4 أماكن سياحية وأثرية في الأردن يجهلها كثيرون

أماكن سياحية في الأردن

يوجد داخل الأردن العديد من الأماكن السياحية المتنوعة التي يختلط فيها التاريخ والأصالة مع الحداثة التي امتزجت مع الطبيعة من بدايتها إلى سحر وجمال الشواطئ في خليج العقبة.
و سوف تكتشف داخل الأردن العديد من الأماكن السياحية التي سوف تجعل من الأردن وجهتك السياحية الأولى، ومن أفضل الأوقات للذهاب إلى الأردن في فصل الربيع وخاصة في الفترة من مارس إلى مايو يكون الطقس فيها مناسب للجوالات السياحية.

أماكن سياحية في الأردن

يوجد العديد من المدن السياحية داخل الأردن والتي تستحق الزيارة، بالإضافة إلى وجود أماكن أثرية نادرة يمكن للسائح العربي أو الأجنبي التمتع بجمالها، وبالرغم من أن تكلفة الذهاب إلى الأردن باهظة إلا أنها تعتمد على ما يريده السائح إذا كان مقتصد أم يريد قضاء عطلة فاخرة، وفيما يلي سنعرض بعض هذه المدن.

السياحة في عمان

هي من أهم المدن السياحية في الأردن، هي مدينة لها تاريخ عريق، وتشعر في شوارعها بعبق التاريخ حيث الفسيفساء ومأذن المساجد العتيقة، يوجد بها العديد من الأماكن التي تتمتع بأهمية تاريخية وثقافية وبعض المواقع الأثرية والمتاحف المتنوعة، أهم معالمها التاريخية هي:

1. معبد هرقل عمان

يعتبر من أهم الأماكن السياحية في عمان الأردن السياحية، يوجد داخل منطقة آثار جبل القلعة ويحتوي آثار تعتبر الأهم في الأردن.

2. متحف الأردن

يحتوي متحف الأردن على العديد من المعلومات والمعروضات التي تحكي قصة الأردن وماضيها العريق بكل ما فيها، وهو يتألف من الكثير من القاعات داخلية وخارجية.

3. قصر الحرانة

يقع على بعد 60 كيلو متر من عمان، وهو واحد من القلاع الصحراوية الآثرية التي تجسد تأثر العمارة الإسلامية بالفنون المعمارية البيزنطية واليونانية.

4. السياحة البتراء

من أهم أماكن السياحة داخل الأردن فهي واحدة من البقايا الأكثر اناقة ومن الأماكن الأثرية المذهلة والجذابة.
البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم، فهي حقًا أعجوبة معمارية منحونة من صخور صلبة على بعد 40 متر ارتفاع.
البتراء كنز الأردن بسبب قيمتها كما أنها من عناصر الجذب السياحي في الأردن، في حقًا مدينة الألغاز.

5. الأثار القديمة في جرش

يأتي بعد مدينة البتراء في ترتيب المدن المفضلة، تاريخها يرجع إلى أكثر من 6500 سنة، كانت مختفية داخل الرمال حتى تم استعادتها ، تظهر مدى التطور الكبير والتمدن الروماني، وتتألف من شوارع معبدة ومعمدة ومعابد التلال المرتفعة والمسارح، والساحات العامة الفسيحة، وبها أسوار توصل إلى أبراج وبوابات أثرية رائعة الجمال ومميزة بطرازها.

6. البحر الميت

الوحيد في العالم الذي يجمع بين الطقس المعتدل طول السنة و الأكسيجين النقي، يوجد في مياه البحد الميت الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم، وكذلك الطينة التي تستطيع أن تدهن بها جسمك لها العديد من الفوائد، ويعتبر البحر الميت من أفضل الأماكن التي تستطيع أن تدلل فيها نفسك وروحك.

7. العقبة

هي المكان المناسب لعشاق المغامرة ومحبي الغطس، وهناك يمكنك رؤية الحياة البحرية المتنوع، والشعب المرجانية الرائعة.

أماكن سياحية في الأردن للعائلات

تضم الأردن الكثير من الأماكن السياحية التي تناسب العائلات، كأماكن الترفيه ومراكز التسوق الكبيرة جدًا، والأماكن التاريخية والأثرية، وأفضل الأماكن للعائلات هي:
يفز أكوا بارك : من مناطق الجذب السياحي للعائلات، التي تقدم العديد من البرامج الترفيهية.

1. منتزه العقبة المائي

هي محمية العقبة البحرية، وهي غنية بالشعب المرجانية والثروات البحرية، وهي تعتبر من أشهر الأماكن السياحية في الأردن.

2. سيتي مول اربد

يتميز بمساحته الضخمة حيث يحتوي على الكثير من المطاعم ودور السينما وصالة ألعاب رياضية.
يوجد به مدينة ملاهي للأطفال، ومحلات لبيع ملابس الأطفال والسيدات.
كما يوجد في جالاكسي بار أروع مدينة ترفيهية في إربد سيتي مول، التي تناسب جميع أفراد العائلة بما فيها من ألعاب الفيديو والألعاب الحماسية التي تثير إعجاب الأطفال.
ولذلك أصبحت من أهم الأماكن السياحية والتي يذهب إليها الكثير من الناس وخاصة العائلات.

3. حدائق الملك حسين

تتميز بمساحتها الواسعة ويوجد بها الكثير من الأنشطة، وتضم متحف للأطفال ومسجد الملك حسين و متحف السيارات الملكي.
وكذلك تشمل على قرية ثقافية وعلى ملعب رياضي ومدرج حدائق، تستطيع الاستمتاع بالكثير من الأنشطة التي توجد داخل المنتزه وسط الحدائق الخلابة والمناظر الطبيعية، ويمكن للأطفال الاستمتاع داخل متحف الأطفال والقيام بجولة في القرية الثقافية.

4. مركز هيا الثقافي

وقد قامت الأسرة الملكية افتتاحه عام 1976، و كان الهدف من إنشاء مركز هيا تطوير مهارات الطفل ليشمل جميع الأنشطة التي تنمي مهارات الأطفال.
يقوم المركز بالكثير من الأنشطة الترفيهية والتعليمية للأطفال والعائلات، يوجد ايضًا مكتبة ومسرح، وملاعب للأطفال، وقبة فلكية، والأكاديمية الموسيقية.

5. مركز نخبة الأردن للبولينغ

يقع داخل شارع وصفي التل في العاصمة الأردنية عمان، ويعتبر من أفضل الأماكن السياحية المفضلة للعائلات في الأردن، والتي ترغب في قضاء وقت ممتع في لعبة البلياردو، وتنس الطاولة، وكرة القدم أيضًا.
توجد العديد من الأنشطة الترفيهية المسلية، كما يوجد أماكن لألعاب الورق ويمكن أيضًا تناول الوجبات الخفيفة داخل المقهى في المركز.

6. مكة مول

يعتبر من أكبر مراكز التسوق في الأردن ومن أشهر الأماكن السياحية داخل الأردن للعائلات وأفراد الأسرة.
يشمل المركز على مجموعة من المحلات التجارية ويوجد جميع احتياجات أفراد الأسرة، بإضافة إلى وجود مطاعم والسينما، وأماكن ترفيهية وملاعب للأطفال، ومركز البولينج وصالة خاصة لألعاب الرياضة، ومدينة الثلج للتزلج.

أماكن سياحية وأثرية في الأردن يجهلها كثيرون

يوجد داخل الأردن العديد من الأماكن الاثرية والسياحية التي يجهلها الكثيرون من زوار الأردن سواء كانوا سياح أو مواطنين، وفيما يلي بعض هذه الأماكن:

1. وادي زرقاء ماعين

واحد من أهم الأودية الجيولوجية بما فيه من الطبقات الرسوبية التي ترجع إلى عصر الكمبري وإل العصر الثلاثي.
وعدد الينابيع حوالي 60 نبع من المياه الحارة في وحدة الكرنب والذي يرجع إلى العصر الطباشيري الأسفل وأكثرها يصعد خلال المنحدرات الكهوف وتوجد على الجانب الأيمن من الوادي، يغطي الجانب الأيسر طبقة من الصخور البازلتية حديثة التكوين.

2. خربة الضريح

موقعا على ربوة اللعبان المتفرع. من وادي الحسا، وتعتبر خربة الضريح واحدة من الكنوز الأثرية التي يتجسد بها الفن المعماري النبطي الذي تميز به الأنباط عن الحضارات الأخرى.

3. جبل مكاور

يقع في جبل بني حميدة على مسافة 30 كيلو متر من الجهة الجنوبية الغربية من مادبا وعلى مسافة 71 كيلو متر من عمان، وتوجد بقايا قلعة مكاور على قمة إحدى التلال، قام القائد الإسكندر جانيوس ببناء قلعة مكاور عام 90 قبل الميلاد.

4. قصر الحلابات

وهو عبارة عن مقام موجود فوق تلة على ارتفاع 640 م ويقع شرق مدينة الزرقاء، مربع الشكل وعند كل زاوية يوجد برج بارز، اما داخل القصر توجد ساحة تحيط بها مجموعة من الغرف والقاعات ويوجد به خزانات لجمع مياه المطر بداخلها.
وقد أقيم مسجد عند الركن الجنوبي الشرقي للقصر، توحي الظواهر الاثرية له على أن بناءه كان نبطيًا، أما آثاره الظاهرة ترجع إلى العصر الروماني، في العصر الأموي تم إعادة بناؤه.


يمتلك الأردن العديد من المقومات التي تجعله واحد من أفضل الأماكن السياحية على الأطلاق، فهي تتمتع بمواقع أثرية نادرة وجغرافيا تجعلها فريدة من نوعها، وتجذب إليها العرب والأجانب على حد سواء للقيام بالرحلات السياحية والدراسية.
وتمتلك الأردن أماكن سياحية خلابة تستحق الزيارة، يوجد داخل الاردن العديد من الأماكن الخلابة التي تريح النفس.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -