اقتراح معارض

المعارض الخاصة بالرسم هي عبارة عن قاعات يعرض فيها كل فنان إنتاجه من لوحات وترجع فكرة إقامة المعارض إلي اليونان القدامى حيث أنهم كانوا يقيموا المعارض الفنية في مناسبات عديدة ويعتبر المعرض الفني هو السبيل الوحيد للفنان حتي يقدم أعماله وسبيله الوحيد للشهرة ولهذا فقد حرص كل الفنانين علي عرض أعمالهم للجمهور من خلال إقامة المعارض الفنية

أنواع المعارض

  1. المعرض الجماعي: ويتم فيه عرض أعمال لبعض الفنانين المتخصصين حيث يقدم فيه الفنانين موضوع ما أو تطور خيالي للفنان.
  2. المعرض الفردي: ومن خلاله يتم البحث عن فنان سواء يعمل في مكان خاص أو عام حتي يتم دعمه.
  3. المعرض المؤقت: هو نوع من أنواع المعارض التي تعقد لفترة قليلة يتم من خلاله عرض بعض الأعمال الفنية.
  4. المعرض عبر الإنترنت: يتم من خلاله عرض الأعمال الفنية من خلال لقاءات افتراضية.
  5. معرض ITINERANT: هو معرض يتم دعمه والإشراف عليه من قبل هيئات معينة في الدولة.
  6. المعرض الإستعادي: يتم عرض الأعمال الفنية في الأماكن المفتوحة أو جاليري أو المنشأت التي تكون علي الطريق وتستمر المعارض لبضع أيام ولكن لو أقيمت هذه المعارض في متاحف فسوف تستمر لعدة أشهر.

أسماء معارض عالمية

هناك مجموعة من المعارض العالمية الكبرى منها:

1. المعرض الوطني للفنون (واشنطن)

يقع المعرض في واشنطن العاصمة وقد قام أندور ويليام ميلون، والكونغرس الأمريكي بتأسيسه في عام 1937 وتم الافتتاح الرسمي عام 1941 والمعرض مفتوح لجميع الزوار بدون أي مقابل.

2. معرض اللوحات القومي (لندن)

يقع المعرض في لندن وتم تأسيسه عام1856 ونقل المعرض للمكان الحالي له عام1896 ويضم المعرض العديد من اللوحات التاريخية والعديد من اللوحات الخاصة بشخصيات بريطانية مشهورة وهو موجود في شارع ماتن، مقابل ميدان ترافالغار، بجوار المعرض الوطني ويضم المعرض حوالي 195,000 لوحة فنية.

3. معرض فيكتوريا الوطني

يعتبر من أقدم المتاحف الفنية في ملبورن، فيكتوريا، أستراليا وقد تم تأسيسه عام1861 علي يد المهندس المعماري ماريو بيليني وتم افتتاح المتحف عام1862.

4. المعرض الوطني(إيرلندا)

يقع المعرض في وسط مدينة دبلن، وقد تم تأسيسه عام1854 ولكنه تم فتح بابه للزوار بعد 10 سنوات ويضم المعرض مجموعة من الفن الايرلندي والأوروبي وأيضا لوحات فنية باروكية وهولندية.

5. المعرض الوطني الأسترالي

تم تأسيس المعرض عام1967 في كانبيرا في إقليم العاصمة الأسترالية من جهة الحكومة الأسترالية ويعتبر من أكبر المعارض المقامة في أستراليا حيث يحتوي علي 166,00 عمل فني.

6. معرض بورغيزي(بالإيطالية: غاليريا بور غيزي)

يقع المعرض في روما، إيطاليا وقد أسسه سكيبيوني بورغيزي عام1903.

أسماء معارض رسم في دبي

تمتلك دبي لعدد من معارض الرسم الشهيرة، مثل:

1. معرض آنداكولوفا

هو واحد من أشهر المعارض الموجودة في دبي وتخصص المعرض في أعمال الفن الآسيوي حيث يضم المعرض أكثر الأسماء شهرة في آسيا الوسطي ويركز علي البحث عن المواهب الجديدة، ويقع المعرض في أبراج بارك داماك، مركز دبي المالي العالمي.

2. معرض الريع الخالي

يعد من أشهر المعارض المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي في الإمارات والشرق الأوسط ويحتوي المعرض علي بعض أعمال الفنانين العالميين والناشئين، مثل برونو باربي وستيف ماكري، ويقع المعرض في مركز دبي المالي العالمي قرية البوابة.

3. معرض الطبري

يعرض أعمال فنية خاصة بالشرق الأوسط المعاصر، وعرض الأعمال المميزة والرائعة لبعض الفنانين الأفريقيين، ويقع المعرض في مركز دبي المالي العالمي قرية البوابة، مبني 3.

4. معرض تشكيل

تم تأسيس المعرض عام2008 بواسطة الشيخة لطيفة بنت مكتوم بغرض منها علي تسليط الأضواء علي الفنانين الموهبين عالمياً
ومحلياً، ويقع المعرض في شارع20، ند الشبا1

5. معرض X11 آرت غاليري

تم تأسيس هذا المعرض عام1996 بواسطة يد ماليني جولراجاني حيث تخصص المعرض في عرض أعمال هندية حيث يحرص المعرض علي تشجيع المواهب الناشئة، ويقع المعرض في شارع 8، السركال أفنيو، القوز1

أسماء معارض فنية في السعودية

أما بالنسبة للسعودية فهي تمتلك عدد من المعارض الفنية أيضًا، ونذكر من بينها:

1. معرض نايلا جاليري

سعي معرض نايلا جاليري علي دعم الفنانين ومساعدتهم والعمل علي تطوير أعمالهم ويقوم المعرض بعمل ورش فنية ومحادثات فنية وقد قدم المعرض مبادرة تعزيز الفن مثل المجلس الثقافي الفني ومعهد العالم العربي بالإضافة إلي عمل شراكات مع صالات العرض مثل معرض التاجليات ومعرض الفن 
وقد تم تأسيس هذا المعرض عام2009 ويقع المعرض في مدينة جدة.

2. معرض حافظ

يعمل معرض حافظ علي تشجيع المواهب الفنية السعودية ، وأيضا مواهب الشرق الأوسط في نشر أعمالهم الفنية ويضم المعرض أعمال لبعض الفنانين السعوديين مثل علي الصفار، خالد زاهد، ثريا البقصمي.

3. معرض الفن النقي

يقوم المعرض بعرض بعض الأعمال الفنية للفنانين الدوليين والمحليين، كما يقوم المعرض بعمل مسابقات كل عام ومؤتمرات فنية، وقد تم افتتاح المعرض عام1999 وتملك الأميرة عدوة يزيد بن عبدالله آل سعود هذا المعرض وتحلم الأميرة في مساعدة شباب الفنانين السعوديين في تطوير أعمالهم.

4. معرض مونو

يقوم المعرض بعرض مجموعة من أعمال الفنانين المعاصرين والراحلين ويسعي المعرض علي عمل مشاركة بين الفن الدولي والفن السعودي.

5. معرض أثر

تم تأسيس هذا المعرض عام 2009وهو معرض رائد في الفنون المعاصرة يقع في جدة فهو مكان فني لأعمال الفنانين الدوليين وفنانين الشرق الأوسط ويهدف المعرض إلي وجود حوار ثقافي فني بين المملكة العربية السعودية وبين باقي دول العالم.

6. معرض دارة صفية بن زقر

تم تأسيسه عام1996 من قبل الفنانة السعودية صفية بن زقر حيث تعرض فيه أعمالها الفنية وقد اشتهرت صفية بالرسومات التي كانت توثق المظاهر الاجتماعية والمعمارية والثقافية والفلكلور لمدين جدة والحجاز حتي تحافظ علي ثقافة دولتها، ويضم المعرض أعمال لبعض الفنانين المحليين والعالميين الذين يعملون بنفس طريقة الفنانة صفية بن زقير.

7. معرض ومؤسسة مسك للفنون

تم تأسيس هذا المعرض علي يد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وهي مؤسسة خيرية وكان هدفه الرئيسي تشجيع الشباب السعوديين علي الإبداع والتميز الفني وتهتم مؤسسة مسك بتقديم وعمل ورش فنية بالإضافة إلي إقامة حوارات فنية ، وعمل معارض فنية يقوم بها شباب سعوديين حتي تحفز هؤلاء الفنانين علي الإبداع الإيجابي وتمجيد الهوية الثقافية في كل أعمالهم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -