أجمل 19 من الأماكن السياحية في كردستان

أجمل الأماكن السياحية في كردستان

يمتلك إقليم كردستان العراق العديد من المعالم السياحية المميزة، حيث تبلغ مساحة إقليم كردستان 40643 كيلو متر مربع يحيطها العديد من المناظر الطبيعية الجذابة، لذلك نجد هناك اقبال من قِبل الزوار على زيارة أجمل الأماكن السياحية في كردستان والاستمتاع بمعالمها الطبيعية الساحرة.

أجمل الأماكن السياحية في كردستان

فيما يلي نذكر أجمل الأماكن السياحية في كردستان والتي استطاعت أن تجذب الزوار بمعدل يتزايد سنويًا، وتلك الأماكن هى:

1. جبل سنجار

يشهد جبل سنجار اهتمامًا كبيرًا من الطائفة الأيزيدية، لما فيه من أماكن عبادة خاصة بهم ويعود تسمية جبل سنجار بهذا الاسم إلى قبيلة شمر الطائية، فهم من أطلقوا عليه هذا الاسم كما شهد هذا الجبل العديد من الطيور خاصة الطيور الجارحة، التي سكنت فيه على مر الزمان، ويوجد جبل سنجار بين مدينتي الحسكة ونينوي، ويبلغ ارتفاعه 1400 متر.

2. جبل هلكورد

يبلغ ارتفاع جبل هلكورد 36.7 متر فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر أطول جبل في العراق بعد جبل شيخا، شهد جبل هلكورد العديد من العمليات العسكرية التي أثرت عليه، وذلك بسبب موقعه، فهو يقع في منطقة مليئة بالأحداث السياسية والعسكرية المشتعلة يطلق عليها المثلث الحدودي والتي تضم تركيا والعراق وإيران.

3. متحف السليمانية

تم بناء هذا المتحف عام، 1961 ولكن تعرض المتحف للكثير من عمليات التدمير ثم تم تجديده وتوسعته ليصل مساحته إلى 6 آلاف متر مربع علي يد منظمة اليونيسكو العالمية عام 1980.
ثم تم إغلاقه ثم افتتح مرة أخرى في عام 2000 وتم إغلاقه عام 2011، ثم افتتح عام 2015 بعد ما قامت منظمة اليونيسكو بتطويره مرة أخرى، ويوجد المتحف في منطقة السليمانية.

4. متحف اربيل الحضاري

يضم متحف اربيل الكثير من اللوحات الفنية و المعالم الأثرية، التي تشهد تاريخ كردستان، فتعود تلك المقتنيات إلى ما يزيد عن 5 آلاف عام قبل الميلاد.

5. قلعة أربيل

يعود بناء القلعة في بداية الأمر إلى أغراض دفاعية، وكانت تضم في الواجهة من الأمام تمثال ابن المستوفي، وذلك قبل نقله لمكان آخر، ويتجاوز ارتفاع القلعة 415 متر، وتقع في محافظة أربيل الواقعة في كردستان العراق، كما تبلغ مساحة القلعة 102.190 متر مربع، وتعتبر قلعة أربيل من أشهر قلاع التاريخ.

6. سد دهوك

تم بناء سد دهوك عام 1988،ويوجد سد دهوك في محافظة دهوك على نهر دهوك، ويبلغ ارتفاع السد 60.5 متر عن مستوى سطح الأرض، ويبلغ طوله 613 متر وعرضه 9 أمتار، ويحتوي السد على ما يزيد عن 47.51 مليون متر مكعب من المياه.

7. منتزه سامي عبد الرحمن

يمتلك منتزه سامي عبد الرحمن اهتمامًا كبيرًا من الزوار خاصة العائلات، وذلك لاحتوائه على العديد من الألعاب التي تلائم كافة الأعمار، كما يضم العديد من المسارح والبحيرات المتنوعة بالإضافة إلى المطاعم والمكتبات.

8. متحف النسيج الكردي

يعود تأسيس المتحف إلى عام،2004 ويوجد في أربيل، يحتوي متحف النسيج الكردي على الكثير من الطوابق، فيحتوي الطابق الأرضي على أربعة قاعات مقسمة ومنفصلة تضم الملابس الكردية القديمة وبعضًا من الآلات الموسيقية القديمة، بالإضافة إلى الاكسسوارات والأدوات المنزلية والأدوات الزراعية وأدوات غزل الصوف وبعضًا من التوابل المحلية.

9. مدينة جافي لاند السياحية

تحتوي مدينة جافي لاند السياحية على الكثير من الأنشطة كمتحف الشمع، وتضم أكثر من 50 لعبة تناسب مختلف الأعمار، بالإضافة إلى وجود سينما ونافورات ومطاعم وفنادق متنوعة، حيث تبلغ مساحة المدينة 750 ألف متر مربع، وتوجد أعلى جبل كويزة في 
محافظة السليمانية.

10. العمادية

توجد مدينة العمادية على هضبة جبلية عالية تضم العديد من الثقافات المتنوعة والأديان المختلفة ويرجع تاريخها إلى عام 3000 قبل الميلاد، وتزدهر مدينة العمادية في فصل الربيع حيث تكون التلال خضراء.

11. رواندوز

توجد رواندز في محافظة صوران التي تقع عند حدود كردستان مع إيران وتركيا، كما توجد على بعد 10 كم شرقًا من شلال بخال، وتتميز بطبيعة خلابة ذات بيئة ريفية طبيعية هادئة، وقديمًا كانت راوندوز عاصمة لإمارة سوران التاريخية، ومعظم سكانها من الأكراد، وكانت تعد مركزًا للمقاومة الكردية ضد الحكومة العراقية.

12. دير الربان هرمز

يرجع بناؤه إلى عام 640 م، ويعد ديرًا للكنيسة الكاثوليكية، ويعتبر من الأماكن التاريخية المشهورة.

13. شلال بيخال

يوجد الشلال على بعد 10 كم من الغرب من مدينة راوندوز و135 كم من مدينة أربيل، ويشهد الشلال الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم لنقاء مياهه وطبيعته الخلابة.

14. مدينة لاليش

تعد لاليش مقصدًا سياحيًا هامًا لدى العديد من الزوار، فهي تعد من أقدس الأماكن للإيزيديين ويعود تاريخ مدينة لاليش إلى 4000 عام، ويتوجه الإيزيديون لمدينة لاليش للحج لمدة أسبوع لمرة واحدة في العمر على الأقل، وتقع مدينة لاليش في شمال العراق وتتمتع بطبيعة جبلية خلابة ولها طقوس مقدسة كخلع الزوار الحذاء قبل الدخول، كما يمشي ساكنيها وهم حفاة وفي حالة الشعور بالبرد فمن الممكن ارتداء الجوارب.

15. بلدة القش أو ألقوش العراقية

يعود تاريخ بلدة القش إلى عام640 م وقام ببنائها الربان هرمزد ويسكنها العراقيين الآشوريين ويوجد بها دير الربان هرمزد الذي يوجد بداخل الجبال الصخرية وخارجها، ويعد تابعًا للكنيسة الكاثوليكية الشرقية، كما تمتلئ بلدة القش بالعديد من الكنائس القديمة حيث تصل نسبة المسيحين في كردستان إلى ما يقرب من 1.5 مليون.

16. دير مار متي

يعد دير مار متي من أقدم الأديرة المسيحية سواء في العراق أو في العالم بأكمل، و قد تم تأسيس الدير على يد ناسك يسمى مار ماتاي أثناء عام 363،وقد عاش مار ماتاي في عزلة في كهوف الجبال على مر السنين قبل تأسيس الدير.
ويقع دير مار متي في شمال العراق، وهو دير خاص بالمسيحين فهو يقع في مدينة نينوي الواقعة في شمال العراق، وتضم العديد من الكنائس التاريخية القديمة، ويشهد دير مار متي أعمال صيانة في الآونة الأخيرة على يد الكنيسة السريانية الأرثوذكسية.
ويوجد هذا الدير داخل الصخور، ويعتبر يوم 18 سبتمبر هو يومًا يجتمع فيه عددًا كبيرًا من المسيحيون من جميع الطوائف المختلفة لإحياء ذكرى وفاة مار متي، ومما يميز هذا الدير وجود سهول واسعة ومناظر طبيعية جذابة.

17. منطقة رسومات الجدران في شمال العراق

يوجد بين مدينة دهوك ومدينة العمادية منطقة يسودها رسومات على الجدران في الشوارع وتحتوي هذه الرسومات على نضال الجيش العراقي والكردي من أجل الحصول على الحرية ويوجد بالقرب من هذه المنطقة قصر صدام حسين المدمر.
والذي من الممكن للزوار زيارته حيث تم بناؤه فوق قمة حبل القره، ويطل على وادي أميدي الخلاب، ولكن على الرغم من ذلك لا يفضل التجول كثيرًا في هذا المكان لأنه مازال محاطًا بالعديد من الألغام.

18. بحيرة دوكان ورانيا

تعد مدينة رانيا من الأماكن السياحية الرائعة، حيث التجول مع العائلة أو الأصدقاء، ووجود المقاهي والبازارات والمطاعم المتنوعة، أما بحيرة دوكان فهي من أكبر البحيرات في العراق فهي تضم خزانًا صناعيًا يوجد على نهر الزاب.

19. مدينة السليمانية

تحمل مدينة السليمانية العديد من الأسماء، فقد يطلق عليها البعض اسم سولي وهناك من يطلق عليها السليمانية، وتعد من المدن الحديثة في شمال العراق، وتضم العديد من الجامعات كالجامعة الأمريكية والجامعة السليمانية.

هل العراق بلد سياحي؟

يعد العراق مقصدًا سياحيًا هامًا خاصة لليابان وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، حيث بلغ عدد الفنادق في عام 1989 إلى 1906 فندق، وبذلك تصل قدرة العراق على استيعاب ما يقرب من 5 ملايين سائحًا.

ماهي الأماكن السياحية في العراق؟

تضم العراق العديد من المناطق السياحية المختلفة منها:
  • مدينة بغداد والتي تعد عاصمة العراق.
  • مدينة الموصل.
  • مدينة كربلاء.
  • مدينة زقورة عقرقوف.
  • مدينة بابل.

ماهي عوامل الجذب في العراق؟

تعد العراق من الدول الغنية لما فيها من مواد نفطية متوفرة بكثرة، وأيضًا لما تتمتع به من مساحات خضراء كبيرة وأراضي زراعية واسعة، كما تحتوي على العديد من الأماكن السياحية التي تجذب السياح.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 5 أغسطس 2022 في 2:39 ص

    اجمل المناطق في الرستاق هي وادي السحتن

    إرسال ردحذف
    • المهندالعبري 5 أغسطس 2022 في 2:47 ص

      اجمل المناطق في وادي السحتن هية مقمة

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -