حشرات زاحفة صغيرة في المنزل

حشرات زاحفة صغيرة

الكثير يعاني من الحشرات الزاحفة الصغيرة التي تغزو المنازل في جميع أنحاء العالم، وخاصة في فصل الصيف، فهي تختبئ من درجة الحرارة المرتفعة في الخارج داخل المنزل، فهي تفضل الأماكن الدافئة.
وتُسبب تلك الحشرات إصابة الإنسان والحيوانات الأليفة بالعديد من الأمراض والفيروسات، فمعظمها تكون حاملة للأمراض المعدية. 
وذلك لأنها تعيش في بيئات مختلفة وتحمل الجراثيم والأوساخ والميكروبات المسببة لتلك الأمراض، في هذا المقال سنعرض عليك أكثر أنواع الحشرات المنزلية انتشاراً وكيفية القضاء عليها.

حشرة البق

حشرة البق هي حشرة صغيرة الحجم، تتواجد داخل المنازل وخصيصًا في الفراش، لا يمكن رؤيتها بسهولة لصغير حجمها كما إنها تُجيد الاختفاء بسهولة، البق تعد من الحشرات الزاحفة الصغيرة وتميز بأن جسمها بيضاوي مسطح ولونها يكون بني داكن.
ويغطي جسمه شعيرات صغيرة، وللبق قرن استشعار وفم ثاقب يأخذ شكل خرطوم ويكون متصل برأسه من الأمام، وغذاء حشرة البق يكون على دماء الكائنات الحية وبالأخص دماء الإنسان.
لدغة بق الفراش تُسبب ظهور طفح جلدي، وقد تُسبب إصابة الأنسان بالحساسية أو الربو، توجد بعض العلامات التيإذا وجدها داخل المنزل تعام أن حشرة البق توجد في هذا البيت، مثل رؤية نقاط صغيرة بلون الصدأ على الأثاث.
وظهور علامات لدغة حمراء أو كدمات على الذراعين لأنها تتغذى على دماء الأنسان، وإذا ظهرت تلك العلامات يجب أن تلجأ إلى خبير مكافحة الحشرات ليتولى هو الأمر.
عادةً ما توجد حشرة البق داخل الملابس، والأمتعة، وأغطية الأسرّة، والمراتب، كما يمكن أن تختبئ تحت السجاجيد، أو تحت قشور الطلاء وورق الحائط المفكك، وأيضًا في مواضع خياطة الأثاث، كما تقوم بالاختباء أسفل لوحات مفاتيح الإضاءة، ومقابس الكهرباء.

النمل

يعد النمل من أكثر الحشرات المنزلية إزعاجًا، فهو يتواجد بكثرة داخل المكان الذي يسكن فيه، وله نوعي نوع ضار والآخر نافع، ولا يوجد مكان محدد للنمل يعيش فيه حيث تتنوع أماكن عيشه ما بين مستعمرات توجد تحت الأرض ومستعمرات أخرى فوق الأرض. 
يتميز النمل بتنظيمه فتجده عادةً ما يتحرك على شكل خطوط متراصة ومنظمة، يخرج النمل من مستعمراته ليبحث عن غذاءه الذي يكون على بقايا طعام الأنسان.
يتكون جسم النمل من ثلاثة أجزاء محاطة بهيكل خارجي، ومهمة هذا الهيكل أنه يقوم بحماية الأعضاء الداخلية، كما يوجد لدى النمل مستشعرات مهمتها استشعار تغيرات ضغط الهواء. 
وشم الروائح، وتشعر بالحركة والاهتزازات، تتكون مستعمرة النمل من ثلاث فئات، الملكة، وهي أكبر نملة في المستعمرة والوحيدة التي تقوم بعملية الإنجاب وتعيش أكثر من 30 عام إي أطول بعشر مرات من باقي فئات النمل، كما يوجد في المستعمرة العاملات، والذكور.
عادةً ما يوجد النمل في فتحات الحائط وتحت الأرضيات، لأنه يتواجد بكثرة في الأماكن الدافئة، وبالطبع في الأماكن التي توجد فيها الأطعمة المكشوفة.
إذا هاجم النمل المنزل يجب الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات التي تستخدم أكثر الطرق الفعالة لطرد تلك الحشرات المزعجة.

النمل الأبيض

النمل الأبيض تركيبته الاجتماعية تشبه تركيبة النمل العادي، فهو أيضًا يسكن في مستعمرات تحت الأرض وفوقها، إلا أن هذا النوع هو أكثر أنواع النمل أذية، ويدخل المنزل التي لا يهتم بنظافته أحد. 
وخاصة الأماكن المغلقة، مثل الحمام والمطبخ، وأيضًا يدخل بسبب تسرب المياه، ويتغذى هذا النوع من النمل على الأخشاب؛ لذلك يجب عليك أن تتخلص من كافة المواد السلولوزية، مثل القش وبقايا النباتات عن الأرض سواء كان يوجد داخل المنزل أو حوله.

الصراصير

الصراصير تعد من الحشرات الزاحفة كبيرة الحجم نسبيًا مقارنةً بباقي الحشرات، وهي تُسبب إزهاج وخوف من سكان المنزل الذي تقتحمه، تسكن الصراصير في المناطق العامرة، فهي تعيش في الأماكن القريبة من المساكن.
وتعيش داخل المنازل أيضاً، وتتغذى على النفايات، تعد تلك الحشرة واحدة من أخطر الآفات التي تصيب المنازل في مختلف دول العالم، كما أنها يمكنها أن تتواجد في مصانع تجهيز الأغذية، والمطاعم، ومنشآت الرعاية الصحية، ومن شأنها أن تُعطل العمل فيهم.
تحمل الصراصير العديد من الكائنات الحية المسببة للأمراض مثل السالمونيلا، والتي تُسبب تلوث للطعام والأسطح، الصراصير الألمانية والأمريكية تقوم بنقل العديد من الأمراض مثل مرض الديدان الطفيلية.
والأمراض البكتيرية، وتكون السبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض مثل التهاب الأمعاء والتهاب المعدة، والطفح الجلدي، وكذلك الربو، وغيرهم من الأمراض الأخرى.
هناك بعض الأسباب الرئيسية لدخول هذا النوع من الحشرات إلى المنزل، ومنها ترك النوافذ والأبواب المفتوحة، لأنها تبحث عن مكان تختبئ فيه من درجات الحرارة المرتفعة التي توجد في الخارج.

حشرة العث المنزلي

يُطلق على حشرة العث المنزلي أسم حشرة غبار المنزل، وهي إحدى الحشرات الزاحفة الصغيرة التي تنتشر في المنازل بشكل كبير، ولصغير حجمها الشديد لا يمكن أن تراها بالعين المجردة، وهي تُسبب حكة وحساسية شديدة في الجلد، لذلك يجب تنظيف الفراش وجميع المفروشات بشكل جيد.
تتواجد حشرة العث في طبقات التربة العليا، حيث إنها تقوم بتحليل المحتوى العضوي الخاص بالتربة، ولتلك الحشرة العديد من الأنواع، ومنها عث الغبار، وعث العناكب، وعث التربة، وعث سوس الدجاج.

حشرة أبو مقص

حشرة أبو مقص هي من الحشرات الزاحفة الصغيرة التي تهجم على المنازل في الطقس الحار والجاف، فهي تهرب من درجة الحرارة المرتفعة في الخارج داخل المنزل لذلك من النادر أن تعثر عليها في الخارج، إلا أنها لا تٌسبب ضررًا للإنسان أو الحيوانات الأليفة.

حشرة السمكة الفضية

أن شكل حشرة السمكة الفضية يشبه شكل الدمعة، وهي من الحشرات الصغيرة، حيث يبلغ طولها 12 إلى 19 ملم، وتمتلك ذيل يوجد عليه ثلاثة شعيرات طويلة، وتتواجد هذه الحشرة في ألوان مختلفة.
فهناك نوع يكون لونه الأبيض، وآخر لونه بني مائل للرمادي، وأخرة لونها الفضي، الغذاء الرئيسي لتلك الحشرة هو الكربوهيدرات التي تتواجد في النشويات والسكريات، وتُفضل حشرة السمكة الفضية أن تتواجد في الأماكن الرطبة لذلك تأخذ من الملابس الرطبة مسكنًا لها.
كما إنها تتواجد في الأماكن المظلمة مثل المطابخ، والصناديق، والحمامات، وأسقف المنازل، حشرة السمكة الفضية بمكنها أن تتكيف مع معظم المناخات.

البراغيث

البراغيث تعد من الحشرات الزاحفة الصغيرة التي تُسبب ضرر للإنسان وللحيوانات الأليفة، وتتكاثر بأعداد كبيرة خلال فترة صغيرة، وتتغذى على الدماء، وقد تتسبب لدغتها بإصابة الكائن الحي بفقر الدم.
وتهيج الجلد، كما إنها تقوم بنقل الأمراض إلى الحيوانات كالديدان الشريطية، كما يمكنها أن تنقل الأمراض البكتيرية الخطيرة مثل التيفوس والطاعون، في البداية تُصيب البراغيث الحيوانات ثم تنتقل منهم إلى الإنسان، توجد العديد من الأنواع المتعددة من البراغيث.

خنفساء السجاد

حشرة خنفساء السجاد هي من الحشرات الصغيرة جدًا في الحجم، وتكون عبارة عن حشرة دائرية صغيرة مغطاة ببقع ملونة، وتعيش على شكل يرقات، توجد بكثرة على الزهور، حيث إنها تتغذى على حبوب اللقاح والرحيق.
وغالبًا ما تنتهي حياتها على النوافذ، ولا تُفضل العيش في المنازل، ولمكافحة تلك الحشرة داخل المنازل يجب تنظيف المنزل بشكل مستمر بالمكنسة الكهربائية وتعقيم المنزل جيدًا.

الناموس أو البعوض

الناموس يعد من أكثر الحشرات إزعاجاً، وغذائها الأساسي يكون على دم الإنسان، وبعد أن تقوم بلدغ الإنسان لأخذ دماءه تشعر بالألم والاحمرار والكحة.

أضرار الحشرات الزاحفة

الحشرات الزاحفة تعتبر من الآفات التي تُسبب العديد من الأضرار، ومن ضمن اضرارها:
  • لدغات تلك الحشرات تُسبب ألمًا وتورمًا
  • تنقل لدغات الحشرات عددًا كبيرًا من الأمراض البكتيرية، والفيروسية، والطفيلية الخطيرة إلى الإنسان والحيوانات الأليفة.
  • تسبب الحشرات تلوث الطعام والماء والأسطح
  • إتلاف المنتجات الغذائية المخزنة التي توجد في المنازل.
  • تسبب تلف منتجات النسيج كالملابس
  • تُسبب ضرر في المنتجات الخشبية مثل الأثاث.

مكافحة الحشرات الزاحفة في المنزل

الحشرات الزاحفة تكون سريعة الانتشار، خاصةً في فصل الصيف، وتُسبب إزعاج في المنزل، لذلك يجب مكافحتها بطرق سليمة، وطرق التخلص منها كثيرة ومختلفة.
فيمكن أن تقضي عليها بالزيوت والاعشاب الطبيعية، كما أن الأدوات الكهربائية مثل الناموسية وبخاخات طرد الناموس لها تأثير فعال، وكل تلك الطرق مهمة ولكن الأهم من المكافحة هي الوقاية لذلك يجب أن تحرص على غلق النوافذ وزراعة الأشجار التي تقوم بطرد الحشرات، والاهتمام بتنظيف المنزل بشكل مستمر.
بعض الطري لمكافحة الحشرات الزاحفة الصغيرة:
المعالجة الشهرية للحيوانات الأليفة والاهتمام بنظافتهم.
سد الشقوق التي تعد مكان جيد لاختباء تلك الحشرات.
حفظ الطعام مغطى بشكل محكم.
رشّ المناطق التي يوجد فيها الحشرات بمبيد حشري مناسب.
استخدام المصائد لجذب الحشرات والقضاء عليها، مثل ألواح الغراء والفخاخ اللاصقة، والمصائد الضوئية.
تنظيف المنزل بشكل وخاصة المطبخ والحمام.
التخلص من القمامة بشكل يومي

طرق للقضاء على الحشرات الزاحفة الصغيرة

هناك العديد من الطرق المختلفة للقضاء على الحشرات الزاحفة التي تزعجك في منزلك، ومن ضمن تلك الطرق:

1. محلول الماء والصابون

أن الماء والصابون يعمل على القضاء على الكثير من أنواع الحشرات الزاحفة مثل النمل والصراصير، كل ما عليك فعله هو أن تقوم برش المحلول على الحشرات بشكل مباشرة فيقوم بقتلها.

2. محلول التبغ

يتم صنع ذلك محلول عن طريق وضع 40 جرام من التبغ مع لتر ماء، ثم تقوم بتركه لمدة 48 ساعة، وبعد ذلك تقوم بتصفية التبغ من الماء جيدا، ثم تقوم بإضافة لتر ماء الى المحلول المصفى، وتقوم برشه في المنزل والحدائق، محلول التبغ يساعد على القضاء على الحشرات الزاحفة.

3. الخل الأبيض

إن الخل الأبيض يساعد على القضاء على الحشرات الزاحفة التي توجد داخل المنزل، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بخلط القليل من الماء مع الخل المركز، ومن ثم تستخدم هذا الخليط في تنظيف الارضيات.

4. الزيوت لمكافحة الحشرات الزاحفة الصغيرة

تُستخدم الزيوت في القضاء على الحشرات الزاحفة الصغيرة التي تهاجم المنازل، ومن ضمن تلك الزيوت:

زيوت السترونيلا وعشبة الليمون العطرية

أن زيوت السترونيلا وعشبة الليمون العطرية من الزيوت التي تُستخدم لطرد البعوض، يمكن أن تستخدم شمعة معطرة بتلك الروائح لتضمن عدم اقتراب البعوض من المنزل، أو حتى زراعة نبتة السترونيلا الطبيعية

زيت النعناع

زيت النعناع يعد من الزيوت الأساسية في التخلص من الحشرات الزاحفة التي تتواجد في المنزل، فإن نباتات النعناع وزيت النعناع يعمل على طرد النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران.
ويأتي هذا الزيت في صورة مركزة لذلك يجب خلط 10-15 قطرة من زيت النعناع مع 8 أوقية من الماء، ثم تقوم برج المزيج ورشه في المناطق المحيطة بالمداخل والفتحات والنوافذ.
ورشه بشكل مباشرة على المناطق التي توجد بها الحشرات مثل الأرائك والأسرة والسجاد، كما إن هذا الزيت يعطي رائحة رائعة على منزلك.

زيت لافندر

أن نباتات اللافندر تعد من النباتات التي تعمل على طرد العث والبراغيث والذباب والبعوض من أرجاء المنزل، فرائحتها تمنع دخولهم للمنزل، ويأتي زيت اللافندر في شكل مركز لذلك يجب خلطه مع الماء.
ثم تقوم برشه في المنزل والحديقة، وأيضًا في الأماكن التي توجد في الحشرات بشكل مباشر، أو ضع أكياسًا من الخزامى المجفف في الخزانات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -