أشهر 7 مصانع رخام في الأردن



يرتبط الرخام في المملكة الأردنية الهاشمية ارتباطًا وثيقًا بالحضارات التي تعاقبت عليها؛ ويظهر ذلك واضحًا من خلال الأعمدة والتماثيل الرخامية والجرانيتية التي تم العثور عليها عبر مراحل التاريخ المختلفة.
ومن أبرز الحضارات التي استخدمت الجرانيت والرخام بشكل كبير هي الحضارة الرومانية، ويظهر ذلك من خلال التماثيل الرومانية العظيمة التي انتشرت في أماكن مختلفة من العالم ومازالت شاهدةً على جمالها.
ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم أهم مصانع رخام في الأردن وأيضًا مصانع الجرانيت، وأنواع الجرانيت، وأهم أنواع الرخام المستخرج من باطن الأرض في الأردن، والدول المستوردة للرخام من الأردن، وحجم الاستثمارات الأردنية في مجال الرخام والجرانيت؛ كل ما عليك هو المتابعة لهذا المقال لمعرفة كل ما يخص هذا المجال.

أفضل مصانع رخام في الاردن

زادت نسبة التنافس بين الشركات والمصانع المنتجة للجرانيت والرخام في المملكة الأردنية الهاشمية، أصبحت كل شركة تبحث عن الجديد في عالم استخراج الرخام وتصنيعه.
مما زاد من استخدام التقنيات الحديثة في التصنيع، وتعتبر الأردن بها أكبر مقلع لاستخراج الرخام والحجر، وإليك أهم شركات استخراج الرخام وتصنيعه.

1. شركة رخام الأردن للجرانيت

tel:+96264163070 

2. مصنع سامي نعمة للرخام والجرانيت.

tel:+962799899950

3. النيل للكوارتز والجرانيت.

tel:+96264200633

4. مصنع البتراء للرخام والجرانيت.

tel:+96264141735

5. شركة الزمار للرخام والجرانيت. 

متخصصون فى تصميم وتنفيذ أعمال الحجر الطبيعي، والرخام، والجرانيت، والكوارتز للأرضيات والدرج.
tel:+96264207080

6. مصنع سماره للرخام والجرانيت.

شركة أعمال وتصميم متخصصة في تصميم وتنفيذ الحجر الطبيعي، والجرانيت، وتشطيبات المنازل والمطابخ والحمامات.
tel:+962795612808

7. مصنع جرادات للرخام والجرانيت

tel:+962788063299

حجم الاستثمارات الأردنية من الرخام

يعتبر الرخام من القطاعات الاقتصادية الحيوية في المملكة الأردنية الهاشمية، مما أدى إلى ارتفاع حجم الاستثمارات في هذا القطاع بصورة أكبر من القطاعات الأخرى، حيث يوجد أكثر من ٢٥٠٠معمل لإنتاج الجرانيت والرخام والحجر.
يتصدر الرخام والجرانيت الأردني قائمة أعلى الصادرات، وذلك بسبب كثرة الطلب عليه من الدول المتعطشة للرخام والجرانيت مثل دول الخليج، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا.

أنواع الرخام في الأردن

  • ينقسم أنواع الرخام إلى نوعين هما الصناعي هو الذي يضاف إليه الجرانيت في التصنيع.
  • ويتم تصدير الرخام الصناعي إلى الكثير من دول العالم مثل استراليا، واليونان، ودول الخليج العربي، وآسيا وأوروبا وتسعى الأردن دائمًا إلى فتح أسواق جديدة من الدول المتعطشة للرخام.
  • تختلف أنواع الرخام في الأردن من حيث الألوان وكل لون يختلف عن الآخر بعدد من الصفات التي تميزه عن غيره، أو يشترك بعض الألوان في النوع ويختلفان في اللون
  • والنوع الثاني هو الطبيعي وهو الذي يستخرج من باطن الأرض وتجرى عليه بعض التنظيفات البسيطة ولا يدخل المصانع ولا يتم دمجه مع بعض العناصر الأخرى،
  • تتعدد أنواع الرخام في الاردن ومن أشهرها رخام كرارا، الرخام التماثيل، رخام كلتكا، امبراطور الرخام وغيرها من الأنواع كما سنوضح.
  • رخام كرارا. وهو أكثر أنواع الرخام استخدمًا في المنازل، ويتميز هذا الرخام باللون الأبيض اللامع مع وجود خطوط دقيقة باللون الرمادي الخفيف.
  • رخام التماثيل. ويتميز هذا الرخام باللون الأبيض اللامع نسبة التعرق فيه تكون خفيفة جدًا ويستخدم في صناعة التماثيل، ولا يتأثر بمرور الوقت عليه.
  • رخام كالتكا. يعتبر رخام كالتكا هو أفضل وأفخم أنواع الرخام في العالم كله، وتكون فيه نسبة التعرق اغمق من الأنواع السابقة، ونلاحظ استخدامه كثيرًا في القصور الأثرية القديمة.
  • امبراطور الرخام. يتميز هذا النوع من الرخام بتنوع واختلاف ألوانه، وتنحدر ألوانه من اللون البني ودرجاته، يتزايد استخدامه في الديكورات المنزليه مثل المدفأة، وصناعة المكتبات الرخامية، وفي الحمامات.
  • رخام أبيض. ويتميز هذا النوع من الرخام باللون الأبيض المبهج الذي يعطي المكان لمسة ساحرة، ويوحي دائمًا بهدوء الأعصاب، ويفضل أصحاب المنازل استخدامه بشكل كبير في الحدائق والديكورات المنزلية، ويعتبر هذا النوع من الرخام له عيوب عند الاستخدام وهو أنه يتأثر بالنقوش ويتمزق بمرور الوقت ويحتاج إلى التجديد والتلميع بصفة مستمرة.
  • الرخام الأسود. يدخل الرخام الأبيض مع الأسود في تزيين المنازل خاصًة الفلل والقصور لأن الرخام الأسود هو عنوان الفخامة، ويفضل نسبة كبيرة من الناس استخدام اللون الأسود لأنه يتحمل عوامل التعرية ولا يتأثر بالنقوش بمرور الوقت ويستخدم أيضا في تصميم ديكورات الشركات والمكاتب الفاخرة والقصور والارضيات.
  • رخام رمادي. يتنافس الرخام الرمادي مع الرخام الأبيض والأسود بسبب الجمع بين اللونين، ويستخدم هذا النوع بكثرة في تصميم الحمامات والأرضيات.
  • الرخام الكريمي. وهذا النوع من الرخام سمي بهذا الإسم نسبة إلى لونه فهو يتميز باللون الكريمي الهادئ ويفضله الكثير في التشطيبات الداخلية للمنازل.
وبغض النظر عن لون الرخام المفضل إليك فإن الرخام يحتاج إلى صيانة بصورة دائمة، حتى يحافظ على تألقه ولمعانه.
أتمنى من خلال هذا المقال أن أكون قدمت إليكم مضمونًا هامًا ومفيدًا من خلال معرفة أهم وأفضل شركات ومصانع رخام في الأردن، وأنواع الرخام في المملكة الأردنية الهاشمية، ومعرفة حجم الاستثمارات الأردنية في هذا المجال .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -