أشهر 12 شركة مقاولات في لبنان

شركات مقاولات في لبنان

يوجد الكثير من الشركات المتخصصة البناء والمقاولات بلبنان، حيث يكون مقرها الرئيسي في لبنان، وتكون تابعة لقطاع الخدمات والصناعة، ويتم ذلك تحت إشراف القانون الدولي اللبناني لتنظيم المقاولات وإنشاء الشركات، ومن الممكن أن تضم قائمة التنظيم الدولي الشركات المتوقفة سابقا عن النشاط وإعتبارها بكونها منتهية الصلاحية.

تأسيس وإنشاء شركات تجارية في لبنان

يتم الإختيار المناسب لشكل ومظهر الشركة حسب عدة عوامل ومنها: رأس المال المطلوب، موضوعاتها، الضرائب، عدد الشركاء، المشاريع والأهداف، أرقام الأعمال، ويمكن للشركات اللبنانية بأكملها أن يمتلكها تجار أجانب.
ولكن في هذه الحالة لابد من القيام بعمل توكيل محام، للتمكن في التعامل مع هذه الأنواع من التجارة الأجنبية، وذلك بغض النظر عن رأس المال الخاص بالشركة التي تم تأسيسها في لبنان.
وذلك وفقا للقانون العام للمحاماه الساري في الجمهورية اللبنانية، ومن أجل معرفة معلومات أكثر عن الشركات وكيفية إنشائها وتأسيسها في لبنان فيتم من خلال التواصل مع أرقام الشركة أو زيارتها مباشرة ومن أهم الشركات التجارية في لبنان ما يلي:
الشراكة
هناك أنواع من الشراكة فمنها الشراكة المحدودة أي داخل الدولة نفسها ومن مواطنيها وليست بواسطة التجار الأجانب وأيضا الشراكة العامة والتي تضم بها جميع أنواع التجار المحليين أو الأجانب ومن النماذج التابعة لهذا المضمون ما يلي:

الشراكة

تتكون هذه الشراكة من شخصين أو أكثر من إثنين في كثير من الأحيان، وتعتبر المساهمة الرئيسية بمثابة السمة الرئيسية لنموذج الشراكة، وفي هذه الحالة يصبح جميع المشاركون في تكوين الشركة مسؤولون عن كل ما يختص بالشركة من ديون وغيرها من جميع الإلتزامات أيضا.
ولابد من تسجيل الشركة لكل ما يختص برأس المال المطلوب تحت بند القانون، وفي حالة تسجيل إسم الشركة، فلابد من تسجيل جميع أسامي الشركات المشتركة ولابد من إتباعها بكلمة "وشركائه".

شركات المحاصة

تعتبر هذه الأنواع من الشراكة غير معروفة إلا من جهة أفراد معينة فقط، للعمل علي تحقيق مشروعات معينة، مع الأخذ في الإعتبار بكونها سرية وبالتالي لا تكون مسجلة داخل السجل التجاري، يقوم سجل الشركات المتفق عليه من قبل علي إرساء حقوق وواجبات الخاصة بالشركاء.
وذلك إضافة إلي مشاركة الشركاء أيضا في مهمة الأرباح والخسائر، وتوجد إلتزامات معينة خاصة بكل شريك من الشركاء لدي الشركات، وعلي الرغم من وصفها بالسرية إلا أنه في حالة النزاع بين الشركاء بها فيتم تحقيق المشاركات الكامنة في المشروع وحلها بطرق قانونية.

شركة محدودة المسؤولية" ش.م.م"

تتكون هذه الشركات عادة من بين عضو واحد إلي حد أقصي عشرون عضو، وتعد من الشركات محدودة المسؤوليات، ويوضع لها إسم تجاري مختصر بدون ذكر أسماء الشركاء كما في ش.م.م.
ويكون حد أدني رأس المال المطلوب بها لدي الشركاء إلي حوالي 5 ملايين ليرة لبنانية حيث تصل إلي ما يقرب من "3334" دولار أمريكي، ولابد من دفع هذه المبالغ بأكملها دفعة واحدة قبل البدء.
تعد المسؤوليات لدي هذه الشركة كامنة ومقتصرة فقط علي قيام كل شريك منهما بمجموعة من الحصص الممتلكة لهم، ولابد من إيداع قيمة رأس المال بإسم الشركة بالمصارف المتخصصة لها، ويتم أخذ الإدارة لفرد واحد من الشركاء أو لمجموعة أيضا.
ولا يستطيع مدير الشركة بأخذ أي إجراءات أو التعاقد مع صفقة دون الرجوع لباقي الشركاء، ويمكنه القيام بأي مصلحة شخصية بعد أخذ الإذن من باقي أفراد المجموعة ولا يمكن للشركات محدودة المسؤوليات تعاطيها للعمليات المالية والتأمين والأنشطة المصرفية.
لابد من أن تكون الشركة محدودة المسؤولية تم تكوينها بناءا علي الموافقة التامة للمؤسسين وأيضا ةفق الشروط ابمتعارف عليها والتي ينصها عقد الشراكة المتبادل فيما بينهم، ولابد من كونه متصدق من خلال القاضي أو كاتب العدل، أو تمت كتابته وتوقيعه في حضور موظف السجل حيث يتم إيداعه.
وفي حالة حدوث عجز أو إفلاس لشريك من شركاء الشركة فلا يقتص هذا علي فض الشراكة، وذلك الحصص المتشاركة بالشركة لا تكون قابلة للتفاوض ولا يمكن نقل هذه الحصص إلي شركاء آخرون إلا في حالة إصدار موافقة من جهة مشاركون بالشركة ولا تقل نسبة أرباحهم عن 075/0 من رؤوس الأموال بشركة محدودة المسؤولية.

الشركة المغفلة أو المساهمة ش.م.ل

مختصر إسم الشركة من هذه الأحرف ولا يتم تسميتها بأسماء شركائها ويتم في تلك الشركة عدة أشياء تابعة لها ويتكون العمل بها بين عدة الأعمال متمثلة في" تأليفها- الأنشطة- الإدارة" وفيما يلي شرح مفسر لأعمال هذه الشركة:

تأليف الشركة

يتم تكوينها من بين ثلاثة مشتركون أو أكثر من ثلاثة أيضا، ولا يجوز أن يقل رأس المال بها عن الحد الأدني ثلاثين مليون ليرة لبنانية لما يعادل هذا ل عشرين ألف دولار أمريكي، ويكون الحق بالأسهم لدي الشركة لأصحابها والمساهمين بها فقط.
ويكون لهم الحق في الإدارة والحق أيضا في التصويت، ويجوز لهذه الأسهم أن تكون قابلة للتفرغ والتفاوض، وتعد المسؤوليات بالشركة مقتصرة فقط علي الحصص الممتلكة لكل مشارك من الشركاء بالشركة، ويقوم مجلس إدارة الشركة بتخصيص نسبة 010/0 من نسبة الأرباح جانبا.
لتشكيل وتحديد الإحتياطي التنظيمي، وذلك لحين أن تبلغ قيمة هذه الأرباح لثلث نسب رؤوس الأموال بالشركة، ويجب علي الشركة أن تعمل علي تعيين موظف خاص بالحسابات داخل الشركة.

الأنشطة

لا يقوم القانون اللبناني بوضع أحكام تحد من إستثمار المشاركين الأجانب بالشركات، ولكن يعمل علي وضع بعض القيود بشكل غير مباشر، وتكون هذه الأمور مقصورة ومنحصرة في أن مجلس الإدارة لابد أن يحتوي علي ما لايقل عن إثني عشر عضو لبناني الأصل.
وذلك يعد الحد الأقصي المسموح به، ويوجد أيضاً العديد من القيود الخاصة ببيع وشراء العقارات اللبنانية من جهة مستثمرين أجانب، ولكن أيضاً يتواجد عدة إستثناءات في حالة الإستثمار في شركات الإعلام والمصارف، التأمين، العقارات.
وفي هذه المحددات لا توجد بنود قانونية محددة علي نسب الإستثمار ورؤوس الأموال المحتمل إمتلاكها من جهة المستثمرين الأجانب، ولابد من أن يكون كل عضو بالشركة لديه عدة أسهم محددة، وتأخذ الشركات المساهمة صلاحيتها في إصدار سندات وأسهم وقابليتها للتحويل لأسهم.

الإدارة

يتكون مجلس الإدارة من من بين 3 إلي حد أقصي 12 عضواً، ويعمل المجلس إنتخاب عضو من أعضائه ليكون رئيساً لمجلس الإدارة ويعمل علي أخذ القرارات وتنفيذها.
ولكن في حالة كون رئيس مجلس الإدارة غير لبناني، فذلك يلزم له إجازة عمل، ويتم عقد إجتماعات للأعضاء المساهمين مرة كل عام، حيث يتساوي عدد الأصوات مع عدد الأسهم للأعضاء بالشركة.
حيث يستخدم الأعضاء المساهمون وكالات تمكنهم من التصويت وحضور الإجتماعات، ويتم عقد إجتماع لممتلكوم الأسهم، وذلك بعد وقت قصير من نهاية السنة المالية من أجل القيام بما يلي:
إعطاء مخالصة للإدارة وتوزيع الأرباح، مناقشة الحسابات المالية ووضع اللمسات الاخيره عليها، تعيين مدققين حسابات جدد وأيضاً تعيين مديرين جدد، كما يتم إتخاذ القرارات الواجب إتخاذها من أجل مصلحة الشركة.

فرع أو مكتب تمثيلي لشركة أجنبية

تستطيع الشركات الأجنبية الراغبة في تقديم فروع في لبنان علي أن تعمل علي فتح مكاتب وفروع تمثيلية لها، فلابد من قيام مجلس الإدارة بإصدار توكيل بإقامة المستثمر في لبنان، وهذا التوكيل يمنحه سلطة تسجيل الشركة قانونيا بلبنان، وأيضاً التوقيع علي كل المستندات المطلوبة والتوقيع علي الوثائق أيضاً ومن بين تلك المستندات المطلوبه:
نسخة من نظام الشركة الأساسي، نسخة من القرار الصادر عن الشركة الرئيسية من أجل فتح فرع للشركة بلبنان، وتقوم أيضاً بتعيين موظفين للحسابات للقيام بأعمال الشركة وأيضاً العمل علي توظيف محام من أجل العمل علي أمور فرع الشركة الذي سوف يتم إنشاؤه.

أشهر شركات العقارات بلبنان

نذكر من بين أشهر شركات العقارات في لبنان على سبيل المثال:

1. شركة أسمنت السبع.

العنوان: مدينة طرابلس- محافظة الشمال.
رقم الهاتف: Tel:+70550601

2. شركة أشادا

العنوان: بيروت، جبل لبنان – باب إدريس.
رقم الهاتف:tel:+01581267

3. شركة آدفانسد كونستراكشن تكنولوجيز

العنوان: بيروت، جبل لبنان- الغبيري.
الهاتف: Tel:+70685555

4. شركة CEC

العنوان: مدينة طرابلس، محافظة الشمال.
رقم الهاتف: Tel:+03972898

5. شركة آجار إف سي سي

العنوان: بيروت، جبل لبنان، محافظة النبع.
رقم الهاتف: Tel:+70938107

6. شركة أرك

العنوان: بيروت، جبل لبنان – قضاء بعيدا
رقم الهاتف: Tel:+71485764

7. شركة إسكون

العنوان: وطي المصيطبة.
رقم الهاتف: Tel:+03764036

8. شركة ارمتك ليبانون

العنوان: قضاء بعيدا
رقم الهاتف: Tel:+70629960

9. شركة باردويل سبيشاليتيز

متخصصة في مجالات العقارات من مواد بناء ومعدات وخدمات هندسية
العنوان: شارع دورا
رقم الهاتف: Tel:+009611872200

10. الشركة العربية للأعمال المدنية

تعد شركة هندسية ويقع مقرها الأساسي في لبنان ومتخصصة في جميع مجالات البناء والبنية التحتية.
العنوان: حي فيردون- بناية كونكورد
رقم الهاتف: Tel:+009611340994

11. شركة أنيس كفوري

يعد أنيس كفوري إسم معترف كخبير في مجال البناء والعقارات السكنية والتجارية الرائعة.
العنوان: جل الديب- الطريق الرئيسي- مركز تابت- الطابق الرابع
رقم الهاتف: Tel:+009614720207

12. شركة جينيريكس المحدودة

تعد شركة متخصصة في مجال الدعم الدولي للمطارات بالمنطقة ومعدات الدعم الأرضي
العنوان: زلقة- شارع نهر الموت – بناية حاج.
رقم الهاتف: Tel:+00911888166
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -