أشهر 5 مراكز دار رعاية في اليمن

أشهر 5 مراكز دار رعاية في اليمن

تعد دار الأيتام من أهم المؤسسات الإنسانية التي تحتاجها الدولة، حيث أنها تضم الأطفال مجهولي النسب والأطفال الذين فقدوا ذويهم أيضا، وسوف نقدم من خلال مقال اليوم أهم مراكز دار رعاية في اليمن.


مراكز دار رعاية في اليمن

تمتلك اليمن للعديد من مراكز الرعاية، ونجد أن من بين أشهر هذه المراكز:

1. دار رعاية وتأهيل الأيتام

مراكز دار رعاية في اليمن هي عبارة عن مبنى واحد أو عدة مباني، بها كل ما يخص الاحتياجات اللازمة لتربية الأطفال الذين بلا مأوى.
تحتوي دار رعاية وتأهيل الأيتام على عدة مرافق وأماكن مخصصة لرعاية الأطفال مثل: أماكن للنوم وللتعليم والتدريس وأخرى للعب ومرافق للرعاية الصحية.
تخضع دار رعاية الأيتام لرعاية الحكومة أو الجمعيات الخيرية، ولكن جميع تلك الدور تكون تحت مسؤولية وإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية في الدولة.
يقوم بالعمل في داخل دار الرعاية فريق عمل متكامل من المربيين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمعلمين في جميع المواد التعليمية المختلفة، وأيضا المشرفين على الأطفال في الفترة الليلية.
  • عنوان الأثر شارع تعز تقاطع 45 جوار كاك بنك، صنعاء‎، صنعاء‎، اليمن.
  • رقم تليفون الدار Tel:+967 775 268 114

2. دار رعاية الايتام

تقدم دار رعاية الايتام في اليمن مجموعة متعددة من الخدمات للأيتام، والتي تتمثل في:
  • توفر لهم سكن للأطفال بالمواصفات الجيدة للمعيشة الآدمية، مما يجعله مؤهلا لرعاية الأطفال.
  • توفر لهم الطعام الصحي للأطفال من خلال إعداد وجبات متكاملة لبناء جسم الأطفال، وفقا للمواصفات التي تضعها وزارة الشئون الاجتماعية المسئولة عن تلك الدور.
  • توفر الدار للأطفال الرعاية الصحية من خلال إدراج خدمة الإشراف الطبي في برنامج الدار.
  • توفر الدار كل احتياجات الأطفال من أنواع الملابس المختلفة المناسبة لهم، وفقا لما هو منصوص عليه من الجهات الخاصة بالإشراف على تلك الدور.
  • توفر لهم حياة اجتماعية صحية لمعيشة الأطفال التي تعوضهم عن الحياة الأسرية التى فقدوها.
  • تهتم الدار بالرعاية الصحية لكل طفل بالدار، ومتابعة كل الأمور الصحية التي يتعرض لها الأطفال في أعمارهم المختلفة.
  • عنوان الدار 5.86HF+3JH، بيت معياد، صنعاء‎، اليمن.
  • رقم تليفون الدار Tel:+967 1 611 870

3. دار الأيتام صنعاء

تعد دار الأيتام صنعاء من أهم برامج كفالة الأيتام في مراكز دار رعاية في اليمن، حيث توفر الدار الجو الأسري الأكثر ملائمة للطفل من النواحي النفسية والاجتماعية والعقلية، التي تتيح للطفل إيجاد بيئة سليمة للمعيشة.
تمنح دار الأيتام صنعاء نظام الكفالة للأسر البديلة للأطفال بشروط محددة، مثل الرعاية من قبل أحد من أقاربه، وهناك نوع يسمى بنظام الأسر الكفالة، وأيضا هناك نوع يطلق عليه اسم الأسر الصديقة، حيث تقوم تلك الاسرة الصديقة بكفالة الأيتام في المدارس، ومن أنواع تلك البرامج برنامج الأسر الكافلة يقوم هذا البرنامج على أن تكفل الأسرة الطفل في بيتها وفقا للضوابط الشرعية، ويتطلب أن تتكفل هذه الأسر بتحقيق الأمان النفسي والاجتماعي للطفل.
تقوم الأسرة بالرعاية الكاملة للطفل تحت إشراف الوزارة، تحقق الأسرة للطفل الإشباع العاطفي، يكتسب الطفل السلوك الجيد وتعلمه الأخلاق وتعاليم الدين، تجعل الطفل يشعر بالانتماء وأنه فرد من الأسرة.
  • عنوان الدار 4.86GG+X22، صنعاء‎، اليمن
  • رقم تليفون الدار Tel:+967 775 654 456

4. دار الرفقاء لرعاية الأيتام

تتيح دار الرفقاء لرعاية الايام خدمة استضافة الأسر للأطفال الأيتام داخلها لفترة محددة من الزمن، مثل فترة الإجازات من الدراسة، أو نهاية الأسبوع أو في الأعياد والمناسبات المختلفة، وتعد بمثابة رعاية جزئية من قبل تلك الأسر لطفل من دار الرعاية، أو لعدة أطفال بها.
يقوم هذا البرنامج حول الأسر التي ترغب في أن تتقرب إلى الله بإدخال البهجة والسعادة، على هؤلاء الأطفال الأيتام.
تعد تلك الكفالة بنوع من تعويض هؤلاء الأطفال عن حنان الأبوين الذي يفتقدونه، من خلال توفير الرعاية والعناية لتلك الأسر الصديقة.
يتم الموافقة على تلك الأسر وفقا لمعايير تضعها الدار، بأن توفر لهم تلك الأسر المناخ الطبيعي لجو الأسرة، وتقوم بإكسابهم السلوك القويم والأخلاق، ومن خلال تصريح تلك الأسر برغبتها في تقديم الرعاية لهؤلاء الأطفال بأنهم من أفراد أسرتها.
هؤلاء الأطفال في أثناء وجودهم مع تلك الأسر، تتم الرقابة والمتابعة عليهم من قبل الوزارة.
هناك الأسر التى تكفل الأطفال وهم في دار الرعاية، ويتم تحديد ثمن الكفالة لكل لطفل بأن تدفعه الأسرة شهريا، حيث أن كل عمر من هؤلاء الأطفال تقوم الدار بتقدير احتياجات كفالته الشهرية.
تقوم إدارة الرعاية الإيوائية بتحقيق الاستقرار الأسري للطفل، من خلال العديد من المؤسسات التي يتعامل معها الطفل، تشمل مؤسسات الرعاية الإيوائية للطفل دور الحضانة والمؤسسات الاجتماعية ودور التربية الاجتماعية.
  • عنوان الدار 4.76 V2+J5F, J62, صنعاء‎، اليمن
  • رقم تليفون الدار Tel:+967 1 421 239

5. مؤسسة الرحمة للتنمية الإنسانية

تهتم مؤسسة الرحمة بتعليم الأطفال السلوك الجيد وتعليمهم الالتزام الأخلاقي والديني في سلوكهم مع بعضهم البعض ومع الآخرين.
تهتم كذلك بالرعاية النفسية للأطفال من خلال متابعتهم ومراقبتهم، والعمل على حل مشكلاتهم.
تضع كذلك المؤسسة برامج علمية خاصة بتنمية مهارات وقدرات الأطفال في المواد التعليمية، والنشاطات المختلفة سواء تربوية وترفيهية.
تقدم المؤسسة كامل الرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال، ليصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم، وكفالة أنفسهم والحفاظ على كرامتهم.
  • عنوان الدار 76+5XF، شارع بيحان، صنعاء‎، اليمن.
  • رقم تليفون الدار Tel:+967 1 604 590
في ختام مقال مراكز دار رعاية في اليمن، نكون تعرفنا على أهم الخدمات التي تقدمها دور الرعاية في اليمن، كما قدمنا أهم مراكز دار رعاية في اليمن، ويمكنك التواصل مع دور الأيتام من خلال أرقام التليفون للحصول على خدماتها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -