اقتراح مشروع تجاري صغير

اقتراح مشروع تجاري صغير

إن إقامة مشروع تجاري خاص بك يعد أول خطة على طريق الثراء، ولكن من المعروف بين الناس أن الخطوة الاولى دائما هي الأصعب، حيث أن التخطيط لاقامة مشروع تجاري ناجح واختيار المشروع الذي يناسبك قد يكن أمرا صعبا.
ولذلك فيما يلي سوف نقوم باقتراح مشروع تجاري صغير يناسبك لتبدأ به، كما سوف نوضح كيفية التخطيط لأي مشروع لتضمن نجاحها فيما يلي.

مشاريع تصلح للقرى

هناك العديد من المشاريع التي تصلح للقرى، وأكثر ما ينجح من هذه المشاريع هي المشاريع التي تحل مشكلة ما أو توفر سلعة أساسية يحتاجها سكان القرى وتكون في الغالب من الصعب شرائها، ولكن فيما يلي سوف نعرض عليك اقتراح مشروع تجاري صغير يصلح للقرب ومن السهل البدء فيه:

1. مشروع تجارة المنظفات 

قد يكون من افضل المشاريع التجارية الصغيرة التي يمكن البدء بها، حيث ان تلك المستلزمات لن يكف الناس عن شرائها، كما انه من الممكن البدء في المشروع من المنزل فقط، وذلك بتوفير اغلب انواع منظفات الملابس والاواني بالاضافة الي بعض المطهرات والمعطرات و ملمع الأرضيات.

2. فتح محل لبيع السلع الغذائية 

يعد مشروع جيد أيضاً لإقامته في القرى، وخاصتا إن استطعت توفير السلع التي لا تتواجد غالبا في المتاجر الصغيرة والتي يحتاجها الناس فهذا يجعل مشروعك ناجح بشكل كبير.
كما يجب الحرص على اختيار موقع مميز للمحل ليكون قريب من الناس وليس فيه الكثير من المحلات الاخري، كما ان ميزة العمل لوقت متاخر او حتى طول اليوم قد تكون ميزة جيدة لمشروعك.

افضل مشروع ناجح للنساء

إن المشاريع الجيدة التي تناسب النساء كثيرة بالفعل ومتنوعة وهذا عكس ما يشاع بين الناس، حيث أن المرأة بطبعها تملك عدة مهارات صغيرة يمكن تطويرها بسهولة لتصبح مشروع ناجح، كما أن العديد من تلك المشاريع يمكن إقامتها من المنزل ومن هذه المشاريع ما يلي:

1. إقامة مركز تجميل نسائي منزلي صغير 

من الأمور السهلة والبسيطة التي يمكن إقامتها بسهولة في المنزل وقد يبدأ عملك بالاقارب والاصدقاء والجيران ومن ثم قد يتوسع مشروعك اكثر مع الوقت.
كل ما تحتاجينه فقط غرفة مخصصة لعملك تخصيصها في منزلك، بالاضافة الى بعض مستحضرات العناية الشخصية، وبعض أدوات التجميل التي قد تحتاجينها في عملك.

2. تجارة مستحضرات التجميل 

تعد من أفضل المشاريع النسائية أيضاً، حيث ما من احد يمكنه ان يتميز في هذا المجال ويعرف كل ما يحتاجه العملاء من أدوات أو ماركات سوى المرأة، ومن الممكن البدء في هذا المشروع من المنزل عن طريق شراء بعض مستحضرات التجميل من بائعين الجملة ومن ثم التسويق لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والواتس اب بين الاصدقاء والمعارف لبيعها بهامش ربح جيد.
مهارة الطبخ من المهارات التي يمكن استغلالها بأكثر من طريقة، حيث يمكن أن تقومي بتجهيز الوجبات المنزلية للعزومات أو للطلاب المغتربين وبيعها بسعر مناسب، أو من الممكن أيضاً أن تحضري قوالب الكيك والحلويات والكب كيك وبيعها، والتسويق لهذا المشروع سهل وبسيط جدا.

مشروع تجاري صغير منزلي

المنزل يعد مكان جيد للبدء العديد من المشاريع التجارية، حيث أن أكثر رواد الاعمال قد بدأوا مسيرتهم من المنزل، ولذلك فيما يلي بعض المشاريع التي يمكن بدايتها من المنزل:
ان اختيار منتج جيد يحبه الناس ثم تقوم بشرائه وبيعة بهامش ربح يعد أبسط وسيلة لربح المال وتلك العملية في الغالب لن تكلفك الخروج من منزلك ومن المنتجات الي يمكن بيعها:
  • مستحضرات التجميل.
  • الملابس.
  • الاكسسوارات
  • تجميعات الهدايا.
  • الأدوات المنزلية المميزة كالأكواب الجميلة. وزجاجات المياه المميزة.
  • العطور والبخور الفاخر.
وكل ما يحتاجه الأمر غرفة صغيرة في المنزل لحفظ البضائع، وايجاد افضل مكان لبيع المنتج بالجملة، وامتلاك رأس المال، وسيلة تسويقية كصفحة للمشروع على وسائل التواصل الاجتماعي.

الحرف اليدوية

ايضا من افضل الامور التي يمكن تطويرها لمشروع تجاري، حيث لو كان هناك ما هو أكثر ربحا من تجارة منتج فهو أن تصنع أنت المنتج، ومن الحرف اليدوية التي يمكن استغلالها أو تعلمها حتى لتكسب منها ما يأتي:
  1. نقش الحناء للنساء.
  2. حياكة الكروشيه والتريكو.
  3. التطريز على القماش.
  4. خياطة الملابس.
  5. الرسم والخط.
  6. صناعة الاكسسوارات.
  7. فنون الريزن او الابوكسي.
  8. صناعة الشموع.
  9. تحضير تشكيل عجينة السيراميك.
وجميع ما قد ذكرناه من حرف يدوية تصلح تماما للنساء والرجال، كما يمكن تطوير مشروعك الخاص من المنزل، فقط تحتاج لإتقان الحرفة بالتدرب عليها وانشاء بعض المنتجات والتسويق لها.

استغلال شقة في مشروع تجاري

امتلك شقة زائدة عن حاجتك يعد في حد ذاته مشروع جيد، حيث ان الشقة تعد من الأصول التي يمكن استغلالها في عدة امورغ للكسب منها، ومن هذه الأمور ما يلي:
  • اول واسهل طريقة للكسب من شقة هي أن يتم تأجيرها لتشكل دخل سلبي لك، كما أن تاجير الشقة لاقامة مشروع فيها يعود عليك بكسب أكثر، ومن أمثلة هذه المشروعات:
  • استئجار الشقة مفروشة للطلبة أو العاملين المغتربين.
  • استئجار الشقة لمجموعة معلمين لاقامة مركز تعليمي.
  • استئجار الشقة لاحد اصحاب مراكز التجميل.
  • استئجار الشقة لإقامة كافتيريا بها.
  • فتح حضانة اطفال منزلية بسيطة لاستقبال الأطفال في الفترة الصباحية.
  • استغلال الشقة في إقامة مصنع للملابس الجاهزة عن طريق تجهيزها بالماكينات اللازمة وإحضار العاملين.
  • يمكن تأجير الشقة لاستخدامها مكتب للمحاماة.
  • يمكن تاجيرها لطبيب لفتح عيادة او معمل تحاليل أو مركز اشعة.

كيف تكون مشروع تجاري ناجح

هناك العديد من المشاريع التي يتم إقامتها سنويا ولكن 90% من هذه المشاريع يتم اغلاقه خلال السنة الاولى، وذلك غالبا لكون المشروع من البداية لم يتم التخطيط له بشكل جيد، لتجنب فشل مشروعك الخاص وفيما يلى سوف نقترح عليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها وهي كالآتي:
  • يجب اختيار مشروع تجاري جيد تتأكد تماما انك قادر علي التمييز فيه، مع التأكد تماما من أن هذا المشروع يقدم خدمة للناس هم بحاجة لها او منتج بالفعل سوف يتم استخدامه لوقت طويل.
  • كما أن التفاصيل الصغيرة لها دور كبير في نجاح مشروعك، حيث ان اختيار اسم مميز للشركة الخاصة بك بالاضافة الى اللوجو وتصميم المتجر أو المنتج أيضاً.
  • يعد التسويق هو أهم خطوة في انشاء المشروع الخاص بك، حيث أن التسويق هو ما يحدد نجاح المنتج ويضمن وصوله للناس لتحقيق مبيعات وأرباح.
  • ولذلك يجب أن تضع أثناء التخطيط لمشروعك خطة تسويقية متقنة لمان تحقيق البيع، ومن الممكن ايضا ان تقوم باستشارة متخصصين في مجال التسويق والاستعانة بخبراتهم.
  • واخيرا لا يجب تحت أي ظرف كان أن تهمل خطوة دراسة الجدوى للمشروع الذي قد اخترت بالفعل، حيث أن خطوة دراسة الجدوي من أهم خطوات تكوين المشروع، وذلك لكونك تقوم بدراسة مدى قابلية استمرارية المشروع وحاجة الناس إليه، كما تخطط من خلاله لأفضل مكان إقامة مشروعك، بالإضافة إلى جميع الاوراق القانونية والإجراءات التي يجب اتخاذها.

وبعد أن قمنا باقتراح مشروع تجاري صغير مناسب للجميع، كما أرجو أنكم قد استفدتم مما قدمناه في مقالنا وتوصلت فكرة مشروع تناسبكم، ونتمنى لكم التوفيق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -