أفضل 14 طريقة للقضاء علي حشرات القطط

حشرات القطط

إذا كنت من محبي تربية القطط فيجب أن تعرف أن هناك العديد من الحشرات التي تصيب القطط ويجب كشفها بشكل سريع حتى لا تكون سبب في موت قطتك، هناك العديد من أنواع الحشرات التي يجب أن تكون على دراية بها وتتعرف على أعراضها لتعرف إذا كان القط الخاص بك يعاني من أحد تلك الحشرات أو لا.
كما يجب أن تعرف كيفية تكون بتنظيف القط وأساليب العلاج المختلفة سواء العلاج الكيماوي أو العلاج المنزلي للحفاظ على القط، وكيف تقوم بتنظيف المنزل للقضاء على وجود أي حشرة، كل ذلك ستعرفه في هذا المقال.

أنواع حشرات القطط

هناك العديد من أنواع الحشرات التي تهاجم جسم القطط وتسبب له العديد من المخاطر، ومن ضمن تلك الحشرات:

1. حشرة العث

العث هو أحد أنواع العناكب ويكون صغير الحجم إلا إنها لا تشبه العنكبوت، وفي الغالب من الصعب رؤيتها دون استخدام المكبر، وهي تصيب أجزاء مختلفة من جسم القط، للوقاية من تلك الحشرة يمكن استخدام الأدوية الوقائية ولكن بشكل شهري، وللعث أنواع مختلفة وهم:

العث الدويدي

يُطلق عليه أيضًا الدويدي، وتسمى عدوى هذه العث داء الدويدي، هو عبارة عن سوس يعيش على جلد القطط، في الغالب إذا كانت القطة حالتها جيدة لا يصيبها العث إلا بكميات قليلة.
أما إذا كانت ضعيفة المناعة، فيصيبها العث بكميات كبيرة مما تسبب لها الحكة وفقدان الشعر والتهاب الجلد والقشور، وليتم تشخيص هذه النوع من العث يقوم الطبيب بكشط الجلد وتحليله تحت المجهر، ومن ثم يحدد الدواء الذي يكون دواء موضعي أو دواء قابل للحقن.

قشرة الرأس المتحركة

تسمى عدوى هذه النوع من العث باسم داء الخيطيات. هذا النوع يمكن أن تراه على قطتك دون الحاجة إلى مكبر أو منظار، إلا إنها صغيرة الحجم، تسبب القشرة بحكة شديدة، إلا إنه من السهل معلاجيتها من خلال الأدوية الموضوعية.

الجرب

هذا النوع يتوغل في جلد القط، وهو نادر حدوثه مع القط إلا إنه منتشر بكثرة عند الكلاب، ويمكن معالجته بالأدوية الموضعية.

عث الأذن

هو نوع من حشرة العث وشائع جدًا في آذان القطط، وهذا النوع أكثر عدوى ويصيب القطط الأخرى بشكل سريع، وعادة ما يتم علاجها بالأدوية الموضعية.

2. حشرة البراغيث

كثيرًا ما تسمع أن القطط اصابته البراغيث وهذا شيء مألوف جدًا، أن البراغيث من السهل عليها أن تصيب القطط وتتكاثر بسرعة كبيرة، لذلك من الصعب القضاء عليها.
والطريقة السليمة للتعامل معها هو استخدام البخاخات والمساحيق بجانب الأدوية الموضعية لعلاج الإصابة بالبراغيث، ولكن يُنصح باستخدام الأدوية الوقائية لمنعها من التسبب في المشكلات الناتجة عن غزو البراغيث للقط.

3. القراد

القراد حجمه أكبر من البراغيث والعث، وهو عبارة عن طفيليات خارجية تقوم بالتصاق بالقطة وتتغذى على دمها، ويحمل القراد مجموعة متنوعة من الأمراض، لذلك يجب استخدام الأدوية الوقائية لمنع تابعياتها.
ولكن هناك العديد من الأمراض التي تنقلها القراد ولا يمكن علاجها في القطط، لذلك يصبح استخدام الأدوية الوقائية للقراد في القطط في غاية الأهمية.
هناك العديد من أنواع القراد المختلفة، وفي الغالب يعود هذا الاختلاف إلى اختلاف المكان الذي تعيش فيه القطة، ومن ضمن تلك الأنواع:
  • قراد لون ستار: هذا النوع مميت فهو يقوم بنشر طفيليًا قاتلًا في الدم، ويوجد في بعض الأحيان على القطط.
  • قراد الكلب الأمريكي: يُسبب هذا النوع من القراد حمى تُسمى حمى روكي ماونتن .
  • قراد الغزلان: يُصيب هذا النوع من الجراد القطة بأنابلازما.

4. كتيريبرا "يرقات"

أن يرقات الذبابة تُعرف باسم "كتيريبرا"، وهذا النوع من الحشرات تختبئ داخل الجلد وتُسبب تورم للقط، فبمجرد بمجرد أن تصبح اليرقات كبيرة ينفتح التورم تاركًا ثقبًا في الجلد.
وفي تلك الأثناء يمكن أن ترى اليرقات من هذا الثقب قبل أن تظهر، وفي بعض الأحيان يجب التدخل الجراحي اليرقات بعملية جراحية، وفي الغالب هذا التورم والالتهاب يؤدي إلى خراج.
ويتم معالجته عن طريق الأدوية والتنظيف للتحكم في العدوى، إن هناك العديد من الأنواع المختلفة لتلك الحشرة.

5. القمل

القمل يعد من الحشرات التي تُسبب الحكة الشديدة، ونوع القمل الذي يصيب القطط يُطلق عليه اسم فيليكولا سوبروستراتوس، وهذا النوع لا يصيب الأشخاص، تُسبب تلك الحشرة الحكة بسبب أن القمل يمضغ جلد القطة.
كما يؤدي إلأى تساقط الشعر، تلك النوع من الحشرات تعد أقل شيوعًا عن البراغيث، وعادة ما تجدها في القطط التي لا تعيش في بيئة نظيفو ولا يوجد أحد يهتم بنظافتها. للتخلص من القمل يجب غسل قطتك بشامبو خاص للحشرات أو استخدام دواء موضعي للتخلص من القمل.
إذا كانت قطتك مصابة بالقمل وتم علاجه يجب أن تغسل فراش بالماء الساخن وعقم أواني العناية به بالكحول لضمان أنهم لا يوجد فيهم قمل، كما تقوم بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية.
وأما عن الألعاب والأشياء التي لا يمكنك غسلها ضعها في كيس بلاستيكي وأغلق عليه لعدة أسابيع حتى تختفي أي علامات تدل على وجود قمل.

أعراض حشرات القطط

أعراض إصابة القطط بالحشرات كثيرة، ويجب أن تتابع القطة الخاصة بك في كل الأوقات وخاصة عند تنظيف نفسها، فأغلب تلك الحشرات تُسبب الحكة مما سيجعل سلوك القطة مختلف أثناء تنظيفها لنفسها، بعض أعراض إصابة القطة بالبراغيث:
  • ظهور نتوءات أو قشور صغيرة وتكون موجودة في الغالب على الرقبة وبطول الظهر.
  • تهيج الجلد، وخاصة عند ظهر رقبة القطة وعند قاعدة ذيلها.
  • زيادة الحكة في الجسم وخاصة عند الوجه.
  • تنظيف القطة لنفسها بشكل مستمر.
  • زيادة كرات الشعر بسبب زيادة تنظيف القطة لنفسها.
  • فقدان الشعر.
  • ظهور الديدان الشريطية في البراز
هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على سلوك القط مثل تجنبه دخول الغرفة التي اعتاد المكوث فيها، وخاصة أن كان في الغرفة سجاد فربما تكون حاملة للبراغيث، في بعض الأحيان تبدو القطة أكثر عصبية ومضطربة، وغيرها من التغيرات في سلوك القط الغير معتاد منه.

التخلص من حشرات القطط

يمكن أن تقوم بعلاج حشرات القطط بوصفات منزلية بسيطة، إليكم بعض الوصفات العلاجية التي يمكنك القيام بها في المنزل:

1. الليمون

أن الليمون يعد واحدًا من أشهر العلاجات المنزلية للقضاء على الحشرات التي توجد في القطط، وذلك لأنه يحتوي حمض الستريك، وهذا الحمض يعمل على قتل أي حشرات أو براغيت توجد في القط، إليك الخطوات:
تقوم بإحضار ليمون وقطعه إلى نصفين، ومن ثم تقوم بغليه، وتركها منقوعةً لبضع ساعات.
تقوم بعد ذلك بتصفية السائل، ثم وضعه في زجاجة رذاذ.
تقوم برش السائل على فراء القط للقضاء على الحشرات، ويجب الحرص على ألا يقترب السائل من عين القط.
لضمان نظافة فراش القط وألا يكون هو سبب لجلب الحشرات يمكن وضع كوب من عصير الليمون في الغسالة عند غسيل فراش القط.

2. استخدام شامبو البراغيث

هناك شامبو مخصص للقضاء على حشرات وبراغيث القطط، ولكن لا يُنصح باستخدامه كإجراء وقائيّ حتى لا يُصاب القط بحشرات، لأنه بهذا الشكل سيتوجب استخدامه بشكل يومي وهذا خطأ وأمر غير طبيعي بالنسبة إلى القطط


3. استخدام الأطواق المضادة للطفيليات

أن استخدام الأطواق المضادّة للطفيليات تساعد على التخلص من الحشرات التي توجد على القطط، وتلك الأنواع من الأطواق تحتوي على مبيدات حشرية تقوم بالقضاء على البراغيث وكافة أنواع الحشرات.
وتقوم بقتل الحشرات الموجودة على جسم القط، مدة صلاحية تلك الأطواق ثلاث أشهر ومن بعد ذلك لا تكون مجدية فيجب استبدالها.

4. استخدام الزيوت العطرية

الزيوت العطرية إحدى الوسائل التي يمكن استخدامها للقضاء على حشرات القطط، وذلك من خلال خلط بضع قطرات من زيت السيترونيلا أو زيت الخزامى مع شامبو مضاد للبراغيث.
فأن زيت السيترونيلا يُساعد على طرد الحشرات بشكل طبيعي، لأن رائحته نفاذة وقوية فتعمل كمبيد حشري، إلا أنه يُنصح بعدم استخدامه للقطط الأصغر من سن سنة.

5. استخدام الأدوية الفموية

يمكن اللجوء للأدوية لعلاج حشرات القطط، وتكون تلك الأدوية عن طريق الفم فهي مادة سائلة أو أقراص يأخذها القط للقضاء على كافة أنواع الحشرات إلا القراد، ومفعولها يكون ولا تترك أيّ بقايا للحشرات على فراء القط، ويمكن أن تحصل عليها عن طريق الطبيب البيطري فقط.

6. استخدام المشط

هناك العديد من القطط التي تكره المياه ولا تستطيع التعامل معها، والحل في تلك الحالة هي استخدام المشط، ويجب تمشيط القط ببطء مع التركيز على الأجزاء التي تتكاثر بها الحشرات.
ويجب استخدام مشط ضيق، مثل منطقة الفخذ، والإبطين، وكذلك قاعدة الذيل، وعند استخدام المشط يجب وضع وعاء من الماء والصابون في مكان قريب لكي تقوم بإغراق الحشرات التي تتمّ إزالتها فيه، وينصح بعض الأطباء أن يتم وضع شمعة في منتصف تلك الماء لكي تنجذ لها الحشرات وتغرق.

7. استخدام رقائق الأرز

يمكن استخدام رقائق الرز في القضاء على البراغيث لأنها تكره رائحته، وذلك عن طريق:
  • وضع رقائق الأرز حول فراش القطة، وفي حديقة المنزل.
  • وضع رذاذ زيت الأرز على فروة القطة فهو آمن وغير سام، ورائحته ستمنع البراغيث من إصابة القط، كما يمكن وضعه علي طوق القطة للمساعدة في منع الحشرات من الوصول للقط.

8. استخدام الافندر

أن اللافندر من النباتات التي تساعد على إبعاد البراغيث، لذلك يمكن زراعته في حديقة المنزل، وعمل بخاخ من اللافندر ثم رشه علي القط لحمايته، ويتمع عمل سائل اللافندر عن طريق نقع أوراق اللافندر في الماء طوال الليل.
ومن ثم تصفيها واستخدم السائل في زجاجة بخاخ، ويجب أن تحرص ألا يصيب السائل العين والأنف والفم، كما يمكن نقع المشط في اللافندر وتمشيط شعر القط به للتخلص من البراغيث .
يجب استخدام اللافندر الطبيعي وعدم استخدام زيت اللافندر الأساسي لأنه سام للقطط لأنه مركز.

9. استخدام خل التفاح العضوي

خل التفاح العضوي هو من أكثر المواد الفعالة لعلاج مسببات الحساسية، وذلك عن طريق:
  • خلط معلقتين كبيرة من خل التفاح العضوي مع ملعقة كبيرة من الماء في زجاجة بخاخ .
  • ثم رش خليط خل التفاح المخفف علي جسم القطط، ومع الحرص على عدم استخدامه الجروح المفتوحة.

10. استخدام إكليل الجبل (الروز ماري)

الروز ماري من الروائح التي تزعج البراغيث وتمنعها من الاقتراب من القط، يمكن عمل خليط من الروز ماري لحماية قطك من اقتراب البراغيث له.
وذلك عن طريق طحن أوراق إكليل الجبل حتى يصبح مسحوق، ومن ثم رشها حول المناطق التي تنام فيها قطتك وتلعب فيها لتساعد في إبعاد البراغيث .

11. استخدام عصير هلام الصبار

عصير الصبار من أكثر الأشياء التي تقوم بطرد البراغيث، كما أنه يساعد على تهدئة البقع الساخنة وتخفيف الحكة، كما يمكنك خلط عصير الصبار مع الفلفل لإنشاء رذاذ تقوم برشه علي معطف قطتك.
وبكن يجب الحرص على أن يلمس هذا الرذاذ عين وأنف وفم القطة ، كما يجب الحرص على ألا يبتلع القط هذا العصير لأنه سام.

12. استخدام الملح

الملح المطحون يؤدي إلي جفاف البراغيث وقتلها، كما أنه يقوم بقتل أي براغيث وبيض متبقي في السجادة، كل ما عليك فعله هو فرد الملح الخشن علي سجادتك وتركها لمدة يومين.
ولكن لا تتركه لفترة طويلة إذا كنت تعيش في منطقة حارة أو رطبة أو إذا كانت السجادة مبللة وبها عفن.

13. استخدام تراب المشطورات (التراب الدياتومي):

تراب المشطورات هو عبارة صخرة طبيعية تشكلت من الطحالب المتحجرة، وهو آمن للإنسان والحيوانات الأليفة، بعد رشه بيومين أو ثلاثة تقوم بتنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية، ويجب ألا تستخدمه مباشرة على القطة لأنه يُسبب جفاف في الجلد.

14. استخدام صابون الأطباق

صابون الأطباق يقوم بالقضاء على البراغيث، لأنه بكسر الهيكل الخارجي للبراغيث ويقتلهم في خلال دقائق معدودة، يمكن أن تُبلل جسم قطتك بالصابون مع التركيز علي المناطق التي تميل إلي إخفاء البراغيث بين ثناياها، ثم قم بشطف القط جيدًا.

تنظيف المنزل بعد إصابة القط بالحشرات

إن القط عندما يُصاب بالحشرات لا يتوقف انتشار الحشرات عند فرو القطة وجلده فقط، بل تنتشر في جميع أنحاء المنزل، وخاصة الأثاث الذي يحتوي على فرو فهي بيئة مناسبة لكي تعيش الحشرات فيها، لذلك يجب عليك تنظيف المنزل عند معالجتك للقط.

1. تنظيف فراش القطة

أول خطوة تجي أن تقوم بها عند تنظيف المنزل، هو تنظيف فراش القط، فهو منبع للحشرات الآن، فيجب عليك تعقيمه يوميًا عن طريق غسل الغطاء بأعلى درجة حرارة يتحملها القماش لضمان التخلص من بيض الحشرات أو أي أثر له، ثم تقوم بتجفيفه أيضًا بدرجة حرارة عالية، فالحرارة تساعد على القضاء على الحشرات.

2. غسل كل شيء آخر

يجب عليك غسل جميع أغطية الأسرة الأخرى والوسادات، وذلك أيضاً باستخدام أعلى درجة حرارة يمكن للقماش تحملها، وتقوم بفعل نفس الشيء مع جميع الملابس التي توجد داخل المنزل.

3. استخدام المكانس الكهربية

لتتأكد من التخلص من الحشرات بالمنزل تماماً ينصح أن تقوم بكنس المنزل باستمرار بالمكنسة الكهربية للتخلص من الحشرات على الأثاث أو بالسجاد، أو بالأركان.

4. تنظيف المكنسة الكهربية

عند استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المنزل قد يعلق بداخلها بيض الحشرات، لذلك يجب تنظيفها بشكل جيد بعد كل استخدام.

5. رش المنزل

بعد الانتهاء من الكنس وغسل كل شيء، تقوم برش المنزل باستخدام بخاخ مضاد للحشرات بجميع الغرف، وتحت الأسرة، لتتأكد من عدم وجود أي حشرات بالمنزل.

مخاطر حشرات القطط علي الإنسان

عندما يُصاب القط الخاص بك بأي نوع من أنواع الحشرات لا تقتصر أضرار الحشرات على القط فقط، بل يُصيب الأنسان أيضًا، فهو ينتشر في كافة انحاء المنزل، ومن أضرار حشرات القطط على الغنسان الآتي:
  • يلدغ البرغوث الإنسان ليحصل على غذاء ويتسبب ذلك في تهيج واحمرار لطبقات الجلد الخارجية
  • تسبب لدغة الحشرة العديد من الأمراض البكتيرية التي تمثل ضرر كبير على الإنسان
  • يُسبب برغوث القطط أمراض الحساسية الجلدية
  • تُسبب رغوث القطط الإصابة ببعض الديدان وخاصة الدودة الشريطية والخيطية
  • يُسبب الكثير من الأمراض المعدية مثل مرض الطاعون والتيفود وغيرها.
  • يُسبب أمراض الكبد وخاصة فيروس C.
  • أمراض الحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • الإصابة بفيروس السالمونيلا، وأيضا البروسيلا
  • أمراض التهاب المخ
  • تُسبب في أمراض الجمرة الخبيثة في فشل كبير في أعضاء الجسم الداخلية، ويؤدي إلى فقد كمية كبيرة من الدم
  • تتسبب في ظهور مرض تيفود الفئران، ومرض بارتونيلا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -