثر من مليون و200000 مستخدم، في حين أن عدد المواقع المغربية المسجلة على الويب يزيد عن 10000 موقع، ومع ذلك تشير إحصائيات أخرى إلى أرقام أخرى أعلى من ذلك بكثير كما ذكر ممثل Google في المنطقة العربية شريف اسكندر، والذي يبلغ الآن أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم.
تهيمن اتصالات المغرب على سوق الاتصالات في المغرب حيث تحتكر تقديم خدمات الهاتف الثابت بالإضافة إلى توفير خدمات الهاتف المحمول والإنترنت، وبقي الأمر كذلك حتى شهد سوق الاتصالات في المغرب تغير بشكل كبير في عام 2006، حيث حصلت شركة "ميديتل" على ترخيص لتقديم خدمات الخطوط الثابتة، مما يعني أنها دخلت مجال تقديم خدمات الإنترنت، على الرغم من وجود عدد قليل من الموردين المستقلين، إلا أنهم جميعًا يمرون من باب الشركة الأم.

متى ظهر الهاتف المحمول في المغرب؟

ربما قد تم تقديم وإدخال خدمات الهواتف المحمولة في المغرب في عام 1994م، وذلك بمناسبة مؤتمر اللغات في مراكش، وبشكل عام قد بدأت تظهر في المغرب شركات الاتصالات في أواخر فترة التسعينات وبالأخص عام 1998م، ومن ثم بدأ الأمر في التطور بعد ذلك بشكل عامل في مجالات التكنولوجيا، وفي مجال الاتصالات بشكل خاص.
ومن ثم تطورت استخدامات المواطنين لشبكات الاتصالات والانترنت بشكل كبير فيما بعد، حيث وصلت نسبة مستخدمي خدمات الاتصالات في المغرب 66% من المواطنين، وحسب الإحصائيات التي قدمها المكتب الوطني للخبراء الفنيين للاتصالات، فقد تجاوز العدد الإجمالي لمستخدمي الهاتف المحمول 12 مليونا في مارس 2006، موزعين على الشركتين الرئيسيين، حيث تمثل اتصالات المغرب 66.45٪، وميديتل كوم 33.55٪ من حجم السوق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -