أشهر 8 مصانع أسمنت في المغرب

مصانع أسمنت في المغرب

تهتم دولة المغرب بالقطاع الاقتصادي وذلك عن طريق تأسيس العديد من المشاريع الاستثمارية مثل مصانع الأسمنت التي تخصصت في إنتاج مواد البناء التي يحتاجها بناء البنية التحتية والمباني والمنشآت الكبرى.

وتتميز مصانع الإسمنت في المغرب بأنها تمتلك شبكة من خطوط الإنتاج المشتركة، ولدى دولة المغرب مجموعة من المصانع تختص في إنتاج المواد اللازمة للبناء مثل:

الأسمنت والرمل والجير والحجر والخرسانة، الأسمنت له أهمية كبيرة في خليط الخرسانة فهو يمتلك القدرة على التماسك والالتصاق بسرعة عند خلطه بالماء.


مصانع أسمنت في المغرب

تمتلك المغرب الكثير من مصانع الأسمنت وفيما يلي سنعرض عدد منها:

1. مصنع أسمنت المغرب (CMA

يعتبر واحد من أكبر المصانع التي قامت شركة سمات بتشييدها، ويعد من أهم المصانع لإنتاج الأسمنت والخرسانات داخل المغرب.
طريقة التواصل مع مصنع أسمنت المغرب CMa
العنوان: شارع بانورامية- الدار البيضاء- المغرب
Tel:212 5 22859450

2. مصنع بسطات في المغرب

من أهم مصانع مجموعة لافارج هولسيم وقد صنف مصنع بسطات في المرتبة الثانية من حيث الأداء والفاعلية بين مصانع المجموعة، وقد تميز بما يأتي:
  • ساهم المصنع في حماية البيئة وفي تنمية الدار البيضاء الكبرى وجنوبها
  • تبلغ قدرته الإنتاجية 1.7 مليون طن من الأسمنت في السنة
  • يوفر مصنع بسطات مجموعة من المنتجات المتنوعة لتلبية جميع الاحتياجات سواء كانت مباني فردية أو مجتمعات عقارية أو المشاريع الكبرى للبنيات التحتية.
طريقة التواصل مع المصنع بسطات
العنوان: المغرب
Tel:05355-22644

3. مصنع إسمنت المغرب في أيت باها

تم تشغيله في عام 2010 وهو من مصانع الإسمنت الحديثة جدًا في العالم، ولقد حصل على lso 1400 في عام 2013 واستطاع أن يستفيد من التكنولوجيات المتقدمة من حيث حماية البيئة وتوفير الطاقة والمياه بالإضافة إلى طاقة إنتاجية تصل 2.2 مليون طن من الأسمنت،
يتكون المصنع من:
  • يتكون المصنع من خط خبز سعة 5000 طن/ يوم من الشركة الدنماركية
  • ومطحنان عموديان للأسمنت من الشركة الألمانية Loeshe
  • وورشة تعبئة وتحميل ميكانيكية عالية الأداء (8000 طن/يوم)
  • وورشة منصات كمان أن التقنيات الحديثة الموجودة في هذا المصنع تمنحه الطاقة الأكبر توفيرا والأداء البيئي.
  • كما أنه أول مصنع داخل المغرب يحصل على شهادة أيزو 50001 لنظام تدبير الطاقة، وبعد أن حصل على شهادة الجودة والبيئة، وقد أوضح المدير العام لأسمنت المغرب أن هذه الشهادة هي الأولى من نوعها في المغرب
طريقة التواصل مع مصنع أسمنت المغرب في آيت باها
العنوان: المغرب
Tel:21252285450

عدد مصانع الإسمنت في المغرب

يضم السوق المغربي للإسمنت الآن خمسة مصانع وهي:

1. مصنع لافارج للأسمنت

والذي يمتلك حوالي 31.75 ٪ من القدرة الإنتاجية
للتواصل مع مصنع لافارج للأسمنت
العنوان: المغرب
Tel: 05355-22644

2. مصنع هولسيم المغرب للأسمنت

والذي يمتلك تقريبًا نحو 23.7 ٪ من القدرة الإنتاجية
للتواصل مع مصنع هولسيم المغرب
العنوان: (Holcim(Marco
Tel:05367-09037

3. مصنع أسمنت المغرب

التي تلاحظها مجموعة " إيطالسيمانتي الإيطالية وحصتها 23.7 ٪
طريقة التواصل مع مصنع اسمنت المغرب
العنوان: الدار البيضاء
Tek:0607-193867

4. مصنع أسمنت الأطلس

الذي يمتلكه رجل الأعمال المغربي أنس الصفريوي بحصة 15.17٪

5. مصنع أسمنت تمارة

التي تمتلكها مجموعة «فوتورانتيم» البرازيلية بحصة 5.69 من القدرة الإنتاجية.

أسمنت المغرب مراكش

لقم تم تشغيل مصنع أسمنت مراكش في عام 1976 وقد تمت عملية الدمج في نظام Ciments du Maroc بعد السيطرة على ADMAR عام 1999، واستطاع الحصول على شهادة ISO 9002 عام 2001، كما حصل على شهادة ISO 14001 عام 2003، وقد مر بالعديد من التعديلات حتى وصلت طاقته الإنتاجية إلى 1.4 مليون طن من الأسمنت.
وفي عام 2012 تم تشغيل نظام جمع الغبار عن طريق استخدام مرشحات نسيجية ذات كفاءة عالية والاستغناء عن المرشحات الكهربائية، مما جعل المصنع يحقق مستويات انبعاث بنسبة أقل من العتبات التي تحددها المعايير المحلية والأوروبية.
وتم تزويد المصنع بمنشأة بديلة لاسترداد الوقود عام 2014 بالإضافة إلى نظام أوتوماتيكي لتحميل الأكياس على مستوى عامل التعبئة.
ويعتبر واحدًا من هم المصانع الموجودة داخل المغرب وثاني أكبر مصنع منتج للأسمنت بالمغرب لمواد البناء وهو تابع لشركة إسمنت المغرب.
  • مميزات أسمنت المغرب مراكش:
  • يتصف بالقدرة العالية على التحمل وتستمر هذه القدرة لسنوات طويلة
  • لا يصدأ مع مرور الزمن
  • السهولة في الاستخدام ويستطيع أي فرد التعامل معه
  • له قوة تحمل شديدة للضغط
للتواصل :
العنوان: Mzoudia, Marrakech, Maroc
Tel:212524339300

التوظيف بمصانع الأسمنت في المغرب

تصدر خبر إعلان عن وظائف بمصانع الإسمنت في المغرب والتي تعمل في قطاع المواد وتركز على مواد البناء، وتهتم بتنمية رأس المال البشري، توظف هذه المصانع حوالي 800 موظف موزعين بين أنشطة الأسمنت.

إنتاج المغرب من الإسمنت

تضم المغرب بداخلها مصانع أسمنت عديدة وساعدها ذلك في تحقيق قدرة إنتاجية عالية من الأسمنت، حيث يزيد إنتاجها عن 1.7 مليون طن في السنة الواحدة

معامل الإسمنت في المغرب

بدأ معمل الأسمنت في آيت باها في بداية عام 2011 عملياته، تصل الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 2.2 مليون طن، وتبلغ الطاقة الإنتاجية حوالي 3.1 طن من الكلنكر، و2.3 مليون طن من الأسمنت.

أسمنت المغرب آسفي

يعتبر أسمنت المغرب آسفي واحد من محركات الاقتصاد المحلي والوطني، في صناعة الاسمنت فهو يعتبر بديلا للطاقة وغير مكلف داخل المغرب

سعر كيس الأسمنت في المغرب

من المتوقع أن تقوم أكبر شركة المصنعة للأسمنت بالمغرب برفع أسعار الأسمنت وقد تتراوح الزيادة بين 37 أو 40 درهمًا للطن حسب المنتج.

إسمنت المغرب أكادير

لقد تم تجهيز هذا المصنع وتصل قدرته الآنتاجية حوالي 1.6 مليون طن في السنة، تبعًا لأحدث التكنولوجيا، ويستخدم الأسمنت تكنولوجيا الأوتوماتيزم والروبوتيك والذكاء الاصطناعي، والصيانة التنبئية لإنتاج اسمنت أكثر أمانًا وأكثر قوة، وقد بلغت تكلفته الاستثمارية 3 مليار درهم، ويقع المصنع بعد 45 كيلومتر جنوب غرب مدينة أكادير.

اسمنت المغرب العيون

تم بناء مصنع لإنتاج الإسمنت في إقليم العيون من أجل تنمية مجموع المنطقة الجنوبية في المشاريع المهمة التي لها صلة بالبنيات التحتية والسكن.
وقد تم تشغيل هذا المصنع للاستجابة للطلبات المتزايدة على الإسمنت لأنه عنصر أساسي في عملية البناء.

شركة سيما المغرب

لقد تم تأسيسها في يوليو عام1951وهي أسمنت المغرب المعروف باسم (سيماء)، وتعمل في مجال البناء وخاصة مواد البناء المختلفة

شركة لافارج هولسيم المغرب

واحدة من أكبر الشركات التي تتخصص في مواد البناء مثل الأسمنت، والزلط، والخرسانة في العالم، وقد نتجت من اندماج شركة لافارج الفرنسية للأسمنت مع شركة هولسيم السويسرية لتصل القيمة السوقية للشركة بعد الاندماج تقريبًا 50 مليار دولار أمريكي، يوجد مقر الشركة في مدينة رابرسفيل، وتعمل الشركة داخل 90 دولة حول العالم.

اسمنت المغرب الناظور

صرحت شركة إسمنت المغرب بأن مركزها الجديد في الناظور سوف يتماشى مع تنمية المنطقة الشمالية والشرق للمملكة، وسوف تكون الطاقة الإنتاجية للمشروع حوالي 700 ألف طن من الإسمنت سنويًا.
مما يجعلها تقوم بتدعيم تنمية المنطقة وتلبية زيادة الطلب على الإسمنت مع تحسين الاستعمال المحلى لسلعة الكنكر الخاصة بـ إسمنت المغرب.

شركة تيد بالمغرب

هي شركة مسحوق غسيل أمريكية عندما دخلت إلى المغرب أطلق عليها اسم مسحوق الغسيل، وكل ماركات مساحيق الغسيل هي (تيد) بالنسبة للمغاربة.

تتمتع المغرب بوجود مصانع للأسمنت على أرضها، والتي تقوم بتوفير كل تحتاجه المغرب من الإسمنت، وقد تختلف الطاقة الإنتاجية للأسمنت من مصنع لآخر، وتوفر مصانع الأسمنت جميع متطلبات مواد البناء التي تستخدم في بناء البنية التحتية للدولة مثل الإسمنت والخرسانة والجير.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -