ما هو سوس الخشب الابيض وما يسببه من أمراض

سوس الخشب الابيض

سوس الخشب الابيض وما يسببه من أمراض هو ما سوف نتكلم عنه خلال السطور التالية بالإضافة إلى اهم طرق مكافحته والقضاء عليه فهو يصنف من اصغر الحشرات التي تغزو الأخشاب بجميع أنواعها.
حيث تتطلب نظافتها والتخلص منها حتى لا تتمكن من الانتشار في جميع أرجاء المنزل، فيوجد الكثير من طرق مكافحة السوس الأبيض والكثير من المعلومات الهامة التي تتعلق به سوف نتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي من هذا المقال.

سوس الخشب الابيض

يوجد الكثير من الأشخاص لا يعرفون حتى الآن ما هو سوس الخشب الأبيض الذي ينتشر فجأة، فهو عبارة عن حشرات صغيرة الحجم ذات اللون الأبيض.
وتتواجد في جميع أنحاء العالم بكثرة وخاصة في الأخشاب فهو من الحشرات التي تسكن الأخشاب والمعروفة باسم عث الخشب وتستوطن هذه الحشرة في الأخشاب طيلة حياتها وتتكاثر في جو الرطوبة العالية والتي تساعد في انتشارها بسرعة فائقة.
ولكن على الرغم من تواجده الكبير إلا أن هذا النوع من الحشرات تحديداً له العديد من الأضرار على صحة الإنسان التي يسببها عند احتلاله مكان ما.
وعلى الرغم أن سوس الخشب الأبيض له العديد من الأضرار الصحية على الإنسان لكن ذلك لا يعني أن هذه الحشرة تكون قريبة من الإنسان وتتمكن من لدغه في أي وقت تشاء.
فذلك يكون نادراً ما يحدث أن تقترب هذه النوعية من السوس للحيوانات الأليفة أو الإنسان ومع العلم فهي تكون تسبب خطر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الحساسية فرغم صغير حجمها فيحتوي جسدها على شعر طويل وناعم.
وهذه الشعور عند تطايرها تصل الإنسان أو الحيوان وتلتصق به وتصيبه بالأذي، وعند وصول السوس إلى الانسان يتسبب في بعض الأعراض التي تتمثل في الآتي:
  • التسبب في الشعور بالحكة
  • الاحمرار وتهيج الجلد يصحبه شعور بألم شديد
  • وجود تشققات في الجلد مع احمرار للجلد يعتبر من أقوى علامات وجود الإصابة

كيفية التخلص من سوس الخشب؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتم استخدامها للتخلص من السوس الأبيض الذي يسبب إزعاج كبير، ومن هذه الطرق ما يلي:
من اهم طرق التخلص من سوس الخشب الأبيض هي البدء في القيام بنظافة أي أساس مصنوع من الخشب في المنازل.

وذلك بالقيام بتطهيرها وتلميعها بأي مواد من التي تستخدم في مكافحة الحشرات المقززه المسببة لتلف الأخشاب بأنواعها بكل سهولة فهي تقوم بعمل عش خاص بها تختبئ فيه ومن ثم يجب القيام بتنظيف هذه الأماكن يوميا حتى لا تتمكن هذه الحشرة من الاختباء العيش فيها.

القيام بنظافة الأماكن الموجود بها مياه غير نظيفة ومتشبعة من هذه المياه ويوجد بها أساس مصنوع من الأخشاب فذلك يعطي الفرصة للسوس بالتمركز في هذه الأماكن والتي تكون في الكثير من الأحيان مشبعة بالرطوبة التي تساعد على انتشار هذه الأنواع من الحشرات وأيضاً يمكن القيام بوضع أي من أنواع البترول في الأماكن التي قد أصابها الضرر من سوس الخشب ويتم تركها حتى تجف تماماً والتأكيد من القضاء عليه.

في حالة إذا كان يوجد أي من الأخشاب أو حطب من الذي يستخدم في المدفآت المنزلية لا بد من القيام بتخزين هذه الأخشاب في أماكن بعيدة عن الرطوبة وعن الأماكن التي يجلس فيها الأشخاص لفترات طويلة مثل (غرف المعيشة) وتكون هذه الأماكن التي يتم تخزين الأخشاب فيها محكمة الغلق.
يمكن وضع بعض فصوص الثوم بعد فرمها ويوضع عليها قليل من الشطة الحارة أو قليل من الملح ويتم مزجها مع بعضها البعض وملأ الثقوب الموجودة في الأخشاب حتى يتم التخلص من هذه الحشرة تماما.
يتم المحاولة في تخفيف درجة الرطوبة في الأماكن التي يوجد بها أي شيء مصنوع من الأخشاب والعمل على تنظيفها أولا بأول مثل المطابخ المنزلية الخشبية والتي في الكثير من الأوقات يطولها مياه أو أي من أنواع العصائر يتم سكبها دون قصد من الأشخاص أو الأطفال.

يمكن القيام بحقن الأماكن التي تحتوي على سوس الخشب بمواد كيماوية حتى يتم القضاء على السوس وهذه الطريقة سريعة وآمنة على الأطفال.

لا بد من القيام بتهوية الأماكن التي يكون فيها أساس خشبي حتى لا تتعرض للرطوبة التي قد تتسبب في عيش سوس الخشب الأبيض بها والعمل على تنظيفها أولا بأول وتطهيرها قبل نقلها بكيماويات خاصة بذلك.
يوجد أنواع من الأقراص تأخذ شبه البخور يتم وضعها في أكياس نايلون وتوضع بجانب أو أسفل الأماكن المصابة بسوس الخشب حتى يتم القضاء نهائيا عليه.

يمكن أيضا القيام بزراعة أو وضع نبات النعناع الأخضر في الأماكن التي يوجد بها سوس الخشب الأبيض وهذه من اهم الطرق من منع وجود سوس الخشب الأبيض في المنازل وعيشها في الأخشاب.

علامات وجود سوس الخشب

على الرغم من صغر حجم سوس الخشم الذي يسبب صعوبة في رؤيته واكتشاف تواجده في الخشب أو في المنزل بوجه عام إلا انه يوجد بعض العلامات التي يمكن استخدامها في معرفه وجوده من عدمه في أي مكان.
وسوف نعرف فيما يلي على بعض العلامات التي سوف تساعد على ذلك بشكل كبير وتتمثل في الآتي:
  • لا يتم اكتشاف وجود سوس الخشب الأبيض بسهولة فهو لا يظهر في أول وجوده لأنه يختبئ داخل الأخشاب ولا يظهر إلا في حالة ترقق الخشب أو ثقبه ويتم نزول نشارة الخشب الناعمة مثل البودرة صفراء اللون من قطع الخشب المستوطن بها السوس وهذا دلالة على وجود سوس الخشب في هذه القطع الخشبية.
  • ومن دلالات وجود سوس الخشب الأبيض هي بعض النقر الصغيرة التي تظهر في قطع الأساس الخشبي بجميع أنواعها وهذه دليل على وجود سوس الخشب الأبيض بها ولا بد من الاهتمام بها وتطهيرها أولا بأول.
  • في حالة قيام الشخص بنقل قطع أساس من مكان إلى آخر وتكون مستوطن بها سوس الخشب الأبيض فلابد من القيام بتطهيرها قبل نقلها حتى لا يتم انتقال العدوي سريعاً من قطعة خشب إلى أخري بكل سهولة.
وفي نهاية مقالنا هذا قدمنا لكم تفاصيل كل ما يدور حول سوس الخشب الأبيض وما هي طرق الوقاية منها التخلص من وجودها إذا كانت موجودة في أساس مصنوع من الخشب وهذه المعلومات قدمناها لكل من يريد الحصول عليها والاستفادة منها بطريقة سهلة وسريعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -