أشهر 10 شركات طاقة شمسية في الجزائر

شركات طاقة شمسية في الجزائر

تسببت "الطاقة النافذة الغير متجددة" (النفط والغاز) في السنوات الأخيرة في إلحاق أضرار جسيمة بالبيئة، خاصة من حيث انبعاث الغازات التي تلوث الهواء والبحر، لذلك هناك اقتراحات بديلة أهمها الاعتماد على الطاقة البديلة المتجددة المتمثلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وهذا ما اعتمدت عليه الجزائر عندما عبّر المختصون عن توقعاتهم بسبب طاقة النافذة التي في طريقها للتأثير بعد ثلاثة عقود، مما يؤدي إلى حلول لأزمة خطيرة لجميع البلدان. 
لذلك التوقعات أجبرت المسؤولين الجزائريين على التفكير في إمكانيات استغلال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مشاريع الطاقة المتجددة

محطة تجريبية لاستغلال طاقة الشمسية في تندوف، وأهم مشروع نفذته الجزائر حتى الآن هو مشروع مزدوج للطاقة الشمسية، وإنتاج الغاز في حاسي الرمل وتم توفير التمويل لإنجاز هذا المشروع من الممكن استغلال الطاقة الشمسية في مجموعة واسعة من المناطق في جنوب الجزائر نظرا لتوفرها بكميات هائلة من ضوء الشمس الجيد.
إن استغلال الطاقة الشمسية في الجزائر يوفر إنتاجها يعادل ستين ضعف حاجة الدول الأوروبية "15" من الطاقة الكهربائية، أربعة أضعاف حاجة العالم، لأن الجزائر بها صحراء شاسعة وكميات كبيرة من ضوء الشمس.
ومن الواضح أن تكلفة استغلال الطاقة الشمسية أعلى بكثير من تكلفة طاقة النوافذ والنفط والغاز، ومن أهم شركات الطاقة المتجددة بالجزائر:

1. شركة SPA MILTECH لتوليد الطاقة الشمسية

شركة رائدة تعمل على توليد الطاقة المتجددة من الطبيعة مثل الشمس والرياح.
العنوان: تعاونية الهدى، درارية 16050، الجزائر
Tel: +21323332886

2. شركة Énergie Solaire Tlemcen للطاقات المتجددة

شركة جزائرية تعتمد على تولي
العنوان: 15 طريق السلم، تلمسان، الجزائر
Tel: +213555400703

شركات الطاقة المتجددة في الجزائر

التزمت الجزائر بالعمل على إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، والتي قد تغطي في آفاق 2040 حوالي 35 في المائة من الطلب الوطني على الطاقة، مما يدفعنا التخلي التدريجي عن اختراق الطاقة (النفط والغاز).
مما يخل بتوازن الطاقة البيئة، بحسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية التي اعتبرت أن هذا المشروع يعمل على التعاون بين جهات أجنبية، و صنفت الجزائر ضمن دول المغرب العربي التي تعمل على نمو وتطور مجال الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.
تعمل الجزائر جاهدة لجعل إنتاجها من الطاقة الخضراء هدفها الأساسي والحقيقي للتنمية في السنوات المقبلة، بالإضافة إلى إمكانية زيادة هذه الطاقة بشكل كبير في السنوات المقبلة، هذه بعض المصانع المنتجة للطاقة الشمسية:

1. pub design وكالة إشهارية

من اشهر شركات توليد الطاقة المتجددة بالجزائر.
العنوان: قسنطينة، الجزائر
Tel: +213782274528

2. شركة installateur solair

شركة رائدة في توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الجزائر.
العنوان: شير ثنيت العابد، الجزائر
Tel: +213660138773

أسعار الواح الطاقة الشمسية في الجزائر

كما قامت الجزائر بعدة استثمارات مهمة في هذا المجال، من أهمها إنجاز ثالث برج شمسي في العالم في مدينة كولايا، والانتهاء هذا العام من أول مزرعة رياح بمنطقة أدرار، يمكن أن تنتج الطاقات المتجددة في عام 2020 أيضًا ما بين 6 و 8 في المائة من الكهرباء المستهلكة على المستوى الوطني. 
وهو رقم قد يصل إلى 35 في المائة في عام 2040، بالنظر إلى أنه مرتبط بمدى الطاقة الإنتاجية للجزائر من أجل مستقبل أخضر وضمان التنمية حيث أظهرت التجربة الجزائرية إمكانات مهمة للمساعدة في تطوير التنمية من خلال استخدام الطاقة الشمسية.
والتي تعود بالنفع بشكل خاص على سكان المناطق الصحراوية المحرومين من الكهرباء، اليك بعض الشركات الخاصة بألواح الطاقة الشمسية:

1. شركة Mounir Solar Energy

من أبرز شركات الخاصة بمعدات الطاقة الشمسية بأفضل الأسعار في الجزائر.
العنوان: سيدي عايش، الجزائر
Tel: +213770588358

2. محطة توليد الطاقة الشمسية

من أشهر محطات الطاقة التي تعمل على توليد الطاقة الشمسية بالجزائر بأعلى التقنيات.
العنوان: أولاد أحمد تيمي، الجزائر
Tel: +213661630422

مكيفات الطاقة الشمسية في الجزائر

الخلايا الشمسية هي محولات تحول ضوء الشمس المباشر إلى كهرباء، وهي عبارة عن نبضات شبه موصلة وحساسة للضوء محاطة بقشرة أمامية وخلفية موصلة كهربائيًا.
تم تطوير العديد من التقنيات لإنتاج الخلايا الشمسية من خلال المعالجات الكيميائية والفيزيائية والكهربائية المتسلسلة على شكل تكثيف ذاتي أو آلي للغاية.
كما تم تطوير مواد أشباه موصلات مختلفة لتصنيع الخلايا الشمسية أو في شكل كادميوم في شكل من مركبات السيليكون مثل الكربيد والكادميوم. يعتبر فوسفيد الإنديوم وكبريتيد النحاس من المواد الواعدة الأخرى لصناعة الخلايا الكهروضوئية:

1. شركة ECOMES SOLAIRE

شركة توليد طاقة متجددة من الطبيعة تحتوي على محطات عديدة بصحراء دولة الجزائر مستخدمة أحدث المعدات.
العنوان: ادرار، الجزائر
Tel: +21349363475

2. شركة EnR Engineering Services

شركة جزائرية موردة لمعدات الطاقة الشمسية والألواح المستخدمة في توليد الطاقة المتجددة النابعة من الشمس.
العنوان: 13 شارع محمد بلقاسمي, بلوزداد, الجزائر
Tel: +21321654288

الطاقة في الجزائر

نظرًا لموقعها الجغرافي، تمتلك الجزائر أعلى حقول الطاقة الشمسية ومناجمها في العالم، تتجاوز مدة التشمس في كامل الأراضي الوطنية تقريبًا 2000 ساعة في السنة ويمكن أن تصل إلى 3900 ساعة (الهضاب العليا والصحراء).
تصل الطاقة المتاحة يوميًا على مساحة مقطعية تبلغ 1 م 2 إلى 5 كيلوواط ساعة في معظم أنحاء الأراضي الوطنية، أي حوالي 1700 كيلو واط ساعة / متر مكعب سنويًا في شمال البلاد و2263 كيلو واط ساعة / متر مربع سنويًا في جنوب البلاد.
تمتلك الجزائر أعلى إمكانات تقنية واقتصادية لاستغلال الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تتعرض لحوالي 170 تيراواط ساعة سنويًا.

1. محطة توليد الطاقة الشمسية المختنقة - الأغواط CPV EKP

في عام 2011 بدأت الجزائر في بناء أول محطة للطاقة الشمسية في منطقة حاسي الرمل، ينتج هذا المصنع المشترك ما يقرب من 25 ميجاوات، جنبًا إلى جنب مع التوربينات الغازية التي تنتج حوالي 130 ميجاوات.
بالإضافة إلى ذلك، بدأت الجزائر في عام 2011 العمل على برنامج وطني لتطوير الطاقة المتجددة، وخاصة الخلايا الشمسية (PV)، وأنظمة الطاقة الشمسية المركزة (CSP)، توربينات الرياح، توليد الطاقة وتنظيف الألواح الشمسية.
وتقع هذه المحطة على بعد 5 كم من بلدية الكخن و 10 كم من مدينة الأغواط في الجزائر، تحتل مساحة 120 هكتاراً وتنتج أكثر من 300 ميغاواط / ساعة بمتوسط يومي للكهرباء. 
يحتوي على أكثر من 240.000 لوحة شمسية موزعة في 5460 صفيف، 2040 صندوق تقاطع في مستوياته الثلاثة، 120 شكل موجة و 60 عاكس. وهو متصل بشبكة نقل الكهرباء ذات الجهد العالي 60 ك.ف. 
من خلال محطة رفع تحتوي على 03 محولات بقدرة 20 م.ف.أ، توظف 77 عاملاً، 19 منهم ينتمون إلى الشركة المسؤولة عن مصنع SKTM، والباقي عمال حراسة.
العنوان: تلغمت، حاسي رمل، الجزائر

2. مركز تطوير الطاقات المتجددة

مركز تطوير الطاقات المتجددة هو المركز المسؤول عن تنفيذ برامج البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي وتطوير أنظمة الطاقة لاستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية والهيدروجين.
العنوان: بوزريعة، الجزائر
Tel: +21323189053
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -