أفضل 13 مستشفي في السعودية

مستشفيات في السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المستشفيات الخاصة والحكومية المدعمة من المملكة، والي قد كانت من ضمن قائمة أفضل المستشفيات في عام ٢٠٢٢م.
ولاكن أن إن كنت بحاجة لمعرفة تلك المستشفيات وأماكنها للتوجه إليها حين الحاجة لذلك، فيما يلي سوف نوضح لك المستشفيات التي صنفت أنها أقل المستشفيات في السعودية، كما سوف نتعرف على مستشفيات في السعودية حكومية وخاصة.

أفضل المستشفيات في السعودية

لأول مرة هذا العام تأتي أسماء بعض المستشفيات السعودية في قائمة أفضل المستشفيات لعام ٢٠٢٢ والتي تصدرها مجلة نيوز ويك، وقد كانت عدد تلك المستشفيات هي ٢٩ مستشفى، وافضل عشر مستشفيات سعودية دخلت القائمة على الترتيب كالآتي:
  •  مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المتواجد في مدينة الرياض.
  • المدينة الطبية الخاصة بالملك عبدالعزيز وتوجد في مدينة الرياض.
  •  المدينة الطبية للملك عبدالله، وتوجد في مكة المكرمة.
  • مدينة الملك فهد الطبية، والمتواجدة في مدينة الرياض.
  •  مدينة الملك سعود الطبية، وتوجد أيضاً في مدينة الرياض.
  • مستشفى الدكتور سليمان الفقيه وتوجد في مدينة جدة
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المتواجد أن في جده.
  •  مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، وتوجد في  الرياض.
  •  المركز الطبي الدولي المتواجد في مدينة جدة.
  • مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، وتوجد أيضاً في جدة.

مستشفيات جدة الحكومية

توفر المملكة العربية السعودية الدعم الطبي عن طريق توفير العديد من المستشفيات الحكومية في كثير من المدن، ومن المستشفيات الحكومية المتواجدة في مدينة جدة ما يلي:

1. مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة

تعد مستشفى الملك فهد من أقدم المستشفيات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وذلك لانها قد تم تأسيسها ١٩٧٩، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعد من أهم مستشفيات المملكة الحكومية لجميع المرضى، المستشفى مجانية تماماً وتخضع لوزارة الصحة السعودية.
توجد المستشفى على طريق الكورنيش في الأندلس، مدينة جدة، كما تقدم المستشفى العديد من الخدمات الإلكترونية للمرضى والموظفين بالمستشفى والمتدربين أيضاً.
كما يحرصون دائما على تطوير تلك الخدمات، ورقم الهاتف الرسمي المستشفى هو (٩٦٦١٢٢٣٢٨٨٨٨+).

2. مركز صحي مدائن فهد

مركز مدائن الفهد هو مجمع يتكون من العديد من العيادات الطبية الحكومية في مدينة جدة، و هذه العيادات تشمل أربع عيادات عامة لأمراض الذكورة، بالإضافة إلى عيادتين نساء وتوليد.
كما تحتوي على العديد من العيادات الأخرى المخصصة كشوفات الطب الوظيفي، وذلك يتم على أيدي مجموعة الأطباء المتواجدة في المركز والتي تضم ثلاثة أطباء أسنان، وتسعة أطباء متخصصين في باقي المجالات.
يعمل المركز لساعات عمل طويلة تدوم حتى منتصف الليل وذلك وفقا لما حددته وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، ولذلك فيمكن الاستعانة بهم في أي وقت، ويوجد موقع المركز في 3793 دار العروبة.
حي مدائن الفهد المتواجد في جدة، يمكنك التواصل مع المركز من خلال الرقم التالي (٩٦٦١٢٦٨٠٩٦٢٤+).

3. مركز الوفاء الصحي

مركز الوفاء هو عبارة عن مركز حكومي أولي يقدم للمرضى الرعاية الصحية الاولية، ويوجد المركز تماما في جدة ٢٣٧٨٦، ويمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف التالى: (٩٦٦١٢٢٢٨٥٦١٢+)، يعمل المركز خلال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت، ويكون المركز متاحا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساء.

4. مجمع الملك عبدالله الطبي

مجمع الملك عبد الله من المجمعات كبيرة الحجم والتي تحتوي على الكثير من المراكز الطبية الأخرى، كما تحتوي على عدد ١٠ حاضنات اطفال حديثي الولاده تقريبا، بالإضافة إلى ما يقارب ١١٠٠ سرير، وعدد ١٦ سرير لمرضى الحروق، ويوجد المجمع في شارع الامير نايف، أبحر الشمالية، جدة، ويمكن التواصل معهم من خلال الرقم التالى: (٩٦٦١٢٢٢٨٥٠٠٠+).

5. مستشفى ي الملك عبد العزيز الجامعية
هي عبارة عن مستشفى تعليمي تابعة لجامعة الملك عبد العزيز وتحت إشرافها، وتضم المستشفى تقريبا جميع التخصصات الطبية، حيث يوجد بها التخصصات التالية:
  • قسم الجراحة العامة.
  • قسم الطب الباطني.
  • قسم أمراض أطفال.
  • قسم النساء والتوليد
  • قسم الأنف والأذن والحنجرة 
  • قسم الطوارئ وطوارئ الأطفال.
  • قسم تخصصي لجراحة العظام.
  • قسم المسالك البولية.
  • قسم طب وجراحة العيون.
  • قسم أمراض الدم.
كما توفر المستشفى أيضا خدمات الرعاية المنزلية، بالإضافة إلى عيادات متخصصة في طب الأسرة والمجتمع، وتضم عيادات الطب العام أيضا وبها العديد من الأقسام الإدارية والطبية المساندة.
وتوجد المستشفى في المرتضى، جامعة الملك عبدالعزيز، مدينة جدة 22252 3646، ويمكن التواصل مع المستشفى من خلال الرقم (٩٦٦١٢٦٤٠٨٢٢٢+).

5. مستشفى الصحة النفسية في جدة

تعد مستشفى جدة للصحة النفسية صرح طبي فقط متخصص في علاج الحالات المرضية النفسية، بالإضافة إلى الإضرابات العقلية، كما تعالج العديد من الأمراض النفسية كالوسواس القهري واضطرابات النوم والاكتئاب أيضا.
قد تم تخصيص عشر عيادات مجهزة ومخصصة للحالات المستعصية، وتوجد المستشفى في حي المحجر الموجود في مدينة جدة، ويمكن التواصل معهم من خلال أرقام الهواتف الخاصة بهم (٩٦٦١٢٦٣٦١٠٧٨+)، أو عبر الفاكس(966126361061).

مستشفيات الرياض الحكومية

تحتوي مدينة الرياض على العديد من المستشفيات الحكومية أيضاً، وهي كالآتي:

1. مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز

وتعد مستشفى الأمير محمد من المستشفيات الجيدة وهي سعتها الكلية تقريبا ٥٠٠ سرير، وتحوي المستشفى العديد من الكوادر الطبية المتميزة بالإضافة إلى طاقم التمريض متعدد الخبرات.
وتوجد المستشفى في حي الروابي، بالقرب من تقاطع شارع الإمام أحمد بن حنبل مع شارع الواحة، ويمكن التواصل بها عبر رقم المستشفى (٩٦٦٨٠٠١٢٧٧٠٠٠+)، أو من خلال الإيميل الخاص بالمستشفى (contact@pmah.med.sa).

2. مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

وهي مستشفى حكومية تابعة لجامعة الملك فيصل، كما تخضع لاشرافها أيضا، وتوجد في شارع الزهراوي، المعذر، مدينة الرياض،. يمكن التواصل مع المستشفى من خلال الرقم التالي: (٩٦٦١١٤٦٤٧٢٧٢+).

3. مدينة الملك سعود الطبية

تعد المدينة الطبية من أقدم المدن الطبية المتواجدة في مدينة الرياض، حيث تم تأسيس المدينة في عام ١٩٥٦م وقد كانت تسمى في هذا الوقت مجمع الملك سعود الطبي.
ومن ثم تم تغيير الاسم ليصبح مدينة الملك سعود الطبية، وتضم المدينة عدد كبير من الاسرّة يصل حتى ١٥٠٠ سرير تقريبا، بالإضافة إلي حوالي ٨٠٠ عامل ما بين أطباء وموظفين.
وتحوي المدينة داخلها العديد من المستشفيات التخصصية الأخرى مستشفى أمراض النساء والتوليد، مستشفى أمراض الأطفال، والمستشفى العام، بالإضافة إلى مراكز طب الاسنان، ومراكز علاج الفشل الكلوي والمشهور باسم مركز الملك فهد.
توجد مدينة الملك سعود الطبية على طريق الامام تركي بن عبد الله في حي عليشة، في مدينة الرياض، ويمكن التواصل مع المستشفى من خلال أرقام الهاتف الخاص بها وهو (٩٦٦١١٨٣٧١٠٠٠+) والرمز البريدي للمستشفى (١٢٧٤٦).

4. مستشفى اليمامة

توجد المستشفى في العنوان التالي: المنار، الإمام الشافعي، مدينة الرياض، ويمكن الاتصال بهم عبر الرقم (٩٦٨٠٠١٢٧٧٠٠٠+).

5. مجمع الأمل للصحة النفسية

مجمع الأمر من الأماكن المخصصة في علاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان أيضاً، ويوجد المجمع على طريق الملك خالد الفرعي، مدينة الخزامى في الرياض، ويمكن التواصل معهم عبر رقمهم وهو (٩٦٦١١٤٨٠٤٥٤٢+)، أو من خلال البريد الالكتروني (info@alamal.med.sa).

6. مستشفى قوى الأمن

تعد أحد المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسها عام ٩٧٢، وتوجد المستشفى في مدينة الرياض، يمكن التواصل مع المستشفى من خلال رقم الهاتف التالي: (٩٦٦١١٨٠٢٤٤٤٤+)، أو البريد الإلكتروني الخاص بها وهو (sfhrecruitment@hotmail.com).

7. مركز الأمير سلطان لجراحة القلب

يوجد المركز في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية المتواجدة في السليمانية في مدينة الرياض، ويمكن التواصل معهم من خلال رقم الهاتف التالى: (٩٦٦٥٠٥١٧٢٥٢٥)، أو رقم الفاكس (966114760895)، أو من خلال البريد الالكتروني (info@pscc.med.sa).

8. الشؤون الصحية للحرس الوطني

وهي عبارة عن مجمع طبي متكامل قد تم تأسيسه في عام ١٩٨٣م، وهو تابع لوزارة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية، ويوجد المجمع على طريق الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، الرماية، مدينة الرياض ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف (٩٦٦١١٨٠١١١١١+).
وفي النهاية نرجو أن ما قدمناه لكم قد افادكم، وأنكم علمتك أفضل مستشفيات في السعودية والمستشفيات الخاصة والحكومية وكيفية التواصل معها أيضاً.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -