طرق تنظيف بلاط الحوش

طرق تنظيف بلاط الحوش


إن الحفاظ على نظافة المنزل بشكل عام من الأمور الهامة التي لا يجب التغاضي عنها، كما لا يمكن أن ينفي أحد دورها الهام في الوقية من العديد من الأمراض والحشرات المختلفة أيضاً، كما أن تنظيف الحوش والحفاظ على بلاطه من الأمور الهامة حيث أنه يشكل الواجهة الأولى للزوار كما يوفيكم من الآفات، ولذلك فيما يلي سوف نعرض بعض من طرق تنظيف بلاط الحوش البسيطة والسهلة، بالإضافة إلى بعض المواد التي يمكن استخدامها.

طريقة تنظيف الحوش

هناك العديد من الأشخاص الذي يعانون من تلك البقع التي تظهر على بلاط الحوش وييعون جاهدا للتخلص منها، ولكن يريدون الطرق البسيطة والسهلة والفعالة في التخلص من هذه البقع، وفي هذه الحالة أفضل طريقة لتنظيف البلاط هي جلي كل بلاط الحوش، ويتم ذلك بإزالة وتنظيف الطبقة السطحية التي يكون فيها البقعة في البلاط وهذا من خلال تنظيف
وتنعيم البلاط بعدة طرق مختلفة حتى يكون مظهرة جديدا من خلال تلك الآلات الحديثة المتوفرة في العديد من المحلات ويوجد منها التي تبيع الآلات الكهربائية.
كما أن هناك العديد من الشركات التي تنتشر منظفات خاصة لتلميع بلاط الحوش وجعلة نظيف ولامع، فمن الممكن استخدام تلك المنظفات أثناء عملية التنظيف، حيث أن هذا يجعل عملية التنظيف تتم بجودة أعلى.

تلميع البلاط الخشن

في عديد من الأوقات قد يتعرض بلاط الحوش للانتساخ القوي وهذا قد يؤثر بشكل غير لطيف على مدخل البيت أو العمارات أو الفيلا، وفي هذا الوقت الذي يحدث فيه الانتساخ قد يحدث تغيير في لون بلاط الحوش، وتنظيف هذه البقع يتم عادتا من خلال جلي وتنظيف البلاط الحوش بالآت والمعدات الجلي وآلات التي تقوم بالتلميع ومهمتها هي أن تجعل البلاط الحوش نظيفاً ولامعا كأنه بشكل جديد، حيث أن الجلي يقوم بإزالة وتنظيف الطبقة العلوية من بلاط الحوش التي تكون بها الإتساخات الشديدة والدهون لاصقة.
ويوجد هناك العديد من الطرق المختلفة لعملية الجلي وتنظيف وتلميع هذا البلاط الخشن للحوش وهي كالآتي:

الطريقة اليدوية

وهي جلي وتنظيف وتلميع البلاط بالطرق اليدوية للإنسان وهي تكون عبارة عن استخدام العديد من طرق مثل ماء النار وهذا يقوم بتنظيف الطبقات العلوية التي تكون في البلاط الحوش وأيضا يقوم بمساعدة بطريقة متميزة وفعالة عن طريق تخليص من الطبقة العلوية لبلاط الحوش التي يكون بها الاتساخات اللاصقة والدهون وبعد ذلك يتم من خلال فرك البلاط باستخدام فرشاة المصنة من السلك حتي تنظف وتلمع تماما وتكون كأنها جديده.

الطريقة الحديثة

وهي طريقة التنظيف من خلال استخدام بعض المعدات الآلية الحديثة، وتختلف تلك الطريقة الحديثة عن الطريقة اليدوية لان تعتمد على المعدات والأجهزة المصنعة المتطورة التي تقوم بتلك عمليات التنظيف والجلي والتلميع دون أن يتم إستخدام المحاليل التي يستخدمها الطرق اليدوية وايضا لا يتم الفرك البلاط للحوش.

تنظيف البلاط بالخل

لأن الخل لديه استخدامات وفوائد كثيرة لتنظيف ومسح وتلميع البلاط القديم ويقوم بتنظيف الغبار وأيضا تنظيف الدهون والبقع اللاصقة وينهي من البكتيريا يقوم بتعقيم أسطح بلاط الحوش، وباستخدام الخل عليك باتباع الخطوات التالية:

1. قم بوضع الخل بمقدار 2 كوب إلى 1 ماء ويكون دافئ.
2. من الممكن أن تقوم باستخدام فرشاة أسنان أو فرشاة مخصصة لغسل الأرض لتلميع وتنظيف الاتساخات البقع اللاصقة في بلاط الحوش.
3. وتقوم بمسح الأرضية من خلال قطعة قطن وتكون مبللة بمزيج من بعض الماء والكثير من الخل.
4. ،ثم بعد ذلك قم بشطف الأرضية في كل اتجاه جيدا بالماء والخل فقط.
5. ثم بعد ذلك قم بتجفيف الأرضية من خلال قطعة من قطن جافة من أجل الحصول على نظافة رائعة وأيضا ولمعان جيد وجعها من بلاط باهت إلى بلاط جديداً ولامع.
6. يمكن أن نضع مقدار معين من هذا الخليط في زجاجة على شكل بخاخة لتقوم بتنظيف وتلميع الجدران والاسطح.

تنظيف بلاط الحوش الأحمر

من أهم الطرق التي تقوم بتنظيف وتلميع بلاط الحوش ملح الليمون، وذلك لأنه يعد من المواد الجيدة التي تقوم بتنظيف البلاط الباهت والقديم بسبب البقع والاتساخات والغبار والرواسب اللاصقة، يتم تنظيف بلاط الحوش من خلال ملح الليمون من خلال الطريقة والخطوات التالية:

1. القيام بوضع مقدار مناسب من ملح الليمون بحيث يكون مساوي للأرضية، كما يمكن أن نقوم بإضافته إلى الماء
2. ويجب أن تكون درجة حرارة الماء مرتفعة جداً حتي تتفاعل مع ملح الليمون ولتنظف البلاط بشكل جيد.
3. ثم اسكب الماء على الأرضية واتركه لمدة تصل من نصف ساعة إلى ساعة متواصلة.
4. ثم نقوم بفرك وتنظيف بلاط الحوش باستخدام فرشة صلبة لكي تزيل الاتساخات اللاصقة والدهون.
5. أخيرا نقوم يشطف الأرضية من خلال الماء الدافئ ثم نقوم بتجفيفها من خلال منشفة قطنية.

تنظيف البلاط بالكلور

إن الكلور، بالإضافة إلى بيكربونات الصوديوم من المواد المعروفة بقدرتها الكبيرة في التنظيف والجلي، كما يعدان من أفضل وأميز الطرق التي تقوم بمساعدة من خلال التنظيف بلاط الحوش وتلميعه واعادته كانه جديد، كما يتميزا أيضا بكونهما غير مكلفين في السعر، وأيضا لا يوجد بهما مواد الكيميائية الضارة للإنسان كما أن كلا منهما متوفر جدا وسهل الاستخدام، يساعد على تنظيف ومسح البكتيريا وأيضا والروائح الكريهة ثم تختفي رائحته من خلال الانتهاء من عملية التنظيف.
ومن استخدامات بيكربونات الصوديوم والكلور التي تقوم بتنظيف البلاط الخوش المتسخ و القديم الباهت و تنظيفه وإعادته كأنها مازال جديد.
خطوات عمل خليط بيكربونات الصوديوم أو الكلور لاستخدامه في التنظيف:
1. القيام بتحضير مقدار كوب واحد من الماء ويجب أن يكون دافئ، ومن ثم قم بإضافة مقدار من ملعقتين من صودا الخبز وقم بتقليبه جيداً.
2. في حال استخدام الكلور يتم خلط كمية مناسبة من الكلور مع الماء،
3. ثم نظف سطح البلاط باستخدام قطعة قماش قطن ويجب أن تكون مبللة بمزيج من الخليط بيكربونات الصوديوم أو خليط الكلور والماء.
4. ومن الممكن وضع مقدار اكبر من الخليط في زجاجة وتكون بشكل بخاخة لمسح وتنظيف وتلميع الجدران و البقع والاتساخات والدهون الصعبة إزالته.
5. ثم مسح البلاط بالماء النظيف، ثم بعد ذلك قم بتجفيف أرضية الحوش من خلال استخدام قطعة من القطن الناشفة، وتكن قد حصلت على أفضل نتيجة من النظافة في بلاط الحوش.

تنظف بلاط الحوش من الاسمنت

في حال وجود بعض بقع الاسمنت المتواجدة على بلاط الحوش لسبب أو لآخر فلا داعي الانزعاج منها، حيث أن بقع الاسمنت من اكثر البقع سهولة في التخلص منها فما عليك سوى القيام بالخطوات التالية لإزالة البقع الاسمنتية من بلاط الحوش:
1. اولا بإزالة القطع الكبيرة من الاسمنت باستخدام سكين او أي أدوات حادة.
2. البقع الخفيفة يمكن التخلص منها عن طريق جلي البلاط بأي من طرق التلميع التي ذكرناها، أما بأدوات يدوية أو حديثة.
3. القيام يشطف الأرض وتجفيفها فقط لتكون الأرض نظيفة ولامعة.

وأخيرا ننصحكم بأن تحافظوا على نظافة البلاط والمنزل بشكل عام، وذلك لتحافظوا عليه بصورة جيدة لأطول وقت ممكن، كما نرجو أنكم قد استفدتم من طرق تنظيف بلاط الحوش التي قدمناها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -