أفضل 6 مصانع الحديد في المغرب


الحديد من أقدم المعادن المكتشفة، حيث صنف على أنه العنصر الرابع الموجود في قشرة الأرض، وهو عنصر كيميائي فلزي ضروري لحياة الإنسان والحيوان حيث يدخل ويشارك في تكوين الهيموجلوبين، في كل شيء تقريبًا، يعتبر من أقوى المعادن على الإطلاق. 
وهو مرن، مما جعله من أكثر المواد المعدنية استخدامًا في جميع مجالات الحياة العملية واليومية. 
لذلك، يعتبر بمثابة معزز للأعصاب يقوم عليه اقتصاد الدولة، إنه من المشاريع التي تحقق الكثير من الأرباح، هذا جعل رجال الأعمال يسعون بشكل كبير إلى إنشاء مصانع للحديد والصلب.

مشروع تجارة الحديد في المغرب

بسبب الحاجة المستمرة للحديد خاصة بعد النهضة العمرانية الضخمة التي تشهدها العديد من الدول المختلفة، وبسبب ارتفاع سعر الحديد وقلة إنتاجه ووجود عدد كبير من المستوردين المسيطر على السوق.
فكرة فتح مصنع لبيع الحديد فكرة جيدة جدا ومربحة في الوقت الحاضر، لذلك اختيار المكان المناسب لمصنع الحديد شئ مهم جدا، لا بد من اختيار المكان المناسب من حيث الموقع والمساحة لإنشاء مصانع الحديد والصلب وذلك بجعل المساحة كبيرة وواسعة لا تقل عن 200 متر مربع حسب حاجتها. 
مساحة كبيرة 1000 متر فأكثر لاستيعاب المعدات اللازمة للعملية الصناعية والعمالة الكبيرة والموظفين والإداريين والمحاسبين التي يتطلبها المشروع، ويجب أن يكون المشروع بعيدًا عن المناطق المكتظة بالسكان بحيث يقع المصنع و لا تسبب المخلفات أي ضرر للإنسان.
أو أنها مبنية داخل إحدى المناطق الصناعية للاستفادة من المرافق الحكومية التي تضمنت خفض أسعار الأراضي وتزويدها بموارد ضخمة من الطاقة كالكهرباء والمياه والصرف الصحي بالإضافة إلى تهوية جيدة.

العمالة التي يتطلبها مشروع صناعة الحديد في المغرب

يحتاج المشروع إلى عمالة كثيرة حيث أن المصنع يحتوي على 150 عاملاً وأكثر من المؤهلين والمهرة و المتحمسين للعمل من بينهم مدير المشروع، والمحاسب، والمهندسين، ومفتشي العمل، والعمال، على خط الإنتاج والموزعين والسائقين وحراس الأمن.
والتأكد من عملهم بقواعد الأمن الصناعي من خلال ارتداء القفازات والأقنعة ومنع التدخين بشكل كامل ومنحهم رواتب واجازات ومكافآت مناسبة.

المعدات اللازمة لإقامة مصنع حديد في المغرب

بعد أن نحصل على المساحة والموقع المناسبين، نحتاج إلى صنع بعض المعدات، إحضار خام الحديد والصلب منها بأنواع مختلفة، بين الفولاذ منخفض الكربون، والفولاذ الكربوني المتوسط، والفولاذ عالي الكربون، والفولاذ المقاوم للصدأ.
والتعاقد مع العديد الشركات التي تقوم باستخراج الحديد لتأمينه بشكل مستمر أو يمكننا الاعتماد على الخردة في بداية المشروع، يحتاج المصنع الى عدد كبير من الآلات الخاصة بصناعة الحديد والصلب من حيث تقطيعها وتشكيلها إلى أنواع مختلفة من الحديد.
ضرورة توفير طاقة كهربائية عالية جداً، حيث تتطلب هذه الصناعة جهداً كهربائياً كبيراً، بالإضافة إلى إيصال المياه والغاز، عمل خطة صحية للتخلص من مخلفات المصانع.
حيث لا يجب التخلص منها في الماء أو التربة لما لها من أضرار كثيرة على صحة الإنسان وتأمين التصاريح اللازمة لبناء المصنع، وتوفير الآليات اللازمة لنقل الحديد، وعمل لافتة كبيرة لموقع المصنع.

مراحل تصنيع الحديد في المصانع في المغرب

يتم وضع الحديد الخردة في الأفران من خلال ما يسمى بوتقة الخردة، والتي يتم خلالها رفع الحديد من خلال رافعة كهربائية كبيرة. يستخدم فرن يسمى القوس الكهربائي الذي يتم من خلاله صهر طن الحديد، وهي عملية يتخلص فيها الحديد من الأكسجين. 
يتم صهر الحديد في أفران خاصة وهي عبارة عن وعاء كبير الحجم يتسع لكميات كبيرة من المواد الخام تصل إلى حوالي 400 طن.
ويتكون من عمود موقد أسطواني صلب قاعدته مثبتة على موقد ومغطاة بغطاء يمكن رفعها وتتحمل درجة حرارة عالية تصل إلى حوالي 2000 درجة مئوية.
تعتمد هذه الأفران بشكل أساسي على التيار الكهربائي لصهر هذا الحديد بعد إضافة بعض المواد الكيميائية التي ترفع درجة حرارته، تأتي مرحلة صب الحديد بعد عملية الصهر، حيث يتم صبه في جهاز الصب، ويخرج الحديد بحركة دائرية.
ثم يتم تمريره على آلة استقامة تحوله إلى شكل مستطيل متوازي السطوح، بعد الانتهاء من المرحلة السابقة، يتم تمريرها على مقص آلي، حيث يتم تقطيعها إلى أبعاد مختلفة، وتبريدها عن طريق تمريرها عبر أنابيب خاصة.

صناعة الحديد والصلب في المغرب

أكد الرئيس والمدير العام لشركة "المغرب للصلب" السيد فاضل السكات أن صناعة الحديد والصلب في المغرب تنمو بنسبة 10 بالمائة سنويا، وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المؤتمر الدولي للصلب "قمة الصلب العربي 2010".
الذي اختتم أمس في مراكش، أن استهلاك الحديد في المملكة شهد زيادة في معدل النمو بنحو 10 في المائة متصاعدا من 974 ألف طن عام 2000 إلى مليوني طن و 200 ألف طن عام 2008، وأشار في هذا الصدد إلى أن المغرب يتطور باستمرار في هذا المجال.
حيث ستمكن وحدات الإنتاج الجديدة المملكة من إنتاج 2.5 مليون طن خلال العام الجاري، وهو ما يتجاوز احتياجاتها الحالية يؤهلها لتصدير الفائض.
بعد أن أشار إلى أن قطاع المقاولات يعد من أهم مستهلكي الحديد منذ سنوات عديدة ، أوضح السيد الفاضل السكات أن شركة الحديد المغربية التي تأسست عام 1975 تحت اسم "أنابيب المغرب"، تعمل منذ عام 1994.
تحديث وحداتها وتجهيزها بأفران جديدة قادرة على رفع معدل الإنتاج السنوي مما مكنها من تغطية كامل الاحتياجات الوطنية مما يؤهلها للفوز بعدة أسواق خارجية، بشأن الأزمة الاقتصادية العالمية.
أشار السيد السقاط إلى أن المغرب لم يتأثر بشكل كبير في مجال الحديد والصلب بهذه الأزمة كما كان الحال بالنسبة لدول أخرى، مشيرا إلى أن المغرب استطاع أن يحافظ على مستوى إنتاجه من هذه المادة.

دليل مصانع الحديد في المغرب

تمتلك المغرب لعدد من مصانع الحديد، ويعد من أبرزها:

1. قادوس حديد tube metal حفر آبار مستلزمات حفارات

العنوان: شارع محمد الخامس، أولاد تايمة، المغرب
Tele: +212629577157

2. مصنع MAFODER FONDERIE

العنوان: Bd Abdellah Ibrahim Route Secondaire 1077, Casablanca , المغرب
Tele: +212522914650

3. مصنع مسبك الحديد Societe Nationale de Siderurgie Sa

العنوان: Twin Center Tour A, Angle Bd Zerktouni Et Bd Massira, Casablanca, المغرب
Tele: +212522954100

4. مصنع Longofer

العنوان: N9، الدار البيضاء، المغرب
Tele: +212522887400

5. الشركة الوطنية للحديد والصلب (SID)

العنوان: رقم 2، العروي، ص.ب. 551، الناظور الإدارة العامة : توين سانتر، برج أ، الطابق 18.
Tele: +212 5 22954100

6. الشركة المغربية للصلب

العنوان: ط.ر.9 كلم 10 – أهل لوغلام – ص.ب. 3553 الدار البيضاء – المملكة المغربية
Tele: +202 (0) 522 76 2500
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -