أخطر 5 أضرار لحشرات المن وأفضل 4 طرق مكافحتها

حشرات المن

إن حشرات المن تعد واحدة من أخطر التحديات التي تواجها المزارعون، فهي حشرة تهاجم النباتات وتتغذى على عصارة النباتات، مما يجعل النبات ضعي ولا ينمو.
كما تُصيبه بالأمراض وتشوه شكله، فهي حشرة خطرة جدًا على جميع أنواع النباتات، في هذا المقال ستتعرق على ما هي حشرة المن وكيف تتخلص منها بطرق مختلفة.

ما هي حشرات المن

حشرات المن هي عبارة عن حشرة صغيرة الحجم وتُعتبر من الآفات النباتية، وحجمها لا يتجاوز حجم رأس الدبوس وشكلها يشبه شكل الكمثرية، ولديها العديد من الألوان، قد تجدها صفراء، أو خضراء، أو بالون البني أو الأحمر، وأيضًا يوجد أنواع سوداء اللون.
والأكثر شيوعًا هو حشرات المن الخضراء ومن بعدها الحشرات ذات اللون البني والأسود، ولكل نوع من تلك الحشرة لون مختلف، حيث يوجد أكثر من 500 نوع من تلك الحشرة.
إن حشرة المن تعد من الحشرات المنتشرة بشكل كبير في كل دول العالم تقريبًا، الاسم العلمي لتلك الحشرة هو Aphid، لأنها من عائلة Aphididae، ويُطلق عليها العديد من الأسماء المختلفة، فهي سُميت بقمل النبات، والبعض يُطلق عليها اسم الذبابة الخضراء، أو بقرة النمل.
حشرة المن تتغذى على عصارة النباتات المختلفة، فهي من الحشرات الرخوة الماصة، تستخدم أجزاء فمها الثاقبة الماصة التي تمتلكها لتقوم بمص النباتات لتحصل على غذائها، وهي حشرة مؤذية وضارة بشكل كبير للنباتات.
حيث تُصيب النباتات بالكثير من الأضرار وخاصة النباتات العشبية، ولا يتوقف ضرر تلك الحشرة على النباتات فقط بل أيضًا تُصيب الأشجار المرتفعة.
فهي خطر على كل ما هو أخضر، فهي تتسبب في إعاقة نمو النبات، كما تكون السبب في تشويه أوارق النباتات والبراعم وأيضًا الزهور، وتقوم تلك الحشرة بنقل أمراض فيروسات النبات.
حشرة المن لديها أرجل طويلة، وقرون استشعار، ولعل ما يميزها عن باقي الحشرات إنها لديها زوج من البروزات التي تشبه الأنبوب على البطن ويُطلق عليها القنوات القرنية، وتلك القرنيات لا توجد في كل الأنواع بل في بعضها.
في الغالب تلك الحشرة لا تمتلك أجنحة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك الكثير من أنواع تلك الحشرة يمكنها أن تنتج أفراد لها أجنحة لكي يستطيعوا الانتقال من النباتات، ولكن تلك الأجنحة تكون ضعيفة وصغيرة فلا يمكنها السفر عدة أميال، تضم حشرة المن 45 جنساً مختلفاً.

التكاثر في حشرة المن

أن عملية تكاثر حشرة المن تعد عملية معقدة، فأن حشرة المن التي تتكاثر هي الأمهات التي لا تمتلك أجنحة، والتي تسمى الأمهات الجذعية، وهذا النوع من حشرة المن تكون فريدة من نوعها.
حيث إنها تنتج صغارًا حية، وذلك على عكس البيض، كما يحدث في الكثير من الحشرات الاخرى، وتتم عملية التكاثر دون إخصاب أي عن طريق التوالد العذري، وتتم تلك العملية طوال فصل الصيف.
والنبات التي يضم ساق الأم ونسلها يكون مكتظًا في هذا الوقت من العام، يكون بعض النسل بعد ذلك حشرات بالغة ولديهم زوجان من الأجنحة الغشائية وتكون تلك الأجنحة كبيرة الحجم.
إذا تواجدت حشرة المن تواجد النمل، في أغلب الأحيان، فإن النمل الذي يستغل وجود تلك الحشرة ليحصل هو أيضًا على غذائه، كما إن النمل يتعاون من حشرة المن ليحفظ نسلها ويحميها من الطقس والأعداء.
فهو يحتفظ ببيوض حشرة المن في مساكنه حتى تفقس في الظلام تحت الأرض وتُصاب بالعمى، ومن ثم يقوم بإخراجها إلى النباتات، ويتولى هو مهمة توجيهها كيفما يشاء لتقوم بإخراج عُصارة النباتات التي يتغذى عليها النمل أيضًا.
كما يقوم النمل أيضًا بمساعدة حشرة المن بالانتقال المن من النباتات الذابلة إلى النباتات الصحية، وتلك العلاقة مثلما هي مفيدة لحشرة المن فهي مفيدة للنمل الذي يحصل على الغذاء الذي ينتجه المن.

أنواع حشرات المن

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لحشرة المن، حيث أن هناك في الطبيعة أكثر من 4000 نوع من حشرات المن، ومنهم 250 نوع هو متخصص فقط في المحاصيل ونباتات الزينة.
كل نوع من تلك الحشرة تختلف لونها وحجمها والنبات التي يتغذى عليه، وهناك بعض حشرات المن التي تتغذى على نوع واحد فقط من النباتات مثل من التفاح، ومن الملفوف، ويوجد حشرة من جذور الذرة.
والبق الأخضر وهذا النوع يُصيب القمح والشوفان والحبوب الصغيرة، ويوجد من الخوخ الأخضر، وأيضًا من البطيخ، أنواع حشرة المن المختلفة:

1. المن الأخضر الدراق

وهذا النوع يُعد من أخطر أنواع حشرات المن التي تُصيب النباتات، وخاصة النباتات المحمية مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والخيار، وأيضًا الأشجار المثمرة، وبتراوح طول تلك الحشرة ما بين ١٫٥-٢ ملم، عندما تهجم تلك الحشرة على الشجرة تُصيبها بأكثر من مئة مرض فيروسي، وتُسبب تشويه في الأوراق.

2. حشرة من القطن أو الشمام

هذا النوع من حشرة المن يُصيب النباتات التابعة للفصلية الخبازية، والفصيلة القرعية كذلك مثل البطيخ والخيار، كما تُصيب النباتات الفصيلة الباذنجانية مثل الباذنجان والفلفل، وأيضًا يُصيب النباتات الحمضية، والعديد من الزهور ونباتات الزينة الخشبية، وهذا النوع يُفضل أن يسكن في المناطق الدافئة.

3. حشرة من الخيار والبطاطا

حشرة من الخيار والبطاطا، هذا النوع من الحشرات تُصيب النباتات التابعة للفصيلة الباذنجانية مثل الفلفل والبطاطا والطماطم وكذلك الباذنجان، وبعض النباتات الأخرى مثل الفول، والخس، والسبانخ.

4. حشرة من الفاصولياء

هذا النوع من حشرة المن يُطلق عليه أيضًا اسم أرق الفول الأسود، ويُصيب البقوليات والزهور، وأيضًا نباتات الزينة الخشبية.

5. حشرة من الملفوف

حشرة من الملفوف تُصيب المحاصيل الكرنبية والخردليّة.

6. حشرة من الخوخ الأخضر

هذا النوع من حشرة المن يُطلق عليه أيضًا اسم أرق الدراقن الأطحل، ويُصيب هذا النوع من حشرة المن نبات الذّرة، والطماطم، والقرع، وكذلك الفلفل، والخس، ومعظم البقوليات، كما إنه يُصيب السّبانخ، والجزر، والزّهور، والخوخ، والفواكه حجرية النواة.

7. حشرة من التفاح الأخضر

هذا النوع من حشرة المن يُطلق عليه أيضًا اسم أرق التفاح، ويُصيب هذا الوع نبات التفاح، والكمثرى، والزّعرور، وأيضًا النباتات القطنية أو السفرجلية.
هناك العديد من الأنواع الأخرى مثل حشرة من تجعد أوراق الخوخ، ومن الخوخ المغبر أو مَنْ الخوخ الدقيقي، وكل تلك الأنواع تُصيب فاكهة الخوخ، كما يوجد نوع اسمه من التفاح الوردي يُصيب التفاح فقط، ونوع آخر يُطلق عليه اسم من التّفاح الصوفي وهذا النوع يُصيب التفاح، والكمثرى، والزّعرور، وشوك النّار.

كما أن هناك أنواع من حشرات المن تُصيب نباتات الزينة الخشبية مثل حشرة من النبات المضيف، ومن تجعّد أوراق المُران، ومن الكريب ميرتل، ومن السّينارة التي تُصيب المخروطيات مثل التّنوب، والشوح، والأرز، وأيضًا نبات الصنوبر.
ومن الأنواع الأخرى التي تٌصيب نباتات الزينة الخشبية أيضًا من الميس الصوفي، وهذا النوع يُصيب نبات الميس الغربي، ومن أرق الدّفلى، ويوجد نوع يُطلق عليه اسم من الورد، وآخر من الزّنبق.

أعراض إصابة النبات بحشرة المن

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على النباتات التي يُصيبها حشرات المن، ومن ضمن تلك الأعراض:
  • توقف نمو النباتات، أو ظهور تشوه في الأوراق من تجاعيد أو اصفرار أو فقدان النبات لأوراقه.
  • تفرز النباتات مادة لزجة تتحول بعد ذلك إلى اللون الأسود
  • النبات لا يقوم بامتصاص القدر الكافي للضوء لإتمام عملية البناء الضوئي.
  • انتشار الأمراض الفيروسية على النبات
  • وجود النمل على النباتات.

خطورة وأضرار حشرات المن

1. أن حشرات المن لها خطورة كبيرة على النباتات فهي تتغذى على عصارة النبات من براعم الزهور غير المتفتحة، وأيضًا من الجزء السفلي للأوراق الصغيرة، ومن السيقان النامية، والأغصان، واللحاء، والجذور.

2. تُسبب العديد من الأضرار للنبات التي تتغذي عليه من والتواء في الأوراق، وكذلك اصفرار فيهم، وربما تؤدي إلى فقدان النبات إلى أوراقه، كما إن النبات التي يُصيبه حشرة المن يضعف نموه، ويؤدي إلى تقزم أو موت البراعم.

3. بعدما تمتص حشرة المن عصارة النباتات تقوم بإنتاج منتجاً ثانوياً لزجاً ولامعاً ويُطلق عليه اسم الندوة العسليّة، تلك المادة تجذب النمل لها فهي غذاء له، وتكون غنية بالسكر وتغطي اللحاء والأوراق، كما إن تلك المادة تُسبب التصاق أوراق النباتات ببعضها البعض، وتُحفز على نمو فطريات العفن السخامي أو الهبابي، وهذا العفن يُسبب في تغير لون الفروع والأوراق إلى اللون الأسود.

4. من الأضرار أيضًا التي تُسببها حشرة المن أنها تحمل العديد من أنواع الفيروسات التي ينقلها من نبات لآخر، مثل فيروس تبرقش الخيار الذي يصيب بعض أنواع الخضار مثل نبات الطماطم، والخس، والشمندر الأحمر، والقرع، والخيار، واليقطين، والشمام، والفاصولياء، وغيرهم من النباتات الأخرى.

5. يصيب أيضاً النباتات الحولية والمعمرة كنبات البلسم، ويُسبب هذا الفيروس تجعد في أوراق النباتات واصفراراها، وقد تُسبب أيضًا تشوه في الثّمار، وتعيق نمو النبات، ومن أضرار حشرة المن أيضًا إنها تجذب الحشرات التي تتغذى على النباتات أيضًا مثل الدعسوقة والنمل.

طرق مكافحة حشرات المن

هناك العديد من الطرق لمكافحة حشرات المن وحماية النباتات من أن تُصيبها، ومن ضمن تلك الطرق:

1. المكافحة الزراعية

وتلك الطريقة تعتمد على إجراء بعض التعديلات على البيئة التي ينمو فيها النبات، ويجب فحص الأرض قبل البدء بالزراعة فيها، والتخلص من الأعشاب، لأن حشرات المن تتراكم على الأعشاب.
كما يجب الاهتمام بتقليم فروع الأشجار الكبيرة بشكل دائم، لإن ظل تلك الفروع تكون بيئة مناسبة لنمو المن، يجب أن تقوم بتقليم الأوراق والبراعم الجديدة التي يهاجمها حشرة المن بعد إصابتها على الفور قبل أن تنتقل لباقي الأجزاء الأخرى من النبتة.
ومن الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تتبعاها لمكافحة حشرات المن هو استخدام الأسمدة النّيتروجينية، ولكن بحرص على ألا تستخدم كميات كبيرة لأن تركيز هذا السماد إذا ارتفع عن الحد المسموح بِه أصبح مُحفز لنمو حشرة المن لا للقضاء عليه، ومن أفضل أنواع السماد التي يمكنك أن تستخدمه هو الأسمدة بطيئة الذوبان أو التحلل مثل الأسمدة العضوية، أو سماد اليوريا.

ومن أساليب المكافحة الزراعية أيضًا لحشرات المن 

أن تقوم بزراعة شتلات تحت أغطية واقية داخل الحديقة، أو داخل البيوت الزجاجية، حيث أن الأغطية الواقية تحمي النباتات من إصابتها بالفيروسات التي تنقلها حشرات المن، وبعد أن تصبح الشتلات قابلة لنقلها إلى الخارج تقوم بنقلها، ومن النباتات التي يجب أن توضع عليها غطاء واقي النباتات الحساسة للمن مثل القرع الصيفي والشمام، لأن تلك النباتات تكون طاردة للمن وغيرها من الحشرات.
تلك الأغطية يمكن شراؤها على شكل لفائف بلاستيكية تكون فضية اللون، أو يمكنك صنعها باستخدام ورق البناء المطلي بالرش، أو بالبلاستيك الشفاف.
وإذا كنت ستستخدم الغطاء البلاستيكي يجب أن تحرص عند ري النباتات أن تتبع طريقة ري المزروعات بالتنقيط، وعند ارتفاع درجة الحرارة يجب إزالة الغطاء العاكس لمنع ارتفاع درجة حرارة النبات.
إذا كانت النبتة مصابة بحشرات المن يجب غسلها طريق توجيه رذاذ قوي من الماء بشكل مباشر إليها لغسل الندوة العسليّة وبالتالي سيسقط المن، ولن يستطيع أن يتسلق النبتة من جديد.

ويُنصح عند استخدام تلك الطريقة باستخدام مرشات الماء والخراطيم العادية في الصباح الباكر، حتى يُتيح فرصة للنبات أن يُجف تحت أشعة الشمس، ولا يصيبها فطريات، ويجب تجنب استخدام آلات الغسل ذات الضغط العالي؛ حيث إنها قد تُسبب تلف للنبات.
كما إنه يمكن التخلص من حشرات المن بسهولة إذا تم استكشفها في المراحل المبكرة واعدادها تكون قليلة، وذلك عن طريق فرك النباتات بالأصابع، أو باستخدام قطعة قماش مبللة.

2. المكافحة الحيوية

المكافحة الحيوية هي أن تتخلص من حشرات المن عن طريق الأعداء الطبيعيين، ويمكن أن يكون العدو الطبيعي مفترساً، أو متطفّلاً أو غير ذلك، فأن هناك حشرات تقوم بالتهام المن وحماية النباتات منهم، إلا إن هناك بعض العوامل التي تتسبب في موت تلك الحشرات أو تعطيل دورها استخدام المبيدات الحشرية، وتغيرات الطقس.
هناك نوعان من تلك الحشرات، حشرات مفترسة وحشرات متطفلة، وكل واحدة منهم قكون متخصصة في أنواع محددة من حشرات المن، إن الحشرات المفترسة تقوم بالتهام عدد كبير من حشرات المن لتنمو وتتطور، أما الحشرة المتطفلة فهي تقوم بوضع بيضها داخل المن ولا تقوم بقتله بشكل مباشر، إنما تنمو الحشرة بداخله، وفي النهاية تقوم بقتل حشرة المن.

3. المكافحة بالزراعات العضوية

يمكن أن تكافح حشرات المن عن طريق استخدام النباتات العضوية، حيث تقوم باستخلاص من تلك النباتات بعض المركبات العضوية مثل البيرثرين، والماترين، وبعض الزيوت والمركبات العضوية الأخرى التي تعمل على القضاء على حشرات المن.

4. المكافحة بالطرق الكيميائية

هناك طرق كيميائية يمكن اتابعها لمكافحة حشرات المن، حيث يوجد مبيدات حشرية تعمل على القضاء على تلك الحشرات، ولكن لا يُنصح باستخدامها إلا في الأماكن الكبيرة.
ولا يُنصح مطلقًا باستخدامها في حالات الزراعة البسيطة مثل الزراعة في البلكونات، أو الزراعة على الأسطح إلا في حالة واحدة إن كانت النباتات مصابة بشدة بحشرات المن.

ومن أهم المبيدات الحشرية التي يمكن استخدامها:

  • مبيد بايريثرم 5%EC فهو يحتوي على مادة Pyrethrins، ويمكن خلط الصابون معه.
  • مادة imidacloprid ايميدازد 20% SC أفينيو 70% WG ايميدور 35% SC.
  • مادة Acetamiprid موسبيلان 20% SP أسيتا 20% SP.
  • أكتليك 50٪ E C.
  • سومثيون 50٪ E C.
  • مارشال 25% WP.
كما أن الزيوت الخاملة تعد واحدة من أكثر الطرق الكيميائية فاعلية في مكافحة حشرات المن، مثل زيوت البستنة، ويتم وضع تلك الزيوت في زجاجة بخاخ ومن ثم رشحه على البيض قبل تفتح البراعم.
وكل نوع من أنواع حشرة المن يُستخدم له زيت خاص بِه للقضاء عليه، فزيوت البستنة يتم استخدامها للقضاء على المن الذي يعيش على أشجار الصفصاف، والحَوْر، والصنوبر، والذي يسكن داخل الورد، والّيزفون، والقيقب، وكذلك البلوط، والزّعرور، وأيضًا الرّباطيّة، أمّا عن حشرة المن التي تسكن على أشجار المُران فلا يمكن القضاء عليه باستخدام تلك الزيوت.
كما يمكن استخدام بخاخات مبيدات الحشرات غير الدائمة، ويُطلق عليه اسم الغير دائمة لأن تأثيره يكون مؤقت لا يستمر سوى لبعض الدقائق، مثل الصابون المضاد للحشرات والبيريثينات، ولهذا النوع من المبيدات سلبيات إنه لا يكون له تأثير إلا عندما يلامس المن فيقوم بقتله.

لذلك ليس له تأثير على الحشرات التي توجد داخل الأوراق الملتفة؛ لأنه لا يستطيع أن يصل إليها، ولعل أبرز ميزة في هذا النوع إنه انتقائي أي أنه لا يقوم بقتل الحشرات النافعة مثل ملقحات النباتات، والأعداء الطبيعيين للآفات، ويُعتبر قليل السّميّة بالنسبة للطيور والثدييات.

يوجد أيضًا بخاخات مبيدات الحشرات الدائمة، وهذا النوع يستمر تأثيره لمدة طويلة، بعضها تستمر لمدة ساعات، وهناك أنواع تأثيره يبقى لأيام، إلا أنه لا يؤثر أيضًا على حشرات المن التي توجد الأوراق الملتفة.
ومن المميزات هذا النوع أنه يؤثر بشكل كبير على حشرات المن، إلا أن سلبياته إنه يؤثر أيضًا على الأعداء الطبيعيين للمن، فيضعف من قدرتهم على مواجهة حشرات المن على المدى البعيد.

ومن الأساليب الأخرى لعلاج النباتات من حشرات المن:
  • نزع حشرات المن من السيقان والأوراق وبراعم الزهور، ولكن يجب أن تقوم بارتداء القفازات.
  • صنع محلول من الماء والصابون السائل، ثم وضعه في زجاجة رذاذ، ورشه على الأجزاء المصابة بحشرات المن.
  • استخدام زيت النيم بعد وضعه في بخاخ لرشه على المحاصيل المصابة، لأنه يعد طارد للحشرات.
  • تربية الطيور الآكلة للحشرات في الحديقة، مثل طائر النمنمة والقرقف.
  • زراعة النباتات الطاردة للمن بشكل طبيعي مثل: النعناع البري، الثوم، البصل، الخردل.
  • زراعة النباتات الصائدة التي تجذب الحشرات مثل الخردل.
  • التخلص من النباتات المصابة بالمن بشكل كلي ودائم.
  • استخدام المبيدات الحشرية أو المنزلية
  • وضع الدقيق على النباتات المصابة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -