ما هي حشرة السمكة الفضية؟

حشرة السمكة الفضية ممتلكاتك

حشرة السمكة الفضية أو حشرة العتة أو لاحسات السكر من أكثر الحشرات التى تشغل الجميع وتثير قلقهم حيث انها حشرة صغيرة لا نستطيع أن نواجهها بسهولة ولا نرى منها سوى تأثيرها السلبي.
ولذلك فيما يلي سوف نتعرف فيما يلي على سمكة السمكة الفضية، وما هي أضرار تلك الحشرة، كما سوف نعرف كيفية التخلص منها وتجنب وجودها بشكل عام.

سبب وجود حشرة السمك الفضي

السبب الأساسي في تكاثر وتواجد حشرات السمكة الفضية هو الرطوبة العالية، حيث تضع الحشرة بيضها في المطابخ بالقرب من مصادر الطعام. 
وتتواجد في الحمام ومكتبة الكتب وتختبئ وراء الواح الخشب ودولاب الملابس، وتتواجد أكثر في  الطوابق السفلية نظراً لأن نسبة الرطوبة بها تكون أقل من الطوابق الأعلى.

ما هي حشرة السمكة الفضية (سكر فضية)

حشرة السكر الفضية، أو حشرة السمكة الفضية (silver fish)، او لاحسات السكر هي عبارة عن حشرة صغيرة الحجم يتراوح ما بين السنتيمتر والثلاثة سنتيمتر، تملك حشرة السمكة الفضية جسم بيضاوي ناعم تماما وذات لون فضي.
كما أنها لا تملك أي أجنحة، حشرة السمكة من الكائنات الليلية وأكثر ما يميزها هو حركتها السريعة جدا وقدرتها القوية على التخفي، تحب تلك الحشرات الأماكن الباردة والرطبة وتتكاثر غالبا بسرعة كبيرة.

اضرار حشرة السمكة الفضية على الإنسان

حشرة السمكة الفضية لا تعض أبدا ولا تنقل الأمراض، ولكن بالرغم من ذلك فإنها تسبب بعض المشاكل عند وجودها في البيت او المكتب او اي مكان، ليس فقط لكونها ذات شكل مقزز ويثير الاشمئزاز.
أو لكونها قد تسبب بعض الحكة لمن يعاني من وجودها في خزانته مثلا، وانما لكون هذه الحشرة قد تسبب بعض الخسائر والأضرار المنزلية.
وذلك بسبب أنها قد تقوم باتلاف الملابس أو المفروشات وغيرها من الاقمشة، كما قد تتلف الاوراق مما قد يسبب مشكلة في حال كانت تلك الأوراق والمستندات مهمة.

بيض حشرة السمكة الفضية

كما ذكرنا فإن حشرة السمكة الفضية من الحشرات التي تتكاثر بسرعة كبيرة، حيث تضع الأنثى يوميا من بين البيضة وحتى عشرين بيضة.
وتضع الأنثى البيض في الشقوق والأماكن المظلمة والرطبة، أما البيضة ويحتاج إلى فترة من تسعة عشر يوماً وحتى شهرين كاملين لتفقس وهذا حسب نسبة الرطوبة، فكلما كانت الرطوبة أعلى كلما كانت المدة التي تنضج بها البيضة أقل.
أما عن دورة حياة الحشرة فهي تستغرق فترة قدرها من ثلاثة إلى أربعة شهور لتنضج البيضة وتصل الحشرة لمرحلة البلوغ وقد تبقى الحشرة على قيد الحياة من سنتين وحتى ثلاث سنوات.

تتغذى حشرة السمكة على

تتغذى حشرة السمكة الفضية على الأقمشة مثل الملابس والأوراق مثل أوراق الحائط والكتب القديمة، كذلك تتغذى الحشرة على النشويات والسكريات والفواكه، بالإضافة إلى اللحوم المجففة وكلا من الكتان والحرير، مما يشكل وجودها خطرا على محتويات المنزل حيث انها د تتلفه، كما أن في حال وجود أموال في المنزل يجب الحذر منها.

هل حشرة السمكة الفضية خطيرة؟

كما قد ذكرنا من قبل فإن حشرة سمكة القرش لا تشكل أي خطورة على صحة الإنسان، حيث أن تلك الحشرات التي تعض ولا تتعرض للإنسان ولا تنقل حتى الأمراض.
ولكن اضرار تلك الحشرة يكمن في كونها تقوم بإتلاف الأوراق والتي قد تحوي أوراق ومستندات هامة، كما تقوم بإتلاف الأقمشة مما قد يسبب تلف ملابسك أو المفروشات أو غيرها، ناهيك عن شكلها المرعب والمقزز.
بشكل عام وجود هذه الحشرة غير مستحب في المكان والافضل التخلص منها كي لا تنتشر في المكان، وذلك للحفاظ علي ممتلكاتك.

كيفية تجنب الإصابة بالحشرة الفضية؟

هناك العديد من المواد الطبيعية والتي يمكن استخدامها لتجنب انتشار حشرة العتة في منزلك ومن هذه المواد ما يأتي:
  • زيت اللافندر، ويتم خلط ملعقة واحدة منه مع بعض الماء ورشه في أرجاء المكان.
  • النفثالين، يوضع مع الأشياء التي تريد إبعاد الحشرة عنها.
  • القرنفل والقرفة والتوابل التي لها رائحة قوية، يتم ربطها في كيس وتوضع في أماكن تردد الحشرة.
  • قشور الرز، وذلك عن طريق وضعها في الشقوق والثقوب.
  • الخيار، ويقطع شرائح رقيقة ويوضع بجانب الشقق والأماكن التي قد يوجد بها الحشرة.

كيفية التخلص من حشرة السمكة الفضية؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من حشرة السمكة الفضية، ومن هذه الطرق ما يأتي:
  • قم بتتبع آثار الحشرة اولا تعلم أنها موجودة في منزلك أو لا، وذلك عن طريق ملاحظة وجود براز كحبات الفلفل الاسود او بقع صفراء.
  • اصنع بعض المصائد المخصصة لصيد تلك الحشرات، عن طريق لف جريدة مبلله قليلا بالماء لتبقى الحشرات بها ثم تحرقها، او لف شريط لاصق حول برطمان زجاجي وضع بداخله قطعة خبز.
  • استخدام التوابل القوية ورش الماء المخلوط بالخزامى أو الليمون بالإضافة إلى نشارة خشب الأرز قد يساعد على التخلص من تلك الحشرات.

من أين تأتي حشرة السمكة الفضية؟

في الواقع أن تلك الحشرات الصغيرة لها عدة طرق لدخل بها إلي منزلك بكل سهولة ودون ان تشعر، فمن الممكن أن تتسلل تلك الحشرات الي منزلك او مكتبك من خلال مكيفات الهواء او اي فتحات تهوية.
كما يمكن ان تكون قد علقت بملابسك من الخارج او في أحذيتك، قد تكون اشتريت بعض الاشياء التي تحوي بالفعل تلك الحشرة، كما أن تلك الحشرات تتكاثر سريعا مما يساعد على انتشارها في المكان بشكل كبير أن لم يتم التخلص منها سريعا.
وفي نهاية مقالنا وبعد أن قد علمنا كل ما يخص حشرة السمكة الفضية، وطريقة التخلص منها والوقاية منها ايضا، نرجو أن تحافظي على اغراضكم، ونتمنى أنكم استفدتم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -