أفضل 6 أنشطة في متحف المستقبل

أنشطة متحف المستقبل

كل فترة تقدم الإمارات للعالم حدث عظيم، فهي حريصة على أن تواكب كل التطورات التي تحدث في العالم وبالفعل استطاعت أن تصل إلى مراحل متقدمة من التطور في مجال العلم والتكنولوجيا ليس على مستوى العالم العربي فقط بل أيضًا على مستوى العالم بأجمعه.
وخاصة إمارة دبي التي تتميز بضمها للعديد من مظاهر التقدم فهي العاصمة، تتميز الإمارات بإنشائها للعديد من المباني المتفوقة من حيث الإنشاء أو التكنولوجيا، وهذا ما نراه بوضوح في متحف المستقبل الذي تم افتتاحه هذا العام، وأصبح واحد من أشهر معالم دبي.

افتتاح متحف المستقبل

في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 قام الأمير الإماراتي بافتتاح متحف المستقبل الذي يقع في شارع الشيخ زايد، وأصبح من أحد أشهر المعالم التي توجد في دبي، فمنذ افتتاحه وهو يستقبل العديد من الزوار الذين يأتون من مختلف البلدان لرؤية هذا الصرح العظيم، تولى أمر إنشاء المتحف مؤسسة دبي للمستقبل.
هذا المتحف عبارة عن مرآة تعكس رؤية وفكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حول ضرورة الاستعداد للمستقبل وتوقع متغيراته وتطوراته، لذلك فكر أن يتم ذلك من خلال تقديم صرح علمي وحضاري يقوم بدراسة المستقبل وتصميم أفكاره وتوجهاته.
فأهمية هذا المتحف أنه يستشرف ما ستؤول إليه مسيرة التطور في السنين المقبلة بالاعتماد على العلم والتكنولوجيا، ولعل أن فكرة المتحف تضح بشدة في المقولة التي قالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهي " المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمَه وتنفيذه، المستقبل لا ينتظر، المستقبل يمكن تصميمه وبناؤه اليوم".
سمى المتحف أيضًا بمتحف الحيّ وذلك لأنه يجمع بين عناصر المعارض التقليدية المتعارف عليها والمسرح التفاعلي، كما أن المعالم ذات المفاهيم المختلفة.

أهمية متحف دبي المستقبل

متحف المستقبل له أهمية كبيرة جدًا في مجالات متنوعة، له أهمية في السياحة فمنذ افتتاحه وأصبح هناك عدد كبير من السياح يرغبون في زيارته وهذا سيروج للسياحة في الإمارات وبالطبع سيؤثر بدوره في الاقتصاد بشكل إيجابي، فضلًا عن قيمته الثقافية فهو عبارة عن منارة للثقافة، كما أنه سيكون محطة مهمة ورئيسية لاستضافة المؤتمرات التقنية والعلمية الدولية.
ومن أهمية متحف المستقبل أيضًا أنه يركز على التطورات التكنولوجيا وخاصة على مستقبل قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حياة الإنسان، ومن الأشياء المميزة التي يوفرها المتحف توفير لزوار المتحف تجربة تفاعلية فريدة من نوعها تمكنهم من إلقاء نظرة على مستقبل هذا القطاع.
كما أن متحف المستقبل يوفر بيئة علمية مجهزة بأفضل وأحدث الوسائل والأدوات، ولذلك لأنه يهدف إلى تحفيز الأشخاص على الابتكار وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه المدن الذكية أو التي ستواجه في المستقبل.
ويضم المتحف مختبرات عديدة ومختلفة فهناك مختبر خاص لاختبار الأفكار وآخر للابتكار في العديد من المجالات المختلفة، بما فيها من مجالات الصحة والتعليم وكذلك المدن الذكية والطاقة والنقل.

تصميم متحف المستقبل

تم تصميم متحف المستقبل بشكل مختلف وجديد ليكون أعجوبة معمارية وهندسية تربط بين الماضي والمستقبل، كما حرص في تصميمه على أن يغير من مفهوم المتاحف التقليدية وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات المبتكرة، وبالفعل نجحوا في ذلك حيث وضعته "ناشيونال جيوغرافيك" في قائمة أروع 14 متحفاً في العالم.
تولى أمر تصميم المتحف المهندس المعماري "شون كيلا"، تم تصميم المتحف على شكل بيضاوي وهو مصنوع من الفولاذ والزجاج وتم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء، ووصلت تكلفة إنشاءه إلى 500 مليون درهم إماراتي.
عندما تنظر للمتحف من الخارج سيجذبك الخطوط العربية المنقوشة عليه بشكل فريد ومبهر، تلك الخطوط من تولى تصميمها الفنان الإماراتي مطر بن لاحج، هو من قام بتصميم المتحف من الخارج بالخط العربي، ويوجد على نوافذ المبنى مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "المستقبل ملك لمن يتخيله ويصممه وينفذه. المستقبل ليس شيئاً ننتظره وإنما نصنعه."

أهم 6 أنشطة في متحف المستقبل

يقدم متحف المستقبل العديد من الأنشطة المميزة لمختلف الأعمار، فهو يقدم أنشطة معرفية وترفيهية متنوعة تجعلك تستكشف المستقبل، ولعل أبرز الأنشطه التي يمكن القيام بِه داخل المتحف هي كالتالي:

1.  صنع الذكريات الجميلة في هذا المكان الرائع

فيمكنك التقاط الصور من الشرفة التي توجد في قلب المتحف، حيث أنها تطل على أبرز معالم دبي، أو التقاط صور في الحدائق وداخل المتحف الكبير، فكل جزء من المتحف هو عبارة عن لمسة فنية بديعة فريدة من نوعها.

2. مختبر إعادة تأهيل الطبيعة

هذا المختبر يمكّن زواره من استكشاف عجائب الطبيعة، ومن الأنشطة التي تقدمها أيضًا رحلة افتراضية إلى غابة الامازون وذلك عبر محاكاة رقمية لجزء حقيقي من الغابات المطيرة في أمريكا اللاتينية.
وتلك تعد من أكثر الأنشطة التي يستمتع بها الكثير، فضلًا عن إمكانية مشاهدة مكتبة الحياة، وتلك المكتبة تحتوي على الحمض النووي للآلاف من الكائنات.

3.  فرصة الانطلاق إلى الفضاء الخارجي

لمحبي الفضاء، قام متحف المستقبل بتقديم تجربة فريدة في الفضاء الخارجي، حيث قام بتوفير فرصة الانطلاق إلى محطة الفضاء المدارية (أمل) لتأخذ الزوار في رحلة استكشافية يختبرون فيها تجربة فريدة في الفضاء الخارجي ويتعرفون على ماهية الحياة في المحطة الفضائية الضخمة، وكأنهم في عام 2071. 
الرحلة لا تنتهي في الفضاء فقط، بل عند العودة إلى كوكب الأرض، تبدأ مغامرة جديدة وهي استكشاف الغابة المطيرة النابضة بالحوية التي توجد في قلب دبي.

4. استكشاف تكنولوجيا المستقبل

كما وفر المتحف لهواة استكشاف تكنولوجيا المستقبل انشطة مميزة لهم، حيث أن هناك معرض المستقبل اليوم ويضم أحدث ما توصلت له التكنولوجيا في مجالات متنوعة مثل مجال الإدارة البيئية المستدامة، وكذلك مجال الأمن الغذائي، والزراعة والري، وفضلًا عن تخطيط مدن المستقبل.

والأطفال نصيب كبير من أنشطة المتحف أيضًا، استغل المتحف فضول الطفل الفطري في أن يجعله يتعلم ويعرف معلومات أكثر، عن طريق استكشاف المتحف ورسم ذكريات يحلونها معهم لوقت طويل، وهناك مساحة مصممة خصيصًا للأطفال دون سن العاشرة وهي أبطال المستقبل، وهي تشجع على التوصل الى اكتشافات جديدة عن أنفسهم والعالم من حولهم عبر مجموعة من الأنشطة الترفيهية الهادفة والتي تركز على مهارات الفضول والإبداع وكذلك الثقة والتواصل والتعاون، فكل تلك المهارات تعزز الاستعداد للمستقبل.

6. تجربة الواحة في متحف المستقبل

ولا يمكن أن يفوتك تجربة الواحة في متحف المستقبل فهي توفر الراحة والسكون والصفاء الذهني، ولا يمكن أن تذهب لمتحف المستقبل بدون أن تتناول فنجان القهوة من الروبوت التي يتواجد داخل بهو المتحف، وأيضًا يجب أن تجربة صنع العطر الخاص بك بما يتناسب مع شخصيتك الفريدة.

وفي نهاية جولتك تذكر أن تشتري تذاكر من هذا المكان الرائع، وستجد كل ما تريده في متجر المتحف.

متحف المستقبل من الداخل

متحف المستقبل من الداخل غاية في الإبداع سواء من تصميمه الفريد أو من الأقسام الذي يضمها، حيث يضم المتحف من الداخل منصة تقوم باستعراض واختبار ابداعات الشركات التقنية الرائدة عالمياً، ويوجد في المتحف 3 أقسام رئيسية، القسم الأول خاص بقطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي ومدى تأثيرها على تحسين القدرات الذهنية للإنسان.

بينما القسم الثاني فهو يوضح العلاقة بين الإنسان والروبوت، مثل رعاية الروبوتات لكبار السن، أما عن القسم الثالث يوجد فيه كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الإدارة واتخاذ القرارات، بما في ذلك مدى الثقة في الذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال.
كما أن المتحف يضم منطقة يُطلق عليها "فيتزانيا" وتلك المنطقة يوجد بها مركزاً خاصاً لإجراء الفحوصات الطبية، فضلًا عن أن في المتحف شخصية الروبوت المعالج الذي يقوم بتقديم نصائح هامة لتفادي الحوادث، كما أنه يقدم العديد من الحلول للإصابات الناجمة عن هذه الحوادث.

بالإضافة إلى أن المتحف يقوم أيضًا بالاهتمام بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات، حيث أنه يوجد جزء خاص بهم وهو منطقة "أبطال المستقبل"، حيث يهدف إلى تشجيع الصغار على إطلاق العنان لإمكاناتهم ليفكروا في أفكار مبدعة وخلاقة، وهي تجربة مميزة يستمتع بها الأطفال.

علاوة على توفير متحف المستقبل العديد من الورش والتدريبات المميزة التي يكمن للشباب التسجيل فيها لكي تنمي روح الابتكار والابداع لدى الشباب في كافة المجالات، وسيكون هناك ندوات ولقاءات لمناقشة الأبحاث والإبداعات العلمية والتقنية واتجاهاتها وتطبيقاتها المستقبلية والعملية.

كما أنه سيقوم باستضافة على مدار العام نقاشات وحوارات علمية بالتعاون مع نخبة من الشركاء الدوليين وأيضًا المؤسسات البحثية المتخصصة في دراسة التحديات الحالية والمستقبلية وتقديم حلول مبتكرة.
ومن المقرر أنه سيتم تعزيز وتغذية محتوى المتحف ومعروضاته بشكل دائم، حيث أن المعروضات ستتغير كل 6 أشهر، وذلك بغرض مواكبة التغيرات التكنولوجية العالمية، ويوجد أيضًا داخل متحف المستقبل مختبراً شاملاً لتقنيات المستقبل وأفكار المستقبل ومدن المستقبل.

حيث أن الهدف من إنشاء هذا المتحف أن يكون وجهة دائمة لاستعراض مستقبل العالم والاطلاع على أهم التقنيات التي تنتظرها البشرية خلال الأعوام القادمة.

زيارة متحف المستقبل

متحف المستقبل يُفتح أبوابه يوميًا أمام الجمهور من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءًا، ولكن آخر موعد لدخول المتحف قبل موعد الإغلاق بساعة.
وقام المتحف بتحديد بعض الفئات المسموح لهم بدخول المتحف مجانًا وهو الأطفال أقل من 3 سنوات وذوي الهمم، وكذلك كبار السن الذين تجاوز عمرهم ال 60 عامًا، ويتم شراء التذاكر عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -