أفضل مصانع شاي في اليمن



بشكل عام يعد الشاي هو المشروب الأكثر شعبية في العالم وخاصة في البلدان العربية يفضلونه، وفي ثقافة شانغ ، نشأ الشاي في جنوب غرب الصين كمشروب طبي، إلا أن العرب كانوا مختلفين للغاية، فقد تذوقوها وجعلوها من المشروبات المفضلة لديهم لدرجة أنهم ابتكروا أسماء وأنواع صناعاتهم وأسماء الشركات التي أعطت منتجاتها فريدة ومختلفة ومن أهم هذه الشركات شركة الكبوس اليمنية والتي تعد من أشهر شركات صناعة الشاي في الوطن العربي.

أصل شاي الكبوس

أنشأت (مجموعة الكبوس) أول مصنع لتعبئة الشاي في اليمن عام 1988 م، مجهز بأحدث وأدق الآلات والمعدات التقنية الحديثة، والتزمت (مجموعة الكبوس) منذ نشأتها بتطبيق فلسفة الجودة الشاملة والخدمة الكاملة لجميع العملاء والمستهلكين لمنتجاتها داخل اليمن وخارجه، كما بدأت إتاحته للمستهلكين من خلال شبكة توزيع واسعة في جميع أنحاء اليمن حتى تم تصديره إلى دول أخرى حول العالم.
وقد بدأ الأمر بعد أن أحضر الحاج المؤسس الشاي من عدن إلى العاصمة صنعاء، فازداد اهتمام الناس به بمرور الوقت، فاستمر في استيراده وبيعه حتى أصبح يعرف بـ (شاي الكبوس) وازداد الطلب التجاري عليه، وقد عمل الأبناء باجتهاد مع آبائهم المؤسسين لتلبية العدد الكبير من الطلبات، وكانوا يهدفون إلى تنويع (شاي الكبوس) بالشكل والحجم لتلبية احتياجاتهم واحتياجات المستهلكين لإرضاء أذواقهم المتعددة، ومواكبة تطور أنماط وأساليب الحياة اليومية في مختلف المناطق الاستهلاكية.
وبذلك أسسوا أول وأكبر مصنع لإنتاج الشاي وتعبئته، باستخدام أكثر الوسائل كفاءة وأحدث الآلات، وبالتالي تحقيق نجاحات ومزايا منقطعة النظير تغطي كافة احتياجات السوق اليمني، ليس فقط في المحافظات الشمالية لليمن، ولكن أيضًا في بعض الدول العربية أيضاً، لأن شاي (الكبوس) يتميز بجودته وطعمه الفريد، وبدأوا في تصدير (شاي الكبوس) إلى الأسواق المجاورة، ونمت صناعة (شاي الكبوس) بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية حيث لدينا مجمع صناعي كبير للشاي يتكون من أربعة أقسام منفصلة متمايزة حسب طريقة التصنيع وضرورة الاستجابة لطلب المستهلك.

فوائد شاي الكبوس

إن شاي الكبوس كغيره من من الشاي له عدة فوائد، فمن أبرز فوائد الشاي الأسود ما يلي:
 

1. تعزيز صحة القلب

تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود، مثل الثيفلافين والفلافونويد، دورًا في الحفاظ على صحة القلب والشرايين لأنها يمكن أن:
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، مثل النوبة القلبية.
  • وجد الباحثون أن شرب 9 جرامات من الشاي الأسود يوميًا يقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم.

2. يساعد في محاربة السرطان

قد يرتبط شرب الشاي الأسود بالحد من بعض أنواع السرطان لأنه مصدر رئيسي مركبات الفلافونويد المعززة للصحة، بما في ذلك: الكاتشين، الإبيكاتشين، الكايمبفيرول، والميريسيتين، ويرتبط تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأسود بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم.

3. يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

هناك ارتباط بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من النوع 2، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كميات معتدلة من الشاي الأسود على مدى فترة طويلة من الزمن، أي حوالي 1-2 كوب في اليوم، قد يكون لديهم فرصة أقل للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أقل من 70٪ من الحالة عنه.

4. يمنع النوبات القلبية

ووجدت الدراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يوميًا يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية الإقفارية، حيث أن أولئك الذين شربوا ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪.

5. يخفف اضطراب المعدة

قد يكون كوب الشاي الأسود هو الحل لاضطراب المعدة والإسهال، حيث أن مادة العفص الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، مما يساعد على تخفيف الالتهاب في الأمعاء، وللحصول على الفوائد المرجوة، من الأفضل عدم شربه مع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، لأنه يقلل من امتصاصه في الجسم.

6. تقليل الكوليسترول

لمعرفة فوائد الشاي الأسود لخفض الكوليسترول، يجب أن تفرق بين نوعي الكوليسترول في جسمك، وهما:
البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): مفيد للجسم لأنه ينقل الكوليسترول من الخلايا إلى الكبد
البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL): وهو ضار بالجسم لأنه يمكن أن يتسرب إلى بطانة الأوعية الدموية مما يسبب مضاعفات مثل قصور القلب والسكتة الدماغية.
ووجدت الدراسة أن شرب الشاي قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 11٪ ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

7. يساعد على منع البكتيريا

الشاي الأسود ليس مشروبًا لذيذًا فحسب، بل له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، حيث تساعد المركبات الفينولية والعفص الموجودة فيه على القضاء على أنواع معينة من البكتيريا، وتعزز نمو البكتيريا الجيدة وتمنع نمو البكتيريا السيئة، على سبيل المثال: السالمونيلا.
أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول الشاي الأسود مع العسل يمكن أن يقتل بكتيريا الملوية البوابية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض السلبية لبكتيريا الملوية البوابية، بما في ذلك القرحة.

8. يحافظ على مستويات ضغط الدم

من فوائد الشاي الأسود أن له دور بارزًا في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية، ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل: استراتيجيات إدارة الإجهاد.

9. خفض هرمونات التوتر

قد يُلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا الكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، كما أن مادة الثيانين (Theanine) المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.
شاي الكبوس الاصلي والتقليد
يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية التفرقة بين شاي الكبوس الأصلي والمقلد، وفي الواقع الأمر سهل للغاية، حيث أن شاي الكبوس الأصلي سوف تجد عليه علامة جودة مميزة كما أن بلد المنشأ المسجلة على الشاي الاصلي هي اليمن، أما الشاي المقلد فإن بلد المنشأ هي المملكة العربية السعودية.
واحرص على التأكد في كل مرة أنكم تشترون الشاي الاصلي وليث المقلد، كما ننصحكم بتجربة شاي الكبوس فقد ينال اعجابكم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -