كم مدة استخدام العصفر للخوف والقلق

كم مدة استخدام العصفر للخوف والقلق

العصفر أو القرطم هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي لفصيلة النجميات، وهو عبارة عن زهرة تشبه في شكلها زهرة الزعفران، ويتم زراعة نبات العصفر في حوالي 60 دولة ولكن المحصول السنوي له قليل جدا لأنه لا يتعدى 600 ألف طن سنويا.
وتستخدم أزهار العصفر والزيت المستخرج منها في مجالات كثيرة منها الطبخ، والطب، والتجميل، وقد ثبت علمياً فاعلية العصفر في علاج الكثير من الأمراض والوقاية أيضا منها.
وقد عرف منذ القدم علي أنه من التوابل المستخدمة في الطهي، ويستخدم في مجال التلوين، وصبغ الأقمشة، ويستخدم زيت العصفر في إذابة الطلاء.

فوائد العصفر

  • ضبط مستوي السكر في الدم: ثبت علمياً بأن الأحماض الدهنية والأوميجا 3الموجودة في العصفر والزيوت المستخلصة منه تساعد علي ضبط مستوي السكر في الدم.
  • الحفاظ علي صحة القلب: يحتوي زيت العصفر علي كمية من حمض اللينوليك المعروف بأن لديه القدرة علي عمل توازن بين نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلي حماية الإنسان من السكتة القلبية وتقليل الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: يحتوي العصفر علي عناصر غذائية هامة ومفيدة للإنسان وتحافظ علي جهازه المناعي وتساعده أيضا علي القيام بالمهام اليومية بصورة سليمة.
  • تعزيز صحة الجلد: زيت العصفر يحتوي علي حمض الينوليك الهام للبشرة حيث أنه يحمي البشرة ويعزز صحتها ويقلل الرؤوس السوداء والبثور والقضاء علي حب الشباب.
  • محاربة السمنة والوزن الزائد: يحتوي العصفر والزيت المستخلص منه علي الأوميجا3 والأحماض الدهنية التي تعمل علي حرق الدهون، يستخدم الأشخاص الذين لديهم سمنة زيت العصفر في الطعام لأنه يساعد علي التخلص من السمنة.

العصفر لعلاج الخوف عند الأطفال

يحتوي العصفر علي الكثير من العناصر التي تساعد علي الحفاظ علي حالة الطفل النفسية، والعمل علي تهدئة الإنسان وتقليل نسبة الخوف لديه والتوتر.
لأن العصفر يعمل علي إنتاج هرمون السير وتونين الذي يعمل علي تحسين الحالة المزاجية وشعور الطفل بالأمان ويتم تحضير العصفر كالاتي:
يوضع ملعقة من العصفر في كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ويترك لمدة عشرون دقيقة ويقدم للطفل قبل ميعاد النوم بساعتين ويكرر المشروب مرتين أسبوعيا.

طريقة استخدام العصفر للاكتئاب

يعتبر العصفر مهدئ للمخ لأنه يساعد علي تنظيم الهرمونات الموجودة في الجسم لأن زيادة الهرمونات تسبب القلق والوسواس القهري، استخدام العصفر يعمل علي تحفيز انتاج هرمون السير وتونين الذي يعتبر مهدئ عام وسوف نقدم كيفية تناول المشروب: يوضع العصفر في كوب ماء مغلي لمدة 15 دقيقة ويتم تناوله مرتين صباحا وقبل النوم.

فوائد العصفر للخوف

  1. العصفر يحتوي علي مادة التبربتوفان المساعدة علي إفراز الهرمون المعروف باسم السير وتونين (هرمون السعادة)
  2. يعالج نبات العصفر الخوف والقلق وذلك بسبب الأوراق الشوكية المسننة وزهرته التي تنمو علي الأغصان العلوية.
  3. يحتوي العصفر علي عناصر مهمه ومفيدة لصحة الإنسان مثل النحاس والمغنيسيوم وبعض الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية.
  4. يحتوي العصفر علي حمض اللينوليك الذي يعمل علي تقليل التوتر والقلق والاكتئاب.
  5. فوائد العصفر الصحية والعلاجية
  6. يعتبر العصفر مدر للبول ويعالج أيضا الإمساك
  7. علاج ضغط الدم المنخفض وتحفيز القلب
  8. تنظيم مستوي السكر بالدم والقضاء علي الجلطات
  9. يساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم
  10. يحتوي علي عنصر النحاس المساعد علي تقليل التهاب المفاصل
  11. وجود فيتامين أ الذي يساعد علي الحفاظ علي صحة البشرة
  12. القضاء علي حبوب الشباب والبثور
  13. استخدام زيت العصفر في التدليك يساعد علي تهدئة الأعصاب واسترخاءها
  14. يساعد علي تخليص الجسم من السموم عن طريق تحفيز وظائف الكبد
  15. يحمي القلب من الإصابة بمرض تصلب الشرايين
  16. يحتوي العصفر علي بعض المواد الكيميائية التي تساعد علي وقاية الجسم من الجلطات

موانع استخدام العصفر

  • تناول العصفر بكثرة يؤدي إلي إحداث ضرر بالطحال
  • يوصي بعدم استخدام العصفر فبل إجراء عملية جراحية لأن العصفر يؤدي إلي زيادة النزيف
  • المرأة الحامل والمرضع وجب عليها تجنب استخدام زهرة العصفر لأنها تساعد علي تحفيز الدورة الشهرية
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات الفصيلة النجمية مثل العصفر والأقحون وجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدامه
  • الأشخاص الذين لديهم مشاكل في النزيف والتخثر وجب عليهم استخدام العصفر بحذر

تجربتي مع العصفر لمعالجة الاكتئاب

التجربة الأولي: تقول سيدة أنها عانت من القلق والتوتر والإجهاد المستمر، فهي كانت لا تستطيع النوم لفترة طويلة مما أدي إلي إصابتها بالاكتئاب الذي كان له الأثر السلبي علي حياتها فهي تجاهلت الأمر في البداية ولكن بعد ذلك قررت العلاج من خلال استخدام العصفر، حيث كانت تقوم بوضع العصفر في كوب ماء مغلي وثم تقوم بتحليته وترك المشروب مدة 15 دقيقة وبعد ذلك يتم تناوله مرتين صباحاً وقبل النوم حيث عملت هذه الطريقة علي مساعدتها في التخلص من الاكتئاب والخوف والقلق.

التجربة الثانية: قالت إحدى الأمهات عن معاناة أطفالها مع نوبات الخوف والتوتر وقد نصحها بعض الأشخاص بشرب مزيج من العصفر والسكر مع الماء الساخن ثم تقديم هذا المشروب لأطفالها وقد لاحظت الأم تخلص الأطفال من نوبات الخوف والقلق.

التجربة الثالثة: قالت احدي البنات عن تعرضها للاكتئاب الشديد وقد قدم لها بعض الأشخاص نصيحة المداومة علي شرب مشروب العصفر المحلي بالعسل الأبيض مرتين صباحاً ومساءاً وقد لأحظت الفتاة تغير في الحالة المزاجية لديها.

التجربة الرابعة: يقال أحد الرجال أنه عانا من نوبات من الخوف وقد واظب علي استخدام مشروب العصفر مع البابونج مدة 10 أيام وقد شعر بتحسن كبير.

التجربة الخامسة: قالت إحدى البنات أنها استخدمت العصفر في القضاء علي الأكزيما وجفاف البشرة وأكدت حدوث تغير كبير بعد استخدام العصفر مدة طويلة

القيمة الغذائية لزيت العصفر

يحتوي العصفر علي العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم حيث يحتوي علي أحماض أمنية وحديد وزنك وبعض الكربوهيدرات والبروتين حيث تناول ملعقة من العصفر تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات التي تعمل علي تأخر الشيخوخة، وتقليل الإصابة بأمراض القلب والسكر والأوعية الدموية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -