أفضل الأماكن السياحية في السليمانيه



إن كنت تفكر بقضاء جولة ترفيهية بمدينة السليمانية يمكنك الاطلاع على أفضل أماكن سياحية في السليمانية حيث أنها تعتب من أكثر مدن العراق جذبًا للسياح تضم مجموعة كبيرة من الأنشطة السياحية.
ويوجد بها الكثير من المتاحف والمعالم الطبيعية المتنوعة التي تتناسب مع الأجواء العائلية، ولمعرفة المزيد حول أفضل الوجهات التي يمكنك زيارتها خلال رحلتك يمكنك متابعة السطور التالية.

ما هي أفضل أماكن سياحية في السليمانيه

مدينة السليمانية تقع في الجهة الشمالية الشرقية للعراق وتعتبر العاصمة الثقافية لكردستان في العراق كما أنها مركز هام للكثير من الأنشطة الترفيهية وتضم مجموعة من المناطق والوجهات المميزة التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم، وأفضل اماكن سياحية في السليمانية كالتالي:

ملاهي جافي لاند

تشافي لاند عبارة عن مدينة ملاهي رائعة تقع بجانب الجبل وتوجد فيها الكثير من الوسائل الترفيهية مثل التليفريك الذي يوفر للسياح إطلالة بانورامية على كل المعالم الموجودة بالمدينة بالإضافة إلى ذلك تقام فيها أمسيات ترفيهية وسط أضواء صناعية وأجواء مميزة توفر السعادة والبهجة لعائلتك، فهذا المكان يعد من الأماكن المميزة يجب ألا يفوتك زيارتها خلال رحلتك إلى السليمانية

متحف السليمانية

إن كنت من محبي السياحة التاريخية يمكنك الذهاب إلى متحف السليمانية حيث يعتبر من أكثر الوجهات الترفيهية التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم حيث يضم بداخله الكثير من القطع الأثرية المميزة التي لا تقدر بثمن والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والعصر العثماني المتأخر والعصر الإسلامي، ويعد هذا المتحف ثاني أكبر المتاحف على مستوى العراق.

متحف التراث الكردي

يعتبر هذا المكمتحف من أكثر المعالم السياحية المميزة في السليمانية ويقع تحديدًا في قلب شارع مولوي وسط المدينة داخل أقليم كردستان، يمتلك هذا المتحف منظمة إحياء التراث الكردي، ولكن من ناحية أخرى يتبع لمديرية الآثار بمنطقة السليمانية، يضم المتحف العديد من القطع الفنية والأثرية التي تعود إلى التراث الكردي.

سد دوكان

يعتبر سد دوكان أفضل اماكن سياحية في السليمانيه حيث يشهد إقبال كبير من السياح سواء داخل العراق أو خارجهان يتميز بجو ربيعي دافيء أغلب فصول السنة، كذلك يحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة مثل بحيرة دوكان بالإضافة لمجموعة من الفنادق السياحية والمسابح بموقع السد، خلال رحلتك السياحية يمكنك زيارة منطقة ته نوكي بوك التي توجد بقلب البحيرة لذلك يمكن التوجه لها عبر طريق مائي، ويضم السد أيضًا منتجع قشقولي الذي يعد وجهة سياحية مميزة بقلب سد دوكان.

كهف جاسنة

يعد هذا الكهف من أبرز المعالم السياحية في المدينة يقع على بُعد 50 كيلو متر من الشرق، ويتميز بالمناظر الطبيعية الرائعة التي تخطف القلوب، حيث يغطيه الكثير من الأشجار والمساحات الخضراء والشلال التي ترتفع لأكثر من ثلاث أمتار بمنطقة الكهف يمكنك التقاط الكثير من الصور التذكارية أنت وعائلتك وسط أجواء الطبيعة الساحرة.

حديقة هواري شار

تقع هذه الحديقة شمال غرب السليمانية على بعد 10 كيلو متر وتعتبر من أكبر المتنزهات الترفيهية في العراق بأكملها، كما أنها ثاني أكبر حديقة بالشرق الأوسط وتعتبر من الأماكن المناسبة للعائلات والتجمعات خصوصًا في أوقات الإجازات والعطلات الرسمية حيث يمكنك الاستمتاع بأجواء لطيفة وسط المساحات الخضراء الشاسعة.

منطقة سرسير

تقع في شمال المدينة والأجواء بها معتدلة مما جعلها من أفضل اماكن سياحية في السليمانيه حيث تغطيها أشجار خضراء وتوجد بها ينابيع المياه التي تزيد من روعة المكان وتجعله أكثر سحرًا.
وهناك أيضًا مجموعة من أماكن الاستراحة والمنازل المعدة لاستقبال السياح ومجهزة بكافة الوسائل الترفيهية للشعور بالاسترخاء وتوفر الراحة والسعادة للسياح طوال فترة الإقامة، لذلك تعد هذه المنطقة من الوجهات السياحية الرائعة المناسبة للمتزوجين حديثًا الذين يرغبون في المكوث بجو هاديء ورومانسي وسط الطبيعة.

منطقة أحمد آوا

توجد هذه المنطقة شرق السليمانية يحدها من جميع الجوانب جبال شاهقة ترتفع لأكثر من 2000 متر فوق سطح البحر، يغطي المنطقة مساحات خضراء كبيرة لذلك أطلق عليها اسم الوادي الأخضر حيث تغطيها مساحات طبيعية خضراء طوال فصل الصيف وفصل الربيع، كذلك تشتهر المنطقة بالمساقط المائية الغزيرة الممتدة على المرتفعات والوديان في شكل شلال متدفقة لسفح الوادي، وما يميز هذه المنطقة كثرة أشجار الرمان والعنب والتين وشجر البلوط بالإضافة إلى الكثير من الأنواع التي تنمو طبيعيًا.

منطقة زيوي

تقع هذه المنطقة في جبل بيرة مكرون على بعد 34 كيلو متر من غرب السليمانية تميزها القمم العالية والممرات المائية المتنوعة ويوجد بها الكثير من الأنشطة الترفيهية والألعاب، ولوجود مرقد بيرة مكرون تعتبر هذه المنطقة المقصد الأول لمحبي السياحة الدينية.

مصيف سرجنار السياحي

يعتبر هذا المكان أحد المتنزهات السياحية القديمة بالمنطقة يوجد به مجموعة من الحدائق التي تحتوي على مساحات خضراء واسعة، بالإضافة إلى المطاعم والكافيهات وألعاب الأطفال وحديقة حيوان، ويعتبر مكان جميل مناسب للعائلة بأكملها هادئ ويوجد به مناظر خلابة ومختلفة ولن تندم عند التفكير به كوجهة سياحية مميزة لك ولعائلتك.

سيتي ستار مول

إن كنت من عشاق التسوق يمكنك تجربة سيتي ستار مول حيث يعد من أكثر الأماكن جذبًا للسياح مناسب كثيرًا للعائلة، حيث أنه مكون من ثلاث مباني عملاقة تحتوي على الكثير من المتاجر والمطاعم وغيرها بالإضافة إلى مدينة ألعاب ترفيهية داخلية مناسبة للأطفال الصغار، يمكنك قضاء وقت ممتع مع عائلتك وعمل جولة تسوقية مميزة خلال رحلتك.

منطقة ستيك

تبعد هذه المنطقة حوالي 20 كيلو متر عن الجهة الشمالية لمدينة السليمانية وتحتوي على عدد كبير من منابع المياه الطبيعية وبها أيضًا مساحات خضراء وأشجار مثمرة وتعتبر هذه المنطقة من الوجهات السياحية المميزة للعديد من السياح خصوصًا في فصل الربيع وفصل الصيف حيث يكون الجو معتدل يساعد على قضاء وقت جميل وسط أحضان الطبيعية، يمكنك تجربة هذا المكان الرائع خلال رحلتك والاستمتاع بأجواء رائعة ومختلفة.

منطقة كونه ماسي

تقع هذه المنطقة على بعد 65 كيلو متر من مدينة السليمانية بالعراق وتعتبر من أكثر المعالم السياحية تميزًا تحتوي على مجموعة من الغابات الطبيعية ومنابع المياه مثل منبع مير الياس وغيرها والعديد من محميات الطيور بالإضافة إلى مجموعة من الكافيهات ومراكز التسوق الترفيهية ومصايف مخصصة للسياح.

بحيرة دربندخان

تقع على بعد 60 كيلو متر من جنوب شرق مدينة السليمانية، وتعتبر وجهة مناسبة لك إن كنت من محبي رياضة الزوارق؛ حيث أنها تتميز بها وتتميز أيضًا بالعديد من الفاعليات السياحية ويوجد بمحيط البحيرة الكثير من المناظر الخلابة الرائعة.
كما أنها محاطة بجبال برانان وتحدها من الشرق جبل زمانكو، أما عن اسم هذه البحيرة فإنه ينقسم إلى قسمين دربند بمعنى المضيق الواقع بين جبلين وكلمة خان ومعناه المكان الذي يجلس فيه الزائرين الرحالة.
ويشير غالبًا إلى خان كان يوجد بالمدينة منذ زمنِ بعيد.
قدمنا لك فيما سبق أفضل اماكن سياحية في السليمانية يمكنك زيارتها تتناسب مع أجواء العائلة مثل المتنزهات السياحية والأماكن الترفيهية والمتاحف ومراكز التسوق والمعالم الطبيعية الموجودة بالمدينة، ونتمنى لك قضاء وقت ممتع وسط أحضان الطبيعة.

بماذا تشتهر السليمانية؟

بسمتها الثقافية، فهي تضم أكبرجمعة في الجامعات الموجودة بإقليم كردستان العراق وهي جامعة السليمانية 

أسماء مصايف سليمانية

  •  أحمدآو.
  • سرجنار.
  • دوكان.
  • منطقة سرتك.
  • كونماسي.
  • جبل أزمر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -